جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
السبت 08 فبراير 2014, 22:07
جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
( آية )
فى
اللغة العربية
للصف الثاني الابتدائي
الفصل الدراسى الثانى -2014م
إعداد /
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية م 01114695141
• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق
• الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى
( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيب
*************************************************************
محتويات المذكرة
• الجزء الأول : شرح التراكيب اللغوية.
• الجزء الثانى : شرح كامل للدروس +تدريبات وافية ومتنوعة لكل درس على حدة + اختبار فى نهاية كل وحدة .
• الجزء الثالث : اختبارات عامة شاملة .
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد
هذا رجل
هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت
هذه مهندسة
هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان
هاتان مهلمتان
هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون
هؤلاء معلمون
هؤلاء أطباء
هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار
هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم
• أنا لاعب
• أنا مهندس
ب) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان
• نحن فلاحون
• نحن بنتان
• نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح
• أنت معلم
• أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة
• أنت فلاحة
• أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون
• أنتم جنود
• أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح
• هو معلم
• هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى طبيبة
هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
• هن فلاحات
• هن معلمات
* هن عاملات
************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية )
• البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية )
• الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية )
• الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية )
• القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية )
• الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية )
• الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات بها لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* الد رس * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر
* اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
4- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالى .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الجق .
4- لا أحب لعب الكرة .
*********************************************
مع تحيات : ا/ عزازى عبده محمود العوضى
• معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
Ezazi_school@yahoo.com
الوحدة الأولى : تعلمت من هؤلاء
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
2- الدرس الثانى : لا تكذب
3- الدرس الثالث : فكر مع جحا
4- الدرس الرابع : نشيد هيا نقرأ ( حفظ – شعر )
*************************************
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه.
قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته .
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
يحكى يقص-يروى الطفل الأطفال الأطفال الشيوخ
رأى شاهد الأمير الأمراء قادما راجعا-ذاهبا
الأمير الملك -الحاكم مكان أماكن-أمكنة بعيد قريب
هرب جرى خائفا الطريق الطرق وقف سار
شجاعته جرأته ضيقة واسعة
هرب جرى خائفا الطريق الطرق أخطئ أصيب
شجاعته جرأته شجاعته جبنه
الشرح
1- ماذا كان يفعل الأطفال ؟
*الأطفال كانوا يلعبون
2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟
* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .
3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟
* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
4- بم سأل الأمير الطفل ؟
* قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟
5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟
* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "
6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟
* شكر الأمير الطفل على شجاعته .
7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟
* نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .
****************************************************************** تدريبات وأنشطة
1- صل كل كلمة بمعناها المناسب :-
* يحكى شاهد
* وقف جرأته
* هرب يقص
* رأى سار
* شجاعته فر
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
2- صل كل مفرد بالجمع المناسب :-
* الطفل الأمراء
* الطريق أماكنه
* الأمير الأطفال
* مكانه الطرق
3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
* الأطفال - قريب
* وقف - جبن
* ضيقة - واسعة
* بعيد - سار
*شجاعة -الشيوخ
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
4- ماذا كان يفعل الأطفال ؟ .................................................
ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟ .......................................................
ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير ؟ ...............................................
د) ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ ....................................................
5- كون كلمات من الحروف التالية :-
* ر - ب - ه ..............................
* ي - ا - ق - ر – ل – ط ..............................
* د - ب - ي - ع ..............................
6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
• بعيد - قادما - رأى - الأمير – الأطفال - من . -............ ..............................................
• الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟ .............. ........................................... ؟
• الطفل - شجاعته - شكر – على –الأمير ...........................................................
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
7- حلل الكلمات الى أصوات
* يلعبون ....................................................
* هرب ......................................................
8- هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة ...........................
.................... / .......................... / ...................... / .................. / ...............
ب) استخدم الضمير المناسب : ( هو - هى - هما – هم )
- .................. فلاح مجد ................. تلميذان ماهران
- ................... لاعبون - .................... معلمة صادقة .
ج) حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية :
- كتب المعلم الدرس ......................................................
- فاز الفريق بالكأس ........................................................
- صاح الديك الأحمر ..........................................................
الدرس الثانى :لا تكذب
قفز الأطفال الى البحيرة يعومون .ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة . بعد قليل أحس الطفل بالغرق . صرخ " أنقذونى " فلم يصدقه أحد . رآه أحد الصيادين فأنقذه ، وقال له : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
*********************************************
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
قفز نط- وثب الطفل الأطفال ابتعد اقترب
يعومون يسبحون البحيرة البحيرات أسرع أبطأ
صرخ رفع صوته عاليا الصياد الصيادون-الصيادين ضحك بكى
لانقاذه لنجدته قليل كثير
أحس شعر يصدقه يكذبه
الغرق هو الموت بالاختناق تحت الماء قال صدق
**************************************************
الشرح
1- أين قفز الأطفال ليعومون ؟
* قفز الأطفال الى البحيرة
2- ماذا قال أحد الأطفال حين ابتعد وصرخ ؟
* ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " .
3- لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ وماذا فعل الطفل ؟
* أسرع الأطفال لانقاذه فضحك الطفل وعام بسرعة .
4- هل أعجبك ما فعله الطفل ؟ ولماذا؟
*لا لم يعجبنى لأنه يكذب على أصحابه .
5- بم أحس الطفل بعد قليل ؟
*بعد قليل أحس الطفل بالغرق
6- هل صدق أحد الطفل عندما صرخ " أنقذونى " فى المرة الثانية ؟ ولماذا ؟
* لا لم يصدقه أحد لأنه كذب فى المرة الأولى .
7- من أنقذ الطفل من الغرق ؟
* رآه أحد الصيادين فأنقذه
8- بم نصح الصياد الطفل ؟ ولماذا ؟
* قال الصياد للطفل : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
9- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
*الصدق وعدم الكذب حتى يصدقنا الناس فى جميع المواقف والأحوال
( آية )
فى
اللغة العربية
للصف الثاني الابتدائي
الفصل الدراسى الثانى -2014م
إعداد /
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية م 01114695141
• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق
• الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى
( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيب
*************************************************************
محتويات المذكرة
• الجزء الأول : شرح التراكيب اللغوية.
• الجزء الثانى : شرح كامل للدروس +تدريبات وافية ومتنوعة لكل درس على حدة + اختبار فى نهاية كل وحدة .
• الجزء الثالث : اختبارات عامة شاملة .
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد
هذا رجل
هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت
هذه مهندسة
هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان
هاتان مهلمتان
هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون
هؤلاء معلمون
هؤلاء أطباء
هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار
هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم
• أنا لاعب
• أنا مهندس
ب) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان
• نحن فلاحون
• نحن بنتان
• نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح
• أنت معلم
• أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة
• أنت فلاحة
• أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون
• أنتم جنود
• أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح
• هو معلم
• هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى طبيبة
هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
• هن فلاحات
• هن معلمات
* هن عاملات
************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية )
• البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية )
• الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية )
• الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية )
• القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية )
• الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية )
• الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات بها لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* الد رس * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر
* اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
4- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالى .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الجق .
4- لا أحب لعب الكرة .
*********************************************
مع تحيات : ا/ عزازى عبده محمود العوضى
• معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
Ezazi_school@yahoo.com
الوحدة الأولى : تعلمت من هؤلاء
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
2- الدرس الثانى : لا تكذب
3- الدرس الثالث : فكر مع جحا
4- الدرس الرابع : نشيد هيا نقرأ ( حفظ – شعر )
*************************************
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه.
قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته .
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
يحكى يقص-يروى الطفل الأطفال الأطفال الشيوخ
رأى شاهد الأمير الأمراء قادما راجعا-ذاهبا
الأمير الملك -الحاكم مكان أماكن-أمكنة بعيد قريب
هرب جرى خائفا الطريق الطرق وقف سار
شجاعته جرأته ضيقة واسعة
هرب جرى خائفا الطريق الطرق أخطئ أصيب
شجاعته جرأته شجاعته جبنه
الشرح
1- ماذا كان يفعل الأطفال ؟
*الأطفال كانوا يلعبون
2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟
* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .
3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟
* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
4- بم سأل الأمير الطفل ؟
* قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟
5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟
* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "
6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟
* شكر الأمير الطفل على شجاعته .
7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟
* نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .
****************************************************************** تدريبات وأنشطة
1- صل كل كلمة بمعناها المناسب :-
* يحكى شاهد
* وقف جرأته
* هرب يقص
* رأى سار
* شجاعته فر
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
2- صل كل مفرد بالجمع المناسب :-
* الطفل الأمراء
* الطريق أماكنه
* الأمير الأطفال
* مكانه الطرق
3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
* الأطفال - قريب
* وقف - جبن
* ضيقة - واسعة
* بعيد - سار
*شجاعة -الشيوخ
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
4- ماذا كان يفعل الأطفال ؟ .................................................
ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟ .......................................................
ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير ؟ ...............................................
د) ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ ....................................................
5- كون كلمات من الحروف التالية :-
* ر - ب - ه ..............................
* ي - ا - ق - ر – ل – ط ..............................
* د - ب - ي - ع ..............................
6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
• بعيد - قادما - رأى - الأمير – الأطفال - من . -............ ..............................................
• الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟ .............. ........................................... ؟
• الطفل - شجاعته - شكر – على –الأمير ...........................................................
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
7- حلل الكلمات الى أصوات
* يلعبون ....................................................
* هرب ......................................................
8- هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة ...........................
.................... / .......................... / ...................... / .................. / ...............
ب) استخدم الضمير المناسب : ( هو - هى - هما – هم )
- .................. فلاح مجد ................. تلميذان ماهران
- ................... لاعبون - .................... معلمة صادقة .
ج) حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية :
- كتب المعلم الدرس ......................................................
- فاز الفريق بالكأس ........................................................
- صاح الديك الأحمر ..........................................................
الدرس الثانى :لا تكذب
قفز الأطفال الى البحيرة يعومون .ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة . بعد قليل أحس الطفل بالغرق . صرخ " أنقذونى " فلم يصدقه أحد . رآه أحد الصيادين فأنقذه ، وقال له : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
*********************************************
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
قفز نط- وثب الطفل الأطفال ابتعد اقترب
يعومون يسبحون البحيرة البحيرات أسرع أبطأ
صرخ رفع صوته عاليا الصياد الصيادون-الصيادين ضحك بكى
لانقاذه لنجدته قليل كثير
أحس شعر يصدقه يكذبه
الغرق هو الموت بالاختناق تحت الماء قال صدق
**************************************************
الشرح
1- أين قفز الأطفال ليعومون ؟
* قفز الأطفال الى البحيرة
2- ماذا قال أحد الأطفال حين ابتعد وصرخ ؟
* ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " .
3- لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ وماذا فعل الطفل ؟
* أسرع الأطفال لانقاذه فضحك الطفل وعام بسرعة .
4- هل أعجبك ما فعله الطفل ؟ ولماذا؟
*لا لم يعجبنى لأنه يكذب على أصحابه .
5- بم أحس الطفل بعد قليل ؟
*بعد قليل أحس الطفل بالغرق
6- هل صدق أحد الطفل عندما صرخ " أنقذونى " فى المرة الثانية ؟ ولماذا ؟
* لا لم يصدقه أحد لأنه كذب فى المرة الأولى .
7- من أنقذ الطفل من الغرق ؟
* رآه أحد الصيادين فأنقذه
8- بم نصح الصياد الطفل ؟ ولماذا ؟
* قال الصياد للطفل : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
9- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
*الصدق وعدم الكذب حتى يصدقنا الناس فى جميع المواقف والأحوال
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- عمرو مصطفيعضو مجتهد
- عدد المساهمات : 230
نقاط : 4669
تاريخ التسجيل : 02/11/2012
رد: جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
الأربعاء 05 مارس 2014, 01:20
ححححححححححححح
- زائرزائر
رد: جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
الثلاثاء 25 مارس 2014, 00:07
شكرا
- أغلى الناسعضو فعال
- عدد المساهمات : 118
نقاط : 4714
تاريخ التسجيل : 01/06/2012
رد: جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
الجمعة 11 أبريل 2014, 17:18
مشكور
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
شكر
الخميس 19 مارس 2015, 23:16
جزاكم الله الخير الكثير ،
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
رد: جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
الخميس 19 مارس 2015, 23:19
شكر لكم
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
رد: جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
الخميس 19 مارس 2015, 23:26
عادل عبد الله كتب:جديد مذكرة (آية) شرح كامل ومبسط وتدريبات متنوعة المقرر الجديد 2014م واختبارات
( آية )
فى
اللغة العربية
للصف الثاني الابتدائي
الفصل الدراسى الثانى -2014م
إعداد /
عزازى عبده محمود العوضى
معلم مرحلة ابتدائية م 01114695141
• أرجو من الله أن تنال الاعجاب وأن تحقق
• الفائدة لأبنائنا التلاميذ وأهديها الى بناتى
( ايمان ) و ( آية )و لكل تلميذ ومعلم وولى أمر وكل الرجاءأن كل من يشاهدها ويحملها أن يدعو لى بالصحة والعافية وأن يغفر الله لى ويرزقنى الرزق الحلال ويوفقنى الله فى تربية بناتى ( ايمان وآية ) ويهديهم ويصلح أحوالهم كما أستحلفكم بالله الأ يغير أى أحد فيها أى شئ ويستفيد منها كما يشاء دون تغيير وأرحب بكل نقد أو تعليق ولا مانع من النقل بشرط الأمانة فى الاشارة للمصدر
لا تنسوا الدعاء لنا ولمصرنا الحبيب
*************************************************************
محتويات المذكرة
• الجزء الأول : شرح التراكيب اللغوية.
• الجزء الثانى : شرح كامل للدروس +تدريبات وافية ومتنوعة لكل درس على حدة + اختبار فى نهاية كل وحدة .
• الجزء الثالث : اختبارات عامة شاملة .
1- شرح التراكيب اللغوية .
1- أسماء الاشارة : ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )
1- هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد
هذا رجل
هذا فلاح
2- هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت
هذه مهندسة
هذه فلاحة
3- هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
4-هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان
هاتان مهلمتان
هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون
هؤلاء معلمون
هؤلاء أطباء
هؤلاء معلمات
**********************
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار
هذه مدارس نظيفة
************************************************
2- ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )
1-أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم
• أنا لاعب
• أنا مهندس
ب) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان
• نحن فلاحون
• نحن بنتان
• نحن طبيبات
**************************************************
3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )
• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح
• أنت معلم
• أنت عامل
أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة
• أنت فلاحة
• أنت طبيبة
أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان
• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون
• أنتم جنود
• أنتم تلاميذ
أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات .
*********************************************
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )
• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح
• هو معلم
• هو تلميذ
ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى طبيبة
هى فلاحة
ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان
د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون
ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث
• هن فلاحات
• هن معلمات
* هن عاملات
************************
2- اللام القمرية : هى التى تنطق وتكتب ولاحظ دائما أن حرف اللام يكون فوقع علامة سكون ( ْ ) ولاحظ أن الألف واللام زائدة عن حروف الكلمة وليست أصلية .
هناك حروف تأتى دائما بعد اللام القمرية مباشرة مثل ( ا – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف - ق – ك – م – و- ه – ى ) بمعنى عندما نجد أى حرف من هذه الحروف بعد اللام مباشرة نعرف أنها لام قمرية
• أمثلة :
• الأرنب ( لام قمرية )
• البحر ( لام قمرية )
• الحمار ( لام قمرية )
• الخروف ( لام قمرية )
• العنب ( لام قمرية )
• الغراب ( لام قمرية )
• الفراولة ( لام قمرية )
• القمر ( لام قمرية )
• الكتاب ( لام قمرية )
• الموز ( لام قمرية )
• الورد ( لام قمرية )
• الهدهد ( لام قمرية )
• اليد ( لام قمرية )
• ******************
2- اللام الشمسية : بداية الألف واللام تكون زائدة عن الكلمة وليست أصلية واللام الشمسية تكتب ولا تنطق ولاحظ دائما أن الحرف التالى مباشرة لحرف اللام يكون دائما مشدودا أى فوقه علامة شدة بمعنى أن الحرف يكون مضعفا ينطق مرتين ويكتب مرة واحدة
• لاحظ أن هناك حروف تأتى دائما بعد اللام الشمسية مباشرة ( ت- ث –د-ذ – ر –ز - س – ش - ص – ض – ط- ظ – ل – ن )
أمثلة : كلمات بها لام شمسية
* التفاح * الثعبان
* الد رس * الذئب
* الرمش * الزرع
* السمك * الشمس
* الصورة * الضابط
* الطريق * الظهر
* اللبن * النور
3- أنواع الأساليب :
1- أسلوب استفهام :- عبارة عن سؤال يبدأ بأداة استفهام وينتهى بعلامة استفهام ( ؟ )
من أدوات الاستفهام : ( متى – أين – كيف – ما – ماذا – هل – من – لماذا) .
أمثلة :-
• هل تحب الفاكهة ؟
• من يزرع القطن ؟
• متى يظهر البرتقال ؟
• أين يعيش الفيل ؟
• كيف نذهب الى القاهرة ؟
• ماذا شاهدت فى حديقة الحيوان ؟
**************************************
3- أسلوب نداء هو جملة تبدأ بحرف النداء يا
أمثلة :-
• يا محمد ، ساعد الفقراء .
• يا شباب مصر حافظوا على الوطن .
• يا مهند مارس الرياضة .
*************************************
4- أسلوب نفى :
أمثلة :
1- لا أكذب فى أقوالى .
2- لم أكتب الواجب .
3- لن يستمر السكوت عن الجق .
4- لا أحب لعب الكرة .
*********************************************
مع تحيات : ا/ عزازى عبده محمود العوضى
• معلم أول بمدرسة كفرشاويش الابتدائية – فاقوس – شرقية
• العنوان / كفركشك- فاقوس –شرقية م 01114695141
Ezazi_school@yahoo.com
الوحدة الأولى : تعلمت من هؤلاء
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
2- الدرس الثانى : لا تكذب
3- الدرس الثالث : فكر مع جحا
4- الدرس الرابع : نشيد هيا نقرأ ( حفظ – شعر )
*************************************
1- الدرس الأول : شجاعة طفل
يحكى أن الأطفال كانوا يلعبون . رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد . هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه.
قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟ " . قال الطفل : " أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسعها لك ، ولم أخطئ فأخاف منك " . شكر الأمير الطفل على شجاعته .
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
يحكى يقص-يروى الطفل الأطفال الأطفال الشيوخ
رأى شاهد الأمير الأمراء قادما راجعا-ذاهبا
الأمير الملك -الحاكم مكان أماكن-أمكنة بعيد قريب
هرب جرى خائفا الطريق الطرق وقف سار
شجاعته جرأته ضيقة واسعة
هرب جرى خائفا الطريق الطرق أخطئ أصيب
شجاعته جرأته شجاعته جبنه
الشرح
1- ماذا كان يفعل الأطفال ؟
*الأطفال كانوا يلعبون
2- من الذى رآه الأطفال قادما من بعيد ؟
* رأى الأطفال الأمير قادما من بعيد .
3- ماذا فعل الأطفال عندما شاهدوا الأمير قادما من بعيد ؟
* هرب الأطفال إلا طفلا وقف مكانه
4- بم سأل الأمير الطفل ؟
* قال له الأمير : " لماذا لم تهرب مع الأطفال ؟
5- بم رد الطفل على سؤال الأمير ؟
* قال الطفل :" أيها الأمير ، ليست الطريق ضيقة فأوسها لك ولم أخطئ لأخاف منك "
6- لماذا شكر الأمير الطفل ؟
* شكر الأمير الطفل على شجاعته .
7- ماذا تتعلم من موقف الطفل مع الأمير ؟
* نتعلم الشجاعة والثقة بالنفس وعدم الخوف .
****************************************************************** تدريبات وأنشطة
1- صل كل كلمة بمعناها المناسب :-
* يحكى شاهد
* وقف جرأته
* هرب يقص
* رأى سار
* شجاعته فر
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
2- صل كل مفرد بالجمع المناسب :-
* الطفل الأمراء
* الطريق أماكنه
* الأمير الأطفال
* مكانه الطرق
3- صل كل كلمة بالمضاد المناسب :-
* الأطفال - قريب
* وقف - جبن
* ضيقة - واسعة
* بعيد - سار
*شجاعة -الشيوخ
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
4- ماذا كان يفعل الأطفال ؟ .................................................
ب) من شاهده الأطفال وهو قادم من بعيد ؟ .......................................................
ج) بم أجاب الطفل على سؤال الأمير ؟ ...............................................
د) ماذا أعجبك فى تصرف الطفل فى هذا الموقف ؟ ولماذا ؟ ....................................................
5- كون كلمات من الحروف التالية :-
* ر - ب - ه ..............................
* ي - ا - ق - ر – ل – ط ..............................
* د - ب - ي - ع ..............................
6- رتب كلمات كل سطر وكون جملا مفيدة :
• بعيد - قادما - رأى - الأمير – الأطفال - من . -............ ..............................................
• الأطفال – تهرب – لم – مع – لماذا ؟ .............. ........................................... ؟
• الطفل - شجاعته - شكر – على –الأمير ...........................................................
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
7- حلل الكلمات الى أصوات
* يلعبون ....................................................
* هرب ......................................................
8- هات ثلاث كلمات تنتهى بتاء مفتوحة وأخرى بتاء مربوطة ...........................
.................... / .......................... / ...................... / .................. / ...............
ب) استخدم الضمير المناسب : ( هو - هى - هما – هم )
- .................. فلاح مجد ................. تلميذان ماهران
- ................... لاعبون - .................... معلمة صادقة .
ج) حول الجمل الفعلية الى جمل اسمية :
- كتب المعلم الدرس ......................................................
- فاز الفريق بالكأس ........................................................
- صاح الديك الأحمر ..........................................................
الدرس الثانى :لا تكذب
قفز الأطفال الى البحيرة يعومون .ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " . أسرع الأطفال ، لانقاذه فضحك وعام بسرعة . بعد قليل أحس الطفل بالغرق . صرخ " أنقذونى " فلم يصدقه أحد . رآه أحد الصيادين فأنقذه ، وقال له : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
*********************************************
المفردات والتراكيب
الكلمة المعني المفرد الجمع الكلمة المضاد
قفز نط- وثب الطفل الأطفال ابتعد اقترب
يعومون يسبحون البحيرة البحيرات أسرع أبطأ
صرخ رفع صوته عاليا الصياد الصيادون-الصيادين ضحك بكى
لانقاذه لنجدته قليل كثير
أحس شعر يصدقه يكذبه
الغرق هو الموت بالاختناق تحت الماء قال صدق
**************************************************
الشرح
1- أين قفز الأطفال ليعومون ؟
* قفز الأطفال الى البحيرة
2- ماذا قال أحد الأطفال حين ابتعد وصرخ ؟
* ابتعد طفل وصرخ : " انى أغرق " .
3- لماذا أسرع الأطفال الى الطفل ؟ وماذا فعل الطفل ؟
* أسرع الأطفال لانقاذه فضحك الطفل وعام بسرعة .
4- هل أعجبك ما فعله الطفل ؟ ولماذا؟
*لا لم يعجبنى لأنه يكذب على أصحابه .
5- بم أحس الطفل بعد قليل ؟
*بعد قليل أحس الطفل بالغرق
6- هل صدق أحد الطفل عندما صرخ " أنقذونى " فى المرة الثانية ؟ ولماذا ؟
* لا لم يصدقه أحد لأنه كذب فى المرة الأولى .
7- من أنقذ الطفل من الغرق ؟
* رآه أحد الصيادين فأنقذه
8- بم نصح الصياد الطفل ؟ ولماذا ؟
* قال الصياد للطفل : "لا تكذب ، حتى يصدقك الناس " .
9- ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
*الصدق وعدم الكذب حتى يصدقنا الناس فى جميع المواقف والأحوال
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
شكر
الخميس 19 مارس 2015, 23:44
جعلكم الله ذخرا للوطن ولأبنائه ، وجزاكم الله خيرا ، وجعله في ميزان حسناتكم
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
شكر
الخميس 19 مارس 2015, 23:46
شكرا
- أبوأحمد1عضو جديد
- عدد المساهمات : 18
نقاط : 4107
تاريخ التسجيل : 20/09/2013
شكر وتقدير
الخميس 19 مارس 2015, 23:49
أشكركم على هذا المجهود الرائع
- أروع مذكرات الصف الثانى 2015م-لغة عربية الترم الأول -شرح +تدريبات أسئلة القرائية واختبارات متنوعة
- حصريا شرح وتدريبات حقوق الطفل الدرس الجديد المقرر على الثانى الإعدادى ترم أول 2013
- كامل - تدريب كامل على برنامج الحسابية بكل استراتيجياته المقرر على المرحلة الإبتدائية2016
- أقوى مذكرة شرح وتدريبات ونص أصلى ومفردات وضعت للصف الثانى الإبتدائى ترم أول جديد
- أقوى مذكرة شرح وتدريبات ونص أصلى ومفردات وضعت للصف الثانى الإبتدائى ترم أول جديد 2013 لغة عربية.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى