- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135571
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
وزير التعليم يبحث مع مركز المناهج واقعة تزوير منهج التاريخ للثانوية
الإثنين 16 مارس 2015, 19:50
وزير التعليم يبحث مع مركز المناهج واقعة تزوير منهج التاريخ للثانوية.. ويؤكد: فصل أى طالب يتجاوز نسبة الغياب.. وتحويل المعلم لوظيفة إدارية حال تقصيره.. والتحقيق مع معلمة ألبست الطلاب الذكور "طرح"
استجابة لما نشره "اليوم السابع" حول تزوير المعارك والفتوحات الإسلامية بكتاب التاريخ للصف الثانى الثانوى، وكتاب الجغرافيا لنفس الصف، والذى جاء بعنوان كارثة.. تزوير التاريخ بمنهج الثانى الثانوى.. خطأ فى توثيق المعارك والفتوحات.. القادسية وفتح مصر والقدس واليرموك مغلوطة وتجاهل غزوات الرسول.. وتقرير للمعلمين: أخطاء منهجية بكتاب الجغرافيا".
قرر الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم المصرى، استدعاء مدير مركز المناهج التربوية اليوم لفتح تحقيق عاجل فى الواقعة، حيث كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه من المتوقع أن يطيح الوزير بمدير المركز وإعادة هيكلة المركز من جديد، بالإضافة إلى تشكيل لجنة جديدة من أساتذة الجامعات لتطوير المناهج لطلاب التعليم ما قبل الجامعى، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تتم هيكلة المركز فى وقت قصير أو فى موعد غايته أسبوعا، حتى يستطيع فريق العمل الجديد وضع المناهج الجديدة وتطوير الكتب.
وعلى الجانب الآخر، زار وزير التربية والتعليم عددا من مدارس إدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، وشرق مدينة نصر، وذلك فى إطار جولاته المفاجئة، حيث أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تتهاون فى تحقيق الانضباط بالعملية التعليمية بالمدارس، مشيرًا إلى أنها ستطبق القانون بكل حزم مع طلاب الصف الثالث الثانوى الذين يتجاوزون نسبة الغياب القانونية، وفصل من يتعدى هذه النسبة، مضيفا: "لو علم ولى الأمر أن نجله سوف يتم فصله، لن يسمح له بتكرار الغياب".
وشدد وزير التربية والتعليم خلال جولته بمدرسة زهرة المدائن التجريبية لغات التابعة لإدارة النزهة التعليمية، على ضرورة تفعيل القانون، وحصول الطلاب على أفضل مستويات الشرح بالفصول، وأن تقدم المدرسة تعليما جيدا، مؤكدا أن المدرس الذى سيقصر فى أداء عمله سيتم تحويله إلى وظيفة إدارية على الفور.
وأوضحت الوزارة، أن ذلك جاء بعدما لاحظ الوزير وجود غياب جماعى لطلاب الصف الثالث الثانوى، وتأكيد مدير المدرسة أن الطلاب بدأوا فى الغياب عقب تسجيل استمارات الثانوية العامة، وأنهم لم يتجاوزوا نسبة الغياب المحددة قانونا، وإن كانوا قد قاربوا على تجاوزها.
وفى سياق متصل أصدر الوزير قرارًا بإحالة المتسبب فى تأخير وصول كتب الرياضيات والعلوم إلى طلاب المدرسة للتحقيق، بعدما شكى الطلاب من عدم استلام الكتب المشار إليها، وأجرى اتصالا تليفونيا بفاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، مشددا على ضرورة تسليم الطلاب الكتب قبل نهاية هذا الأسبوع.
ودار حوار مع الطلاب من بعض الصفوف الدراسية حول المناهج، حيث اشتكى طلاب الصف الثانى الثانوى من طول من منهجى التاريخ والجغرافيا، وطلاب الصف الثالث الإعدادى من طول منهج الدراسات الاجتماعية المقرر فى الفصل الدراسى الثانى بالنسبة لمدة هذا الفصل، كما استمع الوزير كذلك إلى شكوى بعض طالبات الصف الأول الثانوى من الكم الكبير للموضوعات فى منهج العلوم.
وأكد الوزير أنه سوف يتم النظر فى كافة المناهج، وتلافى الموضوعات التى تتطلب الحفظ، مشيرا إلى أنه سوف يتم التركيز على الأبحاث والمشروعات، ومهارات التفكير الابتكارى، مضيفا أنه سوف يتم الاستماع إلى آراء الطلاب والمعلمين عند إعداد المناهج، كما شكى عدد من معلمى اللغتين الفرنسية والألمانية بالمدرسة من تخفيض نسبة الحوافز، التى يتقاضونها إلى 150% بدلا من 200%، ووعد الوزير بالنظر فى هذه الشكوى.
كما تفقد الوزير مدرسة عبد الله النديم الابتدائية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، للاستماع إلى الطلاب الذين تقدم أولياء أمورهم، بشكوى ضد مدرسة الدراسات الاجتماعية بالمدرسة لإجبارها الطلاب الذكور على ارتداء طرح للتنكيل بهم وتعنيفهم نتيجة لخسارة مسابقة مع فريق الطالبات، حيث أكد الطلاب أنهم هم الذين وضعوا هذا العقاب لتطبيقه عليهم فى حالة خسارتهم، وعلى الفور قرر الوزير إحالة مدرسة الدراسات الاجتماعية، التى أشرفت على هذه المسابقة إلى التحقيق، مشيرا إلى أنه كان من الواجب ألا توافق على تطبيق عقاب كهذا حتى لو كان الطلاب هم الذين اختاروه.
استجابة لما نشره "اليوم السابع" حول تزوير المعارك والفتوحات الإسلامية بكتاب التاريخ للصف الثانى الثانوى، وكتاب الجغرافيا لنفس الصف، والذى جاء بعنوان كارثة.. تزوير التاريخ بمنهج الثانى الثانوى.. خطأ فى توثيق المعارك والفتوحات.. القادسية وفتح مصر والقدس واليرموك مغلوطة وتجاهل غزوات الرسول.. وتقرير للمعلمين: أخطاء منهجية بكتاب الجغرافيا".
استدعاء مدير مركز المناهج لبحث واقعة التزوير بالكتب
قرر الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم المصرى، استدعاء مدير مركز المناهج التربوية اليوم لفتح تحقيق عاجل فى الواقعة، حيث كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أنه من المتوقع أن يطيح الوزير بمدير المركز وإعادة هيكلة المركز من جديد، بالإضافة إلى تشكيل لجنة جديدة من أساتذة الجامعات لتطوير المناهج لطلاب التعليم ما قبل الجامعى، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تتم هيكلة المركز فى وقت قصير أو فى موعد غايته أسبوعا، حتى يستطيع فريق العمل الجديد وضع المناهج الجديدة وتطوير الكتب.
جولة الوزير وتأكيده على فصل الطالب الذى يتجاوز نسبة الغياب
وعلى الجانب الآخر، زار وزير التربية والتعليم عددا من مدارس إدارة النزهة التعليمية بمحافظة القاهرة، وشرق مدينة نصر، وذلك فى إطار جولاته المفاجئة، حيث أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تتهاون فى تحقيق الانضباط بالعملية التعليمية بالمدارس، مشيرًا إلى أنها ستطبق القانون بكل حزم مع طلاب الصف الثالث الثانوى الذين يتجاوزون نسبة الغياب القانونية، وفصل من يتعدى هذه النسبة، مضيفا: "لو علم ولى الأمر أن نجله سوف يتم فصله، لن يسمح له بتكرار الغياب".
وشدد وزير التربية والتعليم خلال جولته بمدرسة زهرة المدائن التجريبية لغات التابعة لإدارة النزهة التعليمية، على ضرورة تفعيل القانون، وحصول الطلاب على أفضل مستويات الشرح بالفصول، وأن تقدم المدرسة تعليما جيدا، مؤكدا أن المدرس الذى سيقصر فى أداء عمله سيتم تحويله إلى وظيفة إدارية على الفور.
وأوضحت الوزارة، أن ذلك جاء بعدما لاحظ الوزير وجود غياب جماعى لطلاب الصف الثالث الثانوى، وتأكيد مدير المدرسة أن الطلاب بدأوا فى الغياب عقب تسجيل استمارات الثانوية العامة، وأنهم لم يتجاوزوا نسبة الغياب المحددة قانونا، وإن كانوا قد قاربوا على تجاوزها.
وفى سياق متصل أصدر الوزير قرارًا بإحالة المتسبب فى تأخير وصول كتب الرياضيات والعلوم إلى طلاب المدرسة للتحقيق، بعدما شكى الطلاب من عدم استلام الكتب المشار إليها، وأجرى اتصالا تليفونيا بفاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، مشددا على ضرورة تسليم الطلاب الكتب قبل نهاية هذا الأسبوع.
حوار بين الوزير والطلاب حول صعوبة المناهج
ودار حوار مع الطلاب من بعض الصفوف الدراسية حول المناهج، حيث اشتكى طلاب الصف الثانى الثانوى من طول من منهجى التاريخ والجغرافيا، وطلاب الصف الثالث الإعدادى من طول منهج الدراسات الاجتماعية المقرر فى الفصل الدراسى الثانى بالنسبة لمدة هذا الفصل، كما استمع الوزير كذلك إلى شكوى بعض طالبات الصف الأول الثانوى من الكم الكبير للموضوعات فى منهج العلوم.
وأكد الوزير أنه سوف يتم النظر فى كافة المناهج، وتلافى الموضوعات التى تتطلب الحفظ، مشيرا إلى أنه سوف يتم التركيز على الأبحاث والمشروعات، ومهارات التفكير الابتكارى، مضيفا أنه سوف يتم الاستماع إلى آراء الطلاب والمعلمين عند إعداد المناهج، كما شكى عدد من معلمى اللغتين الفرنسية والألمانية بالمدرسة من تخفيض نسبة الحوافز، التى يتقاضونها إلى 150% بدلا من 200%، ووعد الوزير بالنظر فى هذه الشكوى.
إحالة معلمة تجبر الطلاب الذكور على ارتداء حجاب
كما تفقد الوزير مدرسة عبد الله النديم الابتدائية التابعة لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، للاستماع إلى الطلاب الذين تقدم أولياء أمورهم، بشكوى ضد مدرسة الدراسات الاجتماعية بالمدرسة لإجبارها الطلاب الذكور على ارتداء طرح للتنكيل بهم وتعنيفهم نتيجة لخسارة مسابقة مع فريق الطالبات، حيث أكد الطلاب أنهم هم الذين وضعوا هذا العقاب لتطبيقه عليهم فى حالة خسارتهم، وعلى الفور قرر الوزير إحالة مدرسة الدراسات الاجتماعية، التى أشرفت على هذه المسابقة إلى التحقيق، مشيرا إلى أنه كان من الواجب ألا توافق على تطبيق عقاب كهذا حتى لو كان الطلاب هم الذين اختاروه.
- وزير التعليم يستدعى مدير مركز المناهج لبحث واقعة تزوير كتاب تاريخ الثانوية
- وزير التعليم يبحث مع نظيره البريطانى تطوير المناهج وتدريب المعلمين
- فى خطة الوزارة لتخقيف المناهج وزارة التعليم تفرر حذف 25 يناير و30 يونيو من منهج التاريخ"2017-2018"
- رئيس مركز المناهج - المنظومة الجديدة مزيج من أنظمة 12 دولة متقدمة فى التعليم
- وزير التعليم يبحث مع المحافظين افتتاح 6 مدارس للمتفوقين قبل بدء الدراسة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى