منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135557
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

مراجعة تاريخ الوحدة الأولى - الجزء الرابع دراسات اجتماعية للصف الثالث الإعدادي Empty مراجعة تاريخ الوحدة الأولى - الجزء الرابع دراسات اجتماعية للصف الثالث الإعدادي

الإثنين 30 ديسمبر 2013, 19:38



◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..

دراسات اجتماعية - تاريخ | مراجعة الوحدة الأولى - الجزء الرابع

بم تفسر :

مبادرة محمد على بإجراء اصلاحات شملت جوانب الحياة
◄لانه أدرك محمد على أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب

تطبيق محمد على نظام الاحتكار
◄ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول

انشاء محمد على القناطر الخيرية
◄لتحويل أراضى الوجه البحرى الى نظام الرى الدائم بدلا من رى الحياض

اهتمام محمد على بأشجار التوت
◄لتربية دودة القز

اهتمام محمد على بتحسين زراعة القطن
◄لتصديره الى الخارج

نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على
1ـ موقع مصر المتميز
2- فرة المواد الخام
3ـ تأمين طرق التجارة البرية والبحرية
4ـ حفر الترع والاهتمام بالموانى المصرية

ازدهار النقل والمواصلات فى عهد محمد على
1- تمهيد الطرق البرية
2- بناء أسطول فى البحرين الاحمر والمتوسط
3- إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الاسكندرية
4- تطهير البحر الاحمر من القرصنة

مراجعة تاريخ الوحدة الأولى - الجزء الرابع دراسات اجتماعية للصف الثالث الإعدادي 2

أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى الاجتماعية فى مصر
◄لأنها أدت لاختفاء قوى كانت بارزة فى العهد العثمانى وظهرت قوى جديدة

تدهور طبقة التجار فى عهد محمد على
◄احتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية
◄اختفاء الشخصيات التجارية الكبيرة وحل محلها التجار الأجانب

زادت قوة كبار ومتوسطى ملاك الأراضى الزراعية منذ القرن التاسع عشر
◄بسبب توسيع حقوق الملكية

ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة فى عهد محمد على
◄لانه منح زعمائهم أراضى واسعة وتدريجيا دخلوا فى الحياة المدنية

اهتمام محمد على بالتعليم
لحاجته إلى :
1- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية
2- فنيون ومتخصصون فى مختلف الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول

اهتمام محمد على ببناء القوة العسكرية
◄لانه أدرك أنها الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة

التنظيمات الادارية فى عهد محمد على
1- تدهورالإدارة المصرية
2- ليفرض سيطرته الكاملة على شئون البلاد

اهتمام محمد على بأنشاء الدواوين
◄لتعاونه في تسيير الأمور في البلاد

انشاء محمد على الديوان العالى
◄للبحث في شئون البلاد الداخلية

انشاء محمد على مجلس المشورة 1829
◄لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة

حروب محمد على فى الجزيرة العربية
◄للقضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية في شبة الجزيرة العربية

مراجعة تاريخ الوحدة الأولى - الجزء الرابع دراسات اجتماعية للصف الثالث الإعدادي 3

حروب محمد على فى اليونان
◄للقضاء على ثوار المورة الذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية

ارتفاع مكانة مصر الدولية بعد حرب اليونان (المورة)
◄لان الدول الأوروبية تفاوضت مع محمد على مباشرة للتوصل إلى اتفاقية لإنهاء الحرب

اهتمام محمد على بضم السودان
◄لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية

تدخل الدول الأوروبية في الصراع بين محمد على والسلطان
عقد معاهدة لندن 1840
1- انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني
2- خافت الدول الأوروبية من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي


دراسات اجتماعية - تاريخ | مراجعة الوحدة الأولى - الجزء الرابع

اكمل

◄قام محمد على بإلغاء نظام ......... وطبق نظام ...........
(الالتزام - الاحتكار)

◄انشأ محمد على القناطر على النيل أهمها ............
(القناطر الخيرية)

◄إدخال محمد على أنواع جديدة من الغلات الزراعية مثل ...... و......
(التوت - النيلة الهندى)

◄القوى التى اختفت فى عهد محمد على ........ و ........ و ......
(المماليك - علماء الأزهر والقيادات الشعبية – التجار)

◄الطبقات التى ظهرت فى عهد محمد على ........ و ........ و ......
(الأعيان - عمال الصناعة – البدو)

◄استعان محمد على ببعض الأساتذة الأجانب للتدريس منهم .......
(كلوت بك)

◄انشا محمد على المطبعة الأميرية فى ........
(بولاق)

◄ارسل محمد على ....... و ........... مع البعثات التعليمية
(رفاعة الطهطاوي - على مبارك)

◄أول صحيفة في مصر هي ..........
(الوقائع المصرية)

◄انشأ محمد على أول مدرسة حربية في .......
(أسوان)

◄استقدم للمدارس العسكرية ضباطا ومعلمين ذوى خبرة من أوروبا كان أشهرهم الكولونيل ..............
(سيف)

◄ بدأ محمد على الجيش بتجنيد ...........
(السودانيين)

◄أسس محمد على ترسانة في ......... ثم في ......... لصناعة السفن
(بولاق – الإسكندرية)

◄أسس محمد على ترسانة في ......... لتصنيع الأسلحة والمدافع والبارود
(القلعة)

◄قسم محمد على مصر إلى ........ مديريات والمديريات إلى .....
(سبع – مراكز)

مراجعة تاريخ الوحدة الأولى - الجزء الرابع دراسات اجتماعية للصف الثالث الإعدادي 6

◄كانت الحكومة المركزية في عهد محمد على فى .........
(القاهرة)

◄في عام1837 أصدر لائحة جديدة لإعادة تنظيم الإدارة إلى .........
(سبع دواوين)

◄كانت حروب بناء على طلب السلطان العثماني في ....... و .......
(الجزيرة العربية واليونان)

◄الحروب التي تمت بإرادة محمد على في ........ و ........
(السودان والشام)

◄كانت حروب محمد على فى اليونان للقضاء على.....
(ثوار المورة)

◄تحطيم الأسطول المصري في موقعة..... 1828م
(نفارين)

◄ضم محمد على جزيرة كريت لولاية مصر بعد حروبه فى .........
(اليونان)

◄انشا محمد على مدينة ........ فى السودان
(الخرطوم)

◄تمثلت شروط معاهدة لندن فى اعادة محمد على ..... و ..... للسلطان
(بلاد الشام والجزيرة العربية)

◄أعطى لمحمد على حق وراثة العرش لاكبر ابناءه حسب .....
(فرمان يونيو 1841)

◄بعد فرمان 1841 أصدر السلطان العثماني فرمانا أخر بولايته على
(السودان)


◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى