منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1393418480781

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 140

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Empty " لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج

الأربعاء 14 مايو 2014, 10:33
مفاجآت "اليوم السابع" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج
الأربعاء، 14 مايو 2014 - 08:38
" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Smal6201112125238 امتحانات الثانويه العامه - أرشيفية

1 - «إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد» - «إنما الحياة الناجحة تفكر فى الغد».
أعرب كلمة «الحياة» فى الجملتين.
الإجابة: «الحياة» فى الجملة الأولى: اسم منصوب.
«الحياة» فى الجملة الثانية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لأن «ما» كفت «إن» عن العمل.

2 - «وسائل السعادة كلها أمامك» - «كل وسائل السعادة أمامك».
أعرب «كل» فى المثالين مع بيان السبب.
الإجابة: «كلها»: توكيد معنوى مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لأنها أضيفت إلى ضمير يعود على المؤكد.
«كل»: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، لأنها أضيفت إلى اسم ظاهر.

3 - «لا حياة بلا أمل وطموح»: وردت «لا» فى العبارة مرتين. وضح نوعها، ثم أعرب ما بعدها.
الإجابة: «لا حياة»: «لا» نافية للجنس تعمل عمل «إن».
«الحياة»: اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب.
«بلا أمل»: الباء حرف جر، «لا» نافية، «أمل» مجرورة بالباء، وعلامة الجر الكسرة.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%281%29

4 - اضبط بالشكل: «إن الحياة الناجحة تفكر فى الغد».
الإجابة:

5 - «الربيع فى النفوس لا فيما تراه من زخرف فى الأرض والسماء».
- ما نوع «لا»؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تفيد معنى آخر.
الإجابة: «لا» نافية - «لا تركن إلى الكسل» لا: فى الجملة حرف نهى.
- ما نوع «ما»؟ وما موقعها الإعرابى؟
الإجابة: «ما»: اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر.

6 - «متى يشرق الربيع فى النفوس...».
أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء مع بيان السبب.
الإجابة: «متى يشرق الربيع فى النفوس فسوف تحس الجمال فيما حولها».

7 - «ترفرف»: اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة، وجائز التوكيد مرة أخرى.
الإجابة: «والله لترفرفن أعلام الحرية على أرضنا» - «هل ترفرفن الطيور فى الأجواء».

8 - «من يشرق الربيع فى نفسه يشعر بجمال الطبيعة من حوله».
- ما نوع «من»؟ وما إعرابها؟
الإجابة: - «من» شرطية تجزم فعلين: الأول فعل الشرط والثانى جواب الشرط.
- اجعل «من» فى العبارة السابقة اسم موصول، وغير ما يلزم.
الإجابة: - «يشعر بجمال الطبيعة من يشرق الربيع فى نفسه».

9 - اضبط بالشكل: «الربيع ربيع فى النفوس، لا فيما نراه من زخرف فى الأرض والسماء».
الإجابة: «الرّبَيعُ رَبيعٌ فِى النُّفُوس، لا فيما نَراهُ من زُخْرفٍ فى الأرْضِ وَالسَّماءِ»

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%282%29

10 - «إن وضحت خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا علت مكانتنا».
اجعل كلا من فعلى الشرط والجواب مضارعين، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: «إن تتضح خصائصنا الأصيلة فى إنتاجنا تعلُ مكانتنا».

11 - «بالإنتاج المادى والفكرى يتحقق وجودنا، وليس ذلك بعسير».
بين الفرق بين الباءين، وأعرب ما بعدهما.
الإجابة: «بالإنتاج»: الباء حرف جر أصلى، الإنتاج مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة.
«بعسير»: الباء حرف جر زائد، عسير: مجرور لفظاً بالباء منصوب تقديراً لأنه خبر ليس.

12 - «نحرر وطننا»: اجعل الفعل واجب التوكيد مرة، وجائز التوكيد مرة أخرى.
الإجابة: «والله لنحررن وطننا»: واجب التوكيد - «لنحررن وطننا»: جائز التوكيد.

13 - «الرجال لا يبكون»: ما نوع «لا»؟ ضعها فى جملة من إنشائك بمعنى آخر.
الإجابة: «الرجال لا يبكون»: «لا» نافية.
«لا تركن إلى الكسل»: «لا» ناهية.

14 - «ما أعظم ما يقدمه الأبطال لوطنهم»
وردت «ما» فى الجملة السابقة مرتين، فما نوعها؟ وما إعرابها؟
الإجابة: «ما أعظم....»: «ما» تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع.
«ما يقدمه الأبطال»: «ما» اسم موصول بمعنى الذى مفعول به مبنى على السكون فى محل نصب.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%283%29

15 - «منحوا قدرة على التفوق»: ابن الفعل للمعلوم.
الإجابة: بناء الجملة للمعلوم: «منح الله الشباب قدرة على التفوق».

16 - «من يقو على تحمل المشقات.....»: أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء.
الإجابة: «من يقو على تحمل المشقات فسوف يأتى بالعجائب من الأعمال».

17 - «يقضى»: اجعل هذا الفعل فى ثلاث جمل، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى، ومنصوباً فى الثانية، وجزوماً فى الثالثة.
الإجابة: «يقضى الله حاجات المحتاجين» - «اصبر حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً» - «لم يقض اللئيم حاجة لمحتاج».

18 - «الأبطال»: ضع هذه الكلمة فى جملتين، بحيث تكون فى الأولى بعد «خصوصاً»، وفى الثانية بعد «وبخاصة» ثم إعربها.
الإجابة: «نسعد بالرجال وخصوصاً الأبطال»: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف تقديره «أخص».
«تقدر الدولة أبناءها وبخاصة الأبطال»: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

19 - «إن البطلين.........يستحقان الإعجاب».
ضع مكان النقط توكيداً معنويًّا مناسبا، وأعربه.
الإجابة: «إن البطلين كليهما يستحقان النجاح»: «كليهما» توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء، و«هما» مضاف إليه.

20 - «فيما حولك تكمن معارف غزيرة»: ما نوع «ما»؟ ضعها فى جملة من إنشائك بحيث تكون تعجبية.
الإجابة: «فيما حولك...»: «ما» اسم موصول بمعنى الذى مبنى على السكون فى محل جر، «ما أعظم أن تكون إنساناً مستنيراً».

21 - «الكتاب المطبوع سبيل كل إنسان حى» - «الإنسان يحيا الحياة كلها بثراء عقله، وروحه، وخلقه» - أعرب «كل» فى المثالين.
الإجابة: «كل»: مضاف إليه مجرور - «كلها»: توكيد معنوى منصوب، و«ها» مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر.

22 - «الذى لا يحيى عقله بالقراءة يستحق الرثاء» - «لا سبيل إلى إحياء العقل إلا بالقراءة».
وضح نوع «لا» فى المثالين، وأعرب ما بعدها.
الإجابة: «الذى لا يحيى عقله....»: «لا» نافية - «يحيى»: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة، والفاعل مستتر تقديره «هو» والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
«لا سبيل....»: «لا» نافية للجنس تعمل عمل «إن».
«سبيل»: اسمها مبنى على الفتح فى محل نصب.

23 - «ترى»: ضع هذا الفعل فى ثلاث جمل، بحيث يكون مرفوعاً فى الأولى، ومنصوباً فى الثانية، ومجزوماً فى الثالثة.
الإجابة: «أن ترى الجمال فيما حولك» - «ترى»: مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة لأنه لم يسبق بناصب ولا جازم.
«لن ترى ما هو دقيق بالعين الجردة» - «ترى»: مضارع بعد «لن» منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الألف.
«لم تر العين المجردة الأجسام الدقيقة» - «تر»: مجزوم بعد «لم» وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

24 - «لولا.. ما غنيت العقول بالمعرفة»: ضع كلمة مناسبة مكان النقط، وأعربها.
الإجابة: «لولا القراءة ما غنيت العقول بالمعرفة».
القراءة: مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف تقديره «موجودة».

25 - «إن القراءة سبيل المعرفة» - «إنما القراءة سبيل المعرفة».
«تفيد القراءة صاحبها». أعرب كلمة «القراءة» فى المثال.
الإجابة: - «القراءة»: مبتدأ مرفوع ؛ لأن «ما» كفت «إن» عن العمل.

26 - «من يقرأ يستفيد - يستفيد من القراءة من يقرأ».
ما نوع «من» فى المثالين؟ أعرب ما بعدها فى كل مثال.
الإجابة: - «من يقرأ...»: «من» شرطية، «يقرأ» فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.
«من يقرأ...»: فى الجملة الثانية: «من» اسم موصول بمعنى الذى، «يقرأ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل مستتر تقديره «هو»، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

27 - اضبط بالشكل العبارة الآتية: «إنك مطالب بأن تقرأ كثيراً وتفكر كثيراً».
الإجابة: الضبط: «إِنَّكَ مُطَالَبٌ بِأَنْ تَقْرَأَ كَثِيراً وتُفَكِّرَ كَثِيراً».

28 - «لا يمكن أن يكون خارج العنصرين....»: ما نوع «لا» فى العبارة؟ ضع «لا» فى الجملتين من عندك، بحيث تكون فى الأولى حرف نهى، وفى الثانية حرف عطف.
الإجابة: لا يمكن أن يكون.....: لا نافية - لا تتكلم إلا حين يستمع إليك: لا ناهية. - المجدّ خالد لا محمود: لا حرف عطف ومعناها نفى.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%284%29

29 - «ليس الأدب إلا تعبيراً عن معاناة إنسانية»: ضع كلمة «غير» بدل «إلا» ثم اضبطها بالشكل مع بيان السبب.
الإجابة: ليس الأدب غيرَ تعبيرٍ عن معاناة إنسَانية.
«غير»: خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الفتحة؛ لأن الجملة منفية ناقصة.

30 - «ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية»: ما نوع «ما» فى العبارة؟ ضعها فى جملة من عندك بحيث تكون شرطية.
الإجابة: ما الأدب إلا تعبير عن معاناة إنسانية. «ما» فى العبارة نافية.
ما تفعل من خير تجد خيراً. «ما» فى العبارة شرطية تجزم فعلين.

31 - «متى عانى الأديب معاناة صادقة ارتقى أدبه»
اجعل كلا من فعلى الشرط والجواب مضارعين، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: «متى يعان الأديب معاناة صادقة يرتق أدبه».

32 - «ما - من - لا» استعمل كل كلمة من الكلمات السابقة فى جملة من عندك، ووضح معناها وإعرابها.
الإجابة: ما أجل الأدب: «ما» تعجبية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع.
أعفو عمن يسئ: اسم موصول بمعنى الذى مجرور بعن.
لا تقابل السيئة بالسيئة: «لا» حرف نهى يجزم الضارع.

33 - ما نوع الأساليب الآتية:
«أ» إياكم والكسل.
الإجابة: أسلوب تحذير.
«ب» يا معشر الشباب.
الإجابة: أسلوب نداء.
«جـ» العمل العمل.
الإجابة: أسلوب إغراء.
«د» إن تعملوا تنجحوا.
الإجابة: أسلوب شرط.

34 - ما جمع الكلمات الآتية: نتيجة - قاضٍ - حياة - قدرة - طاقة؟
الإجابة: نتائج - قاضون - حيوات - قدرات - طاقات.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%285%29

35 - «ننتقل إلى تلك البلاد»: حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة اسمية.
الإجابة: نحن ننتقل إلى تلك البلاد.

36 - ما الموقع الإعرابى للضمير «نا» فى «أيامنا» و«ها» فى «لها»؟
الإجابة: الضمير «نا» فى «أيامنا»: مضاف إليه مبنى على السكون فى محل جر.
- والضمير «ها» فى «لها»: ضمير مبنى على السكون فى محل جر.

37 - علل همزات الوصل فى الكلمات الآتية: التاريخية - الأمر - اجتياز.
الإجابة: التاريخية - الأمر: الهمزة فيهما همزة وصل؛ لأنها همزة «أل».
- اجتياز: همزة وصل ؛ لأنها فى مصدر الخماسى.

38 - «يرى القدرة المبدعة من يصعد فى السماء»
اجعل «من» الموصولة شرطية وغير ما يلزم، ثم اكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: من يصعد إلى السماء ير قدرة الله.

39 - «تسبح»: صغ من هذا الفعل اسم الفاعل وضعه فى جملة من عندك، واسم المفعول وضعه فى جملة أخرى.
الإجابة: المؤمن مُسَبِّحٌ ربه، والله مسبح من عباده.

40 - التفكير ضرورى للإنسان - إن التفكير ضرورى للإنسان - إنما التفكير ضرورى للإنسان.
أعرب كلمة «التفكير» فى الجمل السابقة.
الإجابة: التفكير فى الجملة الأولى مبتدأ مرفوع، وفى الثانية: اسم إن منصوب، وفى الثالثة: مبتدأ مرفوع.

41 - ما لك مفكراً. أعرب هذا التعبير.
الإجابة: «ما» استفهامية مبتدأ مبنى على السكون فى محل رفع.
«لك» جار ومجرور شبه جملة خبر المبتدأ فى محل رفع.
«مفكراً» حال منصوبة، وعلامة نصبها الفتحة.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%286%29

42 - «حارب الجندى العدو صباحاً أمام دبابته محاربة باسلة ابتغاء النصر».
فى العبارة السابقة عدد من المنصوبات مرتبطة بالفعل
«حارب»: حدد هذه المنصوبات وأعربها.
الإجابة: فى العبارة مفعول به «العدوَّ» منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
صباحاً: ظرف زمان منصوب.
أمام: ظرف مكان منصوب.
محاربة: مفعول مطلق منصوب.
ابتغاء: مفعول لأجله منصوب.

43 - لا سبب غير ذلك - لا يكذب المؤمن - لا تصاحب الأشرار - أحب الحق لا الباطل.
ما نوع «لا» فى الجمل.
الإجابة: «لا» فى الجملة الأولى نافية للجنس. وفى الجملة الثانية: نافية مهملة.
لا تصاحب الأشرار: لا ناهية - عاطفة.

44 - ما الحياة إلا لحظات: ضع «غير» بدلاً من «إلا» واضبطها بالشكل.
الإجابة: ما الحياة غير لحظات: غير خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

45 - «يعيش» اجعل هذا الفعل واجب التوكيد مرة، وجائز التوكيد مرة أخرى.
الإجابة: والله ليعيشنَّ المؤمن سعيداً بإيمانه: واجب التوكيد.
ليتك تعيش مخلصاً فى عملك: جائز التوكيد.

46 - «الربيع جميل»: أكد هذه الجملة بوسيلة من وسائل التوكيد.
الإجابة: إن الربيع لجميل - الجملة مؤكدة بالحرف «إنَّ» واللام المزحلقة.

47 - إن الربيع يغنى - إنما الربيع يغنى - يغنى الربيع كثيراً.
اضبط كلمة «الربيع» فى كل جملة مع بيان سبب الضبط.
الإجابة: - كلمة «الربيع» فى الجملة الأولى اسم «إن» منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وفى الجملة الثانية: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، وفى الجملة الثالثة: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

48 - «الربيع جمال»: أدخل على الجملة «إن» مرة، و«أصبح» مرة أخرى، واضبط كلمة «جمال» مع بيان سبب الضبط.
الإجابة: إن الربيع جمالٌ - أصبح الربيع جمالاً.
سبب الضبط: «جمالٌ» فى الجملة الأولى خبر إن مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
«جمالاً» فى الجملة الثانية خبر أصبح منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%287%29

49 - يتمتع الإنسان بالربيع لجماله: أدخل «إن» على هذه الجملة وغير ما يلزم.
الإجابة: إن الإنسان يتمتع بالربيع لجماله.

50 - أعجبت بالربيع إعجاباً كثيراً: حول هذه الجملة الفعلية إلى جملة اسمية، وغير ما يلزم.
الإجابة: الربيع أعجبنى إعجاباً كثيراً.

51 - «الإيمان والصلاة كلاهما مصدر حياة وجمال».
ما إعراب كلمة «كلاهما» وما علامة الإعراب، وهل بين هذه الكلمة والمثنى صلة؟ وضح.
الإجابة: «كلاهما» توكيد معنوى مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى.

52 - «أ» «الحياة الدنيا لا تكفيه»: ما نوع «لا»؟ أعرب ما بعدها.
الإجابة: لا تكفيه: لا حرف نفى، والفعل المضارع «تكفى» مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة، والهاء مفعول به.
«ب» «أناشيد»: ضع هذه الكلمة فى جملة من إنشائك بحيث تكون
الإجابة: مجرورة بالفتحة، وبين سبب منعها من الصرف.
استمعت إلى أناشيد جميلة، وسبب منعها من الصرف؛ لأنها جمع على صيغة منتهى الجموع.

53 - محاكاة: مصدر، اذكر فعله - هادر: اسم فاعل، اذكر فعله.
الإجابة: محاكاة: مصدر فعله «حاكى» - هادر: اسم فاعل فعله «هدر».

54 - الهمزة فى كلمة «الخير» وصل - وفى كلمة «إنه» قطع. فلماذا؟
الإجابة: الخير: همزة وصل فى أل - إنه: همزة قطع حرف.

55 - «الدول كالأفراد تكبر وتشيخ»: أكد هذه الجملة بوسيلتين مختلفتين من وسائل التوكيد.
الإجابة: والله إن الدول كالأفراد.
«المواطن لا يمكن أن يعيش بمعزل عن غيره»:

56 - اجعل المبتدأ فى العبارة للمثنى المذكر مرة، وجمعه مرة أخرى، وغير ما يلزم.
الإجابة: المواطنان لا يمكنهما أن يعيشا بمعزل عن غيرهما.
المواطنون لا يمكنهم أن يعيشوا بمعزل عن غيرهم.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%288%29

57 - تعتنى الدولة بالإنتاج - تحقق الخير لأفرادها.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
الإجابة: إن تعتنِ الدولة بالإنتاج تحقق الخير لأفرادها.

58 - «إن العاملين على زيادة الإنتاج مخلصون لوطنهم».
أدخل «ما» على «إن» وأكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: إنما العاملون على زيادة الإنتاج مخلصون لوطنهم.

59 - «ترى ما كنت تعجز فى الحلم أن تراه»، «عم يتساءلون».
بين نوع «ما» فى كل جملة مما سبق، وأذكر موقعها الإعرابى.
الإجابة: نوع «ما» فى الجملة الأولى اسم موصول بمعنى الذى لغير العاقل مبنى على السكون فى محل نصب مفعول به.
و«ما» فى الجملة الثانية استفهامية فى محل جر؛ لدخول حرف الجر عليها.

60 - «من سعى إلى الحق نال رضا الله».
اجعل فعلى الشرط والجواب مضارعين، وغير ما يلزم.
الإجابة: «من يسعى إلى الحق ينل رضا الله».

61 - «تسمع»: اجعل هذا الفعل فى جملتين، بحيث يكون فى الأولى واجب التوكيد بالنون، وفى الأخرى جائز التوكيد بها.
الإجابة: الفعل الواجب التوكيد: والله لتسمعن الدرس.
«الجائز»: لا تسمعن إلى الوشاة.

62 - «أوليست هذه الظاهرة جديرة بالدراسة المتأنية؟».
أجب عن هذه الجملة مرة بالإثبات، ومرة بالنفى.
الإجابة: - الإثبات: بلى هذه الظاهرة جديرة بالدراسة المتأنية.
النفى: نعم ليست هذه الظاهرة جديرة بالدراسة المتأنية.

63 - كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة «تجد»؟
الإجابة: نكشف عن معنى كلمة «تجد» فى: وج د.

64 - «يهتدى»: أسند هذا الفعل إلى «ياء المخاطبة»، وإلى «نون النسوة» فى جملتين، ووضح الفرق بين الفعلين.
الإجابة: إسناد الفعل «يهتدى»: أنت تهتدين إلى فعل الخير - أنتن تهتدين إلى فعل الخير. هناك أربعة فروق:
مع ياء المخاطب مع نون النسوة
«أ» النون علامة رفع لأنه من الأفعال الخمسة.
«ب» الياء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل.
«جـ» تهتدين فعل معرب.
«د» تهتدين على وزن تفتعلن. - النون ضمير مبنى فى محل رفع فاعل.
الياء أصلية من الفعل.

- تهتدين فعل مبنى.
- تفتعلن.

65 - «لا يؤمن أحدكم، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، بين نوع «لا» فى الجملة السابقة، وضعها فى جملة أخرى باستعمال آخر.
الإجابة: نوع «لا» نافية فى قوله عليه الصلاة والسلام:
«لا يؤمن أحدكم، حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»
«لا» فى استعمال آخر: لا تركن إلى الكسل.
«لا» ناهية تجزم المضارع.

66 - من نأى عن الصغائر رضى لنفسه أعلى الدرجات.
اجعل كلاًّ من فعلى الشرط والجواب مضارعين، واكتب الجملة صحيحة.
الإجابة: من ينء عن الصغائر يرض لنفسه أعلى الدرجات.

67 - كيف تكشف فى معجمك عن «آذيتك - رعاية»؟
الإجابة: آذيتك: نكشف عنها فى: أ - ذ - ى.
رعاية: نكشف عنها فى: ر - ع - ى.

68 - «لا نرتاح»: بين نوع «لا» هنا، ثم استخدمها عاطفة فى جملة من إنشائك.
«نشاهد»: اجعله فى جملة؛ بحيث يكون واجب التوكيد بالنون.
«لولا الفنون الجميلة ما ارتفعت المشاعر». عين المحذوف، ثم قدره.
الإجابة: لا: نافية، ويقبل جملة صحيحة للا النافية.
نشاهد: والله لنشاهدن الحفل.
«لولا الفنون.... » المحذوف الخبر، وتقديره كائنة أو موجودة.

69 - كم مصور يجيد فن التصوير - كم مصوراً فى الحفلة. وردت «كم» مرتين، فما الفرق بينهما؟ أعرب ما بعد «كم» فى الجملتين.
الإجابة: «كم»: فى الجملة الأولى خبرية تفيد الكثرة، والكلمة التى بعدها مضاف إليه مجرور.
«كم»: فى الجملة الثانية استفهامية، والكلمة التى بعدها تمييز منصوب بالفتحة.

70 - كيف تكشف فى معجمك عن معنى كلمة «نرتاح»؟
الإجابة: نكشف عن كلمة «نرتاح» فى مادة: ر - و- ح.

71 - ما أعظم الأديب العميق فكره وفنه. استخدم لهذه الجملة أسلوباً آخر من أساليب التعجب.
الإجابة: أعظم بالأديب العميق فكره وفنه.

72 - الأديبان يعملان على تعميق اطلاعهما وفكرهما.
الأدباء يعملون على تعميق اطلاعهم وفكرهم.
أنتم لم تعملوا على تعميق الاطلاع والفكر.
ما علامة إعراب المضارع فى الجمل السابقة؟
الإجابة: يعملان: فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، وألف الاثنين فاعل.
يعملون: فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون، وواو الجماعة فاعل.
لم تعملوا: لم: أداة جزم - تعملوا - فعل مضارع من الأفعال الخمسة مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف النون، وواو الجماعة فاعل.

73 - كيف تكشف فى معجمك عن كلمة «اتساع»؟
الإجابة: نكشف عن كلمة «اتساع» فى باب الواو مع مراعاة السين والعين.

74 - «أ» ليس كل من يتطلع إلى المجد يقصر فى عمله.
أدخل على الجملة السابقة «لا» النافية للجنس، وغير ما يلزم.
الإجابة:
«ب» قرأت صحف اليوم خلا صحيفة.
اضبط بالشكل كلمة «صحيفة»، وأعرب «خلا».
الإجابة: قرأت صحف اليوم خلا صحيفة، «خلا» حرف جر، صحيفة: مجرور «بخلا» وعلامة جره الكسرة الظاهرة، أو «صحيفة» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، «خلا» فعل ماض والفاعل مستتر.
«جـ» اجتمع مجلس الآباء والمعلمين بالمدرسة، وحضر الاجتماع 13 معلماً.
الإجابة: اجتمع مجلس الآباء والمعلمين، وحضر الاجتماع ثلاثة عشر معلماً.
«ثلاثة عشر» مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل.
«د» يدافع - ينصر: اجعل الفعل الأول واجب التوكيد فى جملة تامة، والفعل الثانى جائز التوكيد فى جملة تامة.
الإجابة: والله ليدافعن أبناء مصر عن حريتهم بأرواحهم وأموالهم.
انصرن أخاك ظالماً أو مظلوماً، انصر أخاك.
«هـ» «صاحبة الفضل، المجتمعات»: هات «خصوصاً» قبل «صاحبة الفضل»، و«بخاصة» قبل «المجتمعات» فى جملة تامة، ثم أعرب الجملتين.
الإجابة: يحترم العلماء خصوصاً صاحب الفضل منهم.
«خصوصاً» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره «أخص»، «صاحب» مفعول به منصوب، و«الفضل» مضاف إليه مجرور.
- تركز الحكومة جهودها لخدمة المواطنين فى كل الجهات وبخاصة المجتمعات العمرانية.
الواو للحال. الباء حرف جر، خاصة مجرور بالباء، وشبه الجملة خبر مقدم، المجتمعات: مبتدأ مؤخر مرفوع، والعمرانية: نعت للمجتمعات مرفوع.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%289%29

75 - «كلا»: اجعل هذه الكلمة فى جملتين، بحيث تكون فى الجملة الأولى توكيداً معنوياًّ، وفى الثانية فاعلاً.
الإجابة: الطالبان كلاهما ناجحان - نجح كلا الطالبين.

76 - «أساطيل»: اجعل هذه الكلمة فى جملتين، بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة، وفى الثانية مجرورة بالكسرة.
الإجابة: سررت من أساطيل تسير على وجه الماء.
سررت من الأساطيل تجرى على وجه الماء.

77 - إن نحسن استغلال موقعنا الجغرافى........
أكمل الجملة بجواب شرط مقترن بالفاء، مع بيان سبب اقترانه.
الإجابة: إن نحسن استغلال موقعنا الجغرافى فسوف نجنى الكثير من الخيرات.
اقترن جواب الشرط بالفاء لأنه سبق بالحرف «سوف».

78 - استغلال موقعنا الجغرافى ليس «بعسير» - «بالعلم» يمكن استغلال موقعنا الجغرافى. وضح الفرق بين الباءين فيما بين الأقواس، وأعرب ما بعدهما.
الإجابة: ليس بعسير: الباء حرف جر زائد يفيد التوكيد.
عسير: مجرورة لفظاً بالباء منصوبة محلاً لأنها خبر ليس.
بالعلم: الباء حرف جر أصلى. العلم: مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.

79 - إننا جميعاً متفائلون.
- راكبو السيارة فى الطريق يسلمون أنفسهم لسلسلة من الظنون.
«أ» استبدل بـ«ليس» فى الجملة الأولى «إن» وغير ما يلزم.
الإجابة: ألسنا جميعاً متفائلين؟
«ب» أدخل على الجملة الثانية «إن» وغير ما يلزم.
الإجابة: إن راكبى السيارة يسلمون أنفسهم لسلسلة من الظنون.

80 - حمل السائق رخصة من الحكومة - يعترى السيارة خلل فى أدواتها.
ابن الفعل فى كلتا الجملتين للمجهول، واضبط نائب الفاعل بالشكل، وبين حكم تأنيث الفعل.
الإجابة: حُمِلَت رخصةٌ من الحكومة. «يجوز تأنيث الفعل».
يُعْتَرَى السيارةُ فى أدواتها. «يجوز تأنيث الفعل».

81 - راكبو السيارة يسلمون أنفسهم لسلسلة من الظنون. - يعترى السيارة القادمة خلل مفاجئ.
أدخل «لم» على الفعل فى كلتا الجملتين، وبين علامة إعرابه.
الإجابة: - راكبو السيارة لم يسلموا أنفسهم لسلسلة من الظنون.
مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
لم يعتر السيارة القادمة خلل مفاجئ.
مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

82 - هات من كل فعل مما يأتى مصدراً، ثم اجعله فى جملتين، بحيث يكون فى إحداهما مفعولاً مطلقاً، وفى الأخرى مفعولاً لأجله: يحسن - انحراف - نظر.
الإجابة: - إحسان: مفعولاً مطلقاً: أحسنت إلى الفقير إحساناً.
مفعولاً لأجله: عطفت على الفقراء إحساناً لهم.
- انحراف: مفعولاً مطلقاً: انحرف السائق بالسيارة انحرافاً.
مفعولاً لأجله: مال السائق انحرافاً عن الحفرة.
- نظر: مفعولاً مطلقاً: نظرت فى المسائل نظراً.
مفعولاً لأجله: نخطط للأمور نظراً للمستقبل.

83 - أكد الضمير البارز فيما يأتى توكيداً لفظيًّا مرة ومعنويًّا مرة أخرى:
إننا نحسن الظن بالدنيا وبالناس.
الإجابة: إننا نحن نحسن الظن - إننا نحن أنفسنا نحسن الظن.
«ب» إنه يحمل رخصة للقيادة.
الإجابة: إنه هو يحمل رخصة - إنه هو نفسه يحمل رخصة.
«جـ» انظروا إلى راكبى السيارة.
الإجابة: انظروا أنتم إلى راكبى السيارة - انظروا أنتم أنفسكم إلى راكبى السيارة.

84 - ألا يجوز أن يكون سائق السيارة مجنوناً؟
أجب عن السؤال بالإثبات فى جملة، وبالنفى فى جملة أخرى.
الإجابة: - بلى يجوز أن يكون سائق السيارة مجنوناً.
نعم لا يجوز أن يكون سائق السيارة مجنوناً.

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1%20%2810%29

85 - لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين.
- ما الخوف من ازدياد الألم إلا وهم.
«أ» اضبط ما بعد «إلا» فى الجملتين، مع ذكر السبب.
الإجابة: لم أكن أرانى إلا شقيًّا: «شقيًّا مفعول به ثان لأرى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
- ما الخوف... إلا وهم: «وهم» خبر المبتدأ مرفوع.
«ب» ضع «غير» بدل «إلا» فى الجملتين، واضبطها مع ما بعدها بالشكل، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة: غيرَ شقىٍّ: «غير» مفعول به ثان منصوب.
وما بعد غير مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
- غيرُ وهمٍ: «غير» خبر المبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
وما بعد غير مجرور بالإضافة.

86 - أدخل أداة نفى مناسبة على كل جملة من الجمل الآتية، وأعرب ما بعدها:
«أ» الحياة عابسة.
الإجابة: ليست الحياة عابسة. اسم ليس «الحياة» مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
«ت» يجاوز الألم طاقة الإنسان.
الإجابة: لم يجاوز الألم طاقة الإنسان. «يجاوز» فعل مضارع مجزوم.
«جـ» نسيت ما ظفرت به من خير.
الإجابة: ما نسيت ما ظفرت به. فعل ماض مبنى على السكون «نسيت».

87 - أكد الجمل الآتية بما يناسبها من أدوات التوكيد:
«أ» الإنسان أوتى قدراً كافياً من المرونة.
الإجابة: إن الإنسان أوتى قدراً كافياً من المرونة.
«ب» تعلمت من الحياة دروساً كثيرة.
الإجابة: قد تعلمت من الحياة دروساًَ كثيرة.
«جـ» يرضى الله عن عباده المؤمنين.
الإجابة: والله ليرضين الله عن عباده المؤمنين.

88 - ضع توكيداً فى المكان الخالى، وأعربه:
السرور والألم........... يرهفان حس الإنسان.
الإجابة: السرور والألم كلاهما يرهفان حس الإنسان.
أحداث الحياة................ لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة.
الإجابة: أحداث الحياة كلها لا تستطيع قهر العزيمة الصادقة.
«جـ» لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين............
الإجابة: لم أكن أرانى إلا شقيًّا فى الحالتين كلتيهما.


________________________________________________
" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
avatar
ابراهيم صبحي
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 38
نقاط : 4871
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Empty رد: " لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج

الأحد 18 مايو 2014, 20:30
مشكووووووووووووووووووووووووووورين
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 1393418480781

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 140

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Empty رد: " لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج

الإثنين 19 مايو 2014, 11:05
بالتوفيق للجميع إن شاء الله

________________________________________________
" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
avatar
زائر
زائر

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Empty المراجعة النهائية

السبت 27 سبتمبر 2014, 21:50
ولا ارووووووووووووووووووع
avatar
mohamedTawtik
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 354
نقاط : 5146
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

" لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج Empty رد: " لطلاب الثانوية العامة.. المراجعة النهائية لمادة اللغة العربية "النحو".. وتغطية شاملة للأجزاء الرئيسية بالمنهج

الأربعاء 03 يونيو 2015, 15:28
جهد مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى