منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135554
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

التفكير الناقد منطق ثانوية عامة Empty التفكير الناقد منطق ثانوية عامة

الجمعة 28 فبراير 2014, 13:39
التفكير الناقد منطق ثانوية عامة



المنطق | التفكير الناقد
معنى التفكير الناقد
◄احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية من حيث الصدق أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب إن يقتنع به الفرد .
ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها وهو يعد الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.

الغرض من التفكير النقدي:
1 - تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر للوصول للحل الأمثل للمشكلات.

2 - القدرة علي تتبع مقدمات المشكلة ونتائجها .

3 - الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج .

خطوات التفكير الناقد:
1 - جمع المعلومات عن المشكلة " من الدراسات والأبحاث و ..... "
2 - استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة .
3 - مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح .
4 - تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة .
5 - تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
6 - إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه.
7 - الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك


معايير التفكير الناقد:
الوضوح
◄الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
◄لأنه المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى
◄إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها ولن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها .

و لكي تكون عباراتنا واضحة يجب إن نسأل الأتي
1 - هل يمكن التعبير عن الفكرة بطريقة أوضح ؟
2 - هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع ؟
3 - ما المقصود بقولي ........... ؟
4 - ما المثال الذي يمكن إن يوضح ....... ؟



المنطق | التفكير الناقد

الصحة:
1 - أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة - حقيقة موثقة أم لا ؟
2 - أنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة .
مثال 1 : مانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة .
مثال 2 : مانين في المائة من شباب الخريجين في مصر لا يعملون
◄دون الاستناد علي إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة هذه العبارة واضحة و لغتها سليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة لكي يتم تحويلها إلي عبارة واضحة و صحيحة يجب إن نتساءل
1 - من أين جئت بالمعلومة ؟
2 - هل العبارة صحيحة بالفعل ؟
3 - ما الوسيلة التي من خلالها أتأكد من صحة المعلومة ؟

الدقة:
◄الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
و حتى نستطيع تطبيق هذا المعيار لابد إن نتساءل
1 - هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟
2 - هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
3 - هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة

العمق:
◄معرفة عمق الفكرة و معرفة أبعادها فلا نعالج الفكرة بسطحية حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - ما أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول لحلها ؟
2 - ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟

الربط:
◄تحديد مدي العلاقة بين السؤال بموضوع المشكلة حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتي :
1 - هل أعطت هذه الأسئلة أضواء للمشكلة ؟
2 - هل الأسئلة تتضمن أدلة مؤيدة أو معارضة للمشكلة ؟
3 - هل هذه التساؤلات تسهم في وضع حلول للمشكلة ؟

الاتساع:
◄يعني فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بتفصيلات الموضوع دون إهمال حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخري ؟
2 - هل هناك طرق أخري يمكن الاستفادة منها ؟
3 - هل هناك تفصيلات جديدة لم يسبق طرحها ؟

المنطق:
◄يعني التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلة واضحة .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟
2 - هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟
3 - هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟
4 - هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
5 - هل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟

لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى