- أحمد طه حسينعضو جديد
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 3795
تاريخ التسجيل : 09/08/2014
قطعة نحو ولا أروع من ابتكاري انا أحمد طه حسين
الأربعاء 31 ديسمبر 2014 - 7:45
:تميز:
النحو : اقرأ الفقرة التالية وافهمها فما جيدا ثم أجب : ( 40 ) درجة
" أيها الطلاب ، صبرا على المذاكرة ؛ فإنها مفتاح المستقبل ، إن أمامكم تحديا صعبا ، فهل أنتم واعون تلك التحديات ؟ ، إن المستقبل مجهول أمره ، وليس هذا تثبيطا لهممكم ؛ فكم طلاب قهروا تلك التحديات رغبة في إسعاد أهليهم ، وساروا في طريقهم خطوة بعد خطوة ، فلم يخب مسيرهم ، وأنتم أيها الطلاب إن تواجهوا تحدياتكم صامدين يلن لكم عصيها ، فأجمل بالصمود صفة ، ولنا في أسلافنا القدوة حين تمسكوا بهدفهم فكان ما أرادوا ، ونفع الله بهم أعظم نفع ، وكفى بهؤلاء مثلا يحتذى ، ولا يسعني إلا أن أحذركم من اللهو والاستهزاء ؛ فكل طالب وشأنه . "
( أ ) أعرب ما تحته خط . ( 2 ) درجات
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي: ( 30 ) درجة لكل مطلوب درجة واحدة .
1 – مصدرا سماعيا و آخر قياسيا واكتب فعل كل منهما . 2 – مصدرا مؤولا وبين موقعه .
3 – مصدرا ميميا واكتب وزنه مضبوطا . 4 – اسم آلة واكتب وزنه وفعله .
5– اسم زمان واكتب فعله . 6 – فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
7– معمولا لاسم فاعل و أعربه . 8 – اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا .
9- اسم تفضيل واذكر حالته وحكمه . 10 – اسم مرة واكتب فعله .
12– منقوصا واذكر ما حدث فيه . 12 – مبتدأ حذف خبره واذكر حكم الحذف .
14 – خبرا تقدم وجوبا وآخر جوازا واذكر السبب في كل . 14 – جملة وقعت خبرا واذكر محلها .
16– مفعولا مطلقا وبين نوعه . 16 – نائبا عن المفعول المطلق وأعربه .
17 – مفعولا لأجله وأعربه . 81- منادى وأعربه .
19 – حالا وبين نوعها وإعرابها . 20 – مضارعين مجزومين لسببين مختلفين .
21 – مضارعا منصوبا وبين سبب النصب وعلامته . 22 – ظرفا وبين نوعه وأعربه .
23 – جواب شرط واجعله مقترنا بالفاء وغير ما يلزم . 24 – حرف جر زائد وأعرب ما بعده .
25 – " كم " وبين نوعها وأعرب تميزها . 26 – ممنوعا من الصرف وأعربه .
27 – جملة لها محل من الإعراب وبين محلها . 28 – جملة ليس لها محل من الإعراب واذكر السبب .
29 – ضميرين : أحدهما في محل رفع والآخر في محل نصب .
30 – " إ ن " مكسورة الهمزة واذكر السبب .
( ج )" تزيد التحديات " - " تزداد العزيمة " قدم الجملة الثانية على الأولى مستخدما أداة الشرط " أيان " للربط بينهما .-1-
( د )" يجد الطالب المجتهد ما يتمنى " . أكد الفعل بالنون وجوبا مرة وجوازا مرة أخرى وأعربه . -1-
(هـ ) " المجتهد بناء مستقبله بنفسه " . حدث بالجملة السابقة عن المثنى مرة ، وعن جمع المذكر مرة أخرى . -1-
و)" في العام (12 )شهر، وفي الشهر( 30)يوم ،وفي اليوم (24) ساعة " استبدل الرقم بلفظ عربي ، مع ضبط التمييز .-2-
( ز ) " ترتيب " استخدمها في جملتين ، بحيث تكون مفعولا لأجله مرة ومفعولا مطلقا مرة أخرى . -1-
( ح ) " علماء " اجعلها في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى . -1-
( ط ) اكشف في القاموس المحيط عن كل من : ( واعون – الاستهزاء) -1-
النحو : اقرأ الفقرة التالية وافهمها فما جيدا ثم أجب : ( 40 ) درجة
" أيها الطلاب ، صبرا على المذاكرة ؛ فإنها مفتاح المستقبل ، إن أمامكم تحديا صعبا ، فهل أنتم واعون تلك التحديات ؟ ، إن المستقبل مجهول أمره ، وليس هذا تثبيطا لهممكم ؛ فكم طلاب قهروا تلك التحديات رغبة في إسعاد أهليهم ، وساروا في طريقهم خطوة بعد خطوة ، فلم يخب مسيرهم ، وأنتم أيها الطلاب إن تواجهوا تحدياتكم صامدين يلن لكم عصيها ، فأجمل بالصمود صفة ، ولنا في أسلافنا القدوة حين تمسكوا بهدفهم فكان ما أرادوا ، ونفع الله بهم أعظم نفع ، وكفى بهؤلاء مثلا يحتذى ، ولا يسعني إلا أن أحذركم من اللهو والاستهزاء ؛ فكل طالب وشأنه . "
( أ ) أعرب ما تحته خط . ( 2 ) درجات
( ب ) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي: ( 30 ) درجة لكل مطلوب درجة واحدة .
1 – مصدرا سماعيا و آخر قياسيا واكتب فعل كل منهما . 2 – مصدرا مؤولا وبين موقعه .
3 – مصدرا ميميا واكتب وزنه مضبوطا . 4 – اسم آلة واكتب وزنه وفعله .
5– اسم زمان واكتب فعله . 6 – فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
7– معمولا لاسم فاعل و أعربه . 8 – اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا .
9- اسم تفضيل واذكر حالته وحكمه . 10 – اسم مرة واكتب فعله .
12– منقوصا واذكر ما حدث فيه . 12 – مبتدأ حذف خبره واذكر حكم الحذف .
14 – خبرا تقدم وجوبا وآخر جوازا واذكر السبب في كل . 14 – جملة وقعت خبرا واذكر محلها .
16– مفعولا مطلقا وبين نوعه . 16 – نائبا عن المفعول المطلق وأعربه .
17 – مفعولا لأجله وأعربه . 81- منادى وأعربه .
19 – حالا وبين نوعها وإعرابها . 20 – مضارعين مجزومين لسببين مختلفين .
21 – مضارعا منصوبا وبين سبب النصب وعلامته . 22 – ظرفا وبين نوعه وأعربه .
23 – جواب شرط واجعله مقترنا بالفاء وغير ما يلزم . 24 – حرف جر زائد وأعرب ما بعده .
25 – " كم " وبين نوعها وأعرب تميزها . 26 – ممنوعا من الصرف وأعربه .
27 – جملة لها محل من الإعراب وبين محلها . 28 – جملة ليس لها محل من الإعراب واذكر السبب .
29 – ضميرين : أحدهما في محل رفع والآخر في محل نصب .
30 – " إ ن " مكسورة الهمزة واذكر السبب .
( ج )" تزيد التحديات " - " تزداد العزيمة " قدم الجملة الثانية على الأولى مستخدما أداة الشرط " أيان " للربط بينهما .-1-
( د )" يجد الطالب المجتهد ما يتمنى " . أكد الفعل بالنون وجوبا مرة وجوازا مرة أخرى وأعربه . -1-
(هـ ) " المجتهد بناء مستقبله بنفسه " . حدث بالجملة السابقة عن المثنى مرة ، وعن جمع المذكر مرة أخرى . -1-
و)" في العام (12 )شهر، وفي الشهر( 30)يوم ،وفي اليوم (24) ساعة " استبدل الرقم بلفظ عربي ، مع ضبط التمييز .-2-
( ز ) " ترتيب " استخدمها في جملتين ، بحيث تكون مفعولا لأجله مرة ومفعولا مطلقا مرة أخرى . -1-
( ح ) " علماء " اجعلها في جملتين بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى . -1-
( ط ) اكشف في القاموس المحيط عن كل من : ( واعون – الاستهزاء) -1-
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى