- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الأفعالُ الخمسةُ وإِعرابُها
الجمعة 06 مارس 2015, 23:30
الأفعالُ الخمسةُ وإِعرابُها
الأمثلة:
1- العاملان يشتغلان: العاملان لن يشتغلا: العاملان لم يشتغلا.
2- أنتما تشتغلان: أنتما لن تشتغلا: أنتما لم تشتغلا.
3- العمال يشتغلون: العمال لن يشتغلوا: العمال لم يشتغلوا.
4- أنتم تشتغلون: أنتم لن تشتغلوا: أنتم لم تشتغلوا.
5- أنت تشتغلين: أنت لن تشتغلي: أنت لم تشتغلي.
البحث:
انظر إلى الأمثلة في الأقسام الثلاثة المتقدمة، تجد الفعل المضارع يقع في كل قسم منها على خمس حالات.
فهو في الحالة الأولى متصل بألف تدل على اثنين غائبين.
وفي الحالة الثانية متصل بألف تدل على اثنين مخاطبين.
وفي الحالة الثالثة متصل بواو تدل على جماعة الغائبين.
وفي الحالة الرابعة متصل بواو تدل على جماعة المخاطبين.
وفي الحالة الخامسة متصل بباء تدل على المخاطبة.
ومن أجل ذلك تسمى الأفعال المضارعة في الحالات السابقة بالأفعال الخمسة.
تأَمل هذه الأفعال الخمسة في الأقسام الثلاثة، تجدها في القسم الأول مرفوعة؛ لأنها لم تسبق بناصب أو جازم، وفي القسم الثاني منصوبة؛ لأنها مسبوقة بأداة نصب، وفي القسم الثالث مجزومة؛ لأنها مسبوقة بأداة جزم، ولكن ما علامات الرفع والنصب والجزم هنا؟ إننا إذا تأملنا الأفعال التي معنا، لم نجد أثرا للضمة أو الفتحة أو السكون، ولكنا في حالة الرفع نجد في آخرها نونا ثابتة دائما كما في أمثلة القسم الأول، ونجد هذه النون محذوفة في حالة النصب والجزم كما في أمثلة القسمين الأخيرين، فلا بد إذًا أن يكون ثبوت النون نائبا عن الضمة في حالة الرفع، وحذفها نائبا عن الفتحة والسكون في حالة النصب والجزم.
القواعد:
52- الأفعال الخمسة هي كل مضارع اتصلت به ألِفُ اثْنَيْنِ أوْ واوُ جَمَاعَةٍ أوْ ياء مخاطبة.
53- الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها.
تمرين 1:
اذكر الأفعال الخمسة فيما يأتي، وبين علامة إعرابها:
1- أنتم تقولون ما لا تفعلون.
2- اختلف الشريكان ولم يتْفقا.
3- لم نر اللصوص وهم يَسْرِقون.
4- أيّ عمل تعالجيه تُحْسنيه.
5- لم يشتغل العاملان حتى يستريحا.
6- أنتِ تلبَسين ما تَخِيطين.
7- إن تعملوا تُؤْجروا.
8- لم يَسْق الفلاحون الأرض ولم يحرثوها.
تمرين 2:
حوّل الأفعال المضارعة التي في الجمل الآتية في حالة الرفع إلى حالة النصب، ثم إلى حالة الجزم:
1- الرجلان يتحادثان.
2- تنمو الشجرتان وتورقان.
3- يقرأ الغلمان ويكتبون.
4- يجني الفلاحون القطن ويبيعونه.
5- أنت يا زينب تلعبين.
6- أنت يا فاطمة تكتبين.
تمرين 3:
1- كون ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع مرفوع متصل بألف الاثنتين.
2- كوّن ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع مرفوع متصل بألف الاثنين.
3- كون ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع منصوب متصل بواو الجماعة.
4- كون ثلاث جمل اسمية في كل منها فعل مضارع مجزوم متصل بياء المخاطبة.
تمرين 4:
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بألف اثنين مرة وألف الاثنتين مرة أخرى:
يأكل، يفتح، يستظِلّ، يطفئ، يستسهل.
تمرين 5:
ضع الأفعال الآتية في جمل تامة مع اتصالها بواو الجماعة مرة، وبياء المخاطبة أخرى:
يقرأ، يركب، يخاف، يستصعب، ينظف، يستعين.
تمرين 6:
ضع جملة فعلية فعلها مضارع في كل مكان خال، وبين علامة إعراب الفعل:
1- الولدان ... النهر.
2- الملوك ... العلماء.
3- أنت يا زينب ... على البائسين.
4- السفينتان ... في البحر.
5- لِمَ لَمْ ... الثيابَ يا فاطمة.
6- التجار لم ... هذا العام.
7- ما كان الأصدقاء لـ ...
8- جاء الزائرون ولم ...
9- الأطباء لم ... علة المريض.
10- الفقراء ... من الغلاء.
تمرين 7:
ضع مكان كلمة "الطبيب" في العبارة الآتية، كلمة "الطبيبين"، مرة، وكلمة "الأطباء" أخرى في مراعاة ما يحدث من التغيير في الأفعال:
يجبُ على الطبيب أن يُلاطف المرضى، ويخفِّفَ عنهم الآلام ببشْره، ويصف لهم الدواء النافعَ، ولا يطمع في مالهم، ويساعد الفقراء بعلمه وماله.
تمرين 8 في الإنشاء:
أ- اكتب عبارة لا تقل عن ثلاثة أسطر فيما يعمله أخواك صباح كل يوم من وقت استيقاظهما من النوم، إلى أن يذهبا إلى المدرسة.
ب- اكتب العبارة مرة ثانية وابتدئها بكلمة إخوتي، مع مراعاة ما يحدث في كلماتها من التغيير.
تمرين 9 في الإعراب:
أ- نموذج:
الأولاد يلعبون:
الأولاد: مبتدأ مرفوع بالضمة.
يلعبون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و"الواو" فاعل مبني على السكون في محل رفع.
ب- اعرب الجملتين الآتيتين:
1- التجار يربحون.
2- انت تُهذّبين الأطفال.
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى