منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   Empty الباب الأول الـذاكرة علم النفس

الخميس 24 أكتوبر 2013, 21:29






علم النفس - الباب الأول| الـذاكرة
الـذاكرة

تعريف الذاكرة:

هي أحد العمليات المعرفية ، فالذاكرة هي تخزين تلك المعلومات التي تم اكتسابها فترة من الزمن قد تطول وقد تقصر، بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها بعد انقضاء هذا الزمن.

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   1

أنواع الذاكرة

وتقسم تبعًا للمدى الزمني للتخزين.
أولاً : الذاكرة الحسية (السجل الحسي):

1) وهي المُستقبِـل الأول للمُدخلات الحسية (المثيرات) من العالم الخارجي.
2) والتي يتم من خلالها استقبال مقدار كبير من المعلومات عن المثيرات وخصائصها، حيث يتم التفاعل مع هذه المثيرات، وذلك عبر مستقبلات حسية مختلفة وهي (بصرية، سمعية، شميّة، تذوّقية، لمسيّة).

• خصائص الذاكرة الحسيّة: من حيث
1- السعة: سعتها للمعلومات غير محددة أي إلى " ما لا نهاية ".
2- الدقة: تتميز بدقة المعلومات الداخلة إليها.
3- الاحتفاظ: حيث تحتفظ بالمعلومات لفترة قصيرة جدًا تتراوح من ثانية إلى خمس ثوان.
4- التخزين: حيث يتم تخزين المعلومات على شكل صور حسيّة.
5- السرعة: السرعة الفائقة على نقل صور العالم الخارجي، وتكوين الصورة النهائية لمثيراته.
6- القدرة: تتميز بقدرتها على استقبال كميات هائلة من المثيرات والمدخلات الحسية، ولكن لفترة زمنية قصيرة جدًا.

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   2

ثانيًا: الذاكرة قصيرة المدى (العاملة):

- وهي المرحلة الثانية في عملية تخزين المعلومات، والتي يقوم فيها الفرد بنقل هذه المعلومات التي دخلت عن طريق الحواس إلى الذاكرة قصيرة المدى والاحتفاظ بها لفترة قصيرة من الزمن.
- وتعرف الذاكرة قصيرة المدى بالذاكرة العاملة وذلك لأنها تحتوي على معلومات نشطة (وهو ما تفكر به في تلك اللحظة).
- وتعد ذاكرة المدى القصيرة مرحلة مؤقتة من تخزين المعلومات ، تسمح بالتعامل مع المثيرات التي لا تحتاج لتخزين طويل تعاملاً فعالاً.

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   3

• خصائص الذاكرة قصيرة المدى:

- الفترة الزمنية للاحتفاط بالمعلومة قصيرة جدًا، تتراوح ما بين 20 إلى 30 ثانية.
- اتساعها للمعلومات محدود، حيث ما يمكن أن تستوعبه يتراوح ما بين 5 – 9 وحدات ، أي بمتوسط (7 وحدات).
- تُخزن المعلومات بأنماط إدراكية ؛ سواء لفظية أو بصرية.


علم النفس - الباب الأول| الـذاكرة

ثالثًا: الذاكرة طويلة المدى:

1- هي عبارة عن مكان تجمع خبرات الفرد طيلة حياته.
2- وفيها يتم تخزين المعلومات التي تم نقلها من ذاكرة المدى القصير عن طريق التعلم والتسميع والتكرار.

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   4

• وظائفهـا:

- تفسير المعلومات وإعطائها معنى. - تنظيم المعلومات.
- ربط المعلومات بغيرها. - تحليل المعلومات لكي يتم الاحتفاظ بها.

• خصائص الذاكرة طويلة المدى:

1- السعة: سعتها للمعلومات "غير محدود".
2- الاحتفاظ: لها القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة زمنية كبيرة قد تصل إلى مدى الحياة.
3- الدخول: تُدخَل المعلومات إليها على شكل صور " ذهنية ورموز ".
4- الفقدان: حيث يتم فقدان المعلومات في هذه الذاكرة نتيجة النسيان، ولكن يمكن استرجاعها عن طريق عدة طرق، منها المراجعة بين الحين والآخر.

الباب الأول الـذاكرة علم النفس   5

كيف يتم الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة ؟

- التسميع الآلي: إعادة وتكرار المعلومات، مما يمكننا من الاحتفاظ بالمعلومة لفترات زمنية طويلة.
- التسميع المُوضِّح: ربط المعلومات المراد تذكرها مع شيء معروف سابقًا ومخزون في ذاكرة طويلة المدى (أي ربط المعلومات الجديدة بالمختزنة القديمة).
- التنظيم: يقوم الفرد بتنظيم المعلومات على أساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها.


الباب الأول الـذاكرة علم النفس   3elmnfspic
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى