منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
عزازى عبده محمود
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3763
تاريخ التسجيل : 14/08/2014

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الجمعة 06 فبراير 2015, 01:30
مذكرة
( آية )
فى
اللغة العربية
للصف الثاني الابتدائي
الفصل الدراسى الثانى -2015م
إعداد / ا
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائيةم 01114695141

• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى والدى العزيز رحمه الله وأبنائى و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاء أن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لوالدى بالرحمة والمغفرة ولأسرتى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير في الاسم والله رقيب على العباد وللسادة المعلمين اطبعوها واستفيدوا منها ولكن بدون تغيير في الاسم يعلم الله مدى جهدي وتعبي وسهرى كى تخرج لكم المذكرة بهذا الشكل المنسق والمفيد الأمانة مطلوبة وكل من ينسب العمل لنفسه بمجرد تغيير الاسم هذ سرقة وتزوير والله هو من سيحاسب عباده وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيب
*************************************************************
محتويات المذكرة
1 -الجزء الأول : شرح التراكيب اللغوية.
2- شرح لبعض استراتيجيات القرائية بالأمثلة
3-الجزء الثالث: شرح كامل لجميع دروس الكتاب وتدريبات متنوعة وشاملة على كل درس + أسئلة متنعة على القرائية على كل درس واجابة بعضها لمساعدة ولى الأمر والأم عند الحل مع التلميذ
+في نهاية كل وحدة اختباران للتعود على الامتحانات .
4- الجزء الرابع: اختبارات عامة شاملة على المنهج .
ا/ عزازى عبده محمود العوضى
* صفحتى على الفيس https://www.facebook.com/ezazi.school
• معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
Ezazi_school@yahoo.com
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
*هذا ولد * هذا رجل * هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
* هذه بنت * هذه مهندسة * هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
* هذان فلاحان *هذان معلما * هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
* هاتان فلاحتان * هاتان مهلمتان * هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
* هؤلاء فلاحون * هؤلاء معلمون * هؤلاء أطباء * هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : * هذه أشجار * هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم : ( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم * أنا لاعب * أنا مهندس
ب‌) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان * نحن فلاحون *نحن بنتان *نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح *أنت معلم * أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة * أنت فلاحة *أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان * أنتما تلميذتان * أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون * أنتم معلمون * أنتم جنود *أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
* أنتن معلمات * أنتن مهندسات * أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح * هو معلم * هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة * هى طبيبة * هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان * هما فلاحتان * هما تلميذان * هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون * هم جنود * هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
* هن فلاحات * هن معلمات * هن عاملات
**************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية ) * البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية ) * الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية * الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية ) * القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية ) * الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية ) * الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات بها لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* الد رس * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر * اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
4- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالى .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الجق .
4- لا أحب لعب الكرة .
*********************************************
مع تحيات : ا/ عزازى عبده محمود العوضى م 01114695141
• رابط صفحتى على الفيس بوك https://www.facebook.com/ezazi.school
Ezazi_school@yahoo.com
*************************
شرح سريع ومبسط ومفيد ان شاء الله لبعض االاستراتيجيات المتعلقة بالقرائية .
1-- بالنسبة لشبكة المفردات يعتمد هذا السؤال على ثروة التلميذ اللغوية وإجابة هذا السؤال مفتوحة حيث له أكثر من إجابة مثلا يعطى التلميذ كلمة الأسرة ويطلب منه إكمال شبكة المفردات ولكى يتمكن التلميذ من الاجابة على هذا السؤال بيسر لابد أن يبحث عن كل ما له علاقة بالأسرة وما يوجد فيها ويرتبط بتا وكما ذكرنا إجابة هذا السؤال مفتوحة فمثلا الأسرة تتكون من أب - أم - أخ - أخت - جد - عم - خال - أطفال ..................

مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة (المدرسة ) يفكر التلميذ ويكتب كل ما له علاقة بالمدرسة ويوجد بتا مثل فناء - معلم - تلاميذ - سبورة - علم - كتاب - مدير - مقاعد - .............................
مثال أكمل شبكة المفردات لكلمة ( مصر ) يكتب التلميذ كل ما له علاقة بمصر وكما يتصور وأي إجابة تعد صحيحة طالما مرتبطة بالموضوع مثل - مدن - قرى - النيل - البحار - الحقول - الناس - الشوارع .....
************************************************** **
2- بالنسبة لخريطة المفردات يعطى التلميذ كلمة من الفقرة ويطلب منه تحديد المعنى والمرادف+ المضاد أو العكس + النوع (اسم -فعل - حرف ) + الجملة وهى وضع الكلمة فى أى جملة مفيدة
مثال يعطى التلميذ كلمة من الفقرة مثل ( اقترب ) من موضوع عام جديد ويطلب إكمال خريطة المفردات
المرادف دنا - المضاد ابتعد - النوع فعل - الجملة اقترب العام الدراسى أو أى جملة مناسبة .
**************************************************
3- عائلة الكلمة يعطى التلميذ كلمة فيكتب منها الاسم والفعل والمصدر بطرق مختلفة مثل كلمة زرع عائلة الكلمة ( ازرع-يزرع – تزرع - مزروع - زارع - زراعة - زروع . )
2- مفاتيح السياق : يعطى التلميذ جملة ويطلب منه مفاتيح السياق لكلمة وهى الكلمات التى عرفته معنى الكلمة من خلال الجملة مثال مفاتيح السياق لكلمة حلقت في الجملة حلقت الطائرة في السماء ( حلقت معناها طارت عاليا ومرتفعة مفاتيح السياق لها في الجملة ( الطائرة – السماء .
*********************************************************
3- استراتيجية المعانى المتعددة : ومعناها أن يكون لنفس الكلمة معانى كثيرة ومتعدد من خلال فهم السياق لمعنى ومفهوم الجملة ( مثال أكتب معنى كلمة نور من خلال فهمك للسياق في كل جملة
1- نور طفلة جميلة . ( اسم بنت )
2- للشمس نور ساطع . ( ضوء ) .
*********************************************************
4- التحليل الى مقاطع صوتية : حليل المقاطع الصوتية :
1- هذا السؤال كثير من التلاميذ وأولياء الأمور يجدون صعوبة في جل هذا السؤال
نبدأ بالكلمات التى تبدأ بألف ولام زائدة عن الكلمة سواء كانت لام قمرية أو شمسية
• ألف ولام قمرية مقطع واحد وعموما أى حرف عليه علامة سكون ( ْ ) يكون مع الحرف الذى يسبقه مقطع وأيضا أى حرف مد يكون مع الحرف الممدود مقطع
مثال : الْكتَاب ( ال / ك / تا / ب )
• كلمة الكتاب تحتوى على لام قمرية اذن (ال ) مقطع / والكاف مقطع (ك) / وهنا مد بالأف اذن المد والممدود مقطع (تا ) / والباء مقطع ( ب)
• أما اللام الشمسية فنجد أن الحرف التالى للام يكون مشدودا أى عليه علامة شدة ( ّ) وبالتالى الحرف المشدود هنا يكتب مرتين مرة مع الألف واللام في مقطع ومرة يكتب وحده طبعا ان لم يكن بعده سكون أو حرف مد فالوضع يختلف
مثال : السَّمَاء ( الس / س / ما / ء )
* لاحظ هنا أن الكلمة تحتوى على لام شمسية اذن الألف واللام والحرف المشدد التالى مباشرة لحرف اللام مقطع (الس ) ثم نكتب الحرف التالى لحرف اللام الحرف المشدد مرة أخرى مقطع (س) / كلمة السماء بها مد بالتالى حرف المد والممدود مقطع ( ما ) / والهمزة مقطع (ء)
* الوضع يختلف قليلا لو أن الكلمة تحتوى على لام شمسية والحرف المشدد بعد اللام يكون بعده حرف مد أو حرف عليه علامة سكون ( ْ)
مثال النُّور ( الن / نو / ر (
لاحظ هنا كلمة النور بتا لام شمسية والحرف المشدد حرف النون يليه حرف مد (الواو )
اذن تحليل الكلمة كالتالى (الن ) مقطع / ثم نكتب الحرف المشدد النون مرة أخرى وبعده حرف مد واو يكتب النون والولو مقطع (نو) / والراء مقطع ( ر )
• الكلمات التى لا يوجد بتا ألف ولام زائدة كى نحللها الى مقاطع أهم حاجة اذا كانت الكلمة تحتوى على حرف مد ( ا-و-ى ) عند التحليل الى مقاطع لابد أن يكون حرف المد والحرف الممدود مقطع واحد
مثال * جَمِيل ( ج / مي / ل ) * زُهُور (ز/هو/ ر)
*أيضا الحرف الذى يكون عليه علامة سكون يكون مقطع مع الحرف السابق له مباشرة
مثال * يلْعَبُون ( يل / ع / بو / ن(
****************************************************
الوحدة الأولى : تعلمت من هؤلاء
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
2- الدرس الثانى : لا تكذب
3- الدرس الثالث : فكر مع جحا
4- الدرس الرابع : نشيد هيا نقرأ ( حفظ – شعر )
1- الدرس الأول : شجاعة طفل

يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه. قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته . =
---------------------------------------------------------------------------------
المفردات والتراكيب
الكلمة المعتى المفرد الجمع الكلمة المضاد-العكس
avatar
أبوأحمد1
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty شكر

الخميس 19 مارس 2015, 23:10
أشكركم على هذا المجهود العظيم ، جزاكم الله خيرا
avatar
سامح المصرى أ
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 97
نقاط : 4069
تاريخ التسجيل : 20/01/2014

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الجمعة 20 مارس 2015, 12:53
شكرًا بارك الله فيك
avatar
mohamed rabi3
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 124
نقاط : 4136
تاريخ التسجيل : 24/01/2014

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الثلاثاء 14 أبريل 2015, 10:53
thaaaaaaaaaaaaaaanks
avatar
ابو سلمى
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 35
نقاط : 4051
تاريخ التسجيل : 10/12/2013

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الأحد 19 أبريل 2015, 22:47
جزاكم الله خيراً
avatar
زائر
زائر

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الثلاثاء 28 أبريل 2015, 13:27
مشككككككككور
avatar
ala0990
عدد المساهمات : 6
نقاط : 3447
تاريخ التسجيل : 27/06/2015

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الأحد 28 يونيو 2015, 16:45
متعكم الله بالصحة والعافية
avatar
al.kero
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 119
نقاط : 4619
تاريخ التسجيل : 06/10/2012

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الخميس 16 يوليو 2015, 12:44
شكرا جزيلا
avatar
مني منير
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 93
نقاط : 4243
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الجمعة 02 ديسمبر 2016, 18:50
شكرا
avatar
ابراهيم ابو احمد
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 13
نقاط : 4654
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة  Empty رد: أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الثانى -شرح +تدريبات أسئلة القرائية والاجابة +اختبارات عامة

الثلاثاء 14 فبراير 2017, 13:31
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى