الدليل الاسترشادى لحصة الريادة2015
الخميس 02 أكتوبر 2014, 04:56
الدليل الاسترشادى لحصة الريادة2015
أولا : محتوى حصة الريادة واختصاصات رائد الفصل .
1. هى مساحة زمنية تخصص بالجدول المدرسى لأنشطة الاتحادات الطلابية للفصل ولا تخصص إلا من أجل الريادة .
2. توجيه سلوك الطلاب ودعم القيم الدينية لديهم لإكسابهم خبرات ومهارات تساعدهم على التعامل مع المواقف المختلفة فى الحياة العادية .
3. اكتشاف القيادات والمواهب داخل الفصل والعمل على تنميتها ورعاية الفائقين وتنظيم برامج رعاية المتأخرين وبطيئى التعلم .
4. معاونة الطلاب الذين تسند إليهم مهام أو مسؤوليات فى أداء أدوارهم لتنمية قدراتهم على تحمل المسؤولية .
5. إتاحة الفرصة لممارسة الديمقراطية من خلال انتخابات الفصول – الاجتماعات ( المناقشة / الحوار / القدرة على اتخاذ القرار / احترام الرأى والرأى الآخر / التعبير الحر عن آرائهم).
6. معاونة الطلاب ذوى المشكلات الخاصة فى حل مشكلاتهم والعمل على دمجهم مع الفصل وتحويل بعض الحالات التى لا يستطيع الرائد التعامل مع إلى الأخصائى الاجتماعى .
7. مساعدة الطلاب على فهم مبادئ الاتحادات الطلابية ومعاونتهم فى وضع الخطة على ضوء هذه الأهداف وتنشيط دور اللجان الخمسة على مستوى الفصل .
8. تنمية روح الولاء والانتماء بين طلاب الفصل من خلال ( المحافظة على الأثاث المدرسى / النظافة / التجميل / تنمية العلاقات بين طلاب الفصل وبينهم وبين مدرسيهم ) .
9. الإشراف على السجلات وإعداد التقارير الفترية عن نشاط الفصل والدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذى واعتماد محضر جلساته .
10. تشجيع الطلاب على الاشتراك فى البرامج التى تنفذها المستويات الأعلى .
11. الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط .
ثانيا : أمثلة لبرامج اللجان يسترشد بها رائد الفصل .
أولا النشاط الاجتماعى :
1- القيام بمشروعات الخدمة العامة ووضع الخطة لها مع التسجيل المتبع .
2- إقامة حفلات تعارف يحضرها أولياء الأمور يعقبها حفلات سمر
3- تمثيل الفصل فى كل جماعة نشاط تمثيلا صحيحا وتوزيع المسئوليات على جميع طلاب الفصل .
4- تنظيم دورى لنظافة الفصل .
5- إعداد لوحة شرف للطلاب المثالين والمتفوقين .
6- فى إطار دعم الترابط بين طلاب الفصل والرائد والمدرسين يمكن تنظيم رحلات لطلاب الفصل والرائد مع تدوين المعلومات فى مجلات مدعمة بالصور .
7- دعوة أولياء الأمور إلى الاجتماع مع رائد الفصل والأخصائى والمدرسين لمناقشة مشكلات الطلاب التعليمية والأسرية .
8- أى برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثانيا النشاط الثقافى الدينى :
1- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية . 2- تنظيم مسابقات دينية وثقافية بين الطلاب .
3- الإشراف على مكتبة الفصل وتزويدها بالكتب .
4- تنظيم ندوات ومناظرات فنية وقومية حتى يكتسب الطلاب معلومات عامة وأحداث جارية
5- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثالثا النشاط الرياضى :
1- تكوين فرق رياضية وتنظيم المباريات بين طلاب الفصل .
2- تدريب طلاب الفصل فى كل لعبة يشترك فيها الطالب .
3- إعداد الملاعب وتنظيم طابور الصباح ودخول وخروج الطلاب أثناء الحصص المختلفة .
4- تدريب الطلاب على التحكيم وتسجيل المباريات .
5- عمل الملصقات ومجلات الحائط لتوعية الطلاب بأهمية الرياضة .
6- إقامة مباريات بين فصول الصف الواحد .
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
رابعا : النشاط الفنى :
1- الاشتراك فى المعارض الفنية 2- تنسيق وتزيين الفصل 3- تصميم المجلات التى تعدها اللجان
4 – تربية التذوق الفنى لدى الطلاب 5- الاشتراك فى المسابقات التى ينظمها اتحاد طلاب المدرسة
6- اكتشاف الطلاب الموهوبين ( الرسم / الموسيقى / الغناء ... الخ ) ورعايتهم داخل الفصل.
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
خامسا : النشاط العلمى :
1- الاشتراك فى الجماعات العلمية ورفع توصياتها .
2- عمل وسائل إيضاح عن المناهج الدراسية والمجلات العلمية .
3- الاشتراك فى المسابقات العلمية والإعلان عنها .
4- استخدام الأجهزة العلمية الحديثة فى الوسائل التعليمية( كمبيوتر– فيديو– وسائل إيضاح..الخ).
5- تشجيع الطلاب المتفوقين علميا من خلال(المجلات العلمية- الأبحاث- تشجيع المخترع الصغير ).
6- متابعة الاكتشافات العلمية من خلال(عمل ألبومات ومجلات)بالتعاون مع مدرس العلوم والمعامل.
ملحوظة :
- الالتزام بما جاء بالقرار الوزارى رقم203لسنة 1990م بشأن الاتحادات الطلابية والريادة .
- التخطيط الجيد لحصة الريادة داخل الفصل وأن يكون للنشاط هدف واضح تدريب الطلاب على سلوكيات سوية بطرق غير مباشرة لاكتساب السلوك الإيجابي .
أولا : محتوى حصة الريادة واختصاصات رائد الفصل .
1. هى مساحة زمنية تخصص بالجدول المدرسى لأنشطة الاتحادات الطلابية للفصل ولا تخصص إلا من أجل الريادة .
2. توجيه سلوك الطلاب ودعم القيم الدينية لديهم لإكسابهم خبرات ومهارات تساعدهم على التعامل مع المواقف المختلفة فى الحياة العادية .
3. اكتشاف القيادات والمواهب داخل الفصل والعمل على تنميتها ورعاية الفائقين وتنظيم برامج رعاية المتأخرين وبطيئى التعلم .
4. معاونة الطلاب الذين تسند إليهم مهام أو مسؤوليات فى أداء أدوارهم لتنمية قدراتهم على تحمل المسؤولية .
5. إتاحة الفرصة لممارسة الديمقراطية من خلال انتخابات الفصول – الاجتماعات ( المناقشة / الحوار / القدرة على اتخاذ القرار / احترام الرأى والرأى الآخر / التعبير الحر عن آرائهم).
6. معاونة الطلاب ذوى المشكلات الخاصة فى حل مشكلاتهم والعمل على دمجهم مع الفصل وتحويل بعض الحالات التى لا يستطيع الرائد التعامل مع إلى الأخصائى الاجتماعى .
7. مساعدة الطلاب على فهم مبادئ الاتحادات الطلابية ومعاونتهم فى وضع الخطة على ضوء هذه الأهداف وتنشيط دور اللجان الخمسة على مستوى الفصل .
8. تنمية روح الولاء والانتماء بين طلاب الفصل من خلال ( المحافظة على الأثاث المدرسى / النظافة / التجميل / تنمية العلاقات بين طلاب الفصل وبينهم وبين مدرسيهم ) .
9. الإشراف على السجلات وإعداد التقارير الفترية عن نشاط الفصل والدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذى واعتماد محضر جلساته .
10. تشجيع الطلاب على الاشتراك فى البرامج التى تنفذها المستويات الأعلى .
11. الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط .
ثانيا : أمثلة لبرامج اللجان يسترشد بها رائد الفصل .
أولا النشاط الاجتماعى :
1- القيام بمشروعات الخدمة العامة ووضع الخطة لها مع التسجيل المتبع .
2- إقامة حفلات تعارف يحضرها أولياء الأمور يعقبها حفلات سمر
3- تمثيل الفصل فى كل جماعة نشاط تمثيلا صحيحا وتوزيع المسئوليات على جميع طلاب الفصل .
4- تنظيم دورى لنظافة الفصل .
5- إعداد لوحة شرف للطلاب المثالين والمتفوقين .
6- فى إطار دعم الترابط بين طلاب الفصل والرائد والمدرسين يمكن تنظيم رحلات لطلاب الفصل والرائد مع تدوين المعلومات فى مجلات مدعمة بالصور .
7- دعوة أولياء الأمور إلى الاجتماع مع رائد الفصل والأخصائى والمدرسين لمناقشة مشكلات الطلاب التعليمية والأسرية .
8- أى برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثانيا النشاط الثقافى الدينى :
1- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية . 2- تنظيم مسابقات دينية وثقافية بين الطلاب .
3- الإشراف على مكتبة الفصل وتزويدها بالكتب .
4- تنظيم ندوات ومناظرات فنية وقومية حتى يكتسب الطلاب معلومات عامة وأحداث جارية
5- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثالثا النشاط الرياضى :
1- تكوين فرق رياضية وتنظيم المباريات بين طلاب الفصل .
2- تدريب طلاب الفصل فى كل لعبة يشترك فيها الطالب .
3- إعداد الملاعب وتنظيم طابور الصباح ودخول وخروج الطلاب أثناء الحصص المختلفة .
4- تدريب الطلاب على التحكيم وتسجيل المباريات .
5- عمل الملصقات ومجلات الحائط لتوعية الطلاب بأهمية الرياضة .
6- إقامة مباريات بين فصول الصف الواحد .
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
رابعا : النشاط الفنى :
1- الاشتراك فى المعارض الفنية 2- تنسيق وتزيين الفصل 3- تصميم المجلات التى تعدها اللجان
4 – تربية التذوق الفنى لدى الطلاب 5- الاشتراك فى المسابقات التى ينظمها اتحاد طلاب المدرسة
6- اكتشاف الطلاب الموهوبين ( الرسم / الموسيقى / الغناء ... الخ ) ورعايتهم داخل الفصل.
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
خامسا : النشاط العلمى :
1- الاشتراك فى الجماعات العلمية ورفع توصياتها .
2- عمل وسائل إيضاح عن المناهج الدراسية والمجلات العلمية .
3- الاشتراك فى المسابقات العلمية والإعلان عنها .
4- استخدام الأجهزة العلمية الحديثة فى الوسائل التعليمية( كمبيوتر– فيديو– وسائل إيضاح..الخ).
5- تشجيع الطلاب المتفوقين علميا من خلال(المجلات العلمية- الأبحاث- تشجيع المخترع الصغير ).
6- متابعة الاكتشافات العلمية من خلال(عمل ألبومات ومجلات)بالتعاون مع مدرس العلوم والمعامل.
ملحوظة :
- الالتزام بما جاء بالقرار الوزارى رقم203لسنة 1990م بشأن الاتحادات الطلابية والريادة .
- التخطيط الجيد لحصة الريادة داخل الفصل وأن يكون للنشاط هدف واضح تدريب الطلاب على سلوكيات سوية بطرق غير مباشرة لاكتساب السلوك الإيجابي .
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- إنفراد حصرياًالدليل الإرشادى لمعلمة الصف الثانى الإبتدائى لغة عربية طبعة سبتمبر 2013
- "التعليم" تسلم النموذج الاسترشادى لامتحانات الثانوية العامة للمديريات
- البوكليت الاسترشادى الأخير لطلاب الثانوية العامة خلال يومين
- حل نموذج الوزارة الاسترشادى فى الفيزياء للصف الاول الثانوى ترم أول 2019 أ/ طارق يحيى
- حجازى - النموذج الاسترشادى لبوكليت الثانوية العامة 2018 غدًا أو الأحد المقبل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى