- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135572
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
التفكير الناقد منطق ثانوية عامة
الجمعة 28 فبراير 2014, 13:39
التفكير الناقد منطق ثانوية عامة
المنطق | التفكير الناقد
معنى التفكير الناقد
◄احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية من حيث الصدق أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب إن يقتنع به الفرد .
ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها وهو يعد الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.
الغرض من التفكير النقدي:
1 - تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر للوصول للحل الأمثل للمشكلات.
2 - القدرة علي تتبع مقدمات المشكلة ونتائجها .
3 - الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج .
خطوات التفكير الناقد:
1 - جمع المعلومات عن المشكلة " من الدراسات والأبحاث و ..... "
2 - استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة .
3 - مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح .
4 - تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة .
5 - تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
6 - إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه.
7 - الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك
معايير التفكير الناقد:
الوضوح
◄الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
◄لأنه المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى
◄إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها ولن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها .
و لكي تكون عباراتنا واضحة يجب إن نسأل الأتي
1 - هل يمكن التعبير عن الفكرة بطريقة أوضح ؟
2 - هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع ؟
3 - ما المقصود بقولي ........... ؟
4 - ما المثال الذي يمكن إن يوضح ....... ؟
المنطق | التفكير الناقد
الصحة:
1 - أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة - حقيقة موثقة أم لا ؟
2 - أنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة .
مثال 1 : مانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة .
مثال 2 : مانين في المائة من شباب الخريجين في مصر لا يعملون
◄دون الاستناد علي إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة هذه العبارة واضحة و لغتها سليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة لكي يتم تحويلها إلي عبارة واضحة و صحيحة يجب إن نتساءل
1 - من أين جئت بالمعلومة ؟
2 - هل العبارة صحيحة بالفعل ؟
3 - ما الوسيلة التي من خلالها أتأكد من صحة المعلومة ؟
الدقة:
◄الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
و حتى نستطيع تطبيق هذا المعيار لابد إن نتساءل
1 - هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟
2 - هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
3 - هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة
العمق:
◄معرفة عمق الفكرة و معرفة أبعادها فلا نعالج الفكرة بسطحية حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - ما أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول لحلها ؟
2 - ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟
الربط:
◄تحديد مدي العلاقة بين السؤال بموضوع المشكلة حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتي :
1 - هل أعطت هذه الأسئلة أضواء للمشكلة ؟
2 - هل الأسئلة تتضمن أدلة مؤيدة أو معارضة للمشكلة ؟
3 - هل هذه التساؤلات تسهم في وضع حلول للمشكلة ؟
الاتساع:
◄يعني فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بتفصيلات الموضوع دون إهمال حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخري ؟
2 - هل هناك طرق أخري يمكن الاستفادة منها ؟
3 - هل هناك تفصيلات جديدة لم يسبق طرحها ؟
المنطق:
◄يعني التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلة واضحة .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟
2 - هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟
3 - هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟
4 - هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
5 - هل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
المنطق | التفكير الناقد
معنى التفكير الناقد
◄احد صور التفكير التي تستخدم المعرفة المنطقية المتعلقة بالقضايا أو بالاستدلالات المنطقية من حيث الصدق أو الكذب أو من حيث الصحة أو الخطأ وتحديد ما يجب إن يقتنع به الفرد .
ارتبط التفكير الناقد بالأحكام التي نصدرها وهو يعد الوسيلة لاختبار الحلول لمعرفة ما إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة.
الغرض من التفكير النقدي:
1 - تدقيق وفهم وتقييم وجهات النظر للوصول للحل الأمثل للمشكلات.
2 - القدرة علي تتبع مقدمات المشكلة ونتائجها .
3 - الاهتمام بما يمكن تطبيقه أكثر من مجرد الاكتفاء بالقيمة الصورية للقضايا والحجج .
خطوات التفكير الناقد:
1 - جمع المعلومات عن المشكلة " من الدراسات والأبحاث و ..... "
2 - استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالمشكلة .
3 - مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح والغير صحيح .
4 - تمييز نواحي القوة والضعف في الآراء المتعارضة .
5 - تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدا عن الذاتية و العواطف .
6 - إدراك الحجج التي برهنت علي صحة الحكم المتفق عليه.
7 - الرجوع إلي المزيد من المعلومات إذا استدعي البرهان والحجة ذلك
معايير التفكير الناقد:
الوضوح
◄الوضوح من أهم معايير التفكير الناقد
◄لأنه المدخل الرئيسي للمعايير الأخرى
◄إذا لم تكن العبارة واضحة فلن تستطيع فهمها ولن تحدد مقصد المتكلم و يتعذر الحكم عليها .
و لكي تكون عباراتنا واضحة يجب إن نسأل الأتي
1 - هل يمكن التعبير عن الفكرة بطريقة أوضح ؟
2 - هل نستطيع إن نفصل بصورة أوسع ؟
3 - ما المقصود بقولي ........... ؟
4 - ما المثال الذي يمكن إن يوضح ....... ؟
المنطق | التفكير الناقد
الصحة:
1 - أن تكون العبارة المستخدمة صحيحة - حقيقة موثقة أم لا ؟
2 - أنه قد تكون العبارة واضحة لكنها ليست موثقة .
مثال 1 : مانين في المائة من مساحة مصر تصلح للزراعة .
مثال 2 : مانين في المائة من شباب الخريجين في مصر لا يعملون
◄دون الاستناد علي إحصاءات رسمية أو معلومات موثقة هذه العبارة واضحة و لغتها سليمة ولكنها ليست مؤكدة الصحة لكي يتم تحويلها إلي عبارة واضحة و صحيحة يجب إن نتساءل
1 - من أين جئت بالمعلومة ؟
2 - هل العبارة صحيحة بالفعل ؟
3 - ما الوسيلة التي من خلالها أتأكد من صحة المعلومة ؟
الدقة:
◄الدقة تعني ضرورة أن يستوفي الموضوع حقه من الفهم والمعالجة و التعبير عنه بلغة دقيقة محددة .
و حتى نستطيع تطبيق هذا المعيار لابد إن نتساءل
1 - هل يمكن التعبير عن ذلك بصورة أكثر تحديدا في حالة الإطالة ؟
2 - هل يمكن إعطاء تفصيلات للموضوع أكثر ؟
3 - هل يمكن تحويل الصفات إلي صيغ رقمية محددة
العمق:
◄معرفة عمق الفكرة و معرفة أبعادها فلا نعالج الفكرة بسطحية حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - ما أبعاد المشكلة التي نحاول الوصول لحلها ؟
2 - ما المعلومات المتاحة حول كل بعد للمشكلة ؟
الربط:
◄تحديد مدي العلاقة بين السؤال بموضوع المشكلة حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتي :
1 - هل أعطت هذه الأسئلة أضواء للمشكلة ؟
2 - هل الأسئلة تتضمن أدلة مؤيدة أو معارضة للمشكلة ؟
3 - هل هذه التساؤلات تسهم في وضع حلول للمشكلة ؟
الاتساع:
◄يعني فحص كل جوانب المشكلة والاهتمام بتفصيلات الموضوع دون إهمال حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل هناك حاجة لأخذ وجهات نظر أخري ؟
2 - هل هناك طرق أخري يمكن الاستفادة منها ؟
3 - هل هناك تفصيلات جديدة لم يسبق طرحها ؟
المنطق:
◄يعني التزام الناقد بتنظيم الأفكار ومراعاة تسلسلها المنطقي حتى تؤدي إلي نتيجة مترتبة علي أدلة واضحة .
حتى يتحقق هذا المعيار لابد من التساؤلات الآتية :
1 - هل الكلام الذي قيل يعد معقول ؟
2 - هل الكلام رتب فيه اللاحق علي السابق ؟
3 - هل يؤدي إلي نتيجة دقيقة و واضحة ؟
4 - هل يوجد تناقض بين الأفكار ؟
5 - هل المبررات تؤدي إلي هذه النتيجة ؟
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى