منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135562
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016 Empty أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016

الجمعة 18 ديسمبر 2015, 21:35
أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016
أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016
أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016

 الطفــرات

(1)     الطفرة : تغير مفاجئ فى طبيعة العوامل الوراثية المتحكمة فى صفات معينة مما قد ينتج عنه تغيير هذه الصفات فى الكائن الحي.

الطفرة الحقيقة هى الطفرة التى تورث على مدى الاجيال (طفرات مشيجية وليست جسدية )

وهناك فرق بين الطفرة التى تحدث نتيجة للتغيير تركيب العامل الوراثى وبين التغير الذى ينجم عن انعزال الجينيات واعاده اتحادها قد تكون الطفرات مرغوبة او غير مرغوبة

 (3) أنواع الطفرات:

أهمية الطفرة:

(أ) طفرات غير مرغوب فيها.

(1) تمثل أغلب الطفرات.

(2) مثال:             1 – التشوهات الخلقية فى الإنسان.

                             2- العقم عند النبات الذي سبب نقص المحصول.

3- الاجهاض فى الانسان والحيوان (وذلك لان تحديد الجنس فى الانسان والحيوان يقتضى وجود توازن دقيق بين عدد الصبغيات الجسمية والجنسية )

(ب) طفرات مرغوب فيها:

 (2) مثال: (1) سلالة  أنكن  من الأغنام ذات الأرجل القصيرة المقوسة وذلك يجعلها غير قادرة على تسلق سور الحظيرة وإتلاف النباتات المزروعة وأعتبرها ا لمربى طفرة نافعة وعمل على اكثارها.

(1) طفرات نادرة يحاول الإنسان استحداثها  فى نباتات المحاصيل ليستفيد منها فى زياده انتاجها وتحسين صفاتها .

  

منشأ الطفرة:

( أ ) طفرة تلقائية:

1-   تحدث دون تدخل الإنسان وهي نادرة الحدوث فى جميع الكائنات الحية.

2-أسباب حدوثها: ß تأثيرات البيئة المحيطة بالكائن الحي مثل: (الأشعة فوق البنفسيجية – الأشعة الكونية – المركبات الكيمائية).

3-   تلعب الطفرة التلقائية دوراً فى عملية تطور الأحياء.

4-   نسبتها ضئيلة جداً فى شتى الكائنات الحية.

5-   تتميز بالبطء والتدرج ( اتساع المدى الزمنى لحدوثها )

(ب) طفرة مستحدثة :

1-   تحدث بتدخل الإنسان للحصول على تغييرات أو صفات مرغوبة فى كائنات معينة.

2-   يستخدم الإنسان لعمل الطفرات المستحدثة: -

(1)           عوامل طبيعية مثل: (أشعة أكس – أشعة جاما – الأشعة فوق البنفسيجية).

(2)           عوامل كيمائية مثل (غاز الخردل – مادة الكولشيسين – حمض النيتروز)

* ماذا يحدث عند معالجة النبات بهذه المواد :

عند معالجة القمم النامية فى النباتات بهذه المواد تضمر وتموت ليتجدد تحتها أنسجة جديدة تحتوي خلاياها على عدد مضاعف من الصبغيات.

3-   أغلب الطفرات المستحدثة تحمل صفات غير مرغوبة غير أن الإنسان ينتقى منها ما هو نافع.

4-   مثال: للطفرات النافعة / ا لمرغوبة/ المستحدثة النافعة.

(1)     طفرات تؤدى إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة حلوة المذاق وخالية من البذور.

(2)  إنتاج طفرات لكائنات دقيقة مثل البنيسيليوم لها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من المضادات الحيوية (مثل البنسيلين).

 

انواع  الطفرة:

( أ ) طفرات جينية :

(1)     تحدث نتيجة تغيير كيميائي فى تركيب الجين و تحديداً فى ترتيب القواعد النيتروجينية فى جزىء DNA

(2)           يؤدى ذلك لظهور إنزيم مختلف يعمل على ظهور صفة جديدة.

(3)     قد يصاحب هذا التغيير فى التركيب الكيميائي للجين تحوله من جين سائد لمتنحي أو العكس فى حالات نادرة.

(ب) الطفرات الصبغية:

-طفرات تحدث نتيجة للتغيير فى أعداد أو تركيب الصبغيات.

(2)         التغير فى عدد الصبغيات (بعد الانقسام الميوزي).

زيادة أو نقص صبغي فى الأمشاج بعد الانقسام الميوزي حيث :

( 1 ) الزيادة فى عدد الصبغيات ß حالة كلا ينفلتر (44 + xxy).

الزيادة بمقدار صبغي 

(3)           النقص فى عدد الصبغيات ß حالة تيرنر(44 + x)النقص بمقدار صبغي واحد (x).

(4)          تضاعف عدد الصبغيات (التضاعف الصبغي)

1-  أسباب حدوثه:

(1)     عدم انفصال الكروماتيدات بعد انقسام السنترومير.

(2)     عدم تكون الغشاء الفاصل بين الخليتين البنويتين.

2-  شيوعه وتأثيره:

(1)     فى النبات أكثر شيوعاً ، نسبة كبيرة من النباتات تكون 3ن – 4ن – 6ن – 8ن – 16ن) ß وذلك يسبب تضاعف الصبغيات فى الأمشاج فينتج عنها أفراد ذات صفات جديدة حيث أن كل جين يكون ممثل بعدد أكبر فيكون تأثيره أكثر وضوحاً ß حيث يكون النبات أكثر طولاً وأكبر حجماً وبخاصة الأزهار والثمار. 

 توجد حالياً كثير من المحاصيل والفواكه (4N) مثل القمح والتفاح والكمثرى تضاعفها رباعي.

(2)     فى الإنسان والحيوان ß يكون نادر ß وذلك لأن تحديد الجنس فى الحيوان يتطلب وجود توازن دقيق بين عدد كل من الصبغيات الجسمية والجنسية لذا يقتصر وجوده على بعض الأنواع الخنثى من القواقع والديدان التي لا يوجد لديها مشكلة فى تحديد الجنس.

 

 التضاعف الثلاثي فى الإنسان مميت ويسبب إجهاضاً للأجنة ومع ذلك يوجد تضاعف صبغي فى بعض خلايا الكبد والبنكرياس.

 

 ( 2 ) التغير فى تركيب الصبغيات :

- يحدث نتيجة تغير فى ترتيب الجينات على نفس الصبغي بسبب :

( أ) يتغير ترتيب الجينات على نفس الصبغي عندما تنفصل قطعة من الصبغي أثناء الانقسام وتلتف حول نفسها بمقدار 180 ْ والتحامها فى الوضع المقلوب على نفس الصبغي.

(ب) تبادل أجزاء بين صبغيات غير متماثلة.

(جـ) زيادة جزء  صغير من الصبغي أو نقص جزء صغير من الصبغي.

 

مكان حدوث الطفرة

( أ ) طفرات مشيجية :

1-       تتم فى الكائنات الحية التي تتكاثر تزاوجياً.

2-   تحدث فى الخلايا التناسلية (الأمشاج) فقط. وتظهر على الجنين الناتج (كله) الصفات الجديدة.

 (ب) طفرات جسمية:

  1- أكثر شيوعاً فى النباتات التي تتكاثر خضرياً. حيث ينشأ فرع جديد من النبات العادي يحمل صفات مختلفة عن النبات الأم ويمكن فصل هذا الفرع و اكثاره خضرياً إذا كانت الصفة الجديدة مرغوبة.

تحدث الطفرة فى النباتات وغالبا تحدث فى الخلايا الجسدية (الجسمية) فتظهر أعراض مفاجئة على العضو الذي تحدث في خلاياه 

لتحميل الدرس
http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/bio%20ch%202%20l%204.pdf


أحياء – الطفرات للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى