- ماما هنامشرفة عامة القسم الدينى و الأسرة
- عدد المساهمات : 9179
نقاط : 49029
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
مهارة تنظيم الوقت
الأحد 22 سبتمبر 2013, 09:56
مهارة تنظيم الوقت
تعد القدرة على استخدام مهارات إدارة الوقت وتنظيمه مفتاح النجاح في الدراسة وأي نشاط آخر يقوم به الطالب ، ويلاحظ على طلبة الشكوى من ضيق الوقت وصعوبة تنظيمه خاصة لدى بعض الطلبة الذين لا يدركون أهمية الوقت وكيفية استغلاله بما يعود عليهم بالفائدة ، لذلك فان الطلبة بحاجة إلى تعلم مهارات تنظيم الوقت وهذا المقال يهدف إلى تزويد الطلبة ببعض الطرق والاستراتيجيات في إدارة الوقت وتنظيمه بمهارة وفعالية .
ما هو تنظيم الوقت ؟
تنظيم الوقت عبارة عن الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من الزمن المتاح للفرد ليحقق أهدافه وطموحاته ويخلق توازن بين الحياة الأكاديمية والاجتماعية بما يعود عليه بالنجاح والسعادة في حياته.
يساعد تنظيم الوقت على تحقيق التالي :
1- الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتنا.
2- القيام بالأنشطة المختلفة التي ترغب فيها مثل قضاء وقت في الدراسة.
وآخر مع العائلة وكذلك تخصيص وقت للراحة والترفيه عن النفس.
3- إنجاز الأهداف والطموحات الشخصية والأكاديمية والمهنية.
4- التخفيف من الضغوط سواء في الدراسة أو العمل أو ضغوط الحياة المختلفة
كيف يساهم تنظيم الوقت في نجاحي الأكاديمي
- رفع مستوى التحصيل الدراسي : حيث بإمكانك تخصيص وقت كاف لكل مادة دراسية ومتطلباتها والعمل على انجازها بنجاح .
- خلق توازن بين المهام الاكاديمية والاجتماعية : عن طريق تقسيم وقتك بين الاستذكار وإنجاز الواجبات الدراسية وإيجاد وقت لممارسة الهوايات والتطوير الذاتي .
- التغلب على التحديات ومواجهة الأوقات الضاغطة : بأن يتم ذلك بالاستذكار و أداء واجباتك والأنشطة الفصلية بأوقاتها المحددة بعيدا عن الضغوط النفسية .
ما هي العوامل التي تساهم في توفير الوقت ؟
هناك عدة عوامل تعمل على توفير الوقت خاصة أثناء الاستذكار وهي :
1- تجنب إعادة كتابة الملاحظات والملخصات أثناء الاستذكار.
2- ادخار وقت القراءة بتحسين استراتيجيات القراءة وتركيز الانتباه إلى ما تقرأ.
3- ادخار وقت التفكير وذلك بحمل مفكرة صغيرة لتدوين الأفكار والأحداث.
4- الموازنة بين الأعمال المهمة والأقل الأهمية وذلك بعمل قائمة للمهام وترتيبها حسب الأهمية.
5- التخلص من عملية تأجيل المهام والتزم بإتمام الأعمال في وقتها كما هي مدرجة في جدول خاص يتم إعداده للمهام المطلوب إنجازها والزمن الذي يجب أن تنجز فيه.
6- تنظيم بيئة الاستذكار وذلك بالاحتفاظ بملاحظات المادة العلمية في ملف واخد العوامل التي تسهم في هدر الوقت :
1- الانشغال بوسائل الترفيه لفترات زمنية طويلة ( المحادثة الهاتفية ومشاهدة التلفاز ألعاب الفيديو و الراديو و الإنترنت والرحلات).
2- الإكثار من الأنشطة الاجتماعية والعائلية ( زيارات الأصدقاء والأقارب )خلال الأسبوع.
3- كثرة تشتت الانتباه أثناء الاستذكار (الزملاء أو الهاتف أو الضجيج).
4- اللجوء إلى النوم كوسيلة للهروب من إنجاز الأعمال وكثرة التأجيل لأوقات أخرى.
5- عدم وضوح الأهداف التعليمية والمهنية
كيفية التخلص من عملية تأجيل القيام بالواجبات والاستذكار ؟
- تحديد وقت لكل عمل نقوم به .
- الالتزام بأداء الواجبات في أوقاتها وعدم اختلاق الأعذار لتأجيل الأعمال .
- تأمل نتائج قيامنا بإنجاز الأعمال في وقتها والمشاكل والآثار السلبية التي يتم تجنبها نتيجة التأجيل.
- معاهدة النفس بأننا لا نترك المهمة أو الواجب إلا بعد الانتهاء من الجزء الذي قررت أن إنجازه اليوم.
- كتابة قائمة بالأشياء التي نؤجلها دائما ونحلل هذه القائمة ونكتشف أسباب تأجيلها أو عدم رغبتنا في أداءها.
- مكافأة الذات على المثابرة والالتزام بأداء الواجبات في أوقاتها المحددة لها.
تعد القدرة على استخدام مهارات إدارة الوقت وتنظيمه مفتاح النجاح في الدراسة وأي نشاط آخر يقوم به الطالب ، ويلاحظ على طلبة الشكوى من ضيق الوقت وصعوبة تنظيمه خاصة لدى بعض الطلبة الذين لا يدركون أهمية الوقت وكيفية استغلاله بما يعود عليهم بالفائدة ، لذلك فان الطلبة بحاجة إلى تعلم مهارات تنظيم الوقت وهذا المقال يهدف إلى تزويد الطلبة ببعض الطرق والاستراتيجيات في إدارة الوقت وتنظيمه بمهارة وفعالية .
ما هو تنظيم الوقت ؟
تنظيم الوقت عبارة عن الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من الزمن المتاح للفرد ليحقق أهدافه وطموحاته ويخلق توازن بين الحياة الأكاديمية والاجتماعية بما يعود عليه بالنجاح والسعادة في حياته.
يساعد تنظيم الوقت على تحقيق التالي :
1- الشعور بالتحسن بشكل عام في حياتنا.
2- القيام بالأنشطة المختلفة التي ترغب فيها مثل قضاء وقت في الدراسة.
وآخر مع العائلة وكذلك تخصيص وقت للراحة والترفيه عن النفس.
3- إنجاز الأهداف والطموحات الشخصية والأكاديمية والمهنية.
4- التخفيف من الضغوط سواء في الدراسة أو العمل أو ضغوط الحياة المختلفة
كيف يساهم تنظيم الوقت في نجاحي الأكاديمي
- رفع مستوى التحصيل الدراسي : حيث بإمكانك تخصيص وقت كاف لكل مادة دراسية ومتطلباتها والعمل على انجازها بنجاح .
- خلق توازن بين المهام الاكاديمية والاجتماعية : عن طريق تقسيم وقتك بين الاستذكار وإنجاز الواجبات الدراسية وإيجاد وقت لممارسة الهوايات والتطوير الذاتي .
- التغلب على التحديات ومواجهة الأوقات الضاغطة : بأن يتم ذلك بالاستذكار و أداء واجباتك والأنشطة الفصلية بأوقاتها المحددة بعيدا عن الضغوط النفسية .
ما هي العوامل التي تساهم في توفير الوقت ؟
هناك عدة عوامل تعمل على توفير الوقت خاصة أثناء الاستذكار وهي :
1- تجنب إعادة كتابة الملاحظات والملخصات أثناء الاستذكار.
2- ادخار وقت القراءة بتحسين استراتيجيات القراءة وتركيز الانتباه إلى ما تقرأ.
3- ادخار وقت التفكير وذلك بحمل مفكرة صغيرة لتدوين الأفكار والأحداث.
4- الموازنة بين الأعمال المهمة والأقل الأهمية وذلك بعمل قائمة للمهام وترتيبها حسب الأهمية.
5- التخلص من عملية تأجيل المهام والتزم بإتمام الأعمال في وقتها كما هي مدرجة في جدول خاص يتم إعداده للمهام المطلوب إنجازها والزمن الذي يجب أن تنجز فيه.
6- تنظيم بيئة الاستذكار وذلك بالاحتفاظ بملاحظات المادة العلمية في ملف واخد العوامل التي تسهم في هدر الوقت :
1- الانشغال بوسائل الترفيه لفترات زمنية طويلة ( المحادثة الهاتفية ومشاهدة التلفاز ألعاب الفيديو و الراديو و الإنترنت والرحلات).
2- الإكثار من الأنشطة الاجتماعية والعائلية ( زيارات الأصدقاء والأقارب )خلال الأسبوع.
3- كثرة تشتت الانتباه أثناء الاستذكار (الزملاء أو الهاتف أو الضجيج).
4- اللجوء إلى النوم كوسيلة للهروب من إنجاز الأعمال وكثرة التأجيل لأوقات أخرى.
5- عدم وضوح الأهداف التعليمية والمهنية
كيفية التخلص من عملية تأجيل القيام بالواجبات والاستذكار ؟
- تحديد وقت لكل عمل نقوم به .
- الالتزام بأداء الواجبات في أوقاتها وعدم اختلاق الأعذار لتأجيل الأعمال .
- تأمل نتائج قيامنا بإنجاز الأعمال في وقتها والمشاكل والآثار السلبية التي يتم تجنبها نتيجة التأجيل.
- معاهدة النفس بأننا لا نترك المهمة أو الواجب إلا بعد الانتهاء من الجزء الذي قررت أن إنجازه اليوم.
- كتابة قائمة بالأشياء التي نؤجلها دائما ونحلل هذه القائمة ونكتشف أسباب تأجيلها أو عدم رغبتنا في أداءها.
- مكافأة الذات على المثابرة والالتزام بأداء الواجبات في أوقاتها المحددة لها.
- zn9999
- عدد المساهمات : 5
نقاط : 3659
تاريخ التسجيل : 17/11/2014
رد: مهارة تنظيم الوقت
الإثنين 17 نوفمبر 2014, 21:42
تسلم الايادي
- في الامتحانات.. تنظيم الوقت مهم..والطعام أيضا
- الأولى على ثانوية الأزهر الشريف سر تفوقى تنظيم الوقت و رفاعة الطهطاوى مثلى الأعلى
- بحث هام عن مهارة العلاقة المهنية في الخدمة الاجتماعية
- التعليم تدعو المعلمين للتسجيل فى ورش بنك المعرفة لتحسين مهارة القراءة للطلاب
- نقدم مهارة دمج الأصوات لتكوين كلمات تفصيلاً ونطقها نطقاً صحيحاً
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى