منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

تاريخ – البناء السياسى للدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى 2016 Empty تاريخ – البناء السياسى للدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى 2016

الثلاثاء 01 ديسمبر 2015, 21:11
تاريخ – البناء السياسى للدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى 2016
تاريخ – البناء السياسى للدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى 2016

 البناء السياسي للدولة الحديثة في مصر

 

السلطتان التنفيذية والتشريعية.

-      كان نظام الحكم في عهد محمد علي يقوم علي فكرة الحكم المطلق الفردي استمرارا لما كان عليه الحكم زمن الولاة العثمانيين.

-       إلا انه وضع للحكومة نظاما انطلاقا من فكرة الدواوين الاستشارية التي أقامتها الحملة الفرنسية وتمشيا مع أفكار البناء والإصلاح

-      ولم يكن هناك فصل بين السلطة التشريعية والتنفيذية فقد تنوع دور هذه الدواوين بين التشريع والاستشارة تماشياً مع فكرة الحكم الفردي

أهم الدواوين و المجالس

1- الديوان العالي:

للتشاور مع أعضائه في الشئون المتعلقة بالحكومة قبل الشروع في تنفيذها ولرئيسه سلطة واسعة في كافة شئون الحكومة.

 

2- الدواوين:

كونها محمد علي لكل فرع من فروع الحكومة ديوان شبه بالوزارة مثل ديوان الحربية والبحرية والتجارة.

 

 3- المجلس العالي:

*      تكون نتيجة لتوسع شئون الحكومة وتعدد مهامها عام 1834 أشبه بمجلس الوزراء

*     يتكون من نظار الدواوين ورؤساء المصالح و2 من العلماء و2 من التجار 2 من الأعيان عن كل مديرية و 2 لشئون الحسابات.

 

4- مجلس المشورة ( الشوري )

*   أقامه محمد علي عام 1829 من كبار الموظفين والعلماء والأعيان وهو أشبه بجمعية عمومية نيابة عن الأمة

*  سلطته استشارية في الإدارة والتعليم والأشغال العمومية.

*  وفي عام 1837 أصدر محمد علي القانون الأساسيلتنظيم العلاقات بين الدواوين الحكومية واختصاصاتها.

 

5- في عام 1847 ألف ثلاثة مجالس جديدة هي :

أ – المجلس المخصوص:

للنظر في الشئون الكبري للحكومة وتشريع اللوائح والقوانين وإصدار التعليمات لجميع المصالح.

ب- المجلس العمومي   

ج – الجمعية العمومية

للنظر في شئون الحكومة التي تعرض علي كل منهما.

 

عيوب ونقد نظام الحكم في عهد محمد علي:

*      لم تكن هذه المجالس نظاما دستوريا نيابيا بل هيئات تنفيذية لأوامر محمد علي في الحكم.

*      هذه المجالس تمكنه من تركز السلطة في يده لتنفيذ المشروعات.

*      ولم تكن الظروف التي مر بها المجتمع المصري بعد خروج الفرنسيين لتسمح بلون آخر من ألوان الحكم

وضع السلطتين في عهد خلفاء محمد علي عهد عباس وسعيد

 

بم تفسر ازدياد استبداد وتركيز السلطان في عهد عباس وسعيد؟

*      استمر الحكم المطلق

*      إهمال مجلس المشورة

*      انخفض عدد الدواوين إلي أربعة

بسبب الانكماش السياسي والاقتصادي الذي فرض على مصر بعد سقوط الاحتكار وكانت تختص بأمور سيادية بعد أن ترك النشاط الاقتصادي حرا للأفراد

عهد إسماعيل

-   أدت الأزمة المالية إلى ازدياد التدخل الأجنبي فأصبح الأجانب يقاسمونه شئون الحكم وتمثل ذلك في صندوق الدين والرقابة الثنائية والوزارة المختلطة

-   يعد عصر إسماعيل امتدادا لعصور الحكم المطلق وكان مجلس النظار الذي أنشأه 1878م عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله إسماعيل

-   وكذلك الحال بالنسبة لمجلس شوري النواب 1866 فلم يكن أكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية.

 

بم تفسر  يعتبر مجلس شورى النواب هيئة استشارية وليست تشريعية؟

إنشائه إسماعيل ليكون مجرد واجهة تضفي علي الحكم رونقا وبهاء وكان هيئة استشارية وليست تشريعية : للأسباب الآتية


  • أن المجلس كان منحة من الحاكم ولم يكن حركة مطالبة جماهيرية.


  • حصر حق الترشيح في شرائح اجتماعية معينة من العمد والمشايخ وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية .



لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب في عضويته .

 

التقسيم الإداري

1-   كانت مصر مقسمة أيام الحكم العثماني إلي 16 إقليما.

2-   قسم محمد علي البلاد إلي سبع مديريات( محافظات )متساوية المساحة علي كل منهما مدير.

3-   قسم كل مديرية إلي مراكز علي كل مركز مأمور

4-   وينقسم كل مركز إلي أقسام يرأس كل قسم ناظر.

5-   يضم كل قسم نواحي وقري علي كل ناحية شيخ بلد أو عمدة ومعه الخولي والصراف والشاهد والمأذون.

6-   كان العنصر التركي يتولى كل الوظائف الإدارية عدا وظيفة شيخ الناحية أو العمدة والوظائف المالية.

 

*            وبعد معاهدة لندن 1840 بدأ المصريون يحلون محل الأتراك

*            وبالتدريج تم تمصير جميع الوظائف عدا الجيش الذي ظلت الرتب الكبري فيه قاصرة علي الأتراك والشراكسة.

 

السلطة القضائية

عهد محمد على


  • لم يتغير النظام القضائي عما كان عليه أيام المماليك والحملة الفرنسية أيام مينو وكانت السلطة القضائية تتمثل في الهيئات الآتية :-


1- الديوان الخديوي ( الديوان العالي )

 أضاف إليه محمد علي بعض الاختصاصات القضائية .


2- جمعية الحقانية 1842

لمحاكمة كبار الموظفين كانت بمثابة محكمة جنايات وجنح .

 

3- مجلس التجارة ( محكمة تجارية)

 للفصل في المنازعات التجارية بين الأهالي والأجانب ولهذا دخل في تشكيلها ممثلون عن الأجانب

  

عهد سعيد

1- جمعية الحقانية

 أصبحت تعرف باسم مجلس الأحكام وكانت بمثابة هيئة استئناف عليا يتألف من 9 أعضاء و 2 من العلماء أحدهما للمذهب الحنفي والآخر للمذهب الشافعي.

 

2- المحاكم الشرعية

 استمرت تقوم بعملها فيما يخص الأحوال الشخصية والملكية

 

3- مجالس الأقاليم

للفصل في المسائل المدنية والتجارية

 

4 – قومسيون مصر 1861م

 تم إنشائه نتيجة  توافد الأجانب بكثرة بعد إلغاء سياسة الاحتكار ومهمته النظر في القضايا التي ترفع من الأجانب علي المصريين ( ما عدا الملكية والعقارات )

- ثم توحدت المحاكم القنصلية في محكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة 1875

 

محاولات الاستقلال عن السلطة العثمانية

بناء القوة العسكرية

 

  • أدرك محمد علي أهمية القوة العسكرية خاصة بعد حروبه مع الوهابيين 1811


  • وحاول بناء قوة عسكرية نظامية بدلا من الفرق العسكرية غير النظامية التي تضم عناصر مرتزقة ومتمردة ومختلطة


  • كان الجيش هو محور سياسة محمد علي الإصلاحية وتحديث مرافق الدولة المختلفة اما باقي الإصلاحات فكانت تابعة للجيش



 فمثلا كان إنشاء مدرسة للطب لإعداد أطباء الجيش وكان إنشاء المهندسخانة لأعداد خبراء في الصناعات المختلفة التي ترتبط بالجيش من سلاح وذخيرة وعلي هذا كان الجيش أداة لتقدم العمران في مصر بالإضافة إلي مهمته العسكرية

 

تكوين الجيش المصري الحديث

 ( 1 ) إعداد الضباط :

1-    عام 1815م قام بتدريب فرقة من الجنود الألبان التي اشتركت في الحروب الوهابية ولكن المحاولةفشلت بسبب تمردهم وتأمرهم علي خلعمحمد علي .

 2- عام 1820 انشأ مدرسة حربية في أسوان  لتخريج ضباط عسكريين علي النظام الحديث واستعان بالكولونيل سيف أحد ضباط جيش نابليون الذي اعتنق الإسلام وسمى باسم سليمان باشا الفرنساوي .

 

 ( 2 ) إعداد الجنود ( التجنيد )قرر محمد علي في إعداد الجنود ما يلي :

- الابتعاد عن تجنيد الأتراك والارناؤود لطبيعتهم المتمردة

- الابتعاد عن تجنيد المصريين تجنبا لاحتمال ثورتهم ضده .

- لجأ إلي فكرة تجنيد السودانيين غير أن تجربة تجنيد السودانيين انتهت بالفشل إذ مات معظمهم لعدم ملائمة الجو لهم .

 

** قرر محمد علي الاعتماد علي المصريين وتمت التجربة بنجاح 1824م .

  إحضار الخبراء الأجانب إلي مصر وإرسال البعثات التعليمية الحربية إلي أوربا


  • استقدم محمد علي من فرنسا طائفة من كبار الضباط الأوربيين  ليعاونوه في تنظيم الجيش


  • كما أرسل عدد من الشبان إلى أوروبا لإتمام دروسهم الحربية وعندما عادوا إلى مصر حلوا محل المعلمين الأجانب في المدارس الحربية .



  

بناء الاسطول


  • بدأ ظهور البحرية المصرية أوائل عام 1811م عندما شرع محمد علي في الدخول في الحروب الوهابية


  • قام بإنشاء ترسانة في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية فيما بعد .


  • انشا محمد علي معسكر لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية .


  • أقام مستشفي بحرية ومدرسة بحرية علي ظهر احدي السفن لإعداد الضباط البحرية .


  • أرسل البعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وانجلترا لإتمام علومهم علي ظهر السفن الحربية الأوربية .



 

مصانع الأسلحة والذخيرة

1- انشأ محمد علي مصانع الأسلحة في مصر حتى يستغني عن استيراد السلاح من الخارج .

2- أقام ترسانة في القلعة لصنع الأسلحة وصب المدافع .

3- أنشئ مصنعين للبارود بالحوض المرصود بحي السيدة زينب والمقياس بجزيرة الروضة .

1-أقام القلاع والاستحكامات للدفاع عن الثغور البلاد والعاصمة فأصلح قلعة صلاح الدين وقلاع الإسكندرية ورشيد ودمياط

  

القوة العسكرية في عهد خلفاء محمد علي


  • نتيجة لمعاهدة لندن 1840 وفرمان 1841 تقلص عدد الجيش والأسطول في عهد خلفاء محمد علي واثر سلبيا على التنظيم العسكري



 

عباس

لم يهتم بالجيش وادخل عدد كبير من الارناؤود في الجيش ليكون خاصة جنده


سعيد


  • جعل التجنيد في إطار الشروط الدولية حيث  التجنيد إجباريا للجميع علي اختلاف الطبقات ولفترة قصيرة


  •  لذلك بدأ الناس يحبون الجندية ولا يعتبرونها نوعا من التفرقة الاجتماعية


  • حاول تقوية الأسطول لكن انجلترا طلبت من السلطان منعه .



 

اسماعيل

اهتم بالنواحي الحربية والتجاريةحيث :

1- إرسال بعثة حربية 15 عضوا من خيرة ضباط الجيش إلي فرنسا لاقتباس الخبرات اللازمة .

2-إحضار بعثة حربية فرنسية من الضباط لتنظيم المدارس الحربية المصرية .  

3- تجديد الأسطول والمدرسة البحرية بالإسكندرية وأعاد النشاط لترسانة الإسكندرية وانشأ مدرسة بحرية جديدة  .

4- انشأ صحيفتان للشئون العسكرية سنة 1873م لتثقيف عقول العسكريين .

5- الاهتمام بالأسطول التجاري وإنشاء شركة للملاحة التجارية قامت بتنشيط حركة التجارة والموصلات البحرية مع دول أخري .

 ضعف الجيش المصري بشكل عام في أواخر عهد إسماعيل بسبب الأزمة المالية والتدخل الأجنبي حتى وقعت مصر تحت سيطرة الانجليز سنة 1882م

تاريخ – البناء السياسى للدولة الحديثة للصف الثالث الثانوى 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى