- عزازى عبده محمود
- عدد المساهمات : 3
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
قمة الروعة والابهار فى مذكرة العربى 2015م منهج جديد شرح وتدريبات واجابات جميع الفروع للصف الثالث ترم أول
الجمعة 14 أغسطس 2015, 14:35
مذكرة
(الإيمان)
فى
اللغة العربية
للصف الثالث الابتدائى
الفصل الدراسى الأول2015/2016م
اعداد/ ا
عزازى عبده محمود العوضى
فاقوس / شرقية م01114695141
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنى ويشرفنى اخوتى الكرام وأساتذتى الأفاضل والسادة أولياءالأمور يسعدنى أن أقدم لكم شرح بسيط ومتواضع أدعو الله أن ينال الاعجاب ويحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ لمقرر الصف الثالث كتاب القراءة منهج اللغة العربيةأرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى أولادى و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاء أن كل من يشاهدها ويحملها أن يقرأ الفاتحة على روح والدى رحمه الله ويدعو له ويدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية أولادى ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر وهذا والمذكرة بها أسئلة متنوعة على طرق وأساليب القرائية مثل شبكة المفردات وخريطة المفردات وغيرها أرجو كم الدعاء لى بالتوفيق كما أننى انتظر تعليقاتكم وملحوظاتكم المفيدة وأنا تحت أمركم وفى خدمة الجميع للرد على أى استفسار أو سؤال . والى جميع الإخوة الزملاء والسادة أولياء الأمور المذكرة متاحة للجميع استفيدوا منها وبها كما تحبون واطبعوها لأولادكم ولكن لى رجاء عدم تغيير الاسم أو تغيير أى شئ فى محتوياتها يعلم الله مدى جهدي وتعبي لكي أقوم بإعدادها وتنسيقها لكم حتى تخرج لكم بالشكل اللائق خاصة وقد لوحظ فى الفترة الأخيرة أن كثير من الزملاء يقومون بتغيير الاسم ونسب العمل إليهم وهذا يتنافى مع الأمانة العلمية والأخلاق المهنية وأؤكد أن هذه المذكرة عمل متواضع أدعو الله أن يحقق الفائدة للجميع وان شاء الله من لديه نقد أو تعليق أو نصيحة فلا يبخل به
* ا/ عزازى عبده محمود العوضى
* صفحتى على الفيس https://www.facebook.com/ezazi.school
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
لمزيد من المذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية الرجاء متنابعة رابط المجموعة التعليمية على الفيس ( مذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية –عزازى عبده
https://www.facebook.com/groups/392968230892271/
ملحوظة
أنا في خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو توضيح أى جزئية غامضة ويمكنم الاتصال عبر رابط الفيس أو الموبايل تحت أمرككم جميعا في اطار من المحبة والاخوة الصادقة للجميع
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيبة
فهرس ومحتويات المذكرة :
1- الجزء الأول : شرح استرتيجيات القرائية بالأمثلة من صفحة 3 حتى صفحة 6
2- الجزء الثانى : شرح الأساليب والتراكيب من ص 7 حتى ص 11
3- الجزء الثالث : شرح كل الدروس وتدريبات متنوعة على كل درس شاملة أسئلة على الدرس والقرائية والأساليب والتراكيب واختبار عام على كل وحدة في نهايتها من صفحة 14 حتى نهاية المذكرة دروس الصف الثالث في اللغة العربية منهج العام الدراسى 2015
* الوحدة الأولى :
1- حى الأشجار
2- معرض المدرسة
3- نشيد لغتى الفصحى
* الوحدة الثانية
1- البلبل والملك
2- الطفل والسحابة
3- نشيد مصر
* الوحدة الثالثة
1- شجرة القطن
2- الأديب الصغير
3- نشيد (جيل المستقبل )
شرح مبسط ومفيد ان شاء الله لبعض الأسئلة المتعلقة بالقرائية .
1- شبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بها وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال .................
.
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
شبكة المفردات يعطينا كلمة وسط مربع أو دائرة ويطلب اكمال شبكة المفردات لهذه الكلمة التلميذ عليه أن يكتب كل ما يراه له علاقة ومرتبط بهذه الكلمة حسب رؤيته ومتال الصورة واضح وهو اكمل شبكة المفردات لكلمة فاكهة ( مانجو - برتقال - شجرة - تفاح - ناضجة - موز - ..............................................)
2- اكمل شبكة المفردات لكلمة (مدرسة ) يكتب التلميذ ملا له علاقة ومرتبط بالمدرسة كل ما يكتبه صحيح طالما مرتبط بالمدرسة وله علاقة بها ( جرس -فناء -تلاميذ -معلم - مدير -كتب -طباشير -مكتبة - مقاعد - سبورة - فصول - أقلام ......................................................)
3- اكمل شبكة المفردات لكلمة (سيوة ) يكتب التلميذ كل ما يراه فى واحة سيوة (الصف الثالث ) ( نخيل - بلح - زيتون - أشجار - بحيرات -عيون مياه عذبة ومعدنية - سوق - قلعة أثرية - متحف - أغنام - ماعز - ناس - بيوت - شوارع - ....................................)
4-- أكمل شبكة المفردات كلمة (طريق ) (شجاعة طفل -الصف الثانى )
يكتب التلميذ كل ما يرى أنه مرتبط وله علاقة بالطريق مثل ( أطفال - بيوت - محلات -سيارات -دراجات - ناس - اشارات مرور - مدرسة - مسجد - ......................................................)
5- أكمل شبكة المفردات لكلمة (النوبة ) الصف الثالث -أرض الذهب
( متحف - معابد - ناس - نهر النيل - الذهب - بيوت - شوارع - أشجار - بحيرات - جرات فخار
*************************************
2-خريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى ج مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( أصدقاء )
المرادف أصحاب - المضاد أعداء – النوع اسم - الجملة : الأصدقاء مخلصون أو أى جملة مناسبة
• أكمل خريطة المفردات لكلمة (يسقى )
المرادف: يروى - المضاد : يظمئ – النوع : فعل - الجملة : يسقى الفلاح الزرع
أو أى جملة مناسبة
ملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة
************************************
3-عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل
مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة ( يضحك ) ( ضحك - اضحك - ضاحك - تضحك - يضحك – نضحك )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يبنى ) ( تبنى - أبنى - نبنى - بني - بناء – مبنى - ...............)
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يقفز ) ( تقفز - نقفز - أقفز - قفزة - قفز - ................................)
ستراتيجية (عائلة الكلمة ) والبعض يطلق عليها (مشتقات الكلمة ) حيث يعطى التلميذ كلمة ويطلب منه اكمال عائلة الكلمة لهذه الكلمة ومطلوب من التلميذ أن يحضر كلمات من الكلمة نفسها بصيغ وأشكال مختلفة مثال
1- أكمل عائلة الكلمة ( جذب - .................-............-..........-.........) هنا ندرب التلميذ أن يأتى بالفعل المضارع بصوره المختلفة والفعل الأمر من جذب واسم الفاعل والمصدر والتعود على حلها يكون بالتدريب والتكرار مثلا ( أجذب - نجذب - يجذب- تجذب - (الفعل الأمر ) - اجذب - جاذب - جاذبية - جذاب ......................)
2- أكمل عائلة الكلمة ( شعرت - ...................-..........-...........-........................)
الاجابة المضارع من شعرت ( تشعر - يشعر - أشعر - نشعر -(الأمر ) اشعر - شعور - شاعر - ..............................)
3- أكمل عائلة الكلمة ( حطت -............-............-..........-.............)الاجابة ( تحط - يحط -أحط -نحط )
4- أكمل عائلة الكلمة ( شربت -...............-................-.................) الاجابة ( تشرب -يشرب - نشرب - أشرب - شارب - مشروب )
5- أكمل عائلة الكلمة ( رافقت -................-..............-............) الاجابة ( ترافق - يرافق -نرافق - أرافق - رافق - رفيق - مرفق - رفقة ....)
كلمة زرع عائلة الكلمة مزروع - زارع - زراعة - زروع
https://www.facebook.com/groups/392968230892271/
(الإيمان)
فى
اللغة العربية
للصف الثالث الابتدائى
الفصل الدراسى الأول2015/2016م
اعداد/ ا
عزازى عبده محمود العوضى
فاقوس / شرقية م01114695141
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنى ويشرفنى اخوتى الكرام وأساتذتى الأفاضل والسادة أولياءالأمور يسعدنى أن أقدم لكم شرح بسيط ومتواضع أدعو الله أن ينال الاعجاب ويحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ لمقرر الصف الثالث كتاب القراءة منهج اللغة العربيةأرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى أولادى و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاء أن كل من يشاهدها ويحملها أن يقرأ الفاتحة على روح والدى رحمه الله ويدعو له ويدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية أولادى ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر وهذا والمذكرة بها أسئلة متنوعة على طرق وأساليب القرائية مثل شبكة المفردات وخريطة المفردات وغيرها أرجو كم الدعاء لى بالتوفيق كما أننى انتظر تعليقاتكم وملحوظاتكم المفيدة وأنا تحت أمركم وفى خدمة الجميع للرد على أى استفسار أو سؤال . والى جميع الإخوة الزملاء والسادة أولياء الأمور المذكرة متاحة للجميع استفيدوا منها وبها كما تحبون واطبعوها لأولادكم ولكن لى رجاء عدم تغيير الاسم أو تغيير أى شئ فى محتوياتها يعلم الله مدى جهدي وتعبي لكي أقوم بإعدادها وتنسيقها لكم حتى تخرج لكم بالشكل اللائق خاصة وقد لوحظ فى الفترة الأخيرة أن كثير من الزملاء يقومون بتغيير الاسم ونسب العمل إليهم وهذا يتنافى مع الأمانة العلمية والأخلاق المهنية وأؤكد أن هذه المذكرة عمل متواضع أدعو الله أن يحقق الفائدة للجميع وان شاء الله من لديه نقد أو تعليق أو نصيحة فلا يبخل به
* ا/ عزازى عبده محمود العوضى
* صفحتى على الفيس https://www.facebook.com/ezazi.school
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
لمزيد من المذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية الرجاء متنابعة رابط المجموعة التعليمية على الفيس ( مذكرات وملازم الشرح للمرحلة الابتدائية –عزازى عبده
https://www.facebook.com/groups/392968230892271/
ملحوظة
أنا في خدمة الجميع للرد على أى سؤال أو توضيح أى جزئية غامضة ويمكنم الاتصال عبر رابط الفيس أو الموبايل تحت أمرككم جميعا في اطار من المحبة والاخوة الصادقة للجميع
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيبة
فهرس ومحتويات المذكرة :
1- الجزء الأول : شرح استرتيجيات القرائية بالأمثلة من صفحة 3 حتى صفحة 6
2- الجزء الثانى : شرح الأساليب والتراكيب من ص 7 حتى ص 11
3- الجزء الثالث : شرح كل الدروس وتدريبات متنوعة على كل درس شاملة أسئلة على الدرس والقرائية والأساليب والتراكيب واختبار عام على كل وحدة في نهايتها من صفحة 14 حتى نهاية المذكرة دروس الصف الثالث في اللغة العربية منهج العام الدراسى 2015
* الوحدة الأولى :
1- حى الأشجار
2- معرض المدرسة
3- نشيد لغتى الفصحى
* الوحدة الثانية
1- البلبل والملك
2- الطفل والسحابة
3- نشيد مصر
* الوحدة الثالثة
1- شجرة القطن
2- الأديب الصغير
3- نشيد (جيل المستقبل )
شرح مبسط ومفيد ان شاء الله لبعض الأسئلة المتعلقة بالقرائية .
1- شبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بها وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال .................
.
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
شبكة المفردات يعطينا كلمة وسط مربع أو دائرة ويطلب اكمال شبكة المفردات لهذه الكلمة التلميذ عليه أن يكتب كل ما يراه له علاقة ومرتبط بهذه الكلمة حسب رؤيته ومتال الصورة واضح وهو اكمل شبكة المفردات لكلمة فاكهة ( مانجو - برتقال - شجرة - تفاح - ناضجة - موز - ..............................................)
2- اكمل شبكة المفردات لكلمة (مدرسة ) يكتب التلميذ ملا له علاقة ومرتبط بالمدرسة كل ما يكتبه صحيح طالما مرتبط بالمدرسة وله علاقة بها ( جرس -فناء -تلاميذ -معلم - مدير -كتب -طباشير -مكتبة - مقاعد - سبورة - فصول - أقلام ......................................................)
3- اكمل شبكة المفردات لكلمة (سيوة ) يكتب التلميذ كل ما يراه فى واحة سيوة (الصف الثالث ) ( نخيل - بلح - زيتون - أشجار - بحيرات -عيون مياه عذبة ومعدنية - سوق - قلعة أثرية - متحف - أغنام - ماعز - ناس - بيوت - شوارع - ....................................)
4-- أكمل شبكة المفردات كلمة (طريق ) (شجاعة طفل -الصف الثانى )
يكتب التلميذ كل ما يرى أنه مرتبط وله علاقة بالطريق مثل ( أطفال - بيوت - محلات -سيارات -دراجات - ناس - اشارات مرور - مدرسة - مسجد - ......................................................)
5- أكمل شبكة المفردات لكلمة (النوبة ) الصف الثالث -أرض الذهب
( متحف - معابد - ناس - نهر النيل - الذهب - بيوت - شوارع - أشجار - بحيرات - جرات فخار
*************************************
2-خريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى ج مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( أصدقاء )
المرادف أصحاب - المضاد أعداء – النوع اسم - الجملة : الأصدقاء مخلصون أو أى جملة مناسبة
• أكمل خريطة المفردات لكلمة (يسقى )
المرادف: يروى - المضاد : يظمئ – النوع : فعل - الجملة : يسقى الفلاح الزرع
أو أى جملة مناسبة
ملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة
************************************
3-عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل
مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة ( يضحك ) ( ضحك - اضحك - ضاحك - تضحك - يضحك – نضحك )
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يبنى ) ( تبنى - أبنى - نبنى - بني - بناء – مبنى - ...............)
* أكمل عائلة الكلمة لكلمة (يقفز ) ( تقفز - نقفز - أقفز - قفزة - قفز - ................................)
ستراتيجية (عائلة الكلمة ) والبعض يطلق عليها (مشتقات الكلمة ) حيث يعطى التلميذ كلمة ويطلب منه اكمال عائلة الكلمة لهذه الكلمة ومطلوب من التلميذ أن يحضر كلمات من الكلمة نفسها بصيغ وأشكال مختلفة مثال
1- أكمل عائلة الكلمة ( جذب - .................-............-..........-.........) هنا ندرب التلميذ أن يأتى بالفعل المضارع بصوره المختلفة والفعل الأمر من جذب واسم الفاعل والمصدر والتعود على حلها يكون بالتدريب والتكرار مثلا ( أجذب - نجذب - يجذب- تجذب - (الفعل الأمر ) - اجذب - جاذب - جاذبية - جذاب ......................)
2- أكمل عائلة الكلمة ( شعرت - ...................-..........-...........-........................)
الاجابة المضارع من شعرت ( تشعر - يشعر - أشعر - نشعر -(الأمر ) اشعر - شعور - شاعر - ..............................)
3- أكمل عائلة الكلمة ( حطت -............-............-..........-.............)الاجابة ( تحط - يحط -أحط -نحط )
4- أكمل عائلة الكلمة ( شربت -...............-................-.................) الاجابة ( تشرب -يشرب - نشرب - أشرب - شارب - مشروب )
5- أكمل عائلة الكلمة ( رافقت -................-..............-............) الاجابة ( ترافق - يرافق -نرافق - أرافق - رافق - رفيق - مرفق - رفقة ....)
كلمة زرع عائلة الكلمة مزروع - زارع - زراعة - زروع
https://www.facebook.com/groups/392968230892271/
- زائرزائر
رد: قمة الروعة والابهار فى مذكرة العربى 2015م منهج جديد شرح وتدريبات واجابات جميع الفروع للصف الثالث ترم أول
الجمعة 01 يوليو 2016, 10:44
شكررررررررررر كتير
- أحدث مذكرة كل فروع العربى للصف الأول الثانوى منهج جديد ترم أول2017
- مراجعة جديد ةعلى منهج العربى للصف الثالث الإعدادى –مجابة فصل تانى2016
- أجمل ملزمة حاسب الى منهج جديد للصف الثالث الإعدادى فصل دراسى ثانى مزودة بصور (شرح وتدريبات
- شكل جديد و فكر راقى فى شرح وتدريبات العربى للصف السادس ترم أول 2014
- ملزمة الأسئلة لمراجعة مادة العربى وأسئلة وتدريبات على منهج العربى ترم 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى