امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة بالجابة 2015 الفعلى بالإجابة
الأحد 14 يونيو 2015, 11:16
امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة2015 الفعلى بالإجابة
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
رد: امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة بالجابة 2015 الفعلى بالإجابة
الأحد 14 يونيو 2015, 11:20
اجابه السؤال التانى #فلسفه
أ-1 لوجدان سبى متير فالعاطفه ا تصلح لتاسيس القانون اخلاقى عام يتفق عليه كل البر لانها نسبيه مغيره
2خطا فصل الاخلاق عن الدين لان ترغيب النا فى الجنه و ترهيبهم من النار اكثر تاثير اخلاقيا من تركهم لشعورهم الداخلى
3من الخطا القول بان ممارسه الفضيله لا تطلب اى عناء لان الفضيله حينما ارجعوها الى العاطفه جعلها سهله ولكن الفضيله فى جوهرها انكار للذات وعدم انانيه معاناه
ب- 1 القوه الشهوانيه ويسميها البهيميه نسبيه الى البهائم ووظيفتها اشباع حاجات الجسد الماديه مثل الماكل والمشرب وهى ادنى قوى النفس
2 القوه الغضبيه ويسميها السبعيه نسبه الى السباع ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة وهى اوسط قوى النفس
3 الوة العاقله ويسميها الناطقه نسبه الى النطق المميز للانسان ويسميها ايضا الملكيه نسبه الى الملائكه ووظيفتها العقل والتفكير وهى ارقى قوى النفس
ج- يعرف الغزالى الخير بانه ما ينفع فى دار الاخره والشر هو ما يضر فى العاقبه فالفعل يكون خيرا او شر على اساس نفعه او ضرره فى الدار الاخره فالفعل اللذى ينفع صاحبه فى الدنيا يضره فى الاخره لا يعد خير لان منبع كل الخيرات ان يتجه الانسان بافعاله للدار الاخره
ومقياس الخير والشر عن الغزالى هو وزن الافعال بميران للتمييز والعقل للتطبيق
د- الدليل الجسمى عند فلاصفه الحريه الافعال العضويه والجسميه الاراديه التى يستطيع الانسان التحكم فيها مثل تحريك اعضاء جسمه
#ثانوية_عامهأ-1 لوجدان سبى متير فالعاطفه ا تصلح لتاسيس القانون اخلاقى عام يتفق عليه كل البر لانها نسبيه مغيره
2خطا فصل الاخلاق عن الدين لان ترغيب النا فى الجنه و ترهيبهم من النار اكثر تاثير اخلاقيا من تركهم لشعورهم الداخلى
3من الخطا القول بان ممارسه الفضيله لا تطلب اى عناء لان الفضيله حينما ارجعوها الى العاطفه جعلها سهله ولكن الفضيله فى جوهرها انكار للذات وعدم انانيه معاناه
ب- 1 القوه الشهوانيه ويسميها البهيميه نسبيه الى البهائم ووظيفتها اشباع حاجات الجسد الماديه مثل الماكل والمشرب وهى ادنى قوى النفس
2 القوه الغضبيه ويسميها السبعيه نسبه الى السباع ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة وهى اوسط قوى النفس
3 الوة العاقله ويسميها الناطقه نسبه الى النطق المميز للانسان ويسميها ايضا الملكيه نسبه الى الملائكه ووظيفتها العقل والتفكير وهى ارقى قوى النفس
ج- يعرف الغزالى الخير بانه ما ينفع فى دار الاخره والشر هو ما يضر فى العاقبه فالفعل يكون خيرا او شر على اساس نفعه او ضرره فى الدار الاخره فالفعل اللذى ينفع صاحبه فى الدنيا يضره فى الاخره لا يعد خير لان منبع كل الخيرات ان يتجه الانسان بافعاله للدار الاخره
ومقياس الخير والشر عن الغزالى هو وزن الافعال بميران للتمييز والعقل للتطبيق
د- الدليل الجسمى عند فلاصفه الحريه الافعال العضويه والجسميه الاراديه التى يستطيع الانسان التحكم فيها مثل تحريك اعضاء جسمه
السؤال التالت #فلسفة كامل
السؤال الثالث ( أ ) ( صح )
إ- كان العلماء يظنون خطا ان الجسم الحى لخﻻياه اﻻساسيه ﻻيخضع ﻻى قيود حتميه ابدا لكن اﻻكتشافات العلميه الحديثه وخاصه بعد ظهور علم الكيمياء العضويه اثبتت ان الخليه الحيه هي نتاج حتمى لعده تفاعﻻت كيميائيه تخضع لقوانين محدده
(ب) ( صح )
هي الوسيه الثانيه اصﻻح عند رزسو وهي تتصل بالجانب السياسى وتستهدف تحقيق الحريه لكل افراد الشعب من خﻻل المظام الديمقراطى وان الديكتاتوريه تسلب اﻻفراد حريتهم ف ظل سيطره اﻻقليه ع اﻻغلبيه ورغم ذلك فاان روسو يعتقد ان الديمقراطيه بمعناها الصحيح لن تنحقق اطﻻقا وانه يحاول اﻻقتراب منها والسعى الى تحقيق اهدافها بقدر اﻻمكان
(ج) ( خطاء)
اﻻخﻻق علم وضع تجريبى .. ان التحول الى اﻻستخدام الاسلوب العلمي في دراسه الظواهر الاخلاقيه كما هيا موجوده في المجتمع يعني انا الاخلاق اصبحت علما وضعيا مثلا باقي علوم الطبيعه معا مراعات بعض الاختلافات النوعيه مثلا انا التجريب فيس علم الاجتماع ليس معمليه وانما هو استقراء للظواهر اﻻجتماعيه وتتبع واقعى لتطورها
ويصبح الحال في علم الاخلاق الوضعى التجريب فيه ليس معمليا وانما يعتمد ع المﻻحظات العلميه المقص
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
رد: امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة بالجابة 2015 الفعلى بالإجابة
الأحد 14 يونيو 2015, 11:22
الثاني -ا
نقد مذهب الحاسة الخلقية
1 – الوجدان نسبى متغير
إن تأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة يجعل الأخلاق فردية نسبية تختلف من فرد لآخر وعلى هذا تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة ، لأن العاطفة نسبية والوجدان نسبى متغير لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقي عام يتفق عليه كل البشر.
2 – من الخطأ فصل الأخلاق عن الدين:
فقد هاجم رجال الدين دعوة شافتسبرى إلى فصل الأخلاق عن الدين وكانت حجتهم في ذلك هو أن ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر من تركهم لشعورهم الداخلي ، وإحساسهم الذاتي بالفضيلة بعيداً عن الدين.
3 – من الخطأ القول أن ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء:
الفضيلة في جواهرها إنكار للذات وهذا الإنكار يأتي بعد معاناة الإنسان والبعد عن أنانيته وهنا يصبح الإنسان أخلاقياً عن جداره لكن شافتسبرى قرر في مذهبه أن الإنسان بطبيعته فاضل ومن ثم فإنه يؤدى سلوكه الأخلاقي تلقائياً دون اى معاناة لذلك لا يكون للإنسان فضل على نفسه في ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة
نقد مذهب الحاسة الخلقية
1 – الوجدان نسبى متغير
إن تأسيس الأخلاق على الوجدان والعاطفة يجعل الأخلاق فردية نسبية تختلف من فرد لآخر وعلى هذا تصبح الأحكام الخلقية فردية نسبية متغيرة ، لأن العاطفة نسبية والوجدان نسبى متغير لا يصلح لتأسيس قانون أخلاقي عام يتفق عليه كل البشر.
2 – من الخطأ فصل الأخلاق عن الدين:
فقد هاجم رجال الدين دعوة شافتسبرى إلى فصل الأخلاق عن الدين وكانت حجتهم في ذلك هو أن ترغيب الناس في الجنة وترهيبهم بالنار له فاعلية أخلاقية أكثر من تركهم لشعورهم الداخلي ، وإحساسهم الذاتي بالفضيلة بعيداً عن الدين.
3 – من الخطأ القول أن ممارسة الفضيلة لا تتطلب أي عناء:
الفضيلة في جواهرها إنكار للذات وهذا الإنكار يأتي بعد معاناة الإنسان والبعد عن أنانيته وهنا يصبح الإنسان أخلاقياً عن جداره لكن شافتسبرى قرر في مذهبه أن الإنسان بطبيعته فاضل ومن ثم فإنه يؤدى سلوكه الأخلاقي تلقائياً دون اى معاناة لذلك لا يكون للإنسان فضل على نفسه في ممارسة الخير بينما تقوم الأخلاق الحقيقية على الإرادة الإنسانية المقصودة والناتجة عن المعاناة
مادام الانسان حر ويختار صفاته اذا يعتبر مسئول عن افعاله ويتحمل نتائجه ويوكد سارتر ان الوجود اسبق من الماهيه فالانسان يصبح مسئول عما هو عليه فا لاتوجد حريه بدون مسئوليه فالامران متلازمان
---------------------------------------------------
(ب)كانط الالواجب عند ” كانط ” فلسفة
هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته õ الواجب هنا مرادف للقانون القانون هو العقل بمبادئه المطلقة õ بما أن طبيعة الإنسان هي العقل õ لذلك فان القوانين التي يجب أن يسير عليها الإنسان في حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادئ العقلو بذلك يصبح القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي عند الإنسان .
معرض محضرنهوش كانط ده ما علينا
--------------------------------------------------
ج/ اللذة او المنفعة هى الخير الاقصى اخلاقيا عند المنفعين عقب برايك ؟
ان الغاية الاساسيه من الاخلاق هى تحقيق خير الاقصى وهو السعادة
ومعنى السعاده مختلف عن الفلاسفه فهى عند البعض تأخذ طابعا عقليا وعند البعض الاخر تتمثل فى التضحيه بالذات وغير ذلك .
ام السعادة عند النفعين كل فعل يحقق او يتوقع ان يحقق لصاحبه اكبر قدر ممكن من اللذه او المنفعة
والذه المقصودة هنا(الحسيه ) رغم محاولة بعض النفعيين اعطائها طابع عقليا
------------------------------------------------
د ]
تتحقق السعادةة في رأي الفارابي عندما تصل النفس الى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة و شهوات البدن و يمكنها بلوغ ذلك بافعال ارادية وهذه الافعال نوعان ..
افعال بدنية و هي تعوق الفرد عن بلوغ السعادة وتعد نقائص و رذائل ..
افعال الفكرية تعد افعالا جميلة وهي ليست خيرات لذاتها و انما هي خيرات لاجل بلوغ السعادة
---------------------------------------------------
(ب)كانط الالواجب عند ” كانط ” فلسفة
هو ضرورة أداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاته õ الواجب هنا مرادف للقانون القانون هو العقل بمبادئه المطلقة õ بما أن طبيعة الإنسان هي العقل õ لذلك فان القوانين التي يجب أن يسير عليها الإنسان في حياته وأخلاقه يجب أن تقوم على مبادئ العقلو بذلك يصبح القانون الأخلاقي هو نفسه القانون العقلي عند الإنسان .
معرض محضرنهوش كانط ده ما علينا
--------------------------------------------------
ج/ اللذة او المنفعة هى الخير الاقصى اخلاقيا عند المنفعين عقب برايك ؟
ان الغاية الاساسيه من الاخلاق هى تحقيق خير الاقصى وهو السعادة
ومعنى السعاده مختلف عن الفلاسفه فهى عند البعض تأخذ طابعا عقليا وعند البعض الاخر تتمثل فى التضحيه بالذات وغير ذلك .
ام السعادة عند النفعين كل فعل يحقق او يتوقع ان يحقق لصاحبه اكبر قدر ممكن من اللذه او المنفعة
والذه المقصودة هنا(الحسيه ) رغم محاولة بعض النفعيين اعطائها طابع عقليا
------------------------------------------------
د ]
تتحقق السعادةة في رأي الفارابي عندما تصل النفس الى كمالها بالبعد عن اللذات الحسية العاجلة و شهوات البدن و يمكنها بلوغ ذلك بافعال ارادية وهذه الافعال نوعان ..
افعال بدنية و هي تعوق الفرد عن بلوغ السعادة وتعد نقائص و رذائل ..
افعال الفكرية تعد افعالا جميلة وهي ليست خيرات لذاتها و انما هي خيرات لاجل بلوغ السعادة
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
رد: امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة بالجابة 2015 الفعلى بالإجابة
الأحد 14 يونيو 2015, 11:23
القوة الشهوانية : فضيلتها "العفة" وهي تنتج عن "السخاء"1
القوة الغضبية : فضيلتها "الشجاعة" وهي تنتج عن "الحلم"2
القهوة الناطقة : وفضيلتها "الحكمة" وهي تنتج عن "العلم"3
القوة الغضبية : فضيلتها "الشجاعة" وهي تنتج عن "الحلم"2
القهوة الناطقة : وفضيلتها "الحكمة" وهي تنتج عن "العلم"3
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
رد: امتحان الفلسفة والمنطق نظام حديث للثانوية العامة بالجابة 2015 الفعلى بالإجابة
الأحد 14 يونيو 2015, 11:25
ج/ اللذة او المنفعة هى الخير الاقصى اخلاقيا عند المنفعين عقب برايك ؟
ان الغاية الاساسيه من الاخلاق هى تحقيق خير الاقصى وهو السعادة
ومعنى السعاده مختلف عن الفلاسفه فهى عند البعض تأخذ طابعا عقليا وعند البعض الاخر تتمثل فى التضحيه بالذات وغير ذلك .
ام السعادة عند النفعين كل فعل يحقق او يتوقع ان يحقق لصاحبه اكبر قدر ممكن من اللذه او المنفعة
والذه المقصودة هنا(الحسيه ) رغم محاولة بعض النفعيين اعطائها طابع عقليا
ان الغاية الاساسيه من الاخلاق هى تحقيق خير الاقصى وهو السعادة
ومعنى السعاده مختلف عن الفلاسفه فهى عند البعض تأخذ طابعا عقليا وعند البعض الاخر تتمثل فى التضحيه بالذات وغير ذلك .
ام السعادة عند النفعين كل فعل يحقق او يتوقع ان يحقق لصاحبه اكبر قدر ممكن من اللذه او المنفعة
والذه المقصودة هنا(الحسيه ) رغم محاولة بعض النفعيين اعطائها طابع عقليا
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- اختبارات الفلسفة والمنطق للثانوية العامة بالإجابة ( أخبار التعليم) نسخة2014
- ننفرد بنشر الإمتحان الفعلى لغة انجليزية نظام حديث للثانوية العامة2016 بالإجابة لنحبة من المعلمين
- امتحان اللغة الفرنسية للثانوية العامة نظام حدبث 2015 بالإجابة
- امتحان الفلسفة والمنطق بالإجابة النموذجية لأكفاء المعلمين ثانوية جديدة2014
- امتحان اللغة الإيطالية للثانوية العامة نظام حدبث 2015 بالإجابة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى