- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
تساؤلات وفتاوى حول الصوم والمفطرات
الجمعة 04 يوليو 2014, 21:45
تساؤلات وفتاوى حول الصوم والمفطرات
أرشيفية
تكثر الأقاويل والتساؤلات مع بداية شهر الصوم، فتظهر الفتاوى الوهمية التى لا أساس لها من الصحة، ولذلك يجب اللجوء لأهل العلم وعلماء الدين حتى يفتوننا فيما احترنا فيه من أمور الصيام ومفطراته.
وفى ذلك ذكر موقع “صيد الفوائد” أن المفطرات خلاف الطعام والشراب، تكون فى نطاق كل ما كان فى معنى الأكل والشرب وذلك من أمثال المحاليل المغذية التى تصل إلى المعدة عن طريق الفم أو الأنف، وكذلك الإبر المغذية، وذلك لأنها تقوم مقام الأكل والشرب فتأخذ حكمها، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذى أياما دون أكل أو شرب، ولا يشعر بجوع أو عطش.
وضمن أكثر الأشياء التى دائما ما كانت تثير تساؤل الكثيرين نذكر “قطرة الأنف”، حيث كثرت حولها الأقاويل، فمنهم من قال عن أنها لا تفطر لحتمية أو ضرورة التداوى بها، ومنهم من قال إنها من المفطرات إلى أن قرر فريق العلماء الإفتاء بأنها “مفطرة” وذلك لأنها تصل إلى الحلق، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم فى هذا الأمر “وبالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما”. أخرجه مسلم من حديث لقيط رضى الله عنه، وبذلك فإن الحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى الجوف فقد أفطر الفرد.
وهكذا يعتبر العلماء حقن المرضى بالدم يدخل فى معنى الأكل والشرب، لأن الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه، والله أعلم.
المصدر كايرودار
أرشيفية
تكثر الأقاويل والتساؤلات مع بداية شهر الصوم، فتظهر الفتاوى الوهمية التى لا أساس لها من الصحة، ولذلك يجب اللجوء لأهل العلم وعلماء الدين حتى يفتوننا فيما احترنا فيه من أمور الصيام ومفطراته.
وفى ذلك ذكر موقع “صيد الفوائد” أن المفطرات خلاف الطعام والشراب، تكون فى نطاق كل ما كان فى معنى الأكل والشرب وذلك من أمثال المحاليل المغذية التى تصل إلى المعدة عن طريق الفم أو الأنف، وكذلك الإبر المغذية، وذلك لأنها تقوم مقام الأكل والشرب فتأخذ حكمها، ولذلك فإن المريض يبقى على المغذى أياما دون أكل أو شرب، ولا يشعر بجوع أو عطش.
وضمن أكثر الأشياء التى دائما ما كانت تثير تساؤل الكثيرين نذكر “قطرة الأنف”، حيث كثرت حولها الأقاويل، فمنهم من قال عن أنها لا تفطر لحتمية أو ضرورة التداوى بها، ومنهم من قال إنها من المفطرات إلى أن قرر فريق العلماء الإفتاء بأنها “مفطرة” وذلك لأنها تصل إلى الحلق، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم فى هذا الأمر “وبالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما”. أخرجه مسلم من حديث لقيط رضى الله عنه، وبذلك فإن الحديث يفهم أنه لو دخل الماء من الأنف إلى الجوف فقد أفطر الفرد.
وهكذا يعتبر العلماء حقن المرضى بالدم يدخل فى معنى الأكل والشرب، لأن الدم هو غاية الأكل والشرب فكان بمعناه، والله أعلم.
المصدر كايرودار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى