منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

اللغة العربية – سهام القدر للصف الثالث الثانوي 2016  Qdrat-efa7e62834

اللغة العربية – سهام القدر للصف الثالث الثانوي 2016  Empty اللغة العربية – سهام القدر للصف الثالث الثانوي 2016

الجمعة 04 مارس 2016, 17:11
اللغة العربية – سهام القدر للصف الثالث الثانوي 2016


المطلوب معرفته من الفصل

الحزن يزور العائلة ويثبت أقدامه فيها بوفاة الأخت الصغرى ، والجدين ، والشاب الطيب ، وتغير الجميع مع الأحداث . التلخيص : * اتصلت أيام الصبي بين البيت والمحكمة والمسجد تحلو حينا ، وتمُرّ حينا ، وتفتر بين ذلك أحيانا ، حتى عرفت الآلام طريق بيتهم .

* كان للصبي أخت في الرابعة خفيفة الروح ، طلقة الوجه ، فصيحة اللسان ، قوية الخيال  كانت حديث الأسرة ولهوها تحدث الحائط واللعب ، فترضى عنهم حينا ، وتغضب منهم حينا ، وتهدأ حينا آخر حتى أقبلت بوادر عيد الأضحى وبات الكل يستعدون له : الكبار يختلفون إلى الخياط والحدّاء ، والنساء يجهزن بيوتهن ، أما صبينا فكان يخلو إلى عالمه الخيالي يستمده من القصص والكتب التى يسرف فى قراءتها ، وإذا بالطفلة تشكو ونساء القرى لا يهتمون بشكوى الأطفال ولا يعرفن للطبيب سبيلا ، إنما يعتمدن على علم آثم متوارث ، وأحيانا على الحلاق الذي أودى بعيني الصبي

 أصابت الحمى الطفلة فعنيت بها أمها حينا وأختها حينا ، والبيت يستعد للعيد ، حتى جاء عصر اليوم الرابع على مرض الطفلة ، وصياح الطفلة يعلو ويشتد فتهرع إليها الأم والأسرة ، والأب يصلى ويدعو ، والأم حيرى تدعو وتسقيها ألوانا من الدواء ، وماتت الطفلة فضطرب الدار بمن فيها ، الأم تصرخ وتلطم ، والرجال يعزون الشيخ ، والصبيان فى وجوم ، ووُسدت الطفلة التراب فى يوم عيد الأضحى

* ومرت أشهر وأشهر وفقد الشيخ أباه ، وفقدت الأم أمها ، ثم أتى يوم منكر لم تعرف الأسرة مثله كان يوم 21 من أغسطس 1902 وقد فشا وباء الكوليرا فى ذلك الصيف فدمرت مدن وقرى ، ومحيت أسر كاملة ، وأقفلت المدارس والكتاتيب ، وانتشر الأطباء بأدواتهم وخيامهم

* ونام الجميع واستيقظوا ليلا على صيحة الشاب يعالج القىء فقد اصابه الوباء ، فأوى الشيخ ابنه إلى حجرته وفصل بينه وبين إخوته ، وحضر الطبيب ، الشاب يقىء والأم تبتهل وتدعو والأب واجم حزين ، والصبيان اجتمعوا حول أخيهم المريض ، والأم يشتد والحالة تسوء فطلب أن يبرق لأخيه الأزهرى وإلى عمه ، واحتضر الشاب ، والصبى منزو فى ناحية من الحجرة واجم حزين ، وهُيّأ للدفن ، ومن يومها استقر الحزن فى البيت ما غادره .  .

* تغير الصبي الصغير فعرف الله حقا ، وتقرب إليه بالصدقة والصلاة والقرأن ، وكان يريد أن يحط عن أخيه بعض سيئاته ، ففرض على نفسه ليصلين الخمس كل يوم مرتين له ولأخيه ، وليصومن من السنة شهرين ، وليطعمن فقيرا أو يتيما مما معه ، وليكتمن ذلك عن الجميع ، وقد وفى بالعهد أشهرا ولم يغير سيرته إلا حين ذهب للأزهر ، ومن هنا عرف الصبي أرق الليل يقرأ القرآن ويصلى على النبى ويهب ثواب ذلك لأخيه ، وينظم فى رثائه شعرا ، ويرى أخاه فى نومه مرة على الأقل فى الأسبوع ، وبمضي الزمن نسى الجميع الفقيد الشاب إلا اثنين : أمه وذلك الصبى ..

 

الكلمة

معناها وما يتعلق بها

الكلمة

معناها وما يتعلق بها

يهون

يسهل

تنسبغ عليها

تعطيها

الدار

المسكن / ج / الديار والدور

تعد

تجهز

الحذاء

صانع الأحذية

الطارئة

المفاجئة والمضاد / المتوقعة

الفتور

الضعف والمضاد / القوة

الهمود

الضعف والمضاد / النشاط

آثمة

خاطئة

تعنى

تهتم

قلما

قليلا ، / ما / زائدة

شبحا

طيف وخيال / ج / أشباح

محمومة

مصابة بالحمى والمرض

لذع

أحرق وألهب وآم

ترتعد

ترتعش

تتلوى

تتألم

واجمة

ساكتة عاجزة

ترتعد

ترتعش

يتصبب

يسيل

مبهوتة

مندهشة مذهولة متحيرة

تحدق

تنظر وتفحص / مضاد / تلمح

مهمهما

متمتما ومتحدثا بصوت خافت

ترفع

تحمل

مدت

المراد منها وضعت

القضاء

الحكم والقدر

التعسة

الحزينة

علتها

مرضها / ج / علل

الثكل

الفقد

جزع

ضعف وخوف / مضاد / جلد

هلع

فزع وخوف والمضاد / اطمئنان

تلطم

تضرب وجهها تعبيرا عن الحزن

تنهمر

تسيل وتندفع / مضاد / تجمد

هامدة

خاملة

تولول

ترفع صوتها بالصراخ والبكاء

تخمش

تجرح

تصك

تلطم وتضرب

وارى

دفن وغطى بالتراب

الأواصر

الروابط / م / الآصرة

الهرم

الكبير فى السن

حداد

حزن

تريق

تسيل وتصب

راغمة

مجبرة / مضاد / مختارة

ماثل

متجسد / مضاد /متوهم ومتخيل

فتك

أهلك / مضاد / أحيا وأبقى

وباء

مرض منتشر / ج / ظاوبئة

الضحايا

المراد ذبيحة العيد

ذريعا

فظيعا متفشيا سريعا

المخلفات

الوصايا البدائية المتخلفة

الحجب

م / حجاب وهو الحماية

الطلعة

الهيئة والوجه

النازلة

المصيبة / ج / النوازل

وطأة

ثقل وآلم

نجيب

نفيس نبيه / ج / أنجاب ونجباء ونجب

الهلع

الفزع والخوف

الدهليز

الممر الضيق / ج / دهاليز

الحشرجة

تردد صوت الموت

مفطور

مريض

رزينا

عاقلا حكيما هادئا

فنيت

هلكت والمراد دعت ربها كثيرا

أوى

لجأ واحتمى

يعالج القيء

يعانى من القىء

الابتهال

الدعاء والتضرع

لأى

شدة وايطاء

الخلاء

الحمام

يشفق

يحذر ويخاف

يواسين

يخففن ويصبرن

يتضور

يتألم ويتوجع

يحتضر

يقترب من الموت

شغل

هم وحزن

يخلع قلب

المراد منها : يؤلمه

يتردد

يعود

أعلى الإقليم

الجنوب

يبرق

يرسل برقية

كئيب

حزين

مترو

منعزل منطو

الأنة

الأنين والتوجع

يئن

يتوجع

هوت

سقطت

وهى

ضعف وهزل

شكاة

شكوى

فتمالكت

تماسكت

ذاهل

مندهش

لثاما

غطاء

يجشهون

يتهيأون للبكاء

النعش

صندوق للميت / ج / نعوش

إيثار

تفضيل / مضاد / أثرة

أرق

قلق

المروعة

المفزعة

واهبا

مانحا معطيا والمضاد / مانعا

تعزى

تصبر

لماما

فى أوقات متباعدة  × متصلا

س : بم وصف الصبى طفولة أخته الصغرى ؟ ولم عدها ضحية الإهمال ؟

ج  : وصفها بأنها طفولة بريئة كلها لهو ومرح ، وتشيع على من حولها السعادة وكانت طفلة مرحة ، وتلعب باللعب

      وتبعث فيها روحا قوية ، وتسبغ عليها شخصية . وعدها ضحية الإهمال لأن أسرتها لم تهتم بعلاجها من

      مرضها ، أو المحافظة على صحتها وإرسالها إلى الطبيب .

 

 س : ” عاد الشيخ وقد وأرى ابنته فى التراب … منذ ذلك اليوم اتصلت الأواصر بين الحزن وبين هذه الأسرة ”  ماذا قصد الكاتب بهذه ” الأواصر ” ؟


ج  : قصد بها أن المصائب والأحزان أصبحت بينهما علاقة متينة تجعلها تتجمع على هذه الأسرة فتصيبها بالكوارث .

 

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/arabic story 9.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى