- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
الأربعاء 04 مارس 2015, 20:03
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
- فهى تصدر بوحى من العقل الجمعى لذا يمارسها الأفراد دون تردد لأنها من صنع المجتمع كالمعتقدات الأخلاقية والدينية .
الظاهرة اجتماعية تمثل فترة فى حياة المجتمع ” مادة التراث التاريخى ” عرف و عادات وتقاليد و أوضاع يتناقلها السلف عن الخلف .
مثال: شكل الملابس أو المساكن تستند إلى تاريخ حافل بالعادات و التقاليد.
فلا يسعهم أن يخالفوها أو يخرجوا على قواعدها و نظمها و إلا تعرضوا للجزاء الذى يأخذ صورتين
أ- جزاء مادى : العقاب بالضرب أو بالسجن فى حالة الاعتداء على الآخرين ” مهمة القانون “
ب- جزاء معنوى : مخالفة العرف و التقاليد تلاقى العقاب الأدبى إعراض و احتقار الناس” التحقير الجمعى .
تمتاز الظاهرةالاجتماعية بالعمومية الانتشار بين أفراد المجتمع و هى تظهر فى صورة واحدة ، و تتكرر خلال فترة طويلة من الزمن ويمكن قياسها ” مثال الأسرة “.
الظاهرة الاجتماعية تخضع لأثر الزمان و المكان و لا تثبت على شكل واحد مثل الظواهر الطبيعية
مثال 1 : نظام الزواج تتعدد أشكاله فى المجتمعات .
مثال 2 : شكل الأسرةاختلف فى الحجم و الاقامة .
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
الظواهر الاجتماعية مترابطة يؤثر بعضها فى بعض و يفسر بعضها البعض الآخر ، فهى لا تعمل منفردة و لا يمكن دراستها منعزلة.
مثال 1 : الحالة الاقتصادية تؤثر على الأسرة من حيث مستوى المعيشة .
ملحوظة : يختلف العرف عن العادات التى ترتبط بالناحية العقيدية أما العادات فهى أفعال يغلب عليها الطابع السلوكى .
التقاليد
- مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة”
مثل تقاليد أصحاب المهن و الحرف ( تقاليد أساتذة الجامعات / تقاليد القضاة / تقاليد مدرسة معينة فى نظامها وزيها)
- تنشأ التقاليد عن الرضا و الاتفاق الجمعى على أوضاع معينة و تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التى يتفقوا عليها و تفرض سلطاتها على الأفراد .
مجموعة القوانين و القواعد و الأوضاع و القوالب العامة التى تنشأ من اجتماع الأفراد و تبادل أفكارهم و اتحاد مصالحهم بصفة تلقائية من أجل تحقيق دوافعهم الاجتماعية و حاجاتهم الضرورية و أهدافهم المشتركة “
أمثلة ( النظام السياسى و النظام التربوى و النظام الاقتصادى ).
- مجموعة من الأفعال و الأعمال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها و أوضعها ” . أمثلة لبس الملابس الجديدة فى العيد
* أكد ” ابن خلدون ” أن الاجتماع الإنسانى ضرورة فالأفراد
- لا يستطيعوا العيش منعزلين متباعدين .
- بل يرتبطون بعلاقات لا حصر لها .
- الحياة تقوم على التفاعل .
- استمرار الجماعة يعتمد على شكل التفاعل .
2- التفاعل ضرورى لاستمرار الجماعة و بقائها .
3- يؤدى التفاعل إلى تماسك المجتمع أو تفككه نتيجة شكل التفاعل .
4- للتفاعل نتائج إيجابية على الشخصية فى مراحل الحياة .
5- التفاعل القائم على قوانين يؤدى إلى التعاون فى المجتمع و تماسكه .
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
عرف الظاهرة الاجتماعية عند ” اميل دوركايم “؟
” كل ضرب من السلوك ثابتاً كان أم غير ثابت يمكن أن يباشر نوعاً من الإلزام على الأفراد”التلقائية من خصائص الظواهر الاجتماعية؟ حلل العبارة؟
- الظواهر الاجتماعية تلقائية تنشأ كلما اجتمع الناس و ترابطت مصالحهم فهى ليست من صنع فرد أو مجموعة أفراد ولكنها من صنع المجتمع- فهى تصدر بوحى من العقل الجمعى لذا يمارسها الأفراد دون تردد لأنها من صنع المجتمع كالمعتقدات الأخلاقية والدينية .
حدد المقصود بـ شيئية الظواهر الاجتماعية؟
الشيئية تعنى أنها خارجة عن ذواتنا و تجسدتها الفردية فهى لا تولد بمولد الفرد و لا تفنى بفنائه كاللغة فالفرد بولادته يتكلم لغة وحينما يموت لا تنتهى اللغة و كذلك الظواهر الاجتماعية شأنها شأن اللغة.من خصائص الظواهر الاجتماعية أنها تاريخية. ناقش مستعينا بالأمثلة؟
تاريخيةالظاهرة اجتماعية تمثل فترة فى حياة المجتمع ” مادة التراث التاريخى ” عرف و عادات وتقاليد و أوضاع يتناقلها السلف عن الخلف .
مثال: شكل الملابس أو المساكن تستند إلى تاريخ حافل بالعادات و التقاليد.
علل صحة أو خطأ :
لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ. ( صواب )التطور التاريخى لعلم الاجتماع
لم ينشأ علم الاجتماع من فراغ بل كان له تراث ثقافى و دراسات ميدانية و موضوعية و دراسات نظرية ذات طابع فلسفى تناولت الواقع الاجتماعى المعاش .إسهامات المفكرين العرب | مرحلة علم الاجتماع الوضعي | مرحلة علم الاجتماع المعاصر |
بدأت فى القرن 7 إلى 14اعتبرت البذور الأولى للمفكرين العرب و اشهرهم “ابن خلدون”. | بدأت فى القرن 19 ” أوجست كونت “ثم أكمل جهوده ” إميل دوركايم “ | بدأت على يد “تالكوت بارسونز” صاحب نظرية البناء الاجتماعى “رأى أن المجتمع يتكون من عدة أنساق اجتماعية متكاملة قائمة على التساند الوظيفى بين أنماط النسق . |
الظاهرة الاجتماعية تفرض نفسها على الأفراد. ( صواب )
الجبر و الإلزامفلا يسعهم أن يخالفوها أو يخرجوا على قواعدها و نظمها و إلا تعرضوا للجزاء الذى يأخذ صورتين
أ- جزاء مادى : العقاب بالضرب أو بالسجن فى حالة الاعتداء على الآخرين ” مهمة القانون “
ب- جزاء معنوى : مخالفة العرف و التقاليد تلاقى العقاب الأدبى إعراض و احتقار الناس” التحقير الجمعى .
تمتاز الظاهرة الاجتماعية بالعمومية و الانتشار . ( صواب )
العمومية و الانتشارتمتاز الظاهرةالاجتماعية بالعمومية الانتشار بين أفراد المجتمع و هى تظهر فى صورة واحدة ، و تتكرر خلال فترة طويلة من الزمن ويمكن قياسها ” مثال الأسرة “.
الظاهرة الاجتماعية تثبت على شكل واحد مثل الظواهر الطبيعية . (خطأ)
النسبيةالظاهرة الاجتماعية تخضع لأثر الزمان و المكان و لا تثبت على شكل واحد مثل الظواهر الطبيعية
مثال 1 : نظام الزواج تتعدد أشكاله فى المجتمعات .
مثال 2 : شكل الأسرةاختلف فى الحجم و الاقامة .
مراجعة الباب الاول الجزء الاول مادة علم اجتماع ثانوية عامة
الظواهر الاجتماعية يمكن دراستها منعزلة. ( خطأ )
الترابطالظواهر الاجتماعية مترابطة يؤثر بعضها فى بعض و يفسر بعضها البعض الآخر ، فهى لا تعمل منفردة و لا يمكن دراستها منعزلة.
مثال 1 : الحالة الاقتصادية تؤثر على الأسرة من حيث مستوى المعيشة .
حدد المقصود بـ العرف؟
العرف مجموعة من الأفكار و الآراء و المعتقدات الاجتماعية التى تنتشر بين الناس و تمتزج بسلوكهم و تصرفاتهم و لا يملكون إلا التسليم بها و يسير وفق ما تقضى به “يتمثل فى | تحريم بعض الأعمال كنس المنازل ليلاً ً يجلب التعاسة |
يتمثل فى | الحكم و الأمثال و الأغانى الشعبية و القصص الأدبية” الوقت كالسيف “ |
حدد المقصود بـ التقاليد؟
العرف دستور الأمة غير المكتوب و قد ترقى أحكامه إلى درجة القواعد القانونية.ملحوظة : يختلف العرف عن العادات التى ترتبط بالناحية العقيدية أما العادات فهى أفعال يغلب عليها الطابع السلوكى .
التقاليد
- مجموعة من قواعد السلوك الخاصة بطبقة معينة أو طائفة محددة أو بيئة خاصة”
مثل تقاليد أصحاب المهن و الحرف ( تقاليد أساتذة الجامعات / تقاليد القضاة / تقاليد مدرسة معينة فى نظامها وزيها)
- تنشأ التقاليد عن الرضا و الاتفاق الجمعى على أوضاع معينة و تستمد قوتها من قوة الطبقة أو الهيئة التى يتفقوا عليها و تفرض سلطاتها على الأفراد .
حدد المقصود بـ النظام الاجتماعي
- النظام الاجتماعيمجموعة القوانين و القواعد و الأوضاع و القوالب العامة التى تنشأ من اجتماع الأفراد و تبادل أفكارهم و اتحاد مصالحهم بصفة تلقائية من أجل تحقيق دوافعهم الاجتماعية و حاجاتهم الضرورية و أهدافهم المشتركة “
أمثلة ( النظام السياسى و النظام التربوى و النظام الاقتصادى ).
من العادات ما هو نافع وما هو ضار … دلل على ذلك بالأمثلة .
العادة الاجتماعية- مجموعة من الأفعال و الأعمال تنشأ لوجود الجماعة بصفة تلقائية لتحقيق أغراض تتعلق بمظاهر سلوكها و أوضعها ” . أمثلة لبس الملابس الجديدة فى العيد
العادات المفيدة | يؤدى إلى- وحدة المجتمع - تقوية الروابط - التجانس مثل آداب (السلوك العام و الطعام و الحديث ) و صلة الأرحام |
العادات الشاذة | - حالات مرضية تنتاب المجتمعمثل – أكل الطعام فى الحدائق. - التداوى بالسحر - تعاطى المخدرات - النواح على الموتى - التبذير فى الاحتفالات |
حدد معنى التفاعل الاجتماعى؟
- السلوك المتبادل بين الأفراد و الجماعات فى المواقف و المناسبات المختلفة ” هو التأثير المتبادل بين شخصين أحداهما يبدأ بفعل اجتماعى و الأخر يعقبه بالرد من شخص أخر و هو سبب استمرار الحياة فى المجتمع* أكد ” ابن خلدون ” أن الاجتماع الإنسانى ضرورة فالأفراد
- لا يستطيعوا العيش منعزلين متباعدين .
- بل يرتبطون بعلاقات لا حصر لها .
- الحياة تقوم على التفاعل .
- استمرار الجماعة يعتمد على شكل التفاعل .
ميز بين أنواع التفاعل الاجتماعى؟
المباشر أو الغير مباشر | البناء أو الهدام | الفردي و الجماعى | الدائم أو المؤقت | التلقائي أو العرضي |
المباشر | بناءً | الفردي | دائماً | تلقائياً |
بين أفراد الأسرة. | إذا شجع على التعاون بين الأفراد | قد يقتصر التفاعل على شخصين ، | كتفاعل الأفراد فى الأسرة | كتبادل التحية |
الغير مباشر | هدام | الجماعى | مؤقتاً | عرضياً |
ما يحدث بين أعضاء شركة مساهمة . | الصراع محل التعاون | قد يتسعليشمل مجتمع أو عدة مجتمعات | كتفاعل البائع مع المشتري | كتفاعل المجتمعين حول حادث |
بم تفسر : التفاعل الاجتماعى له أهمية كبرى فى حياة الفرد و الجماعة و المجتمع .
1 – ضرورى لإشباع الحاجات الاجتماعية فتبادل الحاجات يتطلب التفاعل .2- التفاعل ضرورى لاستمرار الجماعة و بقائها .
3- يؤدى التفاعل إلى تماسك المجتمع أو تفككه نتيجة شكل التفاعل .
4- للتفاعل نتائج إيجابية على الشخصية فى مراحل الحياة .
5- التفاعل القائم على قوانين يؤدى إلى التعاون فى المجتمع و تماسكه .
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
- مراجعة الباب الثاني العولمة والسياحة علم اجتماع الجزء الأول ثانوية عامة
- مراجعة على الباب الثاني علم نفس النمو والارتقاء الجزء الأول ثانوية عامة
- مراجعة DNA الجزء الأول مادة أحياء ثانوية عامة
- مراجعة فيزياء الباب الأول على الوحدة الأولى الجزء الثانى ثانوية عامة
- مراجعة فيزياء على الوحدة الأولى الباب الأول الجزء الثالث ثانوية عامة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى