- عاشق منتداكمعضو مجتهد
- عدد المساهمات : 278
نقاط : 5967
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
التعليم لـ"القومى للامتحانات": خطة زمنية لتنفيذ مقياس ذكاء الطلاب
الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 16:11
التعليم لـ"القومى للامتحانات": خطة زمنية لتنفيذ مقياس ذكاء الطلاب
أكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، أن المراكز البحثية يجب أن تكون قاعدة للتقويم، مشيرا إلى أنه قبل البدء فى أى تغيير يجب توافر كافة المعلومات وإعداد التصور الكامل، وأخذ استطلاعات الرأى وتحليل النتائج التى تعطى مؤشرات صحيحة تجعل لدينا الرؤية وتحقق النتائج المرجوة لتطوير التعليم. وشدد الوزير خلال اجتماعه بـ"أعضاء مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بحضور مجدى أمين مدير المركز والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، وأعضاء مجلس إدارة المركز، على ضرورة تحديد خطة زمنية لتنفيذ وتطبيق مقياس الذكاء القومى، وكذلك الانتهاء من عمل اختبارات الاستعدادات للصفين الثالث الإعدادى والثالث الثانوى، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين عن إعداد هذه الاختبارات بحيث يبدأ التدريب فى شهر سبتمبر القادم. وأشار الوزير فى بيان صادر عن الوزارة إلى ضرورة تغيير الاختبارات التى تقيس الحفظ والتلقين، وأن تكون 15% من أسئلة الامتحان لقياس مهارات التفكير العليا، وهذا يتطلب التنسيق مع مديرى تنمية المواد الدراسية فى وضع الامتحانات، لافتا إلى أنه سيتم تدريب الطلبة على هذه الأسئلة فى منتصف وآخر الفصل الدراسى الأول، وكذلك بالنسبة للفصل الدراسى الثانى. وأوضح الوزير أن تطوير الثانوية العامة يبدأ من الصف الأول الإعدادى وستكون هناك درجات على البحث والنشاط والإبداع، لافتا إلى أنه تم تعديل محتوى المناهج ولأول مرة هناك كراسات للأنشطة يتدرب عليها الطالب طوال العام. ووجه الوزير بضرورة إمداد المركز القومى للامتحانات مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالأبحاث التى أعدها المركز للاستفادة منها فى إعداد المناهج. وعرض الدكتور مجدى أمين، خلال الاجتماع، أهم إنجازات المركز للعام الدراسى 2014/2015، جاء على راسها تقويم أداء المعلم والمتعلم فى ضوء التوجهات الدولية لدراسة TIMSS فى 13 محافظة، وتقويم حالة الأبنية والمرافق المدرسية، وإعداد دراسة استطلاعية للمستويات التحصيلية فى العلوم والرياضيات وفقا للتوجهات الدولية. كما تم إنجاز المرحلة الثانية من المشروع البحثى حول الذكاء القومى (المعرفي)، وتم عمل دراسة تقويمية تحليلية للتصورات البديلة فى العلوم والرياضيات وعلاقتها باستراتيجيات التدريس والتقويم التى يستخدمها المعلمون. وأشار أمين إلى أنه فى مجال التدريب، أعد المركز حقيبة تدريبية للمعلمين والموجهين تهدف إلى بناء الاختبارات التحصيلية وفقا لمعايير جودة التقويم، كما تم إعداد مجموعة من الحقائب التدريبية للأخصائيين فى تنمية مهارات التقويم، بالإضافة إلى إعداد حزمة من أدوات قياس التدريب للقيادات المدرسية والمعلمين بالمدارس الرسمية للغات. وأوضح أمين أن المركز قام بإنجاز جميع عمليات دراسة التوجهات الدولية فى الرياضيات والعلوم TIMSS 2015، وجميع عمليات التجربة الاستطلاعية للدراسة الدولية لنمو الفهم القرائى PIRLS 2016، وقام المركز بمتابعة تنفيذ المشروع القومى للقرائية ومراقبة جودة الاختبارات، وتم طباعة عدد مليون وسبعمائة ألف كراسة أنشطة التلميذ لبرنامج تحسين مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسى. وفى سياق متصل، ألقى أمين الضوء على الخطوط الرئيسية المقترحة لخطة عمل المركز للعام الدراسى 2015/2016 والتى تشتمل على تقويم الأداء المدرسى الشامل للمرحلة الابتدائية بعدد من المحافظات، وإعداد عدد من الأبحاث القومية بهدف قياس المهارات الأساسية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ومهارات التفكير الناقد فى العلوم والرياضيات واللغة العربية، وتقويم أداء مديرى المدارس. وبالنسبة للامتحانات، أوضح أمين أن المركز سيقوم بإعداد اختبارات تجريبية ورقية وإلكترونية للشهادات العامة، وإعداد اختبارات المرحلة القادمة لمشروع القرائية للصفين الخامس والسادس الابتدائى والصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية. وأضاف أنه سيتم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لتنمية معارف ومهارات القيادات التربوية، والارتقاء بأداء المعلمين والموجهين، والاهتمام بذوى القدرات الخاصة فى فصول الدمج برياض الأطفال، وتأهيل طلاب التعليم الثانوى بالقدرات اللازمة للالتحاق بسوق العمل، وتدريب المعلمين والموجهين على تنمية مهارات التفكير من خلال عمليتى التعليم والتعلم، وإعداد دليل لتقويم المهارات لدى طلاب الصفوف الأولى من التعليم الابتدائى، والتدريب على فنيات صياغة المفردات الاختبارية لواضعى الاختبارات، وإعداد نماذج إلكترونية وإتاحتها مثل استمارات تقويم الأداء.
أكد الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، أن المراكز البحثية يجب أن تكون قاعدة للتقويم، مشيرا إلى أنه قبل البدء فى أى تغيير يجب توافر كافة المعلومات وإعداد التصور الكامل، وأخذ استطلاعات الرأى وتحليل النتائج التى تعطى مؤشرات صحيحة تجعل لدينا الرؤية وتحقق النتائج المرجوة لتطوير التعليم. وشدد الوزير خلال اجتماعه بـ"أعضاء مجلس إدارة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بحضور مجدى أمين مدير المركز والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، وأعضاء مجلس إدارة المركز، على ضرورة تحديد خطة زمنية لتنفيذ وتطبيق مقياس الذكاء القومى، وكذلك الانتهاء من عمل اختبارات الاستعدادات للصفين الثالث الإعدادى والثالث الثانوى، وتنفيذ برامج تدريبية للمعلمين عن إعداد هذه الاختبارات بحيث يبدأ التدريب فى شهر سبتمبر القادم. وأشار الوزير فى بيان صادر عن الوزارة إلى ضرورة تغيير الاختبارات التى تقيس الحفظ والتلقين، وأن تكون 15% من أسئلة الامتحان لقياس مهارات التفكير العليا، وهذا يتطلب التنسيق مع مديرى تنمية المواد الدراسية فى وضع الامتحانات، لافتا إلى أنه سيتم تدريب الطلبة على هذه الأسئلة فى منتصف وآخر الفصل الدراسى الأول، وكذلك بالنسبة للفصل الدراسى الثانى. وأوضح الوزير أن تطوير الثانوية العامة يبدأ من الصف الأول الإعدادى وستكون هناك درجات على البحث والنشاط والإبداع، لافتا إلى أنه تم تعديل محتوى المناهج ولأول مرة هناك كراسات للأنشطة يتدرب عليها الطالب طوال العام. ووجه الوزير بضرورة إمداد المركز القومى للامتحانات مديرى عموم تنمية المواد الدراسية بالأبحاث التى أعدها المركز للاستفادة منها فى إعداد المناهج. وعرض الدكتور مجدى أمين، خلال الاجتماع، أهم إنجازات المركز للعام الدراسى 2014/2015، جاء على راسها تقويم أداء المعلم والمتعلم فى ضوء التوجهات الدولية لدراسة TIMSS فى 13 محافظة، وتقويم حالة الأبنية والمرافق المدرسية، وإعداد دراسة استطلاعية للمستويات التحصيلية فى العلوم والرياضيات وفقا للتوجهات الدولية. كما تم إنجاز المرحلة الثانية من المشروع البحثى حول الذكاء القومى (المعرفي)، وتم عمل دراسة تقويمية تحليلية للتصورات البديلة فى العلوم والرياضيات وعلاقتها باستراتيجيات التدريس والتقويم التى يستخدمها المعلمون. وأشار أمين إلى أنه فى مجال التدريب، أعد المركز حقيبة تدريبية للمعلمين والموجهين تهدف إلى بناء الاختبارات التحصيلية وفقا لمعايير جودة التقويم، كما تم إعداد مجموعة من الحقائب التدريبية للأخصائيين فى تنمية مهارات التقويم، بالإضافة إلى إعداد حزمة من أدوات قياس التدريب للقيادات المدرسية والمعلمين بالمدارس الرسمية للغات. وأوضح أمين أن المركز قام بإنجاز جميع عمليات دراسة التوجهات الدولية فى الرياضيات والعلوم TIMSS 2015، وجميع عمليات التجربة الاستطلاعية للدراسة الدولية لنمو الفهم القرائى PIRLS 2016، وقام المركز بمتابعة تنفيذ المشروع القومى للقرائية ومراقبة جودة الاختبارات، وتم طباعة عدد مليون وسبعمائة ألف كراسة أنشطة التلميذ لبرنامج تحسين مهارات القراءة والكتابة لتلاميذ الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسى. وفى سياق متصل، ألقى أمين الضوء على الخطوط الرئيسية المقترحة لخطة عمل المركز للعام الدراسى 2015/2016 والتى تشتمل على تقويم الأداء المدرسى الشامل للمرحلة الابتدائية بعدد من المحافظات، وإعداد عدد من الأبحاث القومية بهدف قياس المهارات الأساسية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ومهارات التفكير الناقد فى العلوم والرياضيات واللغة العربية، وتقويم أداء مديرى المدارس. وبالنسبة للامتحانات، أوضح أمين أن المركز سيقوم بإعداد اختبارات تجريبية ورقية وإلكترونية للشهادات العامة، وإعداد اختبارات المرحلة القادمة لمشروع القرائية للصفين الخامس والسادس الابتدائى والصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية. وأضاف أنه سيتم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لتنمية معارف ومهارات القيادات التربوية، والارتقاء بأداء المعلمين والموجهين، والاهتمام بذوى القدرات الخاصة فى فصول الدمج برياض الأطفال، وتأهيل طلاب التعليم الثانوى بالقدرات اللازمة للالتحاق بسوق العمل، وتدريب المعلمين والموجهين على تنمية مهارات التفكير من خلال عمليتى التعليم والتعلم، وإعداد دليل لتقويم المهارات لدى طلاب الصفوف الأولى من التعليم الابتدائى، والتدريب على فنيات صياغة المفردات الاختبارية لواضعى الاختبارات، وإعداد نماذج إلكترونية وإتاحتها مثل استمارات تقويم الأداء.
- وزير التعليم يوه المصححين -بما يحقق مصلحة الطلاب خاصة ما يتعلق بتصحيح الإجابات المتعددة فى الأسئلة المقالية. وأعمال التصحيح ورصد الدرجات يتم وفق خطة زمنية دون استعجال أو تسريع معدلات
- التربية والتعليم: "البوكليت" يقضى على ادعاءات الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم.. "القومى للامتحانات": نتوقع نسبة نجاح للنظام الجديد تصل لـ"90%.. و"الوزارة": جهات أمنية متعددة تتصدى لصفحات التسريب
- بعد شكاوي المعلمين من ضعف تلاميذ ابتدائي في القراءة و الإملاء - وزير التعليم: إعداد مقياس مصرى للقراءة والكتابة لتحديد مستوى الطلاب
- "القومى للامتحانات" ينتهى من مواصفات ورقة الامتحان استعدادا لـ"نصف العام"
- "القومى للامتحانات": نتابع امتحانات البوكليت التجريبية لإعداد تحليل إحصائى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى