منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

لغة عربية – غربة وحنين ج 1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016 Empty لغة عربية – غربة وحنين ج 1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016

الجمعة 30 أكتوبر 2015, 20:59
لغة عربية – غربة وحنين ج 1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016

مدرسة الإحياء والبعث

مظاهر تقليد البارودى للقدماء ؟

1-   في شكل القصيدة وبناؤها: حافظ على الوزن والقافية وتأثر بهم في الخيال.

2-في المعارضات: عارض كبار الشعراء في العصور المختلفة من أمثال امرؤ القيس وعنترة والنابغة والكميت وابن زيدون والبحتري والمتنبي .. ونلاحظ أن هذه المعارضة لم تكن من قبيل التقليد بل منافسة لهم وإثبات التفوق عليهم مثلاً: (قال المتنبي):

 

أود من الأيام ما لا توده                 وأشكو إليها بيننا وهي جنده


عارضه البارودي قائلاً:

 

رضيت من الدنيا بما لا أوده              وأي امرؤ يقوى على الدهر  زنده


3-   بدء القصيدة بالغزل ثم الغرض الأصلي للقصيدة.

4-   اقتباس بعض التراكيب من الشعر القديم.

س: ما أهم خصائص مدرسة الإحياء والبعث ؟

1-   تعدد الأغراض داخل القصيدة الواحدة (كالوصف والغزل والحكمة)

2-   افتتاح القصيدة بالغزل والنسيب ووصف ما يمر به الشاعر في طريقه.

3-   اعتبار البيت وحدة بناء القصيدة وهذا يؤدي إلى تفككها.

4-   السير على وز ن واحد وقافية واحدة.

5-   الحرص على بلاغة الأساليب وروعة التراكيب وجمال الصياغة.

6-   اقتباس المعاني والأخيلة والموضوعات من القدماء.

7-   مخاطبة الصديقين سيراً على نهج القدماء، يقول البارودي :

 

خليلي هل طال الدجى؟ أم تقيدت            كواكبه أم ضل عن نهجه الغد


ومنه قول شوقي:

 

اختلاف النهار والليل ينسي             اذكرا لي الصبا وأيام أنسي


س: ما العوامل التي ساعدت تلاميذ البارودي على تطوير اتجاهه؟

1-   ما توفر لهم من  الانفتاح على الثقافة الغربية

2-   النضال الوطني دفعهم للاتصال بالتراث.

3-   إيمانهم بقضايا العصر والجامعة الإسلامية.

4-   مواقفهم العظيمة من القصر الحاكم والإصلاح.

5-   معرفتهم اللغات الاجنبية واختلاطهم بالاجانب وقراءتهم المترجمات اثر الاحتلال البريطاني لمصر 1882

 س : من تلاميذ البارودي من سار على نهجه ( مشافهة – مراسلة – قراءة ) اذكر امثلة لذلك

بالمشافهة : سار على نهج البارودي (حافظ ابراهيم – احمد شوقي – عبد المحسن الكاظمي –

بالممارسة : سار على نهج البارودي ( شكيب ارسلان )

بالقراءة :  ما نشر من شعره في كتاب  ( الوسيلة الادبية ) الذي الفه الاستاذ  حسين المرصفي

 

ما  اثر النضال الوطني على تلاميذ البارودي ؟

1 – لقد عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ بتراث الاجداد وماضينا العريق والاحساس به .

2 – الايمان بفكرة الجامعة الاسلامية كرمز لوحدة المسلمين في مواجهة العدو الانجليزي وتنديدا بالاحتلال ومظالمه  وحثا  للشعب على الثورة كما حدث في حادثة دنشواي فقال جافظ ابراهيم ناقدا :

                انما نحن والحمام سواء           لم تغادر اطواقنا الاجيادا

                لا تقيدوا من امة بقتيل          صادت الشمس نفسه حين

3 – مواقفهم العظيمة من القصر الحاكم والإصلاح

 

لقد زاد تلاميذ البارودي على استاذهم  وضح ذلك

انهم اهتمو بمعالجة مشكلات مجتمعهم  وما يتصل بالشؤن الاسلامية للعالم الاسلامي  وعبروا عن روح العصر اجتماعيا وثقافيا وفكريا واخلاقيا  وكذلك كان شعرهم يستمد الشكل من القديم  والمضمون يرتبط باحداث العصر

 

لقد خطا  تلاميذ البارودي خطوة فاقت استاذهم  وضح ذلك

1- انهم اهتمو بالناحية البيانية

2- لم يقتصرو على المحاكاة

3-  اهتمو بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى

4- الاتجاه للتجارب الذاتية وتنويع الأغراض والوحدة العضوية  نوعوا  الاغراض وابتكروا  المعاني

5 – واءموا  بين  اتجاهين الاول : الاخذ من القديم  والثاني : الالتفات الى ثقافة العصر

 6 -  ازدادو اقترابا من الجماهير

 7 -  غلب على شعرهم الاهتما بغيرهم اكثر من الاهتمام بالذات

 8 -   كان اسلوبهم سلسا  لان جيلهم ارتبط  بالصحافة

 

ما أهم تجديدات تلاميذ البارودي؟

1-   الاهتمام بالناحية البيانية وحلاوة الموسيقى.

2-   الاتجاه للتجارب الذاتية وتنويع الأغراض والوحدة العضوية.

3-   مزج لغة التراث بثقافة العصر للاقتراب من القراء الجماهير.

4-   الميل للسهولة والوضوح متأثرين بالصحافة.

5-   الاتجاه لفنون جديدة كالشعر المسرحي والملحمي.

6-   التجديد في الأغراض كالشعر السياسي والدستور وتعليم المرأة والصحافة.

7-   التعبير عن مواقفهم تجاه القضايا القومية.

** (وكان شعارهم التجديد في إطار المحافظة على الشكل القديم).

س: ما العوامل التي توافرت لأحمد شوقي؟

1-  ثقافاته المتعددة فقد جمع بين الثقافة العربية والاوروبية.

2-  اطلاعه على الأدب الفرنسي والمسارح الأوروبية ومعايشته لشعراء الغربوجالس شعراء الغرب.

3-اطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي عند أعلامه أمثال: (فيكتور هيجو/ لامرتين/ دي موسيه) وتأثره بهم.

 

س: ما أهم مظاهر التجديد عند أحمد شوقي:

1-   عدل عن المدح إلى التاريخ:

 

همت الفلك واحتواها الماء                   وحداها بمن تقل الرجاء


2-   حديثه عن المخترعات الحديثة كالطائرة والقطار والغواصة يقول:

 

مركب لو سلف الدهر  به                       كان إحدى معجزات القدماء (الطائرة)


3-أول من أدخل الشعر المسرحي في الأدب العربي فألف أولى مسرحياته (علي بك الكبير) وهو في فرنسا ثم (مصرع كليوباترا) و(قمبيز) و(عنترة) و (الست هدى) و(أميرة الأندلس) و(مجنون ليلى).

4-   الاتجاه الإسلامي كما في قصائده: (ولد الهدى) و (نهج البردة).

 

علل : لقب شوقي بأمير الشعراء

لانه اتجه في شعره الى جوانب كان الاول البارع فيها فقد اتجه اتجاها اسلاميا  وتكلم عن المنجزات الحديثة العصرية والمخترعات  كما انه رائد المسرح العربي من خلال ما قدمه من مسرحيات شعريه واهتمامه بالتاريخ

 

س: من أول من أدخل الشعر الملحمي ؟

أحمد محرم له الفضل في إدخال الشعر الملحمي إلى الأدب العربي عندما ألف (الإلياذة الإسلامية).

تكلم عن دور احمد محرم في تطويع الشعر العربي

حاول احمد محرم ان يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في ديوان (الإلياذة الإسلامية).

لقد خطا تلاميذ البارودي خطوات نحو التطور مع انهم لم يتخلصو من القديم  اشرح

غــربــة وحــنين


أولاً : تجربة الشاعر فى هذه الأبيات تجربة ذاتية تحدث فيها عن الشعور بقسوة

       الغربة على نفسه والإحساس بالحنين تجاه وطنه بعد نفيه من مصر إلى الأندلس

       ! ويجوز أن تكون التجربة ذاتية تحولت إلى عامة لأن أحمد شوقى قال هذه

       القصيدة وهو فى منفاه بالأندلس حنينا إلى مصر وشوقا لها ، وسخطا على

       الأحتلال وتذكرا لأمجاد المسلمين بالأندلس ذلك أن شوقى نفى إليها خلال

       الحرب العالمية الأولى ، وهناك شعر بأنه فقد حريته ، وحرم من وطنه وقومه.

       ويضاف إلى ذلك ما للأندلس من مكانة فى نفس كل مسلم ، وفى نفس شوقى

       الشاعر المرهف فى أحاسيسه .

 

ثانيا: عاطفة الشاعر فى القصيدة عاطفة : الحزن الناتج من الفراق لوطنه ، كذلك

        عاطفة حب الوطن والحنين إليه الناتج من البعد عنه .

 

ثالثا : تعتبر هذه القصيدة من شعر المعارضات فيها يعارض شوقى “سينية

        البحترى” .

وللناقد موقف من شعر المعارضة هو :

1)   أسلوب فى القول غير جيد لأنه يعتمد على التقليد مما يؤدى إلى ضياع الصدق فى التجربة الشعرية .

2)   أسلوب جيد لأنه يخلق روح التنافس بين الشاعر الحديث والقديم ثم إن تجربة شوقى “النفى إلى الأندلس” غير تجربة البحترى “وصف إيوان كسرى” .

رابعا :

اللون الأدبى

الفن الشعرى

الغرض الشعرى

المدرسة التى ينتمى إليها

الشعر الوطنى

الشعر الغنائى

تعددت الموضوعات :

1)   أيام الصبا والشباب.

2)   حب مصر والتعلق بها .

3)   الاستعمار وظلمه .

الإحياء والبعث



الفكرة الكلية :

 

حنـــين عـــاشـق لوطـــن بعـــيد

1- اخــتلاف النهـار والليــل ينــسى     **     اذكــرا لي الــصبا وأيـام أنــسي

 

2- وصــفا  لـي  مـلاوة مـن شبــاب     **     صـورت من تـصورات ومـــس

 

شرح الأبيات :

 

*عليكما أن تذكراني بأيام صباي وسعادتي لأن تعاقب الأيام ينسي الإنسان وأن

تصفا لي فترة الشباب وما فيها من حيوية وجمال وقوة ونشاط .

 

الكلمــة

مرادفهــا

الكلمــة

مرادفهــا

اختلاف

تتابع

صورت

 

صنعت


 

أنسى


 

سعادتي

 

تصورات

 

تخيلات

 

ملاوة

 

فترة من الزمن

 

مس

 

جمال


 
 

     مواطن الجمال:

 

اختلاف النهار والليل ينسى : حكمة تعكس عمق خبرة الشاعر ، وكثرة تجاربه وفيها براعة استهلال حيث يشير إلى موضوع

القصيدة.

(النهار – الليل) : طباق يبرز أثر تعاقب النهار والليل على ذاكرة الإنسان .

(ينسى – اذكر) : طباق يوضح المعنى .

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي : تعبير يوحي بشدة الشوق والحنين ، ونتيجة مترتبة على الشطر الأول .

اذكرا : إنشائى أمر للحث ، وفيه يسير الشاعر على نهج القدماء .

لي الصبا…. : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور “لي” ، وغرضه التخصيص والتوكيد .

وأيام أنسي : عطف ” ايام الأنس ” على ” الصبا “ : أفاد العلاقة القوية والارتباط الوثيق بين السعادة وفترة الصبا ، وقد جعل الصبا

” أياما ” : للدلالة على روعتها وشدة جمالها ؛ لذلك فقد مرت سريعاً .

إضافة ” أنس ” إلى الضمير ” ياء ” أفاد : التخصيص والأعتزاز .

ينسى ، أنسى : تصريع ، وجناس ناقص يعطيان جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويمتعها ويثير الذهن .

صفا لي ملاوة : إنشائى أمر للحث ، وفيه دليل على تقليدية شوقى .

التعبير السابق فيه قصر : بتقديم الجار والمجرور “لي” أفاد التخصيص والتوكيد والأهتمام .

ملاوة : نكرة للتعظيم ، وهى لفظ تراثى فيه دلالة على تقليدية شوقى وتأثره بالقدماء .

شباب : نكرة للتعظيم .

صورت من تصورات ومس : تشبيه فترة شبابه فى جمالها ونشاطها بالتخيلات والجنون والتشبه يوضح المعنى ، ويوحي بما فى

الشباب من نشاط ومرح وسعادة .

صورت ، تصورات : جناس ناقص يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن ويمتعها ، ويثير الذهن .

تصورات ، مس : نكرتان للتعظيم .

ملاوة من شباب وعصفت : استعارة مكنية ، حيث صور فترة الشباب فى قوتها بالعاصفة تجسيما للمعنى وتقوية له .

  

3- عصفت كالصَّبا اللعـوب ومــرت     **     ســــنة حلــــوة ولـــــذة خلــــس

 

4- وسلا مصر هل سلا القلب عنـها     **     أو أســا جرحـه الزمـان المؤسى

 

شرح الأبيات :

 * هى فترة تمر مرورا سريعا كأنها لحظة نوم سريعة تمتعت بها كما أرجو أن

تخبرا مصر بأن الزمان لم يستطع أن يشفي الجرح الناتج من فراقها .

 

الكلمــة

مرادفهــا

الكلمــة

مرادفهــا

عصفت

مرت بسرعة

سنة

نعاس من الفعل وسن

الصبا

رياح رقيقة

خلس

أخذ في خفة

اللعوب

الجميلة والجمع لواعب

المؤسى

المعالج

 

مواطن الجمال:

 

عصفت كالصبا : تشبيه يجسم المعنى .

( عصفت ، الصبا ) : طباق يوحي بأن جمال الشباب مرجعه ألى تقبلاته العديدة .

الصبا اللعوب : استعارة مكنية ؛ تصور الصبا فتاة رشيقة ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى “اللعوب” ؛ تشخيصاً

للمعنى ، وإبرازاً لرقتها وجمالها .

اللعوب : صيغة مبالغة توحى بالرقة الشديدة والنعومة .

مرت سنة : تسبيه يوحي بالسرعة الفائقة ، ويوضح المعنى .

سنة حلوة : استعارة مكنية ؛ تصور السنة طعاما حلو المذاق ، وقد حذف المشبه به ، وأبقى صفة تدل عليه وهى “حلوة” ؛ تجسيما

للمعنى ، وإبراز لروعة فترة الشباب وجمالها .

سنة  :  لفظ يوحى بقصر الفترة وسرعة انتهائها ؛ لذلك فهى أدق من “نومة” مثلا …

مرت لذة : تشبيه يوضح المعنى ، ويوحى بالاستمتاع الفائق بفترة الشباب .

لذة خلس : استعارة مكنية ؛ تصور اللذة مالا يختلس ، تجسيما للمعنى ز

سنة ، حلوة ، لذة ، خلس : نكرات للتعظيم .

الشطر الثانى : فيه حسن تقسيم يمتع الأذن بجرسه الموسيقى .

فيديو غربة وحنين ج 1 للصف الثالث الثانوي 2015-2016
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى