كايرو دار تنهى مراجعات اللغة العربية بهذا النموذج الإسترشادى ثانوية عامة السابع من يونيو2014
السبت 07 يونيو 2014, 15:38
كايرو دار تنهى مراجعات اللغة العربية بهذا النموذج الإسترشادى ثانوية عامة السابع من يونيو2014
1- ” وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكُتّاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف ، فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقاً شنيعاً ” .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
- معنى ” انبت ” : ( انتكس – اختفى انقطع – ازدهر ) .
- جمع ” الكُتّاب ” : ( الكتائب – الكتاتيب – المكتبات – الكاتبات ) .
(ب) من الرجلان ؟ وما المراد بقوله : ” أطلق لسانه فى الرجلين ” ؟
الرجلان هما : سيدنا ، والعريف .المراد بقوله :” أطلق لسانه فى الرجلين ” : أخذ يظهر عيوبهما وسيئاتهما ، وكل ما كان يخفيه نحوهما .
(ج) ما الذى شجع الصبىّ على أن يطلق لسانه فى الرجلين ؟
(ج) شجع الصبى على أن يطلق لسانه فى الرجلين اعتقاده أنه سيسافر إلى القاهرة ، وستنقطع صلته بهما ، وسينتسب إلى الأزهر الشريف قريباً ولن يرى سيدنا ، ولا العريف مرة ثانية .
1-” ولم يكونوا يسندون ظهورهم إلى الحائط كما كان يفعل الصبى ، وإنما كانوا يسندونها إلى وسائد قد رُصّّت على الحشية رصًّا ؛ فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ ” .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
- جمع ” حشية ” : ( أحشاء – حواش – حشايا – حشو )
- مرادف ” استحال ” : (تفرّق – تحول – تغيّر – تعود )
(ب) كيف كان مجلس الصبى من هذه الغرفة ؟
كان مجلس الصبى من هذه الحجرة محدوداً ، فكان يحاذى مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ ، وهو أرقى من مجلس الصبى ، ، حيث كان يجلس الشيخ مع أصفيائه ، فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ .
(ج) لقد تأثر الصبى بحال الببغاء … علِّل .
لقد تأثر الصبى بحال الببغاء ؛لأن صاحبها الفارسى سجنها فى القفص ، فأخذت تصوت فى غير انقطاع ، كأنها تُشهد الناس جميعاً على ظلم صاحبها .
2- من موضوع ” قيم إنسانية ” :
- ” يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ؛ إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه إلى أن يستخدم فى معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره ، وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعاً ، وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية ، كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ” .
(أ) ” قوانين – ارتفاع ” هات : المادة اللغوية للكلمة الأولى ، واسم الفاعل من الثانية .
(أ) المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن . * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .
(ب) كيف هيأ الإسلام الفرد لحياة اجتماعية عادلة ؟
المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن . * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .
(د) اهتم الإسلام بحرية الفرد وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . اشرح .
اهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . فقد جاء الإسلام واسترقاق الإنسان لأخيه الإنسان راسخ متأصل فى جميع الأمم ، وهنا دعا الإسلام إلى تحرير العبيد وتخليصهم من الرق وذله ، ورغب فى ذلك ترغيباً كبيراً ، وكان من أثر ذلك أن تسابق كثير من الصحابة فى شراء العبيد وتحريرهم . وجعل الإسلام هذا التحرير تكفيراً عن بعض الذنوب مهما كبرت ، وأعطى للعبد الحق فى استرداد حريته نظير قدر من المال يكسبه من عر جبينه .
(هـ) الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة . ناقش هذه العبارة .
الإسلام دين سلام للبشرية حيث أراد لها الأمن والطمأنينه بما وضع قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا امرأة ولا طفلاً ، ومن أروع الأمثلة على حسن المعاملة عهده للنصارى ، وسار الخلفاء الراشدون من بعده على هديه ، وخير مثال لذلك عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس .
3- من موضوع ” القدس مدينة إسلامية ” :
- ” بوركت وبورك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور ، وكانت زهرة المدائن وما تزال ” .
(أ) ” درة – متألقة – المدائن ” هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة .
* جمع : ( درة ) : درر – دُرّات . * مرادف : ( متألقة ) : لامعة – مضيئة – مزدانة . * مفرد : ( المدائن ) : المدينة .
(ب) ماذا تعرف عن مدينة القدس ؟
مدينة القدس هى أورشليم القديمة ، عاصمة فلسطين ، مدينة يقدسها المسلمون والمسيحيون واليهود ، وفيها المسجد الأقصى ، وقبة الصخرة ، وكنيسة القيامة .
(ج) رفض سيدنا عمر بن الخطاب الصلاة فى ” كنيسة القيامة ” . بم تعلل ذلك ؟
رفض سيدنا ” عمر بن الخطاب ” رضى الله عنه – الصلاة فى كنيسة القيامة خشية أن يتخذها المسلمون من بعده مسجداً .
(د) اذكر ما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين .
مما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين أن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات المسيحيين ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى ، وعاشوا فى سلام مع المسلمين .
- جاء تلاميذ البارودى فبذلوا من الجهد والإخلاص ما أكمل رسالة أستاذهم :
(أ) ما الدور المخلص الخلاق الذى قام به هؤلاء التلاميذ ؟
لقد قام تلاميذ البارودى بدور مخلص خلاق أكملوا به رسالة أستاذهم ، إذ ساروا على نهجه . وأخذوا يطورون الاتجاه الذى أرسى البارودى قواعده ودعائمه ، وبخاصة أنه أتيح لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفة اللغات الأجنبية ، أو الاختلاط بالأجانب ، أو قراءة المترجمات .
* وقد عمق النضال الوطنى من الوعى لدى بعض المثقفين ، فاهتموا بماضينا العريق وبتراث الأجداد ، ونددوا بالاستعمار ومظالمه ، وحثوا الشعب على الثورة والخلاص من الاحتلال والمحتلين ، وبخاصة بعد حادث دنشواى .
* وكذلك وقفوا فى وجه القصر الحاكم ، ودعوا إلى الإصلاح السياسى ، والاجتماعى ، والاقتصادى .
* وقد جعلهم ذلك يكملون ما بدأه البارودى ، وزادوا عليه أنهم عالجوا مشكلات مجتمعهم ، وما يتصل بشئون العالم الإسلامى .
* وقد خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ، إذ اهتموا بالناحية البيانية ، كما اهتموا بجمال الصياغة ، وروعة الموسيقى ، وزادوا من التجارب الذاتية فى شعرهم ، ونوعوا فى أغراضهم ، وابتكروا فى معانيهم .
* وجمعوا بين التراث وثقافة العصر ، واقتربوا من الجماهير ، وارتبط جيلهم بالصحافة ، فسلس أسلوبهم واتسم بالسهولة .
(ب) وماذا كان لشوقى بصفة خاصة فى هذا الدور ؟
(أ) وكان لشوقى بصفة خاصة جهد مشكور فيما قام به تلاميذ البارودى .
* فقد كانت له ثقافته الأوربية ، ودراسته القانونية ، واطلاعه على الآداب الفرنسية وأُتيحت له فرصة مشاهدة ما تقدمه المسارح الأجنبية ، كما أُتيح له الاتصال بشعراء الغرب .
* يضاف إلى هذا كله ثقافته التركية ، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية كل هذا عمق الدور الذى قام به شوقى فى إتمام رسالة أستاذه البارودى .
* ويذكر شوقى : ريادته المسرح العربى ، الذى بدأه بمسرحيته الأولى : ( على بك الكبير ) ، ثم ألف بعد ذلك مسرحيات : مصرع كليو باترا – مجنون ليلى – قمبيز – عنترة .
* ومن أجل هذا لقب بأمير الشعراء .
(ج) هناك خصائص مشتركة بين أنواع المقال . وضح هذه الخصائص
الخصائص المشتركة بين أنواع المقال تظهر فى :
1- العرض الجميل المؤثر ، مع ترتيب الأفكار وترابطها .
2- البعد عن المقدمات الطويلة .
3- تكوين فنى تتحقق فيه الوحدة المكتملة .
4- الإقناع عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .
5- العرض الشائق المؤثر فى النفس .
6- النثرية .
7- الذاتية .
8- تنوع أسلوبه .
(ب) البلاغة
- قال الشاعر :
قل للشباب بمصر والدنيــــــ ـــا لمــن يصغـى تقـول
هــذا أوان الجولـة الــــــ ــكبرى فما اسـطعتم فجولوا
إن لـم نصــولــو ا للـذيــا د عن الحياض فمن يصـو
لكـــم الديــــــار ومجـــدهــا وفخارهـا الضـــخم الأثيــل
(أ) ما العاطفة التى تشف عنها الأبيات ؟
تشف الأبيات عن عاطفة نصح وإرشاد للشباب بأن ينتهزوا فرصة الجولة الكبرى ويدافعوا عن الديار ، وإراء لهم بأن الدنيا تحدث من يصغى لها ، وحث بأن يقدموا ما يستطيعون . وتعظيم وتمجيد لهم بأن الديار والمجد والفخر لهم وحدهم .
(ب) “لكم الديار” – “الديار لكم” . أى التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
لكم الديار : أفضل ، لما فيها من قصر واختصاص .
(ج) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، وبيّن قيمتها الفنية .
الدنيا تقول : جعل الدنيا إنساناً وحذف المشبه به . استعارة مكنية ، تؤكد المعنى وتوضح الشعور ، وتوحى بالأثر العظيم للاستماع إلى الدنيا والإصغاء لها .
(د) ما قيمة وصف “الفخار” بما وصفه الشاعر به ؟ ولماذا ؟
وصف الفخار بالضخم يؤكد كثرة الأمجاد وعظمة الفخر ، لأن الأمجاد والمفاخر لا حصر لها .
(هـ) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ؟
الغرض من الاستفهام فى البيت الثالث : التعجب والنفى والإنكار ، والحث .
(أ)أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة .
الإعراب :
(أ) استخرج من العبارة :
- جملة وقعت خبراً لناسخ ، وأخرى وقعت نعتاً ، وبين المحل الإعرابى لكل منهما .
- مضارعين أحدهما منصوب وثانيهما مجزوم ، مع ذكر السبب فى الحالين .
- توكيداً واضبطه .
- فعلاً متعدياً لاثنين ، وبين مفعوليه .
- مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابى .
- جملة وقعت خبراً لناسخ : ( لم يكن عمر يعرف قانوناً ) – جملة “يعرف” والضمير المستتر فى محل نصب خبر يكن .
* جملة وقعت نعتاً : ( .. شرطة يستعين بها ) – يستعين . والضمير المستتر فى محل رفع صفة لشرطة.
* المضارع المنصوب : أن يقول – يقول فعل مضارع منصوب بأن .
* المضارع المجزوم : لم يكن غريباً – يكن فعل مضارع مجزوم بلم .
* التوكيد مضبوطاً : جعل الناس جميعهم – جميع توكيد للناس منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
* جعل الناس شرطة : الفعل المعتدى لاثنين : جعل – والناس مفعول به أول – وشرطة مفعول به ثان .
* المصدر المؤوَّل : لم يكن غريباً أن يقول – المصدر المؤوَّل ” أن يقول ” ، وموقعه اسم يكن مؤخر .
… بموت عمر – عمر مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
(ج) ” من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره ” :
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
(أ) من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره .
تحويل فعلى الشرط والجواب إلى مضارعين : من يؤدّ عمله مخلصاً يُرْضِ ضميره .
تـــرفــع هاماتهــا وتحلـــق
تعلــو وتخفــق بالزهــو
لا تتذكر خضر السهول
بخيــراتها .. تتعقــب
ورد الــــــــــــــذّرا
فى الفضاء السحيق
وحلــم الكمـــال
(أ) ” الزهو – الذرا – السحيق ” :
ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، ومرادف الثالثة فى جمل من إنشائك .
(أ) مضاد : ( الزهو ) : التواضع . * مفرد ( الذّرا ) : الذروة . * مرادف : ( السحيق ) : البعيد .
(ب) اذكر بعض الرموز التى استخدمها الشاعر فى هذا المقطع ، مبنياً ما توحى به .
(ت) استخدم الشاعر الرموز ، من ذلك :
* النسور . * الفضاء . * الذّرا .
وتوحي بالرفعة والكبرياء ، وتبرز المعاني السامية .
(ج) ماذا ترى من جمال فى ” ورد الذّرا – تعلو – ، وتخغف ” ؟
(ج)” ورد الذّرا ” : استعارة تصريحية ، فقد تخيل المثل الرفيعة ، والأهداف السامية فى جمالها ورداً فوق القمم العالية .
* ” تعلو ، وتخفق ” بينهما طباق ، بهدف الموازنة بين الشئ ونقيضه ؛ مما يزيد المعنى وضوحاً ، والفكر تأكيداً .
(هـ) بِمَ تعلل : استخدام الشاعر للجمع ، وللفعل المضارع ؟
(د) استخدم الشاعر الجمع ؛ لأنه يبحث أمراً من أمور الإنسانية في عصرنا . واستخدم الفعل المضارع ؛ للدلالة على التجديد واستمرار الفعل .
من نص (المساء) لمطران:
إنــى أقمــت على التعلــة بالمنـــى فى غربــة قالــوا : تكــون دوائــى
إن يشـف هذا الجسـم طيب هوائهـا أيلطــف النيران طيــــب هــــــواء
عبــث طوافــى فى البــلاد وعلـــــة فــى علـــــة منفــــاى لاستشفــــاء
متفــــرد بصبابتـــــى ، متفـــــرد بكـــآبتــى ، متفـــــرد بعنائـــى
(أ) اختر الإجابة المناسبة مما يأتى :
- ” غربة ” توحى : ( بالمرض – بالضيق – بالوحشة )
- ” قالوا ” تدل على : ( الشك – النصح – كثرة الكلام )
- تكرار علة فى البيت الثالث يوحى : ( بالحسرة – بقسوة المعاناة – بالألم )
- غربة توحى : بالوحشة وانعدام الأنيس .
- قالوا : توحى بالشك .
- تكرار علة : يوحى بالمعاناة القاسية فى حالة السفر .
(ب) ماذا أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى للاستفهام فى هذا البيت ؟
وقد أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى نيران الحب الذى سيطر على فؤاده .
والغرض من الاستفهام هنا هو النفى أى إن الهواء الطيب إذا كان يشفى الجسم فإنه يعجز عن التخفيف من نيران القلب ، بل إنه سيزيدها اشتعالا .
(ج) ماذا أفاد التقديم فى البيت الثالث ؟ وما قيمة استعمال ” منفى ” بعد ” علة ” ؟
أفاد التقديم فى البيت الثانى ( عبث طوافى .. ) : القصر والتأكيد والتخصيص وأن هذا السفر للاستشفاء لن يحقق شيئاً وأنه ضرب من العبث ما أغناه عنه.
* وقيمة استعمال منفى بعد علة : أن السفر مرض فى مرض ، وأنه فوق هذا منفى ينقطع الإنسان فيه عن الأهل والأحباب فى وقت هو فى مسيس الحاجة إليهم لأن وجودهم بجواره فى محنته يخفف من هول ما يقاسى .
(د) يكشف البيت الثالث عن قسوة المعاناة النفسية للشاعر . ما سبب هذه المعاناة ؟
يرى الشاعر أن السفر لن يجد من ورائه إلا القسوة والمعاناة النفسية ، فإن الطواف بالبلاد من أجل الشفاء مرض ؛ لأنه يبعده عن الأهل والأحباب ، والمرض هنا نفسى . إنه فى أشد الحاجة إليهم فكيف يتركهم ليسافر للعلاج ؟ وهم دواؤه وشفاؤه ؟
(هـ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعيًّا ، وبين أثرهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
(أ) من الصور الخيالية فى الأبيات :
* كلمة النيران فى ” أيلطف النيران ” : فهى استعارة تصريحية ، فقد صور الحب الذى سيطر عليه بالنيران فى قسوتها . والموجود فى الكلام هو المشبه به ، ولهذا فالاستعارة تصريحية وتوحى بشدة الحب .
* والمحسن البديعى يظهر فى حسن التقسيم فى هذا البيت :
متفرد بصبابتى ، متفرد بكآبتى ، متفرد بعنائى وهو يوحى بالضيق والألم ؛ لأن الشاعر لا يجد من يشاركه محنته .
* وللصورة الخيالية والمحسن البديعى صلتهما الوثيقة بعاطفة الشاعر الناطقة بالحزن والألم والتعب النفسى التى سيطرت على الشاعر وملأت صدره أسفاً وألماً وحسرة
أولاً القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب “الأيام” ، أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :1- ” وكان قد خيل إليه أن الأمر قد انبت بينه وبين الكُتّاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ، ولن يرى الفقيه ولا العريف ، فأطلق لسانه فى الرجلين إطلاقاً شنيعاً ” .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
- معنى ” انبت ” : ( انتكس – اختفى انقطع – ازدهر ) .
- جمع ” الكُتّاب ” : ( الكتائب – الكتاتيب – المكتبات – الكاتبات ) .
(ب) من الرجلان ؟ وما المراد بقوله : ” أطلق لسانه فى الرجلين ” ؟
الرجلان هما : سيدنا ، والعريف .المراد بقوله :” أطلق لسانه فى الرجلين ” : أخذ يظهر عيوبهما وسيئاتهما ، وكل ما كان يخفيه نحوهما .
(ج) ما الذى شجع الصبىّ على أن يطلق لسانه فى الرجلين ؟
(ج) شجع الصبى على أن يطلق لسانه فى الرجلين اعتقاده أنه سيسافر إلى القاهرة ، وستنقطع صلته بهما ، وسينتسب إلى الأزهر الشريف قريباً ولن يرى سيدنا ، ولا العريف مرة ثانية .
1-” ولم يكونوا يسندون ظهورهم إلى الحائط كما كان يفعل الصبى ، وإنما كانوا يسندونها إلى وسائد قد رُصّّت على الحشية رصًّا ؛ فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ ” .
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
- جمع ” حشية ” : ( أحشاء – حواش – حشايا – حشو )
- مرادف ” استحال ” : (تفرّق – تحول – تغيّر – تعود )
(ب) كيف كان مجلس الصبى من هذه الغرفة ؟
كان مجلس الصبى من هذه الحجرة محدوداً ، فكان يحاذى مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ ، وهو أرقى من مجلس الصبى ، ، حيث كان يجلس الشيخ مع أصفيائه ، فإذا كان الليل استحال هذا المجلس سريراً ينام عليه الفتى الشيخ .
(ج) لقد تأثر الصبى بحال الببغاء … علِّل .
لقد تأثر الصبى بحال الببغاء ؛لأن صاحبها الفارسى سجنها فى القفص ، فأخذت تصوت فى غير انقطاع ، كأنها تُشهد الناس جميعاً على ظلم صاحبها .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤاليين الآتيين :2- من موضوع ” قيم إنسانية ” :
- ” يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا ، وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته ؛ إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية تتقاذفه كما تهوى ، نبهه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته ، ودعاه إلى أن يستخدم فى معرفة قوانينها عقله ويعمل فكره ، وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعاً ، وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية ، كما هيأه لحياة اجتماعية عادلة ” .
(أ) ” قوانين – ارتفاع ” هات : المادة اللغوية للكلمة الأولى ، واسم الفاعل من الثانية .
(أ) المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن . * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .
(ب) كيف هيأ الإسلام الفرد لحياة اجتماعية عادلة ؟
المادة اللغوية لكلمة ( القوانين ) : ق ن ن . * مرتفع :بضم الميم وكسر الفاء .
(د) اهتم الإسلام بحرية الفرد وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . اشرح .
اهتم الإسلام بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود . فقد جاء الإسلام واسترقاق الإنسان لأخيه الإنسان راسخ متأصل فى جميع الأمم ، وهنا دعا الإسلام إلى تحرير العبيد وتخليصهم من الرق وذله ، ورغب فى ذلك ترغيباً كبيراً ، وكان من أثر ذلك أن تسابق كثير من الصحابة فى شراء العبيد وتحريرهم . وجعل الإسلام هذا التحرير تكفيراً عن بعض الذنوب مهما كبرت ، وأعطى للعبد الحق فى استرداد حريته نظير قدر من المال يكسبه من عر جبينه .
(هـ) الإسلام دين سلام للبشرية أراد لها الأمن والطمأنينة . ناقش هذه العبارة .
الإسلام دين سلام للبشرية حيث أراد لها الأمن والطمأنينه بما وضع قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) على المسلمين فى حروبهم ألا يقتلوا شيخاً ولا امرأة ولا طفلاً ، ومن أروع الأمثلة على حسن المعاملة عهده للنصارى ، وسار الخلفاء الراشدون من بعده على هديه ، وخير مثال لذلك عهد عمر بن الخطاب لأهل بيت المقدس .
3- من موضوع ” القدس مدينة إسلامية ” :
- ” بوركت وبورك ما حولها ، كانت درة متألقة فى تاريخ العرب والمسلمين عبر العصور ، وكانت زهرة المدائن وما تزال ” .
(أ) ” درة – متألقة – المدائن ” هات جمع الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة .
* جمع : ( درة ) : درر – دُرّات . * مرادف : ( متألقة ) : لامعة – مضيئة – مزدانة . * مفرد : ( المدائن ) : المدينة .
(ب) ماذا تعرف عن مدينة القدس ؟
مدينة القدس هى أورشليم القديمة ، عاصمة فلسطين ، مدينة يقدسها المسلمون والمسيحيون واليهود ، وفيها المسجد الأقصى ، وقبة الصخرة ، وكنيسة القيامة .
(ج) رفض سيدنا عمر بن الخطاب الصلاة فى ” كنيسة القيامة ” . بم تعلل ذلك ؟
رفض سيدنا ” عمر بن الخطاب ” رضى الله عنه – الصلاة فى كنيسة القيامة خشية أن يتخذها المسلمون من بعده مسجداً .
(د) اذكر ما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين .
مما يدل على تسامح الإسلام والمسلمين مع المسيحية والمسيحيين أن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات المسيحيين ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم الإسلامى لقرون طويلة حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى ، وعاشوا فى سلام مع المسلمين .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
(أ) تاريخ الأدب- جاء تلاميذ البارودى فبذلوا من الجهد والإخلاص ما أكمل رسالة أستاذهم :
(أ) ما الدور المخلص الخلاق الذى قام به هؤلاء التلاميذ ؟
لقد قام تلاميذ البارودى بدور مخلص خلاق أكملوا به رسالة أستاذهم ، إذ ساروا على نهجه . وأخذوا يطورون الاتجاه الذى أرسى البارودى قواعده ودعائمه ، وبخاصة أنه أتيح لهم قدر من الانفتاح على الثقافة الغربية بمعرفة اللغات الأجنبية ، أو الاختلاط بالأجانب ، أو قراءة المترجمات .
* وقد عمق النضال الوطنى من الوعى لدى بعض المثقفين ، فاهتموا بماضينا العريق وبتراث الأجداد ، ونددوا بالاستعمار ومظالمه ، وحثوا الشعب على الثورة والخلاص من الاحتلال والمحتلين ، وبخاصة بعد حادث دنشواى .
* وكذلك وقفوا فى وجه القصر الحاكم ، ودعوا إلى الإصلاح السياسى ، والاجتماعى ، والاقتصادى .
* وقد جعلهم ذلك يكملون ما بدأه البارودى ، وزادوا عليه أنهم عالجوا مشكلات مجتمعهم ، وما يتصل بشئون العالم الإسلامى .
* وقد خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم ، إذ اهتموا بالناحية البيانية ، كما اهتموا بجمال الصياغة ، وروعة الموسيقى ، وزادوا من التجارب الذاتية فى شعرهم ، ونوعوا فى أغراضهم ، وابتكروا فى معانيهم .
* وجمعوا بين التراث وثقافة العصر ، واقتربوا من الجماهير ، وارتبط جيلهم بالصحافة ، فسلس أسلوبهم واتسم بالسهولة .
(ب) وماذا كان لشوقى بصفة خاصة فى هذا الدور ؟
(أ) وكان لشوقى بصفة خاصة جهد مشكور فيما قام به تلاميذ البارودى .
* فقد كانت له ثقافته الأوربية ، ودراسته القانونية ، واطلاعه على الآداب الفرنسية وأُتيحت له فرصة مشاهدة ما تقدمه المسارح الأجنبية ، كما أُتيح له الاتصال بشعراء الغرب .
* يضاف إلى هذا كله ثقافته التركية ، وتأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية كل هذا عمق الدور الذى قام به شوقى فى إتمام رسالة أستاذه البارودى .
* ويذكر شوقى : ريادته المسرح العربى ، الذى بدأه بمسرحيته الأولى : ( على بك الكبير ) ، ثم ألف بعد ذلك مسرحيات : مصرع كليو باترا – مجنون ليلى – قمبيز – عنترة .
* ومن أجل هذا لقب بأمير الشعراء .
(ج) هناك خصائص مشتركة بين أنواع المقال . وضح هذه الخصائص
الخصائص المشتركة بين أنواع المقال تظهر فى :
1- العرض الجميل المؤثر ، مع ترتيب الأفكار وترابطها .
2- البعد عن المقدمات الطويلة .
3- تكوين فنى تتحقق فيه الوحدة المكتملة .
4- الإقناع عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها .
5- العرض الشائق المؤثر فى النفس .
6- النثرية .
7- الذاتية .
8- تنوع أسلوبه .
(ب) البلاغة
- قال الشاعر :
قل للشباب بمصر والدنيــــــ ـــا لمــن يصغـى تقـول
هــذا أوان الجولـة الــــــ ــكبرى فما اسـطعتم فجولوا
إن لـم نصــولــو ا للـذيــا د عن الحياض فمن يصـو
لكـــم الديــــــار ومجـــدهــا وفخارهـا الضـــخم الأثيــل
(أ) ما العاطفة التى تشف عنها الأبيات ؟
تشف الأبيات عن عاطفة نصح وإرشاد للشباب بأن ينتهزوا فرصة الجولة الكبرى ويدافعوا عن الديار ، وإراء لهم بأن الدنيا تحدث من يصغى لها ، وحث بأن يقدموا ما يستطيعون . وتعظيم وتمجيد لهم بأن الديار والمجد والفخر لهم وحدهم .
(ب) “لكم الديار” – “الديار لكم” . أى التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
لكم الديار : أفضل ، لما فيها من قصر واختصاص .
(ج) استخرج من الأبيات صورة خيالية ، وبيّن قيمتها الفنية .
الدنيا تقول : جعل الدنيا إنساناً وحذف المشبه به . استعارة مكنية ، تؤكد المعنى وتوضح الشعور ، وتوحى بالأثر العظيم للاستماع إلى الدنيا والإصغاء لها .
(د) ما قيمة وصف “الفخار” بما وصفه الشاعر به ؟ ولماذا ؟
وصف الفخار بالضخم يؤكد كثرة الأمجاد وعظمة الفخر ، لأن الأمجاد والمفاخر لا حصر لها .
(هـ) ما الغرض من الاستفهام في البيت الثالث ؟
الغرض من الاستفهام فى البيت الثالث : التعجب والنفى والإنكار ، والحث .
رابعاً : التدريب اللغوى :
- ” لم يكن عمر يعرف (قانوناً) إلا القرآن الكريم والسنة الشريفة ، ولمم تكن له ( شرطة ) يستعين بها على حفظ الأمن والنظام ، ولكنه ساس المسلمين على نحو جعل الناس جميعهم شرطة له ولولاته ، ولهذا كانت الكارثة بموته ( فادحة ) ، ولم يكن غريباً أن يقول رجل مثل أبى طلحة الأنصارى : ما فى العرب بيت إلا دخل عليها ( النقص ) بموت عمر ” .(أ)أعرب ما بين الأقواس من كلمات العبارة .
الإعراب :
الــكــلـــمـــــــــــــــة | إعـــــــرابـــهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا |
قانــونــــاً : | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . |
شــرطـــة : | اسم تكن مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . |
فادحــــــة : | خبر كانت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . |
النـــقــص : | فاعل دخل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . |
- جملة وقعت خبراً لناسخ ، وأخرى وقعت نعتاً ، وبين المحل الإعرابى لكل منهما .
- مضارعين أحدهما منصوب وثانيهما مجزوم ، مع ذكر السبب فى الحالين .
- توكيداً واضبطه .
- فعلاً متعدياً لاثنين ، وبين مفعوليه .
- مصدراً مؤولاً ، وبين موقعه الإعرابى .
- جملة وقعت خبراً لناسخ : ( لم يكن عمر يعرف قانوناً ) – جملة “يعرف” والضمير المستتر فى محل نصب خبر يكن .
* جملة وقعت نعتاً : ( .. شرطة يستعين بها ) – يستعين . والضمير المستتر فى محل رفع صفة لشرطة.
* المضارع المنصوب : أن يقول – يقول فعل مضارع منصوب بأن .
* المضارع المجزوم : لم يكن غريباً – يكن فعل مضارع مجزوم بلم .
* التوكيد مضبوطاً : جعل الناس جميعهم – جميع توكيد للناس منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
* جعل الناس شرطة : الفعل المعتدى لاثنين : جعل – والناس مفعول به أول – وشرطة مفعول به ثان .
* المصدر المؤوَّل : لم يكن غريباً أن يقول – المصدر المؤوَّل ” أن يقول ” ، وموقعه اسم يكن مؤخر .
… بموت عمر – عمر مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
(ج) ” من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره ” :
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
(أ) من أدى عمله مخلصاً أرضى ضميره .
تحويل فعلى الشرط والجواب إلى مضارعين : من يؤدّ عمله مخلصاً يُرْضِ ضميره .
خامساً: النصوص الأدبية : من نص ” النسور ” لمحمد إبراهيم أبى سنة:
النســـــور الطليقـــة فى الأفـــقتـــرفــع هاماتهــا وتحلـــق
تعلــو وتخفــق بالزهــو
لا تتذكر خضر السهول
بخيــراتها .. تتعقــب
ورد الــــــــــــــذّرا
فى الفضاء السحيق
وحلــم الكمـــال
(أ) ” الزهو – الذرا – السحيق ” :
ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومفرد الثانية ، ومرادف الثالثة فى جمل من إنشائك .
(أ) مضاد : ( الزهو ) : التواضع . * مفرد ( الذّرا ) : الذروة . * مرادف : ( السحيق ) : البعيد .
(ب) اذكر بعض الرموز التى استخدمها الشاعر فى هذا المقطع ، مبنياً ما توحى به .
(ت) استخدم الشاعر الرموز ، من ذلك :
* النسور . * الفضاء . * الذّرا .
وتوحي بالرفعة والكبرياء ، وتبرز المعاني السامية .
(ج) ماذا ترى من جمال فى ” ورد الذّرا – تعلو – ، وتخغف ” ؟
(ج)” ورد الذّرا ” : استعارة تصريحية ، فقد تخيل المثل الرفيعة ، والأهداف السامية فى جمالها ورداً فوق القمم العالية .
* ” تعلو ، وتخفق ” بينهما طباق ، بهدف الموازنة بين الشئ ونقيضه ؛ مما يزيد المعنى وضوحاً ، والفكر تأكيداً .
(هـ) بِمَ تعلل : استخدام الشاعر للجمع ، وللفعل المضارع ؟
(د) استخدم الشاعر الجمع ؛ لأنه يبحث أمراً من أمور الإنسانية في عصرنا . واستخدم الفعل المضارع ؛ للدلالة على التجديد واستمرار الفعل .
من نص (المساء) لمطران:
إنــى أقمــت على التعلــة بالمنـــى فى غربــة قالــوا : تكــون دوائــى
إن يشـف هذا الجسـم طيب هوائهـا أيلطــف النيران طيــــب هــــــواء
عبــث طوافــى فى البــلاد وعلـــــة فــى علـــــة منفــــاى لاستشفــــاء
متفــــرد بصبابتـــــى ، متفـــــرد بكـــآبتــى ، متفـــــرد بعنائـــى
(أ) اختر الإجابة المناسبة مما يأتى :
- ” غربة ” توحى : ( بالمرض – بالضيق – بالوحشة )
- ” قالوا ” تدل على : ( الشك – النصح – كثرة الكلام )
- تكرار علة فى البيت الثالث يوحى : ( بالحسرة – بقسوة المعاناة – بالألم )
- غربة توحى : بالوحشة وانعدام الأنيس .
- قالوا : توحى بالشك .
- تكرار علة : يوحى بالمعاناة القاسية فى حالة السفر .
(ب) ماذا أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى للاستفهام فى هذا البيت ؟
وقد أراد الشاعر بالنيران فى البيت الثانى نيران الحب الذى سيطر على فؤاده .
والغرض من الاستفهام هنا هو النفى أى إن الهواء الطيب إذا كان يشفى الجسم فإنه يعجز عن التخفيف من نيران القلب ، بل إنه سيزيدها اشتعالا .
(ج) ماذا أفاد التقديم فى البيت الثالث ؟ وما قيمة استعمال ” منفى ” بعد ” علة ” ؟
أفاد التقديم فى البيت الثانى ( عبث طوافى .. ) : القصر والتأكيد والتخصيص وأن هذا السفر للاستشفاء لن يحقق شيئاً وأنه ضرب من العبث ما أغناه عنه.
* وقيمة استعمال منفى بعد علة : أن السفر مرض فى مرض ، وأنه فوق هذا منفى ينقطع الإنسان فيه عن الأهل والأحباب فى وقت هو فى مسيس الحاجة إليهم لأن وجودهم بجواره فى محنته يخفف من هول ما يقاسى .
(د) يكشف البيت الثالث عن قسوة المعاناة النفسية للشاعر . ما سبب هذه المعاناة ؟
يرى الشاعر أن السفر لن يجد من ورائه إلا القسوة والمعاناة النفسية ، فإن الطواف بالبلاد من أجل الشفاء مرض ؛ لأنه يبعده عن الأهل والأحباب ، والمرض هنا نفسى . إنه فى أشد الحاجة إليهم فكيف يتركهم ليسافر للعلاج ؟ وهم دواؤه وشفاؤه ؟
(هـ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسناً بديعيًّا ، وبين أثرهما وصلتهما بعاطفة الشاعر .
(أ) من الصور الخيالية فى الأبيات :
* كلمة النيران فى ” أيلطف النيران ” : فهى استعارة تصريحية ، فقد صور الحب الذى سيطر عليه بالنيران فى قسوتها . والموجود فى الكلام هو المشبه به ، ولهذا فالاستعارة تصريحية وتوحى بشدة الحب .
* والمحسن البديعى يظهر فى حسن التقسيم فى هذا البيت :
متفرد بصبابتى ، متفرد بكآبتى ، متفرد بعنائى وهو يوحى بالضيق والألم ؛ لأن الشاعر لا يجد من يشاركه محنته .
* وللصورة الخيالية والمحسن البديعى صلتهما الوثيقة بعاطفة الشاعر الناطقة بالحزن والألم والتعب النفسى التى سيطرت على الشاعر وملأت صدره أسفاً وألماً وحسرة
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- بوكليت اللغة العربية النموذج الثالث التجريبى للوزارة ثانوية عامة 2017
- بوكليت اللغة الصينية النموذج الثالث ثانوية عامة 2017
- النموذج الرسمى لتصحيح اللغة الإنجليزية ثانوية عامة 2019 من الكنترول بالدرجات
- قراءة الأرقام العربية الأصيلة اللغة العربية ثانوية عامة
- بوكليت اللغة الألمانية النموذج الثالث التجريبى للوزارة ثانوية عامة 2017
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى