منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة علوم بيئية درس مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى  Empty مراجعة علوم بيئية درس مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى

الإثنين 09 فبراير 2015, 21:30
مراجعة علوم بيئية درس مفاهيم البيئة للصف الثالث الثانوى



س1 ماذا يقصد بـ

1 – علم  الإيكولوجي
يختص بدراسة مايحدد الحياة وكيفية استخدام الكائن الحي لما هو متاح له حيث يعيش .
2 – علم البيئة الشاملة :
* دراسة التفاعل بين الحياة ومكونات البيئة ويتناول تطبيق معلومات معرفية منها الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والاجتماعية والاقتصادية . وتحقق المحافظة على البيئة وحسن استثمارها ووقاية المجتمعات من الآثار الضارة التي تحدث بفعل الطبيعة أو نتيجة لتعامل الإنسان غير السوي مع البيئة .
3 – بيئة الإنسان :
وهي الإطار الذي يحيا فيه مع غيره من الكائنات الحية ويحصل منها على مقومات حياته
وهي ثلاث جوانب :
1– بيئة طبيعية : وهي التي يشترك فيها مع سائر الكائنات الحية .
2– بيئة اجتماعية : وهي التي يشترك فيها مع أقرانه من بني البشر .
3– بيئة تكنولوجية : هي التي صنعها الإنسان بعلمه وتقدمه .
4- النظام الأيكولوجى ( النظام البيئي )
هو وصف كل ما يتعلق بالكائنات الحية والمكونات غير الحية وما بينهم من تفاعلات وتبادلات .
5 – المنظومة الايكولوجية
يعرف النظام الايكولوجي بلغة الطاقة بأنه منظومة ايكولوجية معقدة من عمليات متشابكة ومترابطة تتميز بالعديد من المسارات التي تؤدي إلى تغير نمو معدلات الجماعات الحية وتصل بها إلى حالة مستقرة من التوازن

س2 اكتب نبذة عن الغلاف الحيوي :

1 – هو الحيز الذي يوجد به حياة على الكرة الأرضية .
2 – يصل سمكه إلى 14 كم وهي المسافة بين أكبر عمق توجد به الحياة في البحار  وأعلى ارتفاع توجد عليه الحياة في الجبال .
3-وحده بناء الغلاف الحيوي النظام الأيكولوجي أو البيئي .

س3 اذكر خصائص النظام البيئي (المنظومة البيئية )

1 – تعدد المكونات                                        2 – تشابك العلاقات
3 – الاستقرار مع القابلية للتغير                      4 – استخدام الفضلات.

س4قارن بين العوامل الفيزيائية و الكيميائية ؟

أ – عوامل فيزيائية: هي عوامل المناخ كالحرارة والضوء والرياح والموقع من سطح  البحر وخط العرض0
ب – عوامل كيميائية : وهي تتناول الجانب الكيميائي مثل العناصر والمركبات الكيميائية والحامضية والقاعدية0
س أذكر دور الكائنات المحللة في النظام البيئي.
جـ – الكائنات محللة :
1 -هي كائنات مجهريه تتغذى على أجسام النباتات والحيوانات الميتة0
2- ومن أمثلة الكائنات المحللة البكتريا الرمية والفطريات المحللة .
3- فهي تمثل الحارس البيئي للطبيعة فبدونها لا يتم تحلل الحيوانات والنباتات الميتة و تظل عناصر الكربون والفسفور و النيتروجين حبيسة في هذه الأجسام.  ولكن هي تحلل الأجسام الميتة وتعيد هذه العناصر إلى التربة وتستخدم من جديد وبذلك تؤمن استمرار الحياة في النظام الأيكولوجي

س5 من خصائص النظام البيئي ناقش ما يأتي.

* تشابك العلاقات :
1- يكون أي نظام بيئي على جانب من التعقيد وذلك لما يحويه من عوامل فيزيائية وكيميائية وكائنات حية.
2-فإنه توجد علاقات متبادلة ومتشابكة بين الكائنات الحية والغير حية وأيضاً بين الكائنات الحية       مع بعضها وهذا يدل على وجود شبكة غذائية في العلاقات الغذائية داخل النظام البيئي.
* وهذا التعقيد هو أحد العوامل الأساسية في سلامة النظام البيئي إذ أنه يحد من أثر التغيرات الايكولوجية .
2- الاستقرار مع القابلية للتغير :
1- يقصد باستقرار النظام البيئي قدرته على العودة إلى الوضع الأول بعد أي تغير يطرأ عليه وذلك دون حدوث تغير أساسي في تكوينه.
2- والتغير إذا كان بسيط في بعض العوامل فإن النظام البيئي يتأثر بهذا التغير ولكنه يعود لوضع الاستقرار أما إذا كان التغير كبير فإنه يؤدي إلى الإخلال بالنظام البيئي القائم ثم حدوث توازن آخر جديد0
3- استخدام الفضلات :
من خصائص النظام البيئي أنه يستخدم فضلاته مثال ذلك في النظام البيئي البحري ، نجد أن الأسماك تخرج فضلات عضوية تستخدم في تغذية الطحالب والكائنات البحرية تخرج ثاني أكسيد الكربون في عملية التنفس فتستخدمه النباتات البحرية في عملية البناء الضوئي وينطلق منها غاز الأكسجين اللازم لعملية التنفس وهكذا تظل نسبة الغازين محفوظة في الماء .

س6 يؤثر الضوء علي النبات والحيوان ناقش ما يأتي؟

1 – الضوء وعملية البناء الضوئي :
تتم عملية البناء الضوئي في النباتات الخضراء في وجود الضوء فإن الكلورفيل يمتص الموجات الضوئية التي تقع أطوالها بين 390 – 780 نانو متر ( النانومتر = 1 × 10-9م) وتقوم البلاستيدات الخضراء بصنع الغذاء . وفي عملية البناء الضوئي يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تدخر في صورة غذاء .
2 – الضوء وعملية الانتحاء :
الانتحاء هو الحركة الموقعية للنبات ( دون انتقال الجسم ) نتيجة للنمو باتجاه موقع المؤثر من النبات ويوجد نوعين من الانتحاء الضوئي :
أ – انتحاء ضوئي موجب : نتيجة النمو اتجاه الضوء ويوجد في الساق . ويرجع الانتحاء الضوئي الموجب للساق وذلك بسبب استطالة خلايا الساق التي في الظلام بدرجة أكبر من المواجهة للضوء نظراً لأن المواد المحفزة للنمو (الأوكسينات ) تستجيب في الظلام أكثر منها في الضوء.
ب – انتحاء ضوئي سالب : نتيجة النمو مضادا للضوء .
 3 – الضوء وتوزيع الكائنات الحية في الماء و على اليابس :
1- في الماء
توزيع الضوء في الماء يؤثر على أنواع معينة من الكائنات التي تحتاج إلية في البناء الضوئي – فالطحالب الحمراء تحتاج إلى ضوء قليل لذلك تستطيع أن تكون غذاء إلى عمق 25 متر بينما الطحالب البنية تحتاج إلى ضوء أكثر فيكون غذاء إلى عمق 15 مترا أما الطحالب التي تثبت نفسها في القاع فتنمو على عمق 120 مترا بينما في المياه العذبة أكثر عمق لنمو النباتات الوعائية 10 متر.
2- على اليابس :
1- تتميز الصحراء بزيادة في كمية الضوء التي تصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وانخفاض في الرطوبة النسبة
2- في الغابات الاستوائية تمتاز بقلة الضوء أسفل الأشجار الضخمة وارتفاع الرطوبة النسبية ويؤدي هذا الاختلاف في عوامل البيئة إلى اختلاف الكائنات الحية وطرق تكيفهما في هذين النظامين .
4– الضوء ونشاط الحيوانات
لضوء الشمس أثر ملموس على نشاط الحيوانات وينقسم نشاط الكائنات الحية حسب الضوء إلى أربع فترات .
1 – فترة الفجر : وفيها يقل نشاط الحيوانات الليلية .
2 – فترة النهار : وفيها تنشط الحيوانات النهارية
3 – فترة الغسق : وفيها يقل نشاط الحيوانات النهارية .
4 – فترة الليل : وفيها تنشط الحيوانات الليلية .
وقد ثبت أن لضوء القمر تأثير ملموس على كائنات الشواطئ البحرية التي تتعرض للمد والجزر فقد ثبت أن الأحياء التي تتعرض للمد تبقى غير نشطة عند تعرضها للجزر.
5- الضوء و هجرة الحيوانات
الهجرة ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة من الحيوانات خلال أوقات أو مواسم معينة وهناك عدة أنواع من الهجرة منها
الهجرة اليومية :
1- توجد في الحيوانات البرية كما في العصفور الذي يهاجر يومياً إلى أماكن تغذيته ثم يعود . 2-وفي البحار والمحيطات توجد القشريات الهائمة التي تتأثر بالأشعة فوق البنفسجية فتظل طوال النهار على عمق 27 مترا وتهاجر في الليل إلى السطح وبالنسبة للأسماك تهاجر ليلا إلى المياه الضحلة لوضع البيض ثم تعود إلى المياه العميقة في النهار.
الهجرة الموسمية :
1- تشاهد في الطيور والزواحف الصحراوية.
2- ويعتبر طول فترة النهار في فصل الربيع ونقصه في فصل  الخريف عامل هام في أطلاق الهجرة بشكل دوري منتظم فقد ثبت أن طول فترة النهار يؤثر على نشاط الغدد الجنسية فتزداد حجمها بطول فترة النهار ويقل بنقصانها.
س ماذا يقصد بـ
1- الانتحاء
الانتحاء هو الحركة الموقعية للنبات ( دون انتقال الجسم ) نتيجة للنمو باتجاه موقع المؤثر.
2- الهجرة:
الهجرة ظاهرة حيوية ذات طبيعة دورية تتم بانتقال جماعة من الحيوانات خلال أوقات أو مواسم معينة وهناك عدة أنواع من الهجرة منها
2-  التواقت الضوئي :
هو العلاقة بين فترة الإضاءة التي يحصل عليها النبات وفترة الإظلام التي يتعرض لها النبات كل 24 ساعة

ماذا يحدث عندما

1- يزرع القمح خلال شهري أكتوبر ونوفمبر
جـ – يثمر في شهر مارس وأبريل.
2- إذا زرع في شهري فبراير ومارس
جـ  فإنه ينمو خضري فقط دون أن يزهر 0وذلك لعدم ملائمة العوامل البيئية اللازمة لمرحلة الأزهار.

س 6 ما هي الأساليب التي يلجأ إليها الكائن الحي عندما تصبح درجة الحرارة غير مناسبة ؟

 1 – تكون الجراثيم ( التجرثم ) في حالة البكتريا –
 2- تكوين حويصلات ( التحوصل ) في الحيوانات الأولية مثل الأميبا
3 – البيات الشتوي : البرمائيات والزواحف وتلجأ إليه عند انخفاض درجة الحرارة .
5 – الخمول الصيفي : الرخويات والحشرات تلجأ إليه عند ارتفاع درجة الحرارة .
6 – الهجرة : تهاجر الحيوانات إلى أماكن أكثر ملائمة للحرارة .

س بما تفسر تستطيع بعض الكائنات البحرية أن تعيش في المناطق المتجمدة ؟

وذلك لأنه عندما تنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى 3 درجة مئوية يتكون الثلج الذي يطفو على السطح لأن كثافته اقل بينما تظل درجة حرارة مياه القاع ثابتة مما يحافظ على الأحياء المائية أسفله من التجمد .
 

◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى