منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 Empty فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016

السبت 12 ديسمبر 2015, 22:51
فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016
فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016

  الفيض المغناطيسى

    اكتشف هانز أورستد (دانماركى ) عام 1819م  إن للتيار الكهربى تأثير مغناطيسى عند مرور التيار الكهربى في السلك تنحرف إبرة البوصلة  وعند قطع التيار تعود البوصلة لمكانها

 أى مغناطيس  حوله مجال مغناطيسى  .

     خطوط القوى المغناطيسية تسمى بخطوط الفيض المغناطيسى الخط الواحد عبارة عن  108 خط فرعى ( ماكسويل )

وتزداد كثافة الفيض المغناطيسي عند الأقطاب كما بالرسم .

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 535

الفيض المغناطيسى

يقدر بعدد خطوط الفيض التى تمر عمودياً بمساحة ما وتقاس بوحدة الوبر ( weber)

خطوط القوى المغناطيسية تسمى خطوط الفيض والخط الواحد عبارة عن 108خط فرعى (ماكسويل)

 

شدة المجال المغناطيسى (كثافة الفيض المغناطيسى عند نقطة B)

يقدر بعدد خطوط الفيض التى تمر عموديا بوحدة المساحات المحيطة بتلك النقطة

 القانون المستخدم

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 536

وحدة قياسها

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 537

قولنا أن فيض مغناطيسى كثافته عند نقطة 0.3 Web/m 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  • إذا كانت هناك زاوية q   بين السطح واتجاه الفيض



                      Øm  =  B A sinq

حيث  q  الزاوية المحصورة بين اتجاه الفيض والسطح (المساحة ) (الملف)

 أي أن الفيض المغناطيسي     Øm=

مركبة كثافة الفيض العمودية B sinq× مساحة السطح  A


  • ولو دارت المساحة بزاوية فإن                                                                     (Øm  =  B A  sin ( 90 – q



فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 538

1- ملف مساحته 2 m2وضع فى مجال مغناطيسى كثافته فيضه 0.05 web/mبحيث يكون الفيض المار نهاية عظمى , احسب الفيض عندما يدور الملف  بزاوية

            30 , 45 , 60 , 135 , 180

2- قرص قطره 14 Cm فى مجال مغناطيسى كثافة فيضه  5 Teslaاحسب الفيض الكلى المار خلال القرص إذا كان :

أ‌)       القرص موازى لخطوط الفيض

ب‌)القرص يصنع زاوية مقدارها 30   مع خطوط الفيض

ج‌)   إذا كان عمودي ودار بزاوية 30

د‌)     القرص عموديا علي خطوط الفيض

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 539

أولا  المجال المغناطيسى حول سلك مستقيم يمر به تيار كهربى مستمر 


عند تكوين الدائرة الكهربية المبينة بالرسم فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 540

ونثر برادة الحديد حول السلك مع الطرق الخفيف علي برادة الحديد لنساعدها علي الترتيب و الانتظام في خطوط القوى                        ( المجال المغناطيسى )

نجد أن المجال المغناطيسى عبارة عن دوائر متحدة المركز مركزها هو السلك نفسه

ويلاحظ ان

1)   دوائر المجال المغناطيسى تتزاحم بالقرب من السلك وتتباعد كلما بعدت عنه

2)   عمليا بالبوصلة يتم تعيين اتجاه المجال

3)   نظريا نعين اتجاه المجال ب قاعدة أمبير لليد اليمنى


“أقبض علي السلك بيدك اليمنى بحيث يشير الإبهام إلى اتجاه التيار الكهربى (التقليدى) أما اتجاه بقية الأصابع تشير لاتجاه المجال المغناطيسى “

 العوامل التي تتوقف عليها كثافة الفيض (B)الناشئ عن مرور تيار في سلك مستقيم

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 541

 *  شدة التيار(I) 

 كثافة الفيض تتناسب طرديا مع شدة التيار

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 542

* المسافة العمودية (d)بين النقطة ومحور السلك

كثافة الفيض تتناسب عكسيا مع بُعد النقطة عن محور السلك

من 1 , 2

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 543

و تسمي هذه العلاقة بقانون أمبير الدائرى حيثفيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 544  معامل النفاذية المغناطيسية للوسط .

معامل النفاذية المغناطيسية : هى قدرة الوسط على نفاذ خطوط الفيض خلاله

وإذا كان الوسط هواء أو فراغا, فإن

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 545

و على هذا يصبح القانون علي الصورة :

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 546

 2- علل  ينصح بعدم بناء المساكن بالقرب من أبراج الضغط العالي للكهرباء  .

  حفاظا علي الصحة العامة والبيئة وذلك لتولد فيض مغناطيسي حول الأسلاك تقل كثافته كلما ابتعدنا   تبعا للعلاقة

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 547

 

مسائل للتدريب

بطارية قوتها الدافعة الكهربية 8V و مقاومتها الداخلية 2 Ω وصلت بسلك مستقيم طوله 20 Cm ومساحه مقطعه 3 × 10-8 m2 ومقاومته النوعية  . m Ω 4.5 × 10-6 أحسب كثافة الفيض المغناطيسى عند نقطة تقع على بعد عمودى يساوى 10 Cm من مركز السلك

 (0.5 × 10-6 T )

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 548

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 549

لاحظ أن: 

1-   متى لا توجد نقطة تعادل لسلكين متوازيين يمر بهما تيار كهربى  ؟ فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 550

     جـ) عندما يمر بهما تيار كهربى له نفس الشدة ومتعاكسان فى الاتجاه .

2- لو ذكر في المسألة أن السلك له نصف قطر بمساحة مقطعة ( ولم تهمل ) نحسب المسافة بإضافة r     إلى بعد النقطة عن السلك                ( d = d + r  )

3- إذا كان الفيضان بينهما زاوية q عند نقطة فان محصلة كثافة الفيض عند هذه النقطة يتعين من العلاقة

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 551

وعلى ذلك فإذا كان الفيضان متعامدان فان

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 556ويصبح  صفر= Cos 90

ويصبح  محصلة كثافة الفيض عند هذه النقطة يتعين من العلاقة

 فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 553

4- النقطة التى توضع عندها بوصلة مغناطيسية ولا تتحرك هى نقطة التعادل

 

مسائل للتدريب

مصر 93

1- سلكان مستقيمان متوازيان المسافة بينهما في الهواء 15 Cm  ويمر بكل منهما تيار كهربى شدته 5 A اوجد كثافة الفيض المغناطيسى عند نقطة بينهما وعلي بعد 5 Cm من إحداهما في الاتى :

أ‌)       عندما يكون التياران في اتجاه واحد

ب‌)عندما يكون تيار احدهما عكس الأخر وبإهمال المجال المغناطيسى الارضى علما بأن

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016 554

2- دور ثان 2014  سلكان A,B يمر بالسلك A تيار شدته 5 A وبالسلك B تيار شدته 10 A وضعت بوصله مغناطيسية بينهما وعلى بعد 10 Cm من السلك A فلوحظ عدم انحراف البوصلة.

1-   هل التيار المار فى السلكين فى اتجاهين متضادين أم فى اتجاه واحد ؟ ولماذا ؟

2-   احسب المسافة بين السلكين .

[url=http://cairodar.youm7.com/flashes/PDFfiles/physics ch 2 l 1.pdf] لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..[/url]

فيزياء – الفيض المغناطيسى للصف الثالث الثانوى 2016

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى