- عاشق منتداكمعضو مجتهد
- عدد المساهمات : 278
نقاط : 5973
تاريخ التسجيل : 18/09/2011
الجمهورية تنشر بالتفصيل تعديلات مناهج2016 كل الفرق والمواد
السبت 08 أغسطس 2015, 00:33
تعديلات جوهرية.. في مناهج السنة الجديدة
الاهتمام بالجانب الأخلاقي.. والبحث عن حلول للمشكلات
سيد جاد - محمود حافظ مني اسماعيل
ادخلت وزارة التربية والتعليم تعديلات جوهرية علي مناهج كافة المراحل التعليمية.
قامت الوزارة بحذف الحشو والتكرار وإضافة المعلومات الاثرائية.
اكد د. عماد الوسيمي رئيس قطاع التعليم العام ان المناهج الجديدة تركز علي الجانب الاخلاقي خاصة في مرحلتي التعليم الاساسي والمرحلة الثانوية وتعمل علي غرس القيم الاخلاقية كالمحافظة علي البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة علي الصحة العامة وممارسة الرياضة اضافة الي ايجاد حل لبعض المشكلات التي يتعرض لها الطالب في بيئته التي يعيش فيها من خلال ما يتم دراسته بانشطة الكتاب المدرسي وذكر بعض اسماء العلماء تقديرا لجهودهم وبيان دورهم المؤثر علي البشرية.. فضلا عن اضافة معلومات إثرائية عن قناة السويس الجديدة.
الدين
اكد الدكتور عماد الوسيمي ان لجنة من الازهر الشريف ووزارة الاوقاف قامت بمراجعة كتب التربية الدينية لجميع المراحل وعدلت بعض العبارات والعناوين وتخريج بعض الاحاديث واضافة بعض الاحاديث بكتابة الصف الثاني الابتدائي "الفصل الدراسي الثاني" حيث انه لم يكن بالكتاب احاديث منذ تأليفه.
اضاف انه تم اضافة بعض الانشطة والتدريبات التي تنمي مهارات التفكير لدي التلاميذ في المرحلتين الابتدائية والاعدادية وتم اضافة درس تجويد للصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثاني واضافة ما يتصل بالاعجاز العلمي في دروس الانسان وعلاقته بالكون مشيرا الي ان بعض الدروس تناولت الحفاظ علي مياه نهر النيل في المرحلة الابتدائية واهمية الماء في المرحلة الاعدادية.
اكد ان المناهج تناولت القيم الاخلاقية وهي التسامح وقبول الاخر والدعوة الي الله والموعظة الحسنة وبر الوالدين والصدق والامانة ومراعاة حقوق الاخرين والاخوة في الاسلام والنظافة وصلة الارحام والتعاون والوفاء وصيانة الاعراض.
اشار الي انه تم حذف هذه الجمل والفقرات من تلك الكتب لان فيها بعض الالفاظ لاتتناسب مع المرحلة العمرية وذلك بالتعاون مع مركز المناهج وسيتم العمل بهذا الحذف في العام الدراسي الجديد.
كما تم حذف بعض الفقرات وتعديل بعض العبارات في الكتب الاضافية المقررة علي تلاميذ المرحلة الابتدائية والاعدادية وهي عبدالرحمن بن عوف للصف الخامس الابتدائي واسماء بنت أبي بكر للصف الاول الاعدادي واسامة بن زيد للصف الثاني الاعدادي - خواطر اسلامية في التوعية البيئية للصف الثالث الاعدادي.
الاعدادي
بالنسبة للمرحلة الاعدادية تم حذف درسي الاسلام منهج ونظم حياة بالوحدة الثانية بالفصل الدراسي الاول للصف الثاني الاعدادي ودرس العدل بنفس الوحدة للصف الثالث ودرس الاسلام والنظام السياسي بالوحدة الثالثة للصف الثالث.
الثانوي
وبالنسبة للمرحلة الثانوية تم حذف دروس بر الوالدين والصيام وقاية وحفظ والاسلام يدعو الي العمل بالوحدتين الاولي والثانية للصف الاول الثانوي والطهارة واحكام وحدود بالفصل الدراسي الاول ودروس الدنيا مزرعة الاخرة ومن اداب طلب العلم والاسلام والسعادة للصف الثاني الثانوي والزكاة احكام وحدود وفضل الاعتكاف في رمضان والحج والعمرة.
وتم حذف بعض الفقرات وتعديل بعض العبارات في الكتب الاضافية المقررة علي تلاميذ الابتدائية والاعدادية عبدالرحمن بن عوف للصف الخامس الابتدائي واسماء بنت أبي بكر للصف الاول الاعدادي واسامة بن زيد للصف الثاني الاعدادي وخواطر اسلامية في التوعية البيئية للصف الثالث الاعدادي.
بالنسبة للصف الخامس تم حذف الفقرة الاخيرة من ص47 و48 كاملة والفقرة الاولي من ص49 الي 51 كاملة عدا الاسطر الثلاثة الاولي بالاضافة الي اول سطرين من ص52 والسؤال ج ص3 54 ومثال للحذف لم يعد بعدها كما يعلمون غير صليل السيوف وقراع الاسنة والرؤوس الطائرة والدماء الفاترة.
وبالنسبة للصف الاول الاعدادي كتاب اسماء بنت ابي بكر الفصل السادس تم حذف الفقرة الاخيرة من ص38 والفقرة الاولي من ص39 ومثال للمحذوف "أمر الحجاج ان يصلب ابن الزبير في جزع نخلة علي ثنيه.
وللصف الثاني الاعدادي كتاب اسامة بن زيد الفصلين الخامس والسابع السطر الاخير من ص38 والسطرين الاولين من ص37 ومثال سر الي موضع مقتل أبيك فأوطنهم الخيل وحرق عليهم والفقرة الاولي ص53 من الفصل السابع "انهم استطاعوا ان يهاجموا الروم في عقر دارهم ويوسعهم قتلا واسرا وتعذيبا".
وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي كتاب خواطر اسلامية الفصول الثاني ص47 و52 وص62 والصورة في ص63 وفقرة تحية لهذا الرجل في ص69 و70 التوصيات ص76 و77 ومثال "مناظرة حول تنظيم النسل تمثل إرباكاً للتلاميذ حيث لاتبين وجهة النظر الصحيحة والفصل الثالث الفقرة الثانية ص82 والفقرتان الاولي والثانية ص83 والصورة في ص85 و88 المفردة ج في السؤال الاول ص91 ومثال الفقرات تشير الي تعذيب الرومان للمسيحيين كانوا يطلون المسيحي بالقار ويشعلون فيه النار وكانوا يقيدون الانسان بين فرعي شجرتين لتمزيق اوصاله والفصل الرابع الفقرة الاولي ص97 والفقرتان الثالثة والرابعة والصورة ص99 الخائمة ص104و108 غير مناسبة للسياق.
الرياضيات
تم ادخال تعديلات جديدة في مناهج الرياضيات بالصفوف الابتدائية والثانوية للعام الدراسي الجديد.
ففي المرحلة الثانوية كتب جديدة للصف الثاني تم فيها فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد علي مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.
وفي المرحلة الابتدائية شملت تعديل كتابي الرياضيات للصف الثاني الابتدائي وتراجمه باللغتين الانجليزية والفرنسية حيث تمت مراعاة مراجعة وحدات الفصل الدراسي الاول وحذف بعض المسائل التي تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطي جميع المستويات.. كما تم اضافة تمارين متنوعة "اسئلة محلولة تنمي التفكير الابداعي « تدريبات" داخل الدرس ثم تدريبات علي الدرس تغني التلميذ عن المصادر الخارجية.. وتم معالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة.
اشتملت ايضا علي اعادة الدروس بشكل افضل وذلك من خلال امثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس مقارنة عددين وترتيب الاعداد كما تم نقل درس النقود الي وحدة القياس.. وتم دمج الدروس القطعة المستقيمة الشعاع المستقيم في درس واحد واعيد عرضه.
وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني تم تقسيم جدول الضرب حيث يدرس في الصف الثاني فصل دراسي ثان النصف الاول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عسكرية لعملية الضرب مع ارجاء تدريس باقي الجدول الي الصف الثالث الابتدائي تخفيفا علي الطلاب.. كما تم حذف بعض الدروس التي تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس التماثيل وتركيب الاشكال والسعة. وتبسيط بعض الدروس واعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة.. وتم فصل التدريبات في اخر الكتاب لكل وحدة والامتحانات طبقا للمواصفات.
كما تمت مراجعة الكتاب من حيث القرائية وتم حذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الالفاظ المركبة.
الدراسات
وفي منهج الدراسات الاجتماعية تم اجراء تعديلات اضافات حذف في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي الجديد 2015/2016 لجميع مراحل التعليم الابتدائي الاعدادي والثانوي وتنقيح وتعديل جميع الكتب الدراسية لمراحل التعليم "الابتدائي والاعدادي والثانوي" وتصويب الاخطاء المطبعية او العلمية وتخفيف المناهج عن طريق حذف اي حشو او تكرار للمادة العلمية وادراج بعض المعلومات الهامة والقيم التربوية والقضايا المعاصرة وذلك لمواكبة الاحداث الجارية.
وبالنسبة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف مفهوم البيئة والتضاريس وحذف بعض ادوات تعلم الدراسات الاجتماعية والاكتفاء ببعض الصور من تلك الادوات وص15 حذف معلومة مساحات قارات العالم وتحويل طرق التجارة القديمة بمصر الي معلومة اثرائية وص18و19 تم حذف جدولي المفاهيم الخاصين بتعريفات اشكال السطح وتوظيفها داخل المحتوي وتعريف المحيط الي معلومة اثرائية وص18 حذف مفهوم التل وص23 تحويل اسباب تنوع النبات الطبيعي من صفحة رقم 4 الي معلومة اثرائية ونقلها لصفحة 23 وص27 تم حذف العمود الثالث من الرسم البياني لتطور تعداد مصر لانه تقدير وليس تعداد ومواكبة الاحداث الجارية مثل اضافة معلومة اثرائية عن التعداد وص28 اضافة معلومة اثرائية عن العشوائيات وص33و34 تم حذف درس الكثافة السكانية وص35 حذف مفهوم الكثافة السكانية من جدول المفاهيم وص42و50 تم حذف مفهوم البعث والخلود.
وبالنسبة للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف العديد من العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالشرح لصفحات رقم 5و8و12و13و14و17و18و 19و 20 و21 و22 و27 و31 و38 و39 و42 و43 و44 و45 و46 و49 و50 و51 و52 كما تم حذف العديد من العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالانشطة والتوريبات لصفحات ارقام 10 و22 و29 و34 و40 و..41 كما تم اجراء تصويبات وتعديلات في الجزء الخاص بالانشطة لصفحات 1 و6 و7 و9 و12 و13 و15 و16 و17 و21 و23 و24 و26 و27 و29 و34 و35 و36 و38 و39 و42 و43 و44 و46 و47 و48 و52 و53 و54 و55 و56 و57 و.60
وبالنسبة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف بعض العبارات والمعلومات من الجزء الخامس بالشرح صفحات 6 و19 و11 و13 و16 و18 و19 و20 و22 و23 و26 و32 و34 و36 و39 و40 و42 و44 و45 و50 و52 و54 و60 و62 و64 و65 و66 و71 كما تم حذف بعض العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالانشطة صفحات 12 و15 و17و24 و41 و48 و49 و50 و53 و55 و57 وتم اجراء تصويبات وتعديلات في الجزء الخاص بالشرح صفحات 4 و 5 و6 و9 و12 و13 و17 و18 و19 و20 و24 و25 و29 و23 و31 و36 و42 و43 و47 و48 و56 و58 و59 و62 و64 و66 و67 و68 و69 و70 واجراء تصويبات وتعديلات من الجزء الخاص بالانشطة والتدريبات صفحات 5 و9 و12 و13 و15 و16 و18 و20 و21 و22 و25 و26 و27 و28 و29 و30 و32 و34 و35 و37 و38 و40 و42 و43 و46 و47 و48 و51 و52 و53 و54 و56 و57 و58 و59 و60 و61 و62 و64 و66 و67 و70 و72 و73 و74 و76 و77 و79 و88 و82 و83 و84 و85 واضافة معلومات عن السكان وقناة السويس والاسنان ونابليون.
وبالنسبة للمرحلة الاعدادية للصف الاول الاعدادي في صفحة 29 تم تصويب تعريف نسبة الاعالة و44 و80 تم تعديل اسم المدينة المنورة الي اسم يثرب لانها كانت في عهد الرسول ص تسمي بهذا الاسم ولم يتم تسميتها بالمدينة المنورة الا في عهد العثمانيين وتعديل صيغة الفقرة الاخيرة.
وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي في صفحة 5 اضافة معلومة اثرائية من مشروع قناة السويس الجديدة وتحديث بعض البيانات الخاصة باعداد سكان العالم وتحديث بيانات سكان قارة افريقيا وامريكا الجنوبية ومعدل المواليد والوفيات في العالم ونصيب الفرد من الدخل القومي في العالم في صفحات 32 و33 و36 و38 و39 و40 و.41
وتم تعديل ملامح الحكم العثماني الي ملامح الحياة في مصر ابان الحكم العثماني بصفحة 48 وفي صفحة 61 تم تعديل السطر رقم 9 الي خورشيد باشا واليا علي مصر وتم تعيينه من قبل السلطان العثماني وتعديل السطر رقم 12 الي الوالي العثماني بعد ان قامت فرق الدولاه وجنوده باعمال نهب وسلب ضد الاهالي وتعيين محمد علي.
وفي صفحة 66 اضافة معلومة اثرائية عرض القنصل الفرنسي علي محمد علي حفر قناة تصل البحرين المتوسط والاحمر لكن محمد علي رفض خشية ان تكون زريعة للتدخل الاجنبي في شئون مصر وفي صفحة 17 اضافة معلومة اثرائية عن كفاءة الجندي المصري وص74 نقل معلومة اثرائية من ص75 الي ص74 وصفحة 75 اضافة معلومة اثرائية عن مشروع قناة السويس الجديدة وص95 تم تعديل عنوان مقدمات ثورة 1919م الي اوضاع مصر قبل ثورة 1919 وتعديل عنوان احداث الثورة الي مقدمات الثورة.
وفي صفحة 97 تم تعديل الفقرة الخاصة باسم لجنة لمعني واضافة لاحظ عند التفاوض مع الزعيم سعد زغلول تتضمن رفض الشعب المصري التفاوض مع لجنة ملنر ومقاطعتها لان التفاوض معها يعني التنازل عن الوكالة للوفد المصري.
وفي صفحة 100 تم اضافة معلومة اثرائية من قناة السويس أمن قومي واخري عن دور القوات المسلحة في عمليات حفر فناة السويس وتأمينها وتطهيرها من الالغام.
وبالنسبة للصف الاول الثانوي مادة الجغرافيا تم تحويل الوحدة الاولي الي درس تمهيدي واقتصار عدد صفحاتها من 26 صفحة الي 9 صفحات وبجميع صفحات الكتاب تم تحويل كل نوعية اضف إلي معلومات الي معلومة اثرائية.. وفي صفحة 27 تم اضافة معلومة اثرائية عن قناة السويس الجديدة وفي 129 اضافة معلومة عن اهمية قناة السويس الجديدة وللصف الثاني الثانوي تم اجراء تعديلات وتصويبات الجزء الخاص بالشرح في صفحات 5 و12 و14 و15 و24 و26 و27 و29 و30 و32 و34 و35 و36 و38 و39 و40 و41 و42 و43 و44 و45 و56 و57 و59 و60 و69 و151 والجزء الخاص بالانشطة والتدريبات ص 41 و43 44 و45 حيث تم حذف بعض الشخصيات غير المؤثرة وكذلك بعض المعارك وتقليل الاسماء والتواريخ.
الكيمياء والفيزياء
تم اجراء تعديل في كتب الفيزياء والكيمياء والاحياء والعلوم البيئية والجيولوجيا للصف الثالث الثانوي بما يعادل 30% تقريبا.
الفيزياء
بالنسبة لمادة الفيزياء تم الغاء الفصل الاول فيزياء درجات الحرارة المنخفضة واضافة قانوني كير شوف مع التيار الكهربي وقانون اوم واضافة دوائر التيار المتردد كفصل مستقل وذلك قبل الفيزياء الحديثة وتم حذف الجزء الاخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الالكترونية والتصغير الي اين.
الكيمياء
وبالنسبة لمادة الكيمياء تمت اضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها في القشرة الارضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وتم حذف الحساب الكيميائي واستبداله بالتحليل الوصفي.
الاحياء
وبالنسبة لمادة الاحياء تم اضافة التنسيق الهرموني والمناعة وتم حذف علم الوراثة وذلك لانه يدرس حاليا في الصف الاول الثانوي مع اجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات في الباب الاول: التركيب والوظيفة والفصل الاول الدعامة والحركة وتمت اضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والاربطة والاوتار وتم تعديل اربعة رسومات في الفصل الثالث "التكاثر".
وفي الباب الثاني البيولوجية الجزيئية : تم التعديل في الفصل الثاني وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية "الهندسة الوراثية".
العلوم البيئية
وفيما يتعلق بمادة العلوم البيئية والجيولوجيا وتم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلا من العلوم البيئية وبالنسبة للجيولوجيا يتألف جزء الجيولوجيا من خمسة ابواب تم تنسيقها بحيث تكون الموضوعات متتابعة عند دراستها الباب الاول: علم الجيولوجيا ومادة الارض تم الغاء اهمية الغلف الهوائي لتكرار دراسته بالمرحلة الاعدادية تم اضافة بعض افرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الاخري وتم اضافة تراكيب عدم التوافق وتم نقل اشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية الي الباب الثالث "الصخور" والباب الثاني المعادن تم اضافة الانظمة البلورية مع اضافة رسومات توضيحية الباب الثالث الصخور تم اعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة تم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثاني ونقلها الي الباب الخامس وتم اضافة سلسلة تفاعل بوون وتم اضافة الصخور النارية فوق القاعدية وتم اضافة امثلة لجميع انواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم وتم اضافة اشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية الباب الرابع سلاسل الجبال وحركة القارات تم تبسيط الشواهد الدالة علي حدوث انزلاق فاري تم شرح نظرية الالواح التكتونية مع توضيح انواع الحركة في الالواح التكتونية وتم اضافة صور توضيحية والتفريق بين انواع الموجات الزلزالية واضافة صور توضيحية والباب الخامس التوازن في الحركة بين اليابس والهواء والماء وتوضيح مفهوم النحت المتبادل وتم اضافة صور توضيحية لجميع انواع عوامل النقل اما الجزء الثاني العلوم البيئية الباب الاول مفاهيم بيئية تم الغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجي البحري لعدم الخلط بين الموضوعات وتم اضافة صور توضيحية الباب الثاني استنزاف الموارد علي حدة وتم تعريف الموارد البيئية وانواعها. وتم الغاء الانقراض والمحميات لوجودها بالتفصيل في المرحلة الاعدادية.
الاهتمام بالجانب الأخلاقي.. والبحث عن حلول للمشكلات
سيد جاد - محمود حافظ مني اسماعيل
ادخلت وزارة التربية والتعليم تعديلات جوهرية علي مناهج كافة المراحل التعليمية.
قامت الوزارة بحذف الحشو والتكرار وإضافة المعلومات الاثرائية.
اكد د. عماد الوسيمي رئيس قطاع التعليم العام ان المناهج الجديدة تركز علي الجانب الاخلاقي خاصة في مرحلتي التعليم الاساسي والمرحلة الثانوية وتعمل علي غرس القيم الاخلاقية كالمحافظة علي البيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء والمحافظة علي الصحة العامة وممارسة الرياضة اضافة الي ايجاد حل لبعض المشكلات التي يتعرض لها الطالب في بيئته التي يعيش فيها من خلال ما يتم دراسته بانشطة الكتاب المدرسي وذكر بعض اسماء العلماء تقديرا لجهودهم وبيان دورهم المؤثر علي البشرية.. فضلا عن اضافة معلومات إثرائية عن قناة السويس الجديدة.
الدين
اكد الدكتور عماد الوسيمي ان لجنة من الازهر الشريف ووزارة الاوقاف قامت بمراجعة كتب التربية الدينية لجميع المراحل وعدلت بعض العبارات والعناوين وتخريج بعض الاحاديث واضافة بعض الاحاديث بكتابة الصف الثاني الابتدائي "الفصل الدراسي الثاني" حيث انه لم يكن بالكتاب احاديث منذ تأليفه.
اضاف انه تم اضافة بعض الانشطة والتدريبات التي تنمي مهارات التفكير لدي التلاميذ في المرحلتين الابتدائية والاعدادية وتم اضافة درس تجويد للصف الاول الاعدادي الفصل الدراسي الثاني واضافة ما يتصل بالاعجاز العلمي في دروس الانسان وعلاقته بالكون مشيرا الي ان بعض الدروس تناولت الحفاظ علي مياه نهر النيل في المرحلة الابتدائية واهمية الماء في المرحلة الاعدادية.
اكد ان المناهج تناولت القيم الاخلاقية وهي التسامح وقبول الاخر والدعوة الي الله والموعظة الحسنة وبر الوالدين والصدق والامانة ومراعاة حقوق الاخرين والاخوة في الاسلام والنظافة وصلة الارحام والتعاون والوفاء وصيانة الاعراض.
اشار الي انه تم حذف هذه الجمل والفقرات من تلك الكتب لان فيها بعض الالفاظ لاتتناسب مع المرحلة العمرية وذلك بالتعاون مع مركز المناهج وسيتم العمل بهذا الحذف في العام الدراسي الجديد.
كما تم حذف بعض الفقرات وتعديل بعض العبارات في الكتب الاضافية المقررة علي تلاميذ المرحلة الابتدائية والاعدادية وهي عبدالرحمن بن عوف للصف الخامس الابتدائي واسماء بنت أبي بكر للصف الاول الاعدادي واسامة بن زيد للصف الثاني الاعدادي - خواطر اسلامية في التوعية البيئية للصف الثالث الاعدادي.
الاعدادي
بالنسبة للمرحلة الاعدادية تم حذف درسي الاسلام منهج ونظم حياة بالوحدة الثانية بالفصل الدراسي الاول للصف الثاني الاعدادي ودرس العدل بنفس الوحدة للصف الثالث ودرس الاسلام والنظام السياسي بالوحدة الثالثة للصف الثالث.
الثانوي
وبالنسبة للمرحلة الثانوية تم حذف دروس بر الوالدين والصيام وقاية وحفظ والاسلام يدعو الي العمل بالوحدتين الاولي والثانية للصف الاول الثانوي والطهارة واحكام وحدود بالفصل الدراسي الاول ودروس الدنيا مزرعة الاخرة ومن اداب طلب العلم والاسلام والسعادة للصف الثاني الثانوي والزكاة احكام وحدود وفضل الاعتكاف في رمضان والحج والعمرة.
وتم حذف بعض الفقرات وتعديل بعض العبارات في الكتب الاضافية المقررة علي تلاميذ الابتدائية والاعدادية عبدالرحمن بن عوف للصف الخامس الابتدائي واسماء بنت أبي بكر للصف الاول الاعدادي واسامة بن زيد للصف الثاني الاعدادي وخواطر اسلامية في التوعية البيئية للصف الثالث الاعدادي.
بالنسبة للصف الخامس تم حذف الفقرة الاخيرة من ص47 و48 كاملة والفقرة الاولي من ص49 الي 51 كاملة عدا الاسطر الثلاثة الاولي بالاضافة الي اول سطرين من ص52 والسؤال ج ص3 54 ومثال للحذف لم يعد بعدها كما يعلمون غير صليل السيوف وقراع الاسنة والرؤوس الطائرة والدماء الفاترة.
وبالنسبة للصف الاول الاعدادي كتاب اسماء بنت ابي بكر الفصل السادس تم حذف الفقرة الاخيرة من ص38 والفقرة الاولي من ص39 ومثال للمحذوف "أمر الحجاج ان يصلب ابن الزبير في جزع نخلة علي ثنيه.
وللصف الثاني الاعدادي كتاب اسامة بن زيد الفصلين الخامس والسابع السطر الاخير من ص38 والسطرين الاولين من ص37 ومثال سر الي موضع مقتل أبيك فأوطنهم الخيل وحرق عليهم والفقرة الاولي ص53 من الفصل السابع "انهم استطاعوا ان يهاجموا الروم في عقر دارهم ويوسعهم قتلا واسرا وتعذيبا".
وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي كتاب خواطر اسلامية الفصول الثاني ص47 و52 وص62 والصورة في ص63 وفقرة تحية لهذا الرجل في ص69 و70 التوصيات ص76 و77 ومثال "مناظرة حول تنظيم النسل تمثل إرباكاً للتلاميذ حيث لاتبين وجهة النظر الصحيحة والفصل الثالث الفقرة الثانية ص82 والفقرتان الاولي والثانية ص83 والصورة في ص85 و88 المفردة ج في السؤال الاول ص91 ومثال الفقرات تشير الي تعذيب الرومان للمسيحيين كانوا يطلون المسيحي بالقار ويشعلون فيه النار وكانوا يقيدون الانسان بين فرعي شجرتين لتمزيق اوصاله والفصل الرابع الفقرة الاولي ص97 والفقرتان الثالثة والرابعة والصورة ص99 الخائمة ص104و108 غير مناسبة للسياق.
الرياضيات
تم ادخال تعديلات جديدة في مناهج الرياضيات بالصفوف الابتدائية والثانوية للعام الدراسي الجديد.
ففي المرحلة الثانوية كتب جديدة للصف الثاني تم فيها فصل كتب الرياضيات للشعبة العلمية مما يساعد علي مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتدريس الرياضيات اللازمة لطلاب كل شعبة.
وفي المرحلة الابتدائية شملت تعديل كتابي الرياضيات للصف الثاني الابتدائي وتراجمه باللغتين الانجليزية والفرنسية حيث تمت مراعاة مراجعة وحدات الفصل الدراسي الاول وحذف بعض المسائل التي تتسم بالصعوبة والتطويل واستبدالها بمسائل متدرجة وتغطي جميع المستويات.. كما تم اضافة تمارين متنوعة "اسئلة محلولة تنمي التفكير الابداعي « تدريبات" داخل الدرس ثم تدريبات علي الدرس تغني التلميذ عن المصادر الخارجية.. وتم معالجة جميع دروس الوحدة بتدريبات الوحدة متدرجة ومتنوعة.
اشتملت ايضا علي اعادة الدروس بشكل افضل وذلك من خلال امثلة توضيحية مبسطة معالجة بالنمذجة الرياضية مثل درس مقارنة عددين وترتيب الاعداد كما تم نقل درس النقود الي وحدة القياس.. وتم دمج الدروس القطعة المستقيمة الشعاع المستقيم في درس واحد واعيد عرضه.
وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني تم تقسيم جدول الضرب حيث يدرس في الصف الثاني فصل دراسي ثان النصف الاول فقط من جدول الضرب مع تدريس عمليات القسمة بشكل مبسط كعملية عسكرية لعملية الضرب مع ارجاء تدريس باقي الجدول الي الصف الثالث الابتدائي تخفيفا علي الطلاب.. كما تم حذف بعض الدروس التي تتسم بصعوبة الفهم مثل دروس التماثيل وتركيب الاشكال والسعة. وتبسيط بعض الدروس واعادة عرضها مثل درس قراءة الساعة.. وتم فصل التدريبات في اخر الكتاب لكل وحدة والامتحانات طبقا للمواصفات.
كما تمت مراجعة الكتاب من حيث القرائية وتم حذف المسألة اللفظية الطويلة وتم الابتعاد عن الالفاظ المركبة.
الدراسات
وفي منهج الدراسات الاجتماعية تم اجراء تعديلات اضافات حذف في مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي الجديد 2015/2016 لجميع مراحل التعليم الابتدائي الاعدادي والثانوي وتنقيح وتعديل جميع الكتب الدراسية لمراحل التعليم "الابتدائي والاعدادي والثانوي" وتصويب الاخطاء المطبعية او العلمية وتخفيف المناهج عن طريق حذف اي حشو او تكرار للمادة العلمية وادراج بعض المعلومات الهامة والقيم التربوية والقضايا المعاصرة وذلك لمواكبة الاحداث الجارية.
وبالنسبة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف مفهوم البيئة والتضاريس وحذف بعض ادوات تعلم الدراسات الاجتماعية والاكتفاء ببعض الصور من تلك الادوات وص15 حذف معلومة مساحات قارات العالم وتحويل طرق التجارة القديمة بمصر الي معلومة اثرائية وص18و19 تم حذف جدولي المفاهيم الخاصين بتعريفات اشكال السطح وتوظيفها داخل المحتوي وتعريف المحيط الي معلومة اثرائية وص18 حذف مفهوم التل وص23 تحويل اسباب تنوع النبات الطبيعي من صفحة رقم 4 الي معلومة اثرائية ونقلها لصفحة 23 وص27 تم حذف العمود الثالث من الرسم البياني لتطور تعداد مصر لانه تقدير وليس تعداد ومواكبة الاحداث الجارية مثل اضافة معلومة اثرائية عن التعداد وص28 اضافة معلومة اثرائية عن العشوائيات وص33و34 تم حذف درس الكثافة السكانية وص35 حذف مفهوم الكثافة السكانية من جدول المفاهيم وص42و50 تم حذف مفهوم البعث والخلود.
وبالنسبة للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف العديد من العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالشرح لصفحات رقم 5و8و12و13و14و17و18و 19و 20 و21 و22 و27 و31 و38 و39 و42 و43 و44 و45 و46 و49 و50 و51 و52 كما تم حذف العديد من العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالانشطة والتوريبات لصفحات ارقام 10 و22 و29 و34 و40 و..41 كما تم اجراء تصويبات وتعديلات في الجزء الخاص بالانشطة لصفحات 1 و6 و7 و9 و12 و13 و15 و16 و17 و21 و23 و24 و26 و27 و29 و34 و35 و36 و38 و39 و42 و43 و44 و46 و47 و48 و52 و53 و54 و55 و56 و57 و.60
وبالنسبة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الاول تم حذف بعض العبارات والمعلومات من الجزء الخامس بالشرح صفحات 6 و19 و11 و13 و16 و18 و19 و20 و22 و23 و26 و32 و34 و36 و39 و40 و42 و44 و45 و50 و52 و54 و60 و62 و64 و65 و66 و71 كما تم حذف بعض العبارات والمعلومات من الجزء الخاص بالانشطة صفحات 12 و15 و17و24 و41 و48 و49 و50 و53 و55 و57 وتم اجراء تصويبات وتعديلات في الجزء الخاص بالشرح صفحات 4 و 5 و6 و9 و12 و13 و17 و18 و19 و20 و24 و25 و29 و23 و31 و36 و42 و43 و47 و48 و56 و58 و59 و62 و64 و66 و67 و68 و69 و70 واجراء تصويبات وتعديلات من الجزء الخاص بالانشطة والتدريبات صفحات 5 و9 و12 و13 و15 و16 و18 و20 و21 و22 و25 و26 و27 و28 و29 و30 و32 و34 و35 و37 و38 و40 و42 و43 و46 و47 و48 و51 و52 و53 و54 و56 و57 و58 و59 و60 و61 و62 و64 و66 و67 و70 و72 و73 و74 و76 و77 و79 و88 و82 و83 و84 و85 واضافة معلومات عن السكان وقناة السويس والاسنان ونابليون.
وبالنسبة للمرحلة الاعدادية للصف الاول الاعدادي في صفحة 29 تم تصويب تعريف نسبة الاعالة و44 و80 تم تعديل اسم المدينة المنورة الي اسم يثرب لانها كانت في عهد الرسول ص تسمي بهذا الاسم ولم يتم تسميتها بالمدينة المنورة الا في عهد العثمانيين وتعديل صيغة الفقرة الاخيرة.
وبالنسبة للصف الثالث الاعدادي في صفحة 5 اضافة معلومة اثرائية من مشروع قناة السويس الجديدة وتحديث بعض البيانات الخاصة باعداد سكان العالم وتحديث بيانات سكان قارة افريقيا وامريكا الجنوبية ومعدل المواليد والوفيات في العالم ونصيب الفرد من الدخل القومي في العالم في صفحات 32 و33 و36 و38 و39 و40 و.41
وتم تعديل ملامح الحكم العثماني الي ملامح الحياة في مصر ابان الحكم العثماني بصفحة 48 وفي صفحة 61 تم تعديل السطر رقم 9 الي خورشيد باشا واليا علي مصر وتم تعيينه من قبل السلطان العثماني وتعديل السطر رقم 12 الي الوالي العثماني بعد ان قامت فرق الدولاه وجنوده باعمال نهب وسلب ضد الاهالي وتعيين محمد علي.
وفي صفحة 66 اضافة معلومة اثرائية عرض القنصل الفرنسي علي محمد علي حفر قناة تصل البحرين المتوسط والاحمر لكن محمد علي رفض خشية ان تكون زريعة للتدخل الاجنبي في شئون مصر وفي صفحة 17 اضافة معلومة اثرائية عن كفاءة الجندي المصري وص74 نقل معلومة اثرائية من ص75 الي ص74 وصفحة 75 اضافة معلومة اثرائية عن مشروع قناة السويس الجديدة وص95 تم تعديل عنوان مقدمات ثورة 1919م الي اوضاع مصر قبل ثورة 1919 وتعديل عنوان احداث الثورة الي مقدمات الثورة.
وفي صفحة 97 تم تعديل الفقرة الخاصة باسم لجنة لمعني واضافة لاحظ عند التفاوض مع الزعيم سعد زغلول تتضمن رفض الشعب المصري التفاوض مع لجنة ملنر ومقاطعتها لان التفاوض معها يعني التنازل عن الوكالة للوفد المصري.
وفي صفحة 100 تم اضافة معلومة اثرائية من قناة السويس أمن قومي واخري عن دور القوات المسلحة في عمليات حفر فناة السويس وتأمينها وتطهيرها من الالغام.
وبالنسبة للصف الاول الثانوي مادة الجغرافيا تم تحويل الوحدة الاولي الي درس تمهيدي واقتصار عدد صفحاتها من 26 صفحة الي 9 صفحات وبجميع صفحات الكتاب تم تحويل كل نوعية اضف إلي معلومات الي معلومة اثرائية.. وفي صفحة 27 تم اضافة معلومة اثرائية عن قناة السويس الجديدة وفي 129 اضافة معلومة عن اهمية قناة السويس الجديدة وللصف الثاني الثانوي تم اجراء تعديلات وتصويبات الجزء الخاص بالشرح في صفحات 5 و12 و14 و15 و24 و26 و27 و29 و30 و32 و34 و35 و36 و38 و39 و40 و41 و42 و43 و44 و45 و56 و57 و59 و60 و69 و151 والجزء الخاص بالانشطة والتدريبات ص 41 و43 44 و45 حيث تم حذف بعض الشخصيات غير المؤثرة وكذلك بعض المعارك وتقليل الاسماء والتواريخ.
الكيمياء والفيزياء
تم اجراء تعديل في كتب الفيزياء والكيمياء والاحياء والعلوم البيئية والجيولوجيا للصف الثالث الثانوي بما يعادل 30% تقريبا.
الفيزياء
بالنسبة لمادة الفيزياء تم الغاء الفصل الاول فيزياء درجات الحرارة المنخفضة واضافة قانوني كير شوف مع التيار الكهربي وقانون اوم واضافة دوائر التيار المتردد كفصل مستقل وذلك قبل الفيزياء الحديثة وتم حذف الجزء الاخير من الكتاب بعد نهاية الدوائر المنطقية مثل الدوائر الالكترونية والتصغير الي اين.
الكيمياء
وبالنسبة لمادة الكيمياء تمت اضافة العناصر الانتقالية من حيث التعريف واستخداماتها ونسبتها في القشرة الارضية وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وتم حذف الحساب الكيميائي واستبداله بالتحليل الوصفي.
الاحياء
وبالنسبة لمادة الاحياء تم اضافة التنسيق الهرموني والمناعة وتم حذف علم الوراثة وذلك لانه يدرس حاليا في الصف الاول الثانوي مع اجراء بعض التعديلات وتعديل بعض الرسومات في الباب الاول: التركيب والوظيفة والفصل الاول الدعامة والحركة وتمت اضافة فقرات عن المفاصل والغضاريف والاربطة والاوتار وتم تعديل اربعة رسومات في الفصل الثالث "التكاثر".
وفي الباب الثاني البيولوجية الجزيئية : تم التعديل في الفصل الثاني وحذف بعض الفقرات من التطبيقات التكنولوجية "الهندسة الوراثية".
العلوم البيئية
وفيما يتعلق بمادة العلوم البيئية والجيولوجيا وتم بدء الكتاب بعلم الجيولوجيا بدلا من العلوم البيئية وبالنسبة للجيولوجيا يتألف جزء الجيولوجيا من خمسة ابواب تم تنسيقها بحيث تكون الموضوعات متتابعة عند دراستها الباب الاول: علم الجيولوجيا ومادة الارض تم الغاء اهمية الغلف الهوائي لتكرار دراسته بالمرحلة الاعدادية تم اضافة بعض افرع علوم الجيولوجيا لربطها بالعلوم الاخري وتم اضافة تراكيب عدم التوافق وتم نقل اشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية الي الباب الثالث "الصخور" والباب الثاني المعادن تم اضافة الانظمة البلورية مع اضافة رسومات توضيحية الباب الثالث الصخور تم اعادة ترتيب الموضوعات لتتناسب مع دورة الصخور حيث تم شرح الصخور النارية ثم الرسوبية ثم المتحولة تم حذف أنواع الروافد وعوامل النقل من الباب الثاني ونقلها الي الباب الخامس وتم اضافة سلسلة تفاعل بوون وتم اضافة الصخور النارية فوق القاعدية وتم اضافة امثلة لجميع انواع الصخور وذلك لتسهيل عملية الشرح وتقليل المفاهيم وتم اضافة اشكال الصخور النارية المتداخلة والبركانية الباب الرابع سلاسل الجبال وحركة القارات تم تبسيط الشواهد الدالة علي حدوث انزلاق فاري تم شرح نظرية الالواح التكتونية مع توضيح انواع الحركة في الالواح التكتونية وتم اضافة صور توضيحية والتفريق بين انواع الموجات الزلزالية واضافة صور توضيحية والباب الخامس التوازن في الحركة بين اليابس والهواء والماء وتوضيح مفهوم النحت المتبادل وتم اضافة صور توضيحية لجميع انواع عوامل النقل اما الجزء الثاني العلوم البيئية الباب الاول مفاهيم بيئية تم الغاء المنظومات البيئية الرئيسية لتكرارها بنفس الباب وتم دمج تأثير درجة الحرارة للنظام الايجولوجي البحري لعدم الخلط بين الموضوعات وتم اضافة صور توضيحية الباب الثاني استنزاف الموارد علي حدة وتم تعريف الموارد البيئية وانواعها. وتم الغاء الانقراض والمحميات لوجودها بالتفصيل في المرحلة الاعدادية.
- نموذج خريطة المنهج فارغة جاهزة حضرتك تبدع فيها زى ما يعجبك صالحة لكل الفرق والمواد انتاج 9 فبراير 2013
- ننشر أسماء أوائل الثانوية العامة2014 على مستوى الجمهورية بالتفصيل
- تعليم القاهرة تنشر جدول امتحانات رسمى كل الفرق ترم أول2019
- وزارة التربية والتعليم - امتحانات الصف الأول الإبتدائى كاملة و اللغة الإنجليزية للثانى الإبتدائى شفوية و باقى الفرق والمواد تحريرية " و أعمل السنة أصبحت غير كافية للنجاح امتحان الترم 60% على الأقل من الدرجة الكلية
- الآن أعرف ترتيبك على مستوى الإدارة و الجمهورية والكليات المتوقعة و الدرجات بالتفصيل ثانوية عامة 2013
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى