منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ماما هنا
ماما هنا
مشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
انثى عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49036
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
فاعلة خير لوجه الله

الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  Qdrat-efa7e62834

الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  Empty الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016

الخميس 03 مارس 2016, 15:25
الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016




 الحث المتبادل بين ملفين

كون دائرة كهربية كما بالرسم :

نلاحظ أنه في الحالات التي يزداد فيها خطوط الفيض المغناطيسي الناتج عن الملف الإبتدائي والتي تقطع الملف الثانوي :

الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  5152

وهذه اللحظات هي :

1-  لحظة غلق دائرة الملف الإبتدائي .

2-  عند زيادة شدة التيار بالملف الإبتدائي .

3-  عند إدخال الملف الإبتدائي في الملف الثانوي .

4-  عند تقريب الملف الإبتدائي من الملف الثانوي ؟

في أي من هذه اللحظات نجد أنه يتولد في الملف الثانوي e .m .f  مستحثة عكسية وكذلك بالطبع تيار مستحث عكسي . (أي اتجاهه عكس التيار في الملف الإبتدائي ) .

وبالتالي ينتج مجال مغناطيسي مستحث عكسي يقاوم ويعاكس التزايد في الفيض الناتج عن الملف الإبتدائي والمتسبب في وجوده أصلا .

كما نلاحظ انه  : 

في الحالات التي يتناقص فيها عدد خطوط الفيض المغناطيسي الناتج عن الملف الإبتدائي والتي تقطع أسلاك الملف الثانوي

 

وهذه اللحظات هي :

1-  لحظة فتح دائرة الملف الإبتدائي .

2-  عند إنقاص شدة تيار الملف الإبتدائي .

3-  عند إخراج الملف الإبتدائي من الملف الملف الثانوي .

4-  عند إبعاد الملف الإبتدائي عن الملف الثانوي .

في أي من هذه اللحظات يتولد في الملف الثانوي e .m .f مستحثة طردية وكذلك بالطبع تيار مستحث طردي (أي له نفس إتجاه التيار في الملف الإبتدائي) .

وبالتالي يتولد في الملف الثانوي مجال مغناطيسي مستحث طردي ليقاوم التناقص الحادث في الفيض الناتج عن الملف الإبتدائي .

:.  يمكن استخدام هذه التجربة في تحقيق كل من قانون فاراداي وقاعدة لينز .

       (دائما يكون اتجاه التيار المستحث بحيث يعاكس التغير المسبب له )

والملاحظ أنه :

كل من الملفين الإبتدائي والثانوي يؤثر كل منهما في الأخر وهذا ما يسمي بالحث المتبادل .

 الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  5153

استنتاج  e . m .f  المتولدة  في الملف الثانوي نتيجة تغير فيض الملف الإبتدائي :

   الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  5154

حيث M  هو معامل الحث المتبادل بين الملفين و الإشارة السالبة حسب قاعدة لينز .

س : ما هي العوامل المؤثرة علي معامل الحث المتبادل بين ملفين ؟

ج:

1-  حجم الملف وعدد لفاته .

2-  المسافة الفاصلة بين الملفين .

3-  وجود قلب من الحديد داخل الملف .

 

س: عرف  معامل الحث المتبادل بين ملفين مع استنتاج وحدات قياسه ؟

ج: يقدر بمقدار القوه الدافعة المستحثة المتولدة في أحد الملفين عند تغير شدة التيار في الملف الآخر بمعدل 1 أمبير كل 1 ثانيه .

 

وحدات قياس معامل الحث المتبادل

  فولت.ثانية / امبير    Volt .S / A       او      اوم .ثانية    Ω.S         او    هنرى   H

فولت .ثانية2   /كولوم   Volt .S2\C

 ما معنى ان معامل الحث المتبادل بين ملفين = 0.5  هنرى

ملحوظات هامة

1-  الحث المتبادل بين ملفين هو احد مظاهر الحث الكهرومغناطيسى ينطبق عليه قانون فاراداى يكون

 الفيزياء – الحث المتبادل بين ملفين للصف الثالث الثانوي 2016  5155

2-  اهم تطبيقات العملية للحث المتبادل بين الملفين  هو المحول الكهربى

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/physics arabic ch 3 l 2.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى