منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135564
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

حمل المراجعة لامتحان الأحياء لـطلاب الثانوية 13, مايو 2014  Empty حمل المراجعة لامتحان الأحياء لـطلاب الثانوية 13, مايو 2014

الثلاثاء 13 مايو 2014, 20:35
أقوى مراجعات الأحياء لـطلاب الثانوية

لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF – اضغط هنا
[*]عــلل لمــا يـأتــي
101-  للتوائم المتماثلة اهمية في علم الوراثة
حيث يضمن الباحث ان الصفات الوراثية في الإثنين متماثلة ولهما نفس الجنس وبالتالي فأي تغير يظهر عليهما فهو من تأثير البيئة ثبت ذلك عندما تعرضت بعض التوائم المتماثلة لكوارث وهم صغار ونشأو في بيئات مختلفة وعندما جمعتهم ظروف البيئة ثانية لوحظ اختلاف بينهم في الصفات السلوكية والشكلية كالطول والوزن
 102-  الأوراق الداخلية لنبات الكرنب بيضاء
وذلك لأن ظهور الصفة على الكائن الحي يرتبط بوجود عاملين جين الصفة اولا ومناسبة ظروف البيئة ثانيا وجين تكوين الكلوروفيل لا يظهر اثره الا عند تعرضه لضوء الشمس
 103-   في بعض الأحيان يختلف الطرز الجيني للطرز المظهري الواحد
يحدث ذلك في حالات وراثية كثيرة منها السيادة التامة فالفرد الذي يحمل الصفة السائدة قد يكون نقي او هجين
 104-   في بعض الأحيان يختلف الطرز المظهري للطرز الجيني الواحد
يحدث ذلك في حالة الوراثة المتأثرة بالجنس فالأفراد الهجينة لو كانت ذكور تكون سائدة ولو كانت اناث تكون متنحية
 105-  اخطأ مندل في افتراض الثبات في انتقال الصفات الوراثية من جيل الى آخر
 وذلك لأن قوانين مندل تعتمد على السيادة التامة ونسب السيادة التامة يحدث لها تحور بسبب تداخل فعل الجينات
 106- اعتقاد العلماء ان الصبغيات هي المادة الوراثية
وذلك لأنه عند انقسام الخلية تستقبل كل خلية نفس عدد الصبغيات الموجودة في الخلية الأصلية
 107- اعتقاد العلماء ان البروتين هو المادة الوراثية
وذلك لآنه يدخل في تركيبه 20 حمض اميني يرتبطوا بطرق مختلفة لتكوين عدد لا حصر له من المركبات البروتينية بينما يدخل في تركيب DNA اربع نيوكليوتيدات فقط
 108-  لإنزيم الديوكسي ريبونيوكليز الفضل في اكتشاف المادة الوراثية
وذلك عندما اثير اعتراض علي تجربة افري ومعاونوه حيث ان المادة المعزولة لم تكن DNA نقيا وانما كانت  DNA مختلطا بالبروتين النتيجة الحاسمة اتت بعد اكتشاف انزيم ديوكسي ريبونيوكليز حيث ان هذا الإنزيم يحلل DNA تحليلا كاملا ولا يؤثر على البروتين ولا RNA وعند معاملة المادة النشطة بهذا الإنزيم فقدت قدرتها على التحول البكتيري مما يدل على ان DNA لوراثيةهو المادة الوراثية
 109-   يحتوي المشيج على نصف المادة الوراثية
وذلك لأن الفرد الجديد يتكون من اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث فلا بد ان يكون بكل منهما نصف المادة الوراثية
 110-   هيكل سكر فوسفات غير متماثل
وذلك لأن القواعد النيتروجينية تبرز على جانب واحد فقط ولأن الطرف 5/ ينتهى بمجموعة فوسفات حرة والطرف 3/ ينتهي بمجموعة هيدروكسيل حرة



 111-   المسافة بين شريطي DNA على طول الجزيء تكون متساوية أو عرض درجات سلم DNA تكون متساوية
وذلك لأن كل قاعدتين يرتبطان ببعضهما احداهما ذات حلقتين والأخرى ذات حلقة واحدة
 112-  شريطا DNA في وضعين متعاكسين
وذلك حتى تتكون الروابط الهيدروجينية بين القواعد النيتروجينية بشكل سليم
 113- غياب انزيمات اللولب من خلايا طفل تؤدي الى موته
وذلك لعدم تضاعف DNA فتتوقف الخلية عن الإنقسام فيقف نمو الطفل وجروحه لن تشفى وفي النهاية يصاب بأضرار خطيرة تؤدي الى موته
 114-  حدوث تضاعف DNA قبل انقسام الخلية
وذلك حتى تستقبل كل خلية نفس عدد الصبغيات الموجودة بالخلية الأصلية
 115-  اعتقاد العلماء ان البلاستيدات والميتوكوندريا نشأت كاوليات نواة متطفلة على حقيقيات النواة ثم استقرت بها بعد ذلك
وذلك لأن البلاستيدات والميتوكندريا تحتوي علي DNA يشبه DNA
الموجود في اوليات النواة بالإضافة الى احتواء بعض حقيقيات النواة مثل الخميرة على بلازميدات
 116-   حدوث خلل لجزئ DNA
وذلك بسبب حرارة الخلية التي تعمل على كسر الروابط التساهمية في السكريات الأحادية – البيئة المائية للخلية – التعرض للعديد من المركبات الكيميائية والإشعاع
 117-  بالرغم من حدوث آلاف التغيرات سنويا لجزئ DNA الا ان تغيران او ثلاثة يكون لهم صفة الدوام
وذلك بفضل نساط مجموعة مكونة من 20 انزيم تسمى انزيمات الربط تعمل في تناغم على اصلاح عيوب DNA
 118-   وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل شريط – اللولب المزدوج حيوي للثبات الوراثي – الكائنات التي محتواها الوراثي DNA تتميز بمعدل منخفض من التغيرات
وذلك لوجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل شريط فاذا حدث خلل في احدى الشريطين فان انزيمات اللولب تستخدم الشريط الآخر كقالب لإصلاح الخلل على هذا الشريط
 119-   بعض عيوب DNA لا يمكن اصلاحها
 وذلك اذا حدث خلل في كلا الشريطين في نفس الوقت وفي نفس الموقع
 120-  الفيروسات سريعة التغيرات
وذلك لأن محتواها الوراثي شريط مفرد من RNA او DNA
 وبذلك اذا حدث خلل عليه لا يمكن اصلاحه
  16 يجب ان يلف جزئ DNA
وذلك لأن جزيء DNA طويل لو تم فرده لوصل طوله قدر طول الخلية عدة مرات لذلك يجب ان يلف حتى تستوعبه الخلية
 121- ارتباط البروتينات الهستونية بقوة بمجموعة الفوسفات السالبة
وذلك لأن البروتينات الهستونية تحتوي على قدر كبير من الحمضين الأمينيين القاعديين ليسين وارجينين وتحمل المجموعة الجانبية لهذين الحمضين شحنة موجبة في الوسط المتعادل للخلية وهذا سبب ارتباطها بقوة بمجموعة الفوسفات السالبة
 122-  دخول البروتينات في تركيب الصبغيات بالرغم من انها ليست المادة الوراثي
وذلك لأن البروتينات الهستونية والغير هستونية لها دور في لف جزئ DNA حتى تستوعبه الخلية
 123- اهمية البروتينات الغير هستونية في تركيب جزئ DNA
تلعب دورا رئيسيا في التنظيم الفراغي لجزئ DNA كما تحدد شفرته ما اذا كانت تستخدم في بناء RNA او البروتين او الإنزيمات او غيرها من المواد
 124-  وجود البروتينات الهستونية والريبوسومات بكثرة في الخلية
وذلك لأن الجين المسؤل عن بنائها جين متكرر حيث يوجد في خلايا حقيقيات النوة مئات من النسخ المسؤلة عن بناء البروتينات الهستونية والريبوسومات
 125-  لا توجد علاقة بين المحتوي الجيني وتعقد الكائن الحي
وذلك لأن المحتوى الجيني للسلمندر 30 مرة قدر المحتوى الجيني للثدييات ومع ذلك تكون خلاياه كمية اقل من البروتين
 126-  اهمية DNA الذي لا يمثل شفرة
ربما يعمل على احتفاظ الصبغيات بتركيبها – ربما يمثل اشارة الى المناطق التي ينسخ منها mRNA وهي تمثل مناطق هامة في تخليق بروتين الخلية
 127-  تضاعف الصبغيات بالخلية
وذلك بسبب عدم انفصال الكروماتيدات بعد انقسام السنترومير او بسبب عدم تكوين جدار فاصل بين الخليتين البنويتين
128- شيوع التضاعف الصبغي في النبات
وذلك لأن نسبة كبيرة من النباتات بها تضاعف صبغي 3ن و 4ن و 6ن و8ن وحتى 16ن وذلك بسبب تضاعف الصبغيات في الأمشاج
 129-  تقل ظاهرة التضاعف الصبغي في الحيوان
وذلك لأن تحديد الجنس في الحيوان يتطلب توازن دقيق بين الصبغيات الجسمية والصبغيات الجنسية ولكنه يشيع في بعض الحيوانات الخناث التي ليس لديها مشكلة في تحديد الجنس
 130-  حدوث تغير في تركيب الصبغ
وذلك عند زيادة او نقص جزء من الصبغ او عند انفصال قطعة من الصبغ ودورانها حول نفسها 180 5 ثم اعادة اتحادها بالصبغ من جديد او عند تبادل صبغيين غير متماثلين
 26 بعض الطفرات الجسمية قد تورث
وذلك عند حدوث طفرة في احد افرع النبات وكانت الطفرة مرغوبة فإنه  يمكن فصل هذا الفرع واكثاره اذا كانت الطفرة مرغوبة
 131-  معاملة خلايا القمم النامية للنباتات بأشع اكس اوجاما او حمض النيتروز او مادة الكوليشيسين
وذلك حتى تموت خلايا القمم النامية وتظهر خلايا اسفل منها قد يكون بها تضاعف صبغي
 132-  يعتبر الأكتين والميوسين والكولاجين والكيراتين من البروتينات التركيبية
وذلك لأن الأكتين والميوسين يدخلان في تركيب العضلات والكولاجين يدخل في تركيب الأنسجة الضامة والكيراتين يدخل في تكوين الأغطية الواقية
لمشاهدة الدرس فى شكل ملف PDF – اضغط هنا


عدل سابقا من قبل أم زينب في الأربعاء 21 مايو 2014, 22:03 عدل 1 مرات
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46828
نقاط : 256754
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

حمل المراجعة لامتحان الأحياء لـطلاب الثانوية 13, مايو 2014  Empty رد: حمل المراجعة لامتحان الأحياء لـطلاب الثانوية 13, مايو 2014

الثلاثاء 13 مايو 2014, 21:16
ربنا يكرمك تنسيق و جودة فى الرفع ممتاز ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى