منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أبو بطة الشقية
أبو بطة الشقية
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 13283
نقاط : 56175
تاريخ التسجيل : 26/05/2013
الموقع : بلاد الله الواسعة

فاكس الوزارة – تكثيف متابعات قرائية الإدارات للمدارس و رفع تقارير عن المعلمين كل أربعاء للحيلولة دون نجاح أى تلميذ ابتدائى لا يقرأ Empty فاكس الوزارة – تكثيف متابعات قرائية الإدارات للمدارس و رفع تقارير عن المعلمين كل أربعاء للحيلولة دون نجاح أى تلميذ ابتدائى لا يقرأ

الجمعة 04 ديسمبر 2015, 15:39
فاكس الوزارة – تكثيف متابعات قرائية الإدارات للمدارس و رفع تقارير عن المعلمين كل أربعاء للحيلولة دون نجاح أى تلميذ ابتدائى لا يقرأ
فاكس الوزارة – تكثيف متابعات قرائية الإدارات للمدارس و رفع تقارير عن المعلمين كل أربعاء للحيلولة دون نجاح أى تلميذ ابتدائى لا يقرأ 156921652
اليوم السابع
عقدت الدكتورة هناء قاسم، مديرعام الإدارة العامة للقرائية، اجتماعًا مع مسئولى القرائية وموجهى مادة اللغة العربية، بحضور مدير عام تنمية اللغة العربية؛ لبحث الإيجابيات والسلبيات فى تنفيذ برنامج القرائية، والمقترحات الخاصة بحلها والبرنامج العلاجى وما تم فيه. ووجهت الدكتورة هناء، خلال بيان أصدرته الوزارة، مسئولى وحدات القرائية بالمديريات بوضع خطة لمتابعة الصفوف الثلاثة الأولى بمدارس الإدارات التابعة للمديرية، وإعداد تقرير أسبوعى يوم الأربعاء من كل أسبوع بعد انتهاء اليوم الدراسى، يشتمل على خطة مسئول وحدة القرائية بالمديرية، وخطة كل مسئول قرائية بالإدارة تشمل المدارس التى زارها والإيجابيات والسلبيات، على أن تشمل ورشة عمل تدريب المعلمين الذين وجد لديهم بعض التقصير فى الأداء، ويرفع التقرير للوزارة مباشرة يوم الخميس صباحًا. وأكدت قاسم أن يشمل التقرير الأسبوعى خطة تفعيل القراءة الحرة بالمدارس، وخطة تفعيل مسابقة تحدى القراءة العربى وأهم الإيجابيات والسلبيات والمقترحات، والبرنامج العلاجى وما تم فيه مع ذكر المدارس والإدارات التى تفعله وآلية التنفيذ، والعمل على سد العجز فى متابعة الصفوف الثلاثة الأولى بتفرغ بعض الكوادر ذوى الكفاءة يوما أو يومين أسبوعيا لتغطية مدارس الإدارة. وتم خلال الاجتماع التأكيد على عمل قاعدة بيانات بكل مديرية وإدارة تعليمية، وتفعيل دور المجتمع المدنى ومجالس الأمناء فى تذليل الصعوبات التى تواجه الإدارة العامة للقرائية بالمديرية والإدارة وعمل لقاءات دورية، وموافاة الإدارة العامة للقرائية بقصص النجاح بكل إدارة وتوثيق ذلك بأسطوانات مدمجة، تشتمل أيضا على حصص نموذجية لتدريس اللغة العربية بالصفوف الثلاثة الأولى، والتعاون والتنسيق المستمر والتكامل مع الإدارات الأخرى، والتنبيه على ضرورة التقييم والتقويم المستمر لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى على مدار الفصل الدراسي للوقوف على مستوى التلاميذ. والتأكيد على الأخذ بيد التلاميذ الضعاف فى الصفوف الثلاثة الأولى وإعداد أنشطة إثرائية للمتفوقين وهذا يستلزم من مسئول القرائية بالإدارة التواصل مع مسئولي القرائية بالمدارس، ومعلمي الصفوف الثلاثة الأولى من خلال الزيارات الميدانية بكل مدرسة وكتابة تقرير دوري بما تم في هذا الموضوع للمديرية والوزارة حتى لا يصعد تلميذ لصف أعلى وهو يجهل القراءة والكتابة حيث إن القرائية في الصفوف الأولى وقائية. 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى