منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
أحمد طه حسين
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 17
نقاط : 3795
تاريخ التسجيل : 09/08/2014

قطعة نحو ولا أروع من ابتكاري  انا  أحمد طه حسين Empty قطعة نحو ولا أروع من ابتكاري انا أحمد طه حسين

الأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 7:45
:تميز:
النحو : اقرأ الفقرة التالية وافهمها فما جيدا ثم أجب : ( 40 ) درجة
" أيها الطلاب ، صبرا على المذاكرة ؛ فإنها مفتاح المستقبل ، إن أمامكم تحديا صعبا ، فهل أنتم واعون تلك التحديات ؟ ، إن المستقبل مجهول أمره ، وليس هذا تثبيطا لهممكم ؛ فكم طلاب قهروا تلك التحديات رغبة في إسعاد أهليهم ، وساروا في طريقهم خطوة بعد خطوة ، فلم يخب مسيرهم ، وأنتم أيها الطلاب إن تواجهوا تحدياتكم صامدين يلن لكم عصيها ، فأجمل بالصمود صفة ، ولنا في أسلافنا القدوة حين تمسكوا بهدفهم فكان ما أرادوا ، ونفع الله بهم أعظم نفع ، وكفى بهؤلاء مثلا يحتذى ، ولا يسعني إلا أن أحذركم من اللهو والاستهزاء ؛ فكل طالب وشأنه . "
( أ ) أعرب ما تحته خط . ( 2 ) درجات
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي: ( 30 ) درجة لكل مطلوب درجة واحدة .
1 – مصدرا سماعيا و آخر قياسيا واكتب فعل كل منهما . 2 – مصدرا مؤولا وبين موقعه .
3 – مصدرا ميميا واكتب وزنه مضبوطا . 4 – اسم آلة واكتب وزنه وفعله .
5– اسم زمان واكتب فعله . 6 – فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
7– معمولا لاسم فاعل و أعربه . 8 – اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا .
9- اسم تفضيل واذكر حالته وحكمه . 10 – اسم مرة واكتب فعله .
12– منقوصا واذكر ما حدث فيه . 12 – مبتدأ حذف خبره واذكر حكم الحذف .
14 – خبرا تقدم وجوبا وآخر جوازا واذكر السبب في كل . 14 – جملة وقعت خبرا واذكر محلها .
16– مفعولا مطلقا وبين نوعه . 16 – نائبا عن المفعول المطلق وأعربه .
17 – مفعولا لأجله وأعربه . 81- منادى وأعربه .
19 – حالا وبين نوعها وإعرابها . 20 – مضارعين مجزومين لسببين مختلفين .
21 – مضارعا منصوبا وبين سبب النصب وعلامته . 22 – ظرفا وبين نوعه وأعربه .
23 – جواب شرط واجعله مقترنا بالفاء وغير ما يلزم . 24 – حرف جر زائد وأعرب ما بعده .
25 – " كم " وبين نوعها وأعرب تميزها . 26 – ممنوعا من الصرف وأعربه .
27 – جملة لها محل من الإعراب وبين محلها . 28 – جملة ليس لها محل من الإعراب واذكر السبب .
29 – ضميرين : أحدهما في محل رفع والآخر في محل نصب .
30 – " إ ن " مكسورة الهمزة واذكر السبب .
( ج )" تزيد التحديات " - " تزداد العزيمة " قدم الجملة الثانية على الأولى مستخدما أداة الشرط " أيان " للربط بينهما .-1-
( د )" يجد الطالب المجتهد ما يتمنى " . أكد الفعل بالنون وجوبا مرة وجوازا مرة أخرى وأعربه . -1-
(هـ ) " المجتهد بناء مستقبله بنفسه " . حدث بالجملة السابقة عن المثنى مرة ، وعن جمع المذكر مرة أخرى . -1-
و)" في العام (12 )شهر، وفي الشهر( 30)يوم ،وفي اليوم (24) ساعة " استبدل الرقم بلفظ عربي ، مع ضبط التمييز .-2-
( ز ) " ترتيب " استخدمها في جملتين ، بحيث تكون مفعولا لأجله مرة ومفعولا مطلقا مرة أخرى . -1-
( ح ) " علماء " اجعلها في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى . -1-
( ط ) اكشف في القاموس المحيط عن كل من : ( واعون – الاستهزاء) -1-


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى