- منتدى شنواى التعليمىكبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 165
نقاط : 4720
تاريخ التسجيل : 30/12/2013
النص السردي: والأجناس الأدبية " خاص بمعلمى اللغة العربية "
الإثنين 30 ديسمبر 2013, 21:54
النص السردي:
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكيات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• .يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
مثال:
النص الشارح أو التفسيري :explicatif ))
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي :(argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي:
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
• تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
• الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.
قائمة بأهم الأجناس الأدبية
تعريف الجنس:
• الجنس هو مجموعة من النصوص مصنفة على أساس بعض السمات المشتركة.
• في المعنى الشائع للكلمة هو مجموعات من النصوص التي تخضع لنماذج ، و لمواضعات و لإكراهات( يمكن الحديث حينها عن قوانين الجنس)،وهي محددة من قبل أذواق الجمهور و عاداته , و انتظاراته.
• كل عصر أو حقبة تاريخية تمنح الامتياز لبعض الأجناس,أو تبدع أجناسا جديدة,أو تجدد الأجناس القديمة.و يمكن للأجناس التي لم تعد منتجة أن تظل ,مع ذلك، موجودة طالما ظلت النصوص الحية التي تمثلها موجودة.
• أحيانا يتم الخلط بين الجنس و الصنف النصي( نمنح لكلا السرد و الرواية مثلا تعريف "جنس", رغم التمايز الموجود بين الجنس و النمط.
• لا تتعلق مسألة الجنس بالنصوص الأدبية لوحدها( وإن كانت الشعرية حصرت مجال اهتمامها بالأدب):كل أنواع النصوص يمكن أن تشفر بطريقة صريحة أو ضمنية, و بالتالي يمكن أن تشكل أجناسا: القواميس,الكتب المدرسية, الدروس و العروض , البحوث العلمية و الفلسفية, بالإضافة إلى المقال الصحفي ,السيرة الدراسية ,الإعلانات ,الرسائل الخاصة ,الحكايات الغريبة،الأحاجي .
• تستبعد من تعريف الجنس المدارس و التيارات الأدبية: الرومانسي, الواقعي , السريالي....
أهم الأجناس الأدبية:
السيرة الذاتية:
هي المحكي النثري الذي يكتبه كاتب ما عن حياته الشخصية،ظهر منذ القرن الثامن عشر.تمـــــــــــتزج فيه أحيانا الذكريات الواقعية مع الخيال.الأجناس المجاورة:الاعترافات,المذكرات,الذكريات...
الرواية:
جنس أدبي حكائي يمكن تعريفه بتمييزه عن الأجناس السردية القريبة منه.فهو يخالف الأسطورة في نسبته إلى كاتب معين،و يتميز عن المحكي التاريخي بطبيعته التخييلية،و عن الملحمة بنثريته، و عن الخرافة و الأقصوصة بطوله،كما يختلف عن المحكي البسيط بتعقده السردي.
و تتعدد أنواع الرواية بتعدد مواضيعها أو أشكالها ،أو الغاية منها،أو المدرسة الفنية التي تنتمي إليها.ومن هنا نجد الأنواع التالية:
الرواية الاجتماعية أو النفسية، الرواية التحليلية، الرواية الغرامية، الرواية التعليمية، الرواية البوليسية،رواية العادات،رواية الفروسية،الرواية الشطارية، رواية الخيال العلمي...
الأقصوصة:
هي محكي نثري قصير( في صفحة أو صفحات).
خلافا للمحكي العجيب و للخرافة تسرد القصة القصيرة( الاقصوصة) حكاية محتملة الوقوع و مشابهة للواقع.
خلافا خبر الآحاد تحلل الأقصوصة خصائص الشخوص: بورتريهات مادية،خصال،عيوب،ماضي الشخص...
لا تعد الأقصوصة تلخيصا لمحكي أطول:فالكاتب يركز على شخص واحد و يسرد وقائع حصلت في ايام معدودة ،بل و في ساعات معدودة.
المقامة:
جنس أدبي عرفه التراث الأدبي العربي و هو نص سردي قصير يعتمد على سرد واقعة هزلية في الغالب في لغة مجودة و مسجوعة.و يعد الهمذاني المتوفي سنة 398 أول من كتب فيها و اشتهر بعده الحريري و آخرون. و غالبا ما تعنون المقامة بالمكان الذي تدور فيه أحداثها: المقامة الحلبية، المقامة الشيرازية.
المثل:
محكي قصير و متخيل، يسرد وقائع تقوم بها شخوص آدمية ،حيوانية ،أو جامدة لغاية تربويــــة و وعظية
الخطبة:
المحاولة:
الرسالة:
القصيدة:
قصيدة النثر:
القصيدة المدحية:
القصيدة الرثائية:
خطاطات لقراءة النص السردي
ترتيب السرد
بالنظر إلى الحكاية يمكن أن يتخذ السرد الأشكال التالية:
يكون بعديا
يحكي السارد عن وقائع حصلت في زمن مـاض.
متزامنا
يحكي السارد عن وقائع في وقت حصولها:يعايش الوقائع.
قبليــا
يسرد السارد الأحداث التي ستحصل.
الإيقاع السردي
الوقفة
يتوقف السارد عن الحكي ليشرح أو ليصف( شخصا أو فضاء...)
التلخيص
يكثف في بضعة سطور مدة زمنية طويلة.
الإبطاء
يتوقف السارد عند مدة زمنية قصيرة.
الحذف
يقفز على فترة من الزمن
وجهة نظر السارد:
التبئير هو:
يكشف التبئير وضع السارد و مستوى إدراكه للعالم المحكي عنه أو العالم الموصوف:
التبئير الداخلي
يكون فيها السرد منحصرا في حدود و جهة نظر شخص من شخوص المحكي
التبئير 0
السارد عالم بكل شيء( بؤرة الإدراك غير محددة)
التبئيرالخارجي
يكون السارد شاهدا جاهلا بحقيقة المحكي الذي يسرده.
بطاقة تقنية للنص السردي
الأسئلة التي ينبغي طرحها على النص السردي:
نميز في النص السردي بين مستويين هما الحكاية و هي ما يتم حكيه( ماذا؟)، و السرد و هو الطريقة التي بها حكي( كيف؟)
الحكاية أو التخييل
• الخطاطة السردية للنص:
الوضع الأولي.
التحول
الأفعال
الوضع النهائي.
• القرائن الزمانية و المكانية:كم استغرق المحكي من الوقت؟المناخ العام الذي حصلت فيه الوقائع( طبيعة الديكور، أهمية الأشكال الوصفية)؟
• تمييز الشخوص:بواسطة الصورة الشخصية( البورتريه)، أو بواسطة الخطابات المنقولة و/أو عن طريق العلاقات التي تربط بين مختلف الشخوص(صراع؟اتصال؟)
السرد أو الخطاب:
• الزمن:وضع السرد بالنظر إلى الحكاية( قبلي،متزامن،بعدي)؟ ما هي أزمنة الأفعال؟
• الأيقاع السردي:ما المدة التي يستغرقها السرد بالنظر إلى الحكاية( وقفة، ابطاء،مشهد،ملخص،حذف)
• وجهة نظر السارد( التبئير): من يحكي؟ هل السارد حاضر (خطاب)أو غائب عن الحكاية؟ من يرى( الأشكال الوصفية)؟
• الأسلوب: مستويات اللغة، التركيب، الصور؟
خطاطة لقراءة النص الوصفي:
النص التفسيري:
تعريف النص التفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لا يكتفي بتقديم خبر بل:
• يحدد أسباب الوقائع و نتائجها،
• يحدد علة المعلومة أو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها،
• يحدد فائدة و أبعاد المعلومة،
• يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة،
• يحدد طريقة لتطبيق تعليمة ما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
• القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة.
• الموسوعات : حيث تعطى معومات مفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة.
• على نقيض كل أنماط النصوص ، يهدف إلى حكي قصة.
• ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة.
• هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية,أو ذات سلوكيات/ تصرفات بشرية.
النص الوصفي
• الوصف هو أن نمنح للقارئ إمكانية تمثل موضوع ما:جماد/ إنسان / مكان...إلخ
• و يتيح الوصف رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان...كما يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما ( فضاء ما) و لكن في انفصال عن الزمن.
• .يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة، و في مقدمتها النص السردي. و يمكن أن يوجد الوصف في النصوص الأدبية و غير الأدبية.
يتبع الوصف الخطاطة التالية: التسمية(تحديد الاسم) ــــ تعيين العدد أو الكمية ــــــ التمييز.
مثال:
النص الشارح أو التفسيري :explicatif ))
• يستعمل في حالات متعددة: المجلات و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات...
يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها, تبعا للخطاطة التالية:واقعة ــــــ لماذا؟ ــــــ كيف؟ ـــــــ الشرح ـــــ الخلاصة
النص الأمري: (injonctif)
• يهدف النص الأمري إلى دفع شخص ما إلى إنجاز فعل,أو القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل في كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال/وصفات الطبخ/ النصوص التنظيمية/تعليمات الكتب المدرسية....
• يمكن أن نجد ،داخل النص الواحد ، مقاطع أمرية إلى جانب مقاطع وصفية أو تفسيرية.
النص الحجاجي :(argumentatif)
• تهدف الحجاج إلى إقناع شخص ما لاعتناق فكرة معينة,و تقوم باختيار البراهين حسب الشخص المراد إقناعه.
• ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة:فنص سردي يحتوي ،غالبا ، مقاطع وصفية,تفسيرية, و أحيانا ,حجاجية
النص المسرحي:
• المسرحية هي حكي حبكة معينة بواسطة الحوار.
• تنقسم المسرحية الكلاسيكية( التقليدية) إلى فصول و مشاهد: الفصل هو جزء هام من الحبكة,أما المشهد فهو جزء من الفصل يتحدد بدخول شخصية ما أو خروجها من على الخشبة.
• الكوميديا هي مسرحية تهدف إلى إضحاك الجمهور.و هي تجسد عيوب و مثالب المجتمع.
• تخبرنا المشاهد المسرحية عن الشخوص ،و عما يرغبون فيه, و عن علاقاتهم،و الصراعات التي تدور بينهم.
• الحوار المسرحي هو حوار مزيف.فحين يتحادث الشخوص في ما بينهم فإن كلامهم يهدف في أغلب الأحيان إلى إخبار المتفرج.
• الإشارات المشهدية و الديداسكاليات(didascalies) [ و هي التوجيهات التي يكتبها مؤلف المسرحية اليونانية القديمة في النص ليتقيد بها المخرج و الممثلون]تقوم بتحديد المكان ,الزمن,إيماءات الممثلين,الطريقة التي يجب أن تنطق بها الحوارات. وهذه الإشارات المسرحية لا يجهر بها الممثلون.
قائمة بأهم الأجناس الأدبية
تعريف الجنس:
• الجنس هو مجموعة من النصوص مصنفة على أساس بعض السمات المشتركة.
• في المعنى الشائع للكلمة هو مجموعات من النصوص التي تخضع لنماذج ، و لمواضعات و لإكراهات( يمكن الحديث حينها عن قوانين الجنس)،وهي محددة من قبل أذواق الجمهور و عاداته , و انتظاراته.
• كل عصر أو حقبة تاريخية تمنح الامتياز لبعض الأجناس,أو تبدع أجناسا جديدة,أو تجدد الأجناس القديمة.و يمكن للأجناس التي لم تعد منتجة أن تظل ,مع ذلك، موجودة طالما ظلت النصوص الحية التي تمثلها موجودة.
• أحيانا يتم الخلط بين الجنس و الصنف النصي( نمنح لكلا السرد و الرواية مثلا تعريف "جنس", رغم التمايز الموجود بين الجنس و النمط.
• لا تتعلق مسألة الجنس بالنصوص الأدبية لوحدها( وإن كانت الشعرية حصرت مجال اهتمامها بالأدب):كل أنواع النصوص يمكن أن تشفر بطريقة صريحة أو ضمنية, و بالتالي يمكن أن تشكل أجناسا: القواميس,الكتب المدرسية, الدروس و العروض , البحوث العلمية و الفلسفية, بالإضافة إلى المقال الصحفي ,السيرة الدراسية ,الإعلانات ,الرسائل الخاصة ,الحكايات الغريبة،الأحاجي .
• تستبعد من تعريف الجنس المدارس و التيارات الأدبية: الرومانسي, الواقعي , السريالي....
أهم الأجناس الأدبية:
السيرة الذاتية:
هي المحكي النثري الذي يكتبه كاتب ما عن حياته الشخصية،ظهر منذ القرن الثامن عشر.تمـــــــــــتزج فيه أحيانا الذكريات الواقعية مع الخيال.الأجناس المجاورة:الاعترافات,المذكرات,الذكريات...
الرواية:
جنس أدبي حكائي يمكن تعريفه بتمييزه عن الأجناس السردية القريبة منه.فهو يخالف الأسطورة في نسبته إلى كاتب معين،و يتميز عن المحكي التاريخي بطبيعته التخييلية،و عن الملحمة بنثريته، و عن الخرافة و الأقصوصة بطوله،كما يختلف عن المحكي البسيط بتعقده السردي.
و تتعدد أنواع الرواية بتعدد مواضيعها أو أشكالها ،أو الغاية منها،أو المدرسة الفنية التي تنتمي إليها.ومن هنا نجد الأنواع التالية:
الرواية الاجتماعية أو النفسية، الرواية التحليلية، الرواية الغرامية، الرواية التعليمية، الرواية البوليسية،رواية العادات،رواية الفروسية،الرواية الشطارية، رواية الخيال العلمي...
الأقصوصة:
هي محكي نثري قصير( في صفحة أو صفحات).
خلافا للمحكي العجيب و للخرافة تسرد القصة القصيرة( الاقصوصة) حكاية محتملة الوقوع و مشابهة للواقع.
خلافا خبر الآحاد تحلل الأقصوصة خصائص الشخوص: بورتريهات مادية،خصال،عيوب،ماضي الشخص...
لا تعد الأقصوصة تلخيصا لمحكي أطول:فالكاتب يركز على شخص واحد و يسرد وقائع حصلت في ايام معدودة ،بل و في ساعات معدودة.
المقامة:
جنس أدبي عرفه التراث الأدبي العربي و هو نص سردي قصير يعتمد على سرد واقعة هزلية في الغالب في لغة مجودة و مسجوعة.و يعد الهمذاني المتوفي سنة 398 أول من كتب فيها و اشتهر بعده الحريري و آخرون. و غالبا ما تعنون المقامة بالمكان الذي تدور فيه أحداثها: المقامة الحلبية، المقامة الشيرازية.
المثل:
محكي قصير و متخيل، يسرد وقائع تقوم بها شخوص آدمية ،حيوانية ،أو جامدة لغاية تربويــــة و وعظية
الخطبة:
المحاولة:
الرسالة:
القصيدة:
قصيدة النثر:
القصيدة المدحية:
القصيدة الرثائية:
خطاطات لقراءة النص السردي
ترتيب السرد
بالنظر إلى الحكاية يمكن أن يتخذ السرد الأشكال التالية:
يكون بعديا
يحكي السارد عن وقائع حصلت في زمن مـاض.
متزامنا
يحكي السارد عن وقائع في وقت حصولها:يعايش الوقائع.
قبليــا
يسرد السارد الأحداث التي ستحصل.
الإيقاع السردي
الوقفة
يتوقف السارد عن الحكي ليشرح أو ليصف( شخصا أو فضاء...)
التلخيص
يكثف في بضعة سطور مدة زمنية طويلة.
الإبطاء
يتوقف السارد عند مدة زمنية قصيرة.
الحذف
يقفز على فترة من الزمن
وجهة نظر السارد:
التبئير هو:
يكشف التبئير وضع السارد و مستوى إدراكه للعالم المحكي عنه أو العالم الموصوف:
التبئير الداخلي
يكون فيها السرد منحصرا في حدود و جهة نظر شخص من شخوص المحكي
التبئير 0
السارد عالم بكل شيء( بؤرة الإدراك غير محددة)
التبئيرالخارجي
يكون السارد شاهدا جاهلا بحقيقة المحكي الذي يسرده.
بطاقة تقنية للنص السردي
الأسئلة التي ينبغي طرحها على النص السردي:
نميز في النص السردي بين مستويين هما الحكاية و هي ما يتم حكيه( ماذا؟)، و السرد و هو الطريقة التي بها حكي( كيف؟)
الحكاية أو التخييل
• الخطاطة السردية للنص:
الوضع الأولي.
التحول
الأفعال
الوضع النهائي.
• القرائن الزمانية و المكانية:كم استغرق المحكي من الوقت؟المناخ العام الذي حصلت فيه الوقائع( طبيعة الديكور، أهمية الأشكال الوصفية)؟
• تمييز الشخوص:بواسطة الصورة الشخصية( البورتريه)، أو بواسطة الخطابات المنقولة و/أو عن طريق العلاقات التي تربط بين مختلف الشخوص(صراع؟اتصال؟)
السرد أو الخطاب:
• الزمن:وضع السرد بالنظر إلى الحكاية( قبلي،متزامن،بعدي)؟ ما هي أزمنة الأفعال؟
• الأيقاع السردي:ما المدة التي يستغرقها السرد بالنظر إلى الحكاية( وقفة، ابطاء،مشهد،ملخص،حذف)
• وجهة نظر السارد( التبئير): من يحكي؟ هل السارد حاضر (خطاب)أو غائب عن الحكاية؟ من يرى( الأشكال الوصفية)؟
• الأسلوب: مستويات اللغة، التركيب، الصور؟
خطاطة لقراءة النص الوصفي:
النص التفسيري:
تعريف النص التفسيري:
النص التفسيري هو نص يهدف إلى تقديم معلومات حول موضوع معين، و يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة.
و هو ،بخلاف النص الوثائقي/ الإخباري ، لا يكتفي بتقديم خبر بل:
• يحدد أسباب الوقائع و نتائجها،
• يحدد علة المعلومة أو المصادر التي استقيت منها، أو وجه النظر المعتمدة في تقديمها،
• يحدد فائدة و أبعاد المعلومة،
• يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها،
• يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة،
• يحدد طريقة لتطبيق تعليمة ما.
و يعتمد التفسير على أدوات الربط حيث يقدم المعلومات وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي. فهو يعلم أكثر من كونه يخبر.
يوجد النص التفسيري خصوصا في :
• القواميس: حيث تعطى معلومات مفصلة حول كلمة.
• الموسوعات : حيث تعطى معومات مفصلة حول مواضيع.
و يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة.
- علوم اللغة في التراث العربي " خاص بمعلمى اللغة العربية "
- باب مخارج الحروف " خاص بمعلمى اللغة العربية "
- علم الأصوات " خاص بمعلمى اللغة العربية واللغة الإنجليزية "
- القيصر فى اللغة العربية تحتوى على النص الأصلى ثم تدريبات للصف السادس ترم ثانى رابط 2013
- من تصميم خبراء اللغة العربية جدول أخر أسبوع لتنظيم الوقت ومراجعة اللغة العربية للثانوية العامة2019
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى