منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
حنين حنه
عضو فعال
عضو فعال
انثى عدد المساهمات : 65
نقاط : 4828
تاريخ التسجيل : 02/05/2012

علم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016 Empty علم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 09:29
علم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016

مفهوم النمو

 النمو في علم النفس هو تغيرات كمية و كيفية ( زيادة / نقصان ) تطرأ على الكائن الحي منذ بدء تكوينه في رحم الأم إلى أن يولد و يمر بطور الطفولة و الشباب و الرجولة فالشيخوخة إلى أن تنتهي حياته

يعرف النمو النفسي عند علماء النفس بأنه :

سلسلة متصلة الحلقات من التغيرات المتتابعة التي تتصف بالديناميه و الشمولية  و البنائية و تسعى إلى تحقيق اكتمال النضج .


ما يتضمنه التعريف ” معنى ” شرح  ” التعريف “


 

النمو سلسلة متصلة

 

 تبدأ بالمرحلة الجنينية فالطفولة و المراهقة و الرشد و الشيخوخة

 يتصف النمو بالديناميه


 تؤثر كل مرحلة في اللاحقة لها و تتأثر بالسابقة عليها.

 

تغيرات النمو شاملة

 

 للجوانب الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية .

 البنائية


النمو  يتضمن اختفاء بعض المظاهر الجسمية لتحل محلها مظاهر جديدة .

مثال  : يختفي الحبو و يحل محله السير على الأقدام .

 

الاستعدادات الوراثية و البيئية

 

تبلغ عملية النضج اكتمالها في حدود الاستعدادات الموروثة  و الخبرات المكتسبة من البيئة


                                                                                 أنواع النمو

    علم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016 %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-320x61

                                                                    النمو التكوينى                                     النمو الوظيفى

أولا : النمو التكويني أو الكمي ( المرئي )

-  النمو الذى يحدث  فى الحجم و الشكل .

-  يمكن ملاحظته .

-  مثال :  زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان .

ثانيا : النمو الوظيفي أو الكيفي ( غير المرئي )

-  النمو الذى يحدث  فى الوظائف الجسمية و العقلية  و الاجتماعية و ……  للإنسان

-  لا يمكن ملاحظته بالرؤية المباشرة  .

-  يستدل عليه من تغير في الأداء .

مثال : تعلم اللغة ليس فيه جانب مرئى و لكن هناك تغيرا نلاحظه في طريقة الكلام .

                              المبادئ العامة للنمو و الارتقاء الانسانى

 علم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016 %D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9-2-320x36

تغير مستمر   فروق فردية   تميل الجوانب للارتباط   تختلف سرعة النمو  اتجاهات طولية و عرضية  من العام إلى الخاص 

   - النمو تغير مستمر :


 يقوم النمو على التفاعل بين ما  ورثه  الكائن و ما يتعرض له من مؤثرات بيئية مادية و اجتماعية و…..

لا يتوقف النمو عند مرحلة الطفولة بل مع امتداد الزمن ينتقل من مرحلة  لأخري  .

النمو    =  الاستعدادات الوراثية  + المؤثرات البيئية

- توجد فروق فردية بين الأفراد في معدلات النمو :

 النمو الجسمي و العقلي و الاجتماعي و الانفعالي بل توجد فروق داخل الفرد الواحد  فربما سرعة النمو الجسمي لا   تساير النمو العقلي أو…الانفعالي و المسايرة في النمو بين الأقران نسبية وليست كمية محددة.

  - تميل جوانب النمو المختلفة إلى الارتباط  ببعضها  البعض  :

 من ينخفض ذكاؤه  يتأخر في المشي  و الكلام .

و الطفل الذكي كثيرا ما  يكون متقدما في النمو الاجتماعي  و الانفعالي .

 - تختلف سرعة النمو من مرحلة إلى أخرى :

 يكون النمو سريعا في المرحلة الجنينية والطفولة المبكرة و المراهقة، بينما بـبــطء في الطفولة المتأخرة و في الرشد

  - يسير النمو في اتجاهات طولية و اتجاهات عرضية  :

النمو يسير في اتجاه  محورين متعامدين أحدهما طولي يبدأ من أعلى الرأس و يتجه إلى أخر القدم، والآخر عرضي من منتصف الصدر و يتجه إلى كل من اليد اليمنى و اليد اليسرى .

  - يسير النمو من العام إلى الخاص  :

 الوليد يستجيب بطريقة كلية ثم تبدأ أعضاء معينة بالاستجابة المتخصصة “

مثال 1: الطفل  يحاول أن يحرك جسمه كله ليمسك بشيء ثم بعد ذلك  يحرك يديه فقط .

مثال 2  : المشي في البداية يكون غير منتظم للجسم ثم يأخذ

شكلا منسقا لليدين و الرجلين .

مثال  3 : عند سماعه لصوت يلتفت بكل جسمه ثم

 يدير رأسه و رقبته فقط .

العوامل المؤثرة فى النمو

- الوراثة  :

تبدأ حياة الفرد باتحاد بويضة بالحيوان المنوي، و تحتوى البويضة الملقحة على مئات الآلاف من الجزيئات ” الجينات “

التي تنقل صفات الآباء للأبناء في النواحي الجسمية والعقلية و ….

 - البيئة :

تتكون البيئة من المجموع الكلى للمثيرات التي يتعرض لها الفرد ابتداء من وجوده في البيئة الرحمية و حتى الشيخوخة.


البيئة الرحمية

 

البيئة الطبيعية

 

البيئة الاجتماعية

 لها تأثير كبير على الجنين في اكتساب بعض الانفعالات و الأمراض التي تؤثر عليه فيما بعد .

 

لها تأثيرا واضحا 

مثال

أطفال البيئة الساحلية

 يتمتعون بصحة طيبة عن

 أطفال البيئة الصناعية

 

تأثير كبير على النمو 

 ”  الأسرة و الأصدقاء  و ..

يؤثرون فى تشكيل الميول و الاتجاهات .


- الذكاء  :


  • الذكاء و القدرات العقلية التي يولد بها الفرد تمكنه من النمو بصورة تختلف عن غيره

  • الأطفال الأذكياء  والعاديين يمكنهم التكيف مع البيئة أكبر من  الأطفال المتخلفين عقليا

  • يتأخر النمو الجسمي للمتخلفين و يظهر في تأخر المشي و الكلام  و …. و يعانون من القصور في النضج الاجتماعي لذلك يؤهلون في مدارس خاصة .




- إفرازات الغدد الصماء :

للهرمونات التي تفرزها الغدد تأثير  كبير على النمو .

 
 

مثال : الغدة الدرقية

 
 

مثال  : الغدة التيموسية و الصنوبرية

 
 

إذا نقص إفراز الغدة الدرقية قبل البلوغ

 وقف نمو الهيكل العظمى من حيث الطول

 و لكن تظل العظام تنمو من حيث العرض مما يؤدى إلى السمنة.

 

لابد من ضمور الغدة التيموسية و الصنوبرية

 قبل البلوغ لكي تنمو الغدد التناسلية

 فإذا ضمرتا مبكرين كان البلوغ مبكرا

و إذا تأخر ضمورهما كان البلوغ متأخرا .


- الغذاء 

للغذاء دور مهم و أساسى فى النمو 

*  يسهم فى بناء خلايا الجسم .

*  يعطى الجسم طاقة .

*  يسهم فى وقاية الجسم من الأمراض .

* يجب تناسب الغذاء مع طبيعة العمل و المرحلة العمرية و كما يؤثر نقص الطعام سلبا فان زيادته تضر .

- الجنس  :  

توصلت الدراسات إلى أن :

*  البنات يسبقن البنين في بدء الكلام .

* حصيلتهن اللغوية أعلي من البنين  بسبب ملازمة البنت لامها و التشجيع المستمر لها بدرجة تفوق تشجيعها للابن.

* البنات يسبقن الذكور في سن البلوغ بعام تقريبا   تصل البنت للبلوغ في سن 11 و يصل الولد في سن 12 سنة .

مراحل النمو الانسانى

 النمو عملية مستمرة لا توجد بينها فواصل قاطعة و أشهر التقسيمات للنمو و الارتقاء الإنساني :

 

مرحلة الجنين

            
 

تبدأ بالحمل و تنتهي بالولادة

مرحلة الوليد

تبدأ بلحظة الولادة و تمتد من عشرة أيام إلى أربعة أسابيع

مرحلة الحضانة

أو الرضاعة

            تبدأ من الولادة حتى نهاية السنة الثانية

                ( و تتدخل مع المرحلة السابقة )

الطفولة المبكرة

     تمتد غالبا من عمر سنتين حتى حوالي ست سنوات .

                 ( طفل ما قبل المدرسة الابتدائية )

الطفولة المتأخرة

        تبدأ من ست سنوات إلى حوالي 12 سنة .

             ( طفل المدرسة الابتدائية )

المراهقة

تمتد من بداية البلوغ  و النضج الجنسي  من حوالي 12 سنة للإناث 13 عاما للذكور حتى 20 عام تقريبا .

الشباب و الرشد

من حوالي 21 عاما حتى قبل 40 عاما .

الكهولة

          من حوالي 40 عاما إلى والى 60 عاما .

الشيخوخة

 من حوالي 60 عاما حتى ما يقرب من 70 عاما .

الهرم أو أرذل العمر

من حوالي 70 عاما فأكثر و تمتد حتى الوفاة .



  • الأساس الذي بني عليه المنزل أهم من الطوابق التي تقوم عليه

  • الأمر ينطبق  أيضا على مراحل النمو فالمراحل الأولى من النمو أهم من المراحل الأخيرة

  • فالنمو السوي في المرحلة الجنينية يؤدى لنمو طبيعي في الطفولة



              والطفولة تمثل أساسا لمرحل العمر التالية.

مرحلة ما قبل الميلاد

 تبلغ هذه المرحلة تسعة أشهر

تبدأ بعملية إخصاب البويضة بالحيوان المنوي و حتى الميلاد                                        

لهذه المرحلة أهمية و ترجع أهميتها للأسباب الآتية :

- أساس العوامل الوراثية التي يتكون منها الجنين .

- تتأثر بالحالة الصحية و النفسية و الغذائية للأم .

- أكثر المراحل سرعة في النمو .

- تتكون فيها اتجاهات الوالدين تجاه الطفل و تبنى عليها حياة الطفل الاجتماعية و ..

يتوقف نمو الجنين  نموا سليما على عدة عوامل منها :

 * الغذاء الذي تتناوله الأم أثناء فترة الحمل

 * صحة الأم .

* سن الأم وقت الحمل.

* تنافر فصيلة دم الأم و الأب.

* التعرض للأشعة السينية .

* الحالة المزاجية و العاطفية للأم .

 * تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل و المواد الكيماوية.

* تناول الكحوليات و التدخين .

* تزاحم الأجنة ( في حالة وجود توائم).

* الوراثة و البيئة و ثقافة المجتمع  و المناخ  و  السلالة و طبيعة الولادة ( عادية أو  مبتسرة ) من العوامل المؤثرة على نمو الجنين .

إنجاب الأم الإناث دون الذكور 

لتفسير بعض الخلافات على إنجاب الأم الإناث دون الذكور

يؤكد العلم على أن نوع الجنين يتوقف على الأب  وليس على الأم

  

الجنين أنثى

 
 

الجنين ذكر

 

فعند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة

يكون الجنين أنثى

إذا كان الحيوان المنوي من كروموسومات  (  X )

 

فعند اتحاد الحيوان المنوي بالبويضة

يكون الجنين ذكرا

إذا كان الحيوان المنوي من كروموسومات نوع Y )

أي أن جنس الجنين صفة من الأب  وليس عن الأم

لكن شكل الجسم  و حجمه و …….. يرجع للأبوين .


                الأب ” x  ”  +  الأم  ” x ”   =  أنثى

              الأب ” y  ”  +  الأم  ”   x ”   =  ذكر


تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأجنة

 

كيف تفسر تدمير كرات الدم الحمراء عند بعض الأطفال ؟

 اكتشف علماء الوراثة من خلال أبحاثهم

 إذا كان rh ” من  مكونات الدم  ” سالبا عند الأم  و موجبا عند الجنين فإن ذلك يؤدى إلى


  • اضطراب في توزيع الأوكسجين .

  • عدم نضج خلايا الدم .

  • تدمير كرات الدم الحمراء في جسم الجنين .

  • يؤدى إلى حدوث تلف في المخ و ضعف عقلي .

  • يعرض الجنين للإجهاض أو الموت  .



Rh الأم   سالبا   +   Rh الجنين   موجبا  = يعرض الجنين للإجهاض أو الموت

و يمكن اكتشاف ذلك بفحص الدم مسبقا ومعرفة rh لدى الزوجين وعلاجه و في حالة اكتشاف الحالة بعد الحمل يمكن تغيير دم الجنين .

النمو التكويني                             النمو الوظيفي
فيديوعلم نفس النمو والارتقاء الانسانى للصف الثالث الثانوي 2015-2016
[size=11]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى