- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
تاريخ – أثر سقوط الاحتكار للصف الثالث الثانوي 2015-2016
السبت 24 أكتوبر 2015, 13:20
تاريخ – أثر سقوط الاحتكار للصف الثالث الثانوي 2015-2016
فيديو تاريخ – أثر سقوط الاحتكار للصف الثالث الثانوي 2015-2016
أثر سقوط الاحتكار على الأوضاع الاقتصادية
( أ ) بالنسبة للإنتاج الزراعي:
1- توسيع حقوق الانتفاع فأصبح من حق المنتفع توريث الأرض أو هبتها أو وقفها.
2- أصبح المزارعون أحرارا في زراعة ما يشاءون من غلات فحدث تأخر في أساليب الزراعة .
3- في عهد سعيد ألغيت ضريبة الدخولية (12% ) التي تجبي علي الحاصلات والمتاجر المتبادلة في أسواق القرى عند دخول
السوق.
4- في عهد إسماعيل ازدهرت زراعة القطن وارتفع ثمنه لحاجة السوق الأوربية( انجلترا )
5- وحدثت محاولات لتطوير أساليب الزراعة مرة أخرى حيث إدخال نباتات جديدة
6- انفتاح المجال أمام الاقتراض من البنوك الأجنبية مع دخول الاستثمارات الأجنبية في حكم سعيد وإسماعيل وبدأت الحكومة
تواجه مشكلة سداد الديوان
7- فاضطر إسماعيل إلي إصدار قانون المقابلة أغسطس 1871م ينص علي :
( من يدفع ضريبة الأرض 6 أمثال الضريبة المقررة مقدما يعفي من نصف الضريبة بصفة مستمرة ويكون لهم حق الملكية التامة
للأرض التي يزرعونها )
هذا القانون ساعد علي استقرار المزارعون والاهتمام الإنتاج.
( ب ) بالنسبة للصناعة:
1-قلة إنتاج مصانع الدولة بعد إغلاق معظمها بسبب عدم زيادة الجيش عن18 ألف جندي وعدم إنشاء سفن حربية إلا بإذن السلطان
نتيجة تسوية لندن 1840وفرمان 1841.
2- تدهور الصناعات الحرفية الصغيرة لعدم القدرة علي منافسة الإنتاج الأجنبي.
3- حدث انتعاش لبعض الصناعات الحربية بسبب دخول مصر في حرب القرم بين تركيا وروسيا ( 1853 – 1856 ) في أواخر عهد
عباس وأوائل عهد سعيد.
4-في عهد إسماعيل استمر انتعاش تلك الصناعات بسبب:
-
زيادة الجيش
-
و رفع القيود عن بناء المعدات الحربية
-
و تجديد المصانع القديمة وإقامة مصانع جديدة
وكذلك بعض الصناعات التجهيزية مثل حلج القطن ودبغ الجلود والتحويلية مثل صناعة السكر والورق.
( جـ ) بالنسبة للتجارة:
-
سمح للمنتجين الزراعيين بإقامة حلقات لبيع الإنتاج بالمزايدة.
-
سمح للتجار الإنجليز بالاتجار في المنتجات الزراعية والصناعية وبيعها داخل مصر وتصديرها للخارج
-
وقام الأجانب بتوريد ما يحتاجه السوق المصرية من منتجات.
( د ) وسائل النقل الموصلات
-
تسهيل المواصلات بإنشاء خط حديدي بين الإسكندرية والقاهرة وبين القاهرة والسويس
-
تمهيد الطرق البرية والسكك الزراعية
-
وتوسيع شبكة البريد والبرق
-
وإنشاء شركتان للملاحة البحرية والنيلية برؤوس أموال أجنبية في عهد سعيد.
قناة السويس
* من أهم المشروعات التي ظهرت نتيجة سقوط الاحتكار ودخول الاستثمارات الأجنبية
* لتسهيل مرور التجارة بين الشرق والغرب أي بين مناطق الإنتاج الأوربية ومناطق التسويق والاستهلاك والمادة الخام في الشرق.
عرض هذا المشروع علي محمد علي ولكنه رفضه قائلا:
” لا أريد بسفورا في مصر”
* يقصد مضيق البوسفور التركي بين البحرين الأسود والمتوسط الذي كان سببا في تدخل الدول الأوربية في السياسة التركية
لضمان حرية الملاحة الدولية فيه.
* ولكن سعيد وافق علي منح امتياز حفر قناة السويس لديلسبس وبدأ العمل فيها 1859 وافتتحت للملاحة في عهد إسماعيل 11
نوفمبر 1869.
أهم شروط امتياز حفر قناة السويس
1-تستغل الشركة القناة لمدة 99 عام من تاريخ افتتاحها .
2- تنازل الحكومة المصرية للشركة عن كل الأراضي المطلوبة لحفر القناة مع الإعفاء من الضرائب.
3-إلزام الحكومة المصرية بحفر ترعة توصل المياه العذبة للعاملين بالمشروع
4- للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكة للأفراد واللازمة للمشروع مقابل تعويض مالي عادل
5- للشركة امتياز استخراج المواد الخام للمشروع من المناجم الحكومية دون ضرائب.
6-تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال من المصريين.
7-تحصل مصر على 15% من أرباح الشركة.
8-تحصل مصر على 44 % من أسهم الشركة من اجل تسوية الديون
بالنسبة للأوضاع الاجتماعية
أثر سقوط الاحتكار علي الأوضاع الاجتماعية
كان لإلغاء الاحتكار وإطلاق سياسة الباب المفتوح فى المجالات الاقتصادية اثره على طبيعة القوى الاجتماعي حيث :
-
تدهور طبقة طوائف الحرف ومكانة شيوخها
-
و تناقص دور التاجر المحلي لحساب الوكالات الأجنبية
-
برزت طبقة كبار ومتوسطي ملاك الأراضي الزراعية الذين بدأوا يتطلعون للمشاركة في الحياة السياسية
اثر سقوط الاحتكار على التعليم
التعليم في عهد خلفاء محمد علي
نتائج معاهدة لندن 1840 وسقوط الاحتكار بالنسبة للتعليم في مصر:
1- ساءت أحوال المدارس وأغلق بعضها.
2- تقلصت البعثات الأوربية وتوقفت تقريبا.
3- ألغي ديوان المدارس.
4- بدأ إنشاء المدارس الأجنبية ” مدارس التبشير” تمشيا مع الاستثمارات الأجنبية في مجال الاقتصاد
-
والتحق بها أبناء المصريين مما أدي إلي زيادة مشكلة ازدواجية الفكر والثقافة وكان ذلك في عهد عباس.
التعليم في عهد إسماعيل
سعى اسماعيل لإعادة بناء مصر على النظم الأوربية ووجد أن ذلك لا يتحقق إلا بالتعليم عن طريق:
1- اهتم بتعليم البنات حيث فأقام مدرستان للبنات بالقاهرة ( السنية – القربية )
2- اهتم بالتعليم الصناعي والزراعي والمساحة والمحاسبة وكذلك المدارس الابتدائية والثانوية.
3- الاهتمام بالحفلات المدرسية في نهاية العام الدراسي ويحضرها كبار رجال الدولة وتوزع الجوائز والمكافآت على الناجحين .
4- كثر عدد المدارس الأوربية حوالي 70 مدرسة أفادت في إعداد عناصر كثيرة من رجال الأعمال والمهن وموظفي الحكومة ونال
الكثير منهم الحماية الأجنبية وأصبحوا في حكم الأجانب.
الحياة الثقافية
لقد انتعشت الحياة الثقافية في عهد إسماعيل مما ساعد علي بناء شخصية مصر الثقافية ويظهر ذلك في:
1-تكونت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة بالتأليف والطبع والنشر في التاريخ والأدب والفقه.
2- تأسست دار الكتب 1870م والجمعية الجغرافيةعام 1875 للعناية بالأبحاث الجغرافية
3-تأسست الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م للقيام بإنشاء المدارس الخاصة وإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية
في مصر.
4- أنشئت الصحف العلمية والأدبية والسياسية وأطلقت لها حرية الرأي وكان لها فضل إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف كما
ظهرت بعض الصحف الأجنبية.
ما النتائج المترتبة علي ازدهار الحياة الثقافية والتعليمية في عهد اسماعيل ؟
أدت النهضة التعليمية والثقافية في مصر إلى
-
ارتقاء مستوي الوظائف العامة
-
وبروز العلماء في تخصصات مختلفة
-
والميل إلي محاكاة الأوربيين في نمط الحياة في المسكن والملابس والمأكل
فيديو تاريخ – أثر سقوط الاحتكار للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- تاريخ – اثر الوجود الفرنسي فى مصر للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- تاريخ – توطيد سيادة محمد على للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- تاريخ – مظاهر بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- تاريخ – مظاهر بناء الدولة الحديثة للصف الثالث الثانوي 2015-2016
- تاريخ – خروج الحملة الفرنسية والفراغ السياسي للصف الثالث الثانوي 2015-2016
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى