منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة Empty علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة

السبت 09 نوفمبر 2013, 21:06



 علوم بيئية - الباب الأول| النظام الأيكولوجى الصحراوى
النظام الإيكولوجي البرى

◄يشيع النظام الصحراوي في مصر شرق وغرب وادي النيل في الصحراء الشرقية والغربية.
◄الرعي في منطقة الأعشاب يؤدي إلي تآكل الغطاء النباتي وسيادة أنواع نباتية غير مستساغة.
◄الرعي في منطقة الأشجار يسبب زيادة أعدادها وأحجامها وذلك نتيجة إزالة الأعشاب التي تنافسها على الماء فتنفرد الأشجار بالماء ويزداد أعدادها وأحجامها.
◄النباتات المعمرة لا تضار إذا كان الرعي منظماً لأن الرعي المنظم يفيد في خفض نسبة النتح والبخر بإزالة أجزاء من المجموع الخضري لكن الرعي الجائر يؤدي لإزالة كثير من الأجزاء الخضرية ويتضاعف ذلك مع الجفاف مما يهدد بزوال نباتات معينة وبقاء أنواع أخرى تجد الفرصة أمامها للنمو والانتشار.

علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 3

سؤال: ما هي النتائج المترتبة على الرعي الجائر ؟؟
1- إزالة المجموع الخضري باستمرار يؤدي إلي الجفاف .
2- اختفاء النباتات الصالحة للرعي وانتشار أنواع غير مرغوبة
3- تدهور الغطاء النباتي وانجراف التربة .
4- حدوث الزحف الصحراوي

سؤال : تحدث ظاهرة الزحف الصحراوي على حواف الصحراء الكبرى «علل»
وذلك بسبب زيادة نمو السكان والرعي الجائر لحيواناتهم المستأنسة في تلك المناطق حيث تتآكل التربة هناك بمعدل 700 طن / كم2 / السنة كما تزحف رمال الصحراء الغربية بمعدل كبير نحو الدلتا والوادي .
المنظومات البيئية الرئيسية
تعيش الجماعات الإنسانية في إطار منظومات رئيسية هي:
علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 1
وتتفاعل هذه المنظومات مع بعضها البعض .


علوم بيئية - الباب الأول| النظام الأيكولوجى الصحراوى

نشاط الإنسان في الغلاف الجوى
◄يضم الغلاف الحيوي تكاوين جيولوجية وظواهر مائية ومكونات بيولوجية وينتفع الإنسان بها في ثلاث خطوات .
◄يكتشف الإنسان فائدة الشيء .
◄يسعي للحصول عليه بعدة وسائل ويطورها (التكنولوجيا)
◄تحويل هذا الشيء لمورد دائم (ثروة متصلة)
◄هذه الخطوات الثلاث تشكل عملية تنمية الموارد الطبيعية وتتم في إطار التفاعل بين المنظومات الثلاث ويحتاج توزيع الفوائد الناتجة من التنمية إلي ضوابط معينة تختص بها المنظومات الاجتماعية .

علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 5

ضوابط عملية التنميـــــــــــــــــة
◄لكي تكون عملية التنمية مستمر يجب أن تتم في حدود معينة تحددها طبيعة النظام البيئي ومعني هذا ألا يتجاوز حجم ما يجمعه أسطول لصيد الأسماك مثلا قدرة النظام الإيكولوجي على بناء الكتلة الحية أي لا يتجاوز قدرة الأسماك على التكاثر والحفاظ على اتزان الطعام وهذا يتطلب وضع القيود الضابطة عملاً على استمرار عطاء البحر من الأسماك .
علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 4
منشـــــأ المشـــــــــــــكلات البيئية
◄تنشأ المشكلات البيئية عند حدوث خلل أو تدهور العلاقات بين المنظومات الرئيسية .
◄يظن الإنسان نفسه مركز مثلث التفاعلات بين المنظومات الطبيعية والتكنولوجية والاجتماعية ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الإنسان رغم أنه أنشأ المحيط المصنوع وأقام المحيط الاجتماعي إلا أنه جزء من المحيط الحيوي .
علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 2
إساءة الإنسان للمحيط الحيوى
◄عندما سمح لمخلفات المصانع أن تلوث البيئة .
◄عندما قرر الإنسان استخدام مبيد ما دون دراسة كافية للآثار المترتبة على استخدام هذا المبيدات ويكون الإنسان هو الخاسر في نهاية المطاف.
علوم بيئية الباب الأول النظام الأيكولوجى الصحراوى ثانوية عامة 6
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى