التقديم الإلكتروني لرياض الأطفال .. تجربة فاشلة يصدر المشاكل للإدارات التعليمية .. ويعطل ظهور النتائج في موعدها
الإثنين 02 سبتمبر 2013, 06:16
مني اسماعيل - فاتن محمود
فشلت فكرة التقديم الإلكتروني في رياض الأطفال بالمدارس التجريبية علي مستوي الجمهورية.. عاد أولياء الأمور إلي الإدارات التعليمية مرة أخري للتقديم ولجأوا إلي تسجيل بيانات مستوفاه علي الإنترنت و عند تقديم الأوراق وجدوهم من خارج المربع السكني وبذلك تم تصدير مشكلات جديدة إلي الإدارات التعليمية وتأخر إعلان نتيجة المرحلة الأولي التي لم تقض علي قائمة الإنتظار.
يري مديرو الادارات أنه كان يجب دراسة الفكرة جيدا قبل تنفيذها وتقديم التوعية اللازمة لأولياء الأمور لتعريفهم بكيفية التقديم علي الأنترنت و بناء مدارس جديدة لإستيعاب الأعداد الكبيرة المتقدمة للنزول بسن القبول إلي أقل من 5 سنوات.
وبعض الإدارات تري أن الفكرة ناجحة لاعتمادها علي الشفافية والبعد عن المجاملات والمحسوبية والمشاجرات مع أولياء الأمور بسبب عدم قبول بعض أطفالهم لإرتفاع السن
أشار سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلي أن تجربة تقديم رياض الأطفال عبر الإنترنت فاشلة بكل المقاييس بسبب عدم التحضير لها جيداً فنجد بعض الطلاب تم توزيعهم بعيداً عن المربع السكني ولم يتم الأخذ بالرغبات التي تم تسجيلها .
وأضاف أنه تم دمج بعض الإدارات التعليمية عند إدخال البيانات عبر الإنترنت بالرغم من أنها منفصلة تماماً مثل إدارتي القاهرة الجديدة والشروق وإدارتي حلوان والمعصرة وإدارتي التبين وحلوان وإعتبارها مربعا سكنيا واحدا .. مشيراً إلي أن المديرية حالياً تحاول تلافي هذه السلبيات خاصة في مدارس المستقبل بعمل إعادة توزيع مرة أخري عن طريق المديرية .
المعارضون
أوضح محمد عطية مدير إدارة غرب القاهرة أنه تم تصدير المشاكل إلي الإدارات التعليمية وقيامها بإعادة التوزيع مرة أخري حيث يوجد لديه في الإدارة 8 فصول وجاري فتح 4 فصول إضافة إلي قيام أولياء أمور بالتقديم عبر الأنترنت كأوراق مستوفاه ولكنهم من خارج المربع السكني .
أشار إلي التأخر في ظهور نتيجة المرحلة الأولي والتي كان من المعتاد ظهورها في منتصف شهر يوليو مما أحدث حالة من الإرتباك داخل الإدارة والسن الذي تم قبوله في الإدارة 5 سنوات و3شهور و3 أيام مع وجود قائمة إنتظار لا تقل عن 300 تلميذ وأكد محمد عبد الهادي مدير إدارة باب الشعرية يجب تشكيل إدارة منفصلة وتابعة للمديرية للبعد عن المركزية كما أن التجربة لم تقدم أي جديد بالعكس أجهدت أولياء الأمور وبعضهم لا توجد لديه دراية بالأنترنت فلجأ إلي الإدارة أكثر من مرة ليستطيع التقديم .
أوضح أن إدارة باب الشعرية من الإدارات الطاردة وغير جاذبة للتلاميذ لنوعية السكان الموجودين فيها لذلك نجد أن سن القبول في الإدارة كان 5 سنوات و4 شهور بالرغم من وجود 4 فصول فقط في الإدارة وقائمة الإنتظار تضم حوالي 300 تلميذ .
وأضاف عبد الوهاب صلاح مدير إدارة حدائق القبة أن التجربة ناجحة بنسبة 50% لحدها من الدخول في المناقشات من أولياء الأمور وعن التحويلات لم تكن بنسبة كبيرة حيث بلغت 10% فقط فيوجد في الإدارة 12 فصلا وسن القبول غير مرتفع فقد بلغ 5سنوات وشهرين وأبرز السلبيات عدم معرفة الكثير من أولياء الأمور بالكمبيوتر وكثيراً ما لجأوا للإدارة لمساعدتهم في التسجيل .أكد صبري كامل مدير إدارة المطرية التعليمية علي فشل الفكرة بدليل عودة أولياء الأمور إلي المدارس لإستكمال التقديم مرة أخري مشيراً إلي أن الدولة تتجه حالياً لتطبيق اللامركزية ونري أن فكر الوزارة يعود إلي الوراء في تطبيق المركزية .
أضاف أن عدد المتقدمين بالادارة يفوق ال 900 تلميذ وسن القبول توقف في المرحلة الأولي عند 5سنوات و9 شهور و16 يوما وتم توزيع التلاميذ علي 12 فصل المخصصة لرياض الأطفال .
شدد علي ضرورة دراسة القرار جيداً قبل البدء في تنفيذه ونخطط له من خلال تشكيل لجنة لتقييم الفكرة لمعرفة السلبيات والبدء في علاجها قبل حلول العام القادم وتطبيق فكرة اللامركزية في التعليم حتي نستطيع إخراج قيادات قادرة علي إتخاذ القرارات الصائبة وتحمل المسئولية.
المؤيدون
يري ياسر أحمد عمر مدير إدارة المعصرة التعليمية أن الفكرة جيدة من خلال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة لكن الإستعداد للتجربة لم يتم بالشكل الكافي من خلال نشر التوعية في المدارس أولاً فبعض أولياء الأمور ليست لديهم الدراية الكافية بالكمبيوتر وقمنا في الإدارة بمساعدتهم في التقديم قال أن أبرز السلبيات التي واجهها أن الوزارة تعامله حتي الأن علي أنه تابع لإدارة حلوان التعليمية رقمياً بالرغم من إنفصاله عنها في كل شئ وتغلب علي ذلك بتشكيل لجنة عند ظهور النتيجة قاموا خلالها بإستخراج كل تلاميذ إدارة المعصرة الذين تم إختيارهم لسرعة تسكينهم في مدارسهم .
أشار إلي أن الحد الأدني لسن القبول وصل إلي 5 سنوات و8 شهور و15 يوما مقسمين علي 8 فصول وقائمة الإنتظار تصل إلي 288 تلميذا.
ويري أن الحل الجذري لهذه المشكلة هي إسراع هيئة الأبنية التعليمة في بناء مدارس جديدة والوزارة حاليا تعطي مسكنات بأن تكون هناك فصول تجريبية في مدارس التعليم المهني الإعدادية لأنها ستكون فترة ثانية والتجريبيات فترة صباحية .
أما في إدارة التبين التعليمية فالوضع مختلف يقول أحمد حسن مدير الإدارة أنه يوجد لديه فصلين فقط في الإدارة بالكامل وعندما تمت موافقة المديرية علي تحويل مدرستين من تعليم أساسي إلي تجريبيات فوجئنا برفض أولياء أمور ومجلس أمناء هاتان المدرستان .
أشار إلي أن سن القبول مرتفع جداً في الإدارة حيث بلغ 5سنوات و7 شهور و29 يوما وتوجد قائمة إنتظار بها 500 تلميذ لايستطيع فعل أي شئ لهم إلا أن يقوموا بالتقديم في الإدارات المجاورة .
أكد هاني ألفي مدير إدارة المرج التعليمية أن نجاح الفكرة يكمن في القضاء علي المجاملات والتنازلات بنسبة 100% فقط وقيام أولياء الأمور بالتقديم في أكثر من إدارة تعليمية لضمان مكان لأبنائهم .
أشار أن قائمة الإنتظار لديه تصل إلي 1046 تلميذا ولاتوجد لدي الفصول لتسكينهم فيها وفي العام القادم من يتخطي الخمس سنوات لا يوجد مكان له لذلك قمت بتشكيل لجنة لدراسة تحويل بعض مدارس التعليم الأساسي إلي تجريبيات للتخفيف من قائمة الإنتظار مشيراً إلي إرتفاع سن القبول هذا العام ليصل إلي 5 سنوات و 11 شهرا.
قال أسامة السيد مدير إدارة عين شمس التعليمية أن الفكرة ناجحة إلي حد ما لإعتمادها علي الشفافية في التقديم والبعد عن المجاملات ولكن السلبيات أن قائمة الإنتظار لاتزال كما هي وفيها 300تلميذ وسن القبول هو 5سنوات و5شهور وتوجد لدي في الإدارة مدرسة مستقبل واحدة سن القبول فيها كان 5 سنوات و6 شهور.
إتفق مصطفي أحمد محمد مدير إدارة الشرابية التعليمة معه في الرأي حيث ساعد الكثير من أولياء الأمور في تسجيل بيانات أبنائهم مشيراً إلي أن الإدارة الكثافة بها مرتفعة كثيراً فالإدارة توقفت عند سن 5 سنوات و7 شهور حيث توجد مدرستين فقط علي مستوي الإدارة تجريبيتين ولا يوجد مدارس تصلح لتحويلها إلي تجريبي بالإدارة ونأمل بالنزول بالسن إلي 5 سنوات ونصف في المرحلة الثانية .
اكد أبوالمكارم حسن مدير إدارة دار السلام والبساتين ان هذه التجربة كانت فاشلة بكل المقاييس فقدت أحدثت حالة كبيرة من التخبط والارتباك وأضاعت مستقبل أطفال كثيرين لان الادارة بها كثافة عالية جدا فالمنطقة بها أكبر كثافة طلابية علي مستوي الجمهورية وجميع المدارس الموجودة بالادارة تعمل بنظام الفترتين ومع ذلك لانستطيع استيعاب كافة المتقدمين ونحتاح الي عشرة مدارس اضافية لاستيعاب الاطفال الموجودين التابعين للادارة فقد قمنا هذا العام بقبول التنسيق في رياض الاطفال من سن 5 سنوات و8 شهور و10 أيام فوجئنا بعدد المتقدمين 2562 طفلا بينما قبل فقط 43 طالبا فقط وباقي لدينا 2132 طالبا لا يوجد لهم أماكن لالحاقهم وقد قمنا بفتح عدد أربع قاعات ولكنها لا تستوعب كل هذه الاعداد.. ونحن نطالب السادة المسئولين السماح لنا بالحاق المتقدمين لدينا بالادارات التي تعاني من قلة الكثافة واستثنائهم من شروط المربع السكني وخاصة أن أولياء الأمور ليس لديهم أدني مشكلة في ذلك.
وعلي الجانب الآخر قال خالد عبدالحكم مدير إدارة عابدين التعليمية أنه لم يستطيع تقييم ايجابيات وسلبيات التجربة لأن ظروف مدارس الادارة لديه مختلفة لان المنطقة منطقة طرد للطلاب بسبب وقوعها في محيط موقع الاحداث السياسية مما يجعل أولياء الأمور يعزفون علي التحاق اولادهم في هذه المدارس خشية تعرضهم لأي مكروه مما ترتب علي ذلك انخفاض مستوي كثافة الطلاب الملتحقين سواء بالتعليم العام أو التجريبي وقمنا بتشكيل لجنة برئاسة موجة اول رياض الاطفال بالادارة لتسكين كافة المتقدمين.
أشار ثروت رشاد مدير إدارة الساحل التعليمية ان التجربة كانت بها العديد من السلبيات والمشاكل التي واجهت الادارة بعد ذلك فالعديد من الناس لم يعرفوا بموعد التقديم وأحيانا أخري بسبب غلق الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة بالاضافة الي اننا قمنا باعفاء العديد من الطلبات من موعد التقديم ولكن التجربة في حد ذاتها كانت ناجحة ولكنها ينقصها العديد من المعايير.
فشلت فكرة التقديم الإلكتروني في رياض الأطفال بالمدارس التجريبية علي مستوي الجمهورية.. عاد أولياء الأمور إلي الإدارات التعليمية مرة أخري للتقديم ولجأوا إلي تسجيل بيانات مستوفاه علي الإنترنت و عند تقديم الأوراق وجدوهم من خارج المربع السكني وبذلك تم تصدير مشكلات جديدة إلي الإدارات التعليمية وتأخر إعلان نتيجة المرحلة الأولي التي لم تقض علي قائمة الإنتظار.
يري مديرو الادارات أنه كان يجب دراسة الفكرة جيدا قبل تنفيذها وتقديم التوعية اللازمة لأولياء الأمور لتعريفهم بكيفية التقديم علي الأنترنت و بناء مدارس جديدة لإستيعاب الأعداد الكبيرة المتقدمة للنزول بسن القبول إلي أقل من 5 سنوات.
وبعض الإدارات تري أن الفكرة ناجحة لاعتمادها علي الشفافية والبعد عن المجاملات والمحسوبية والمشاجرات مع أولياء الأمور بسبب عدم قبول بعض أطفالهم لإرتفاع السن
أشار سيد سويلم وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة إلي أن تجربة تقديم رياض الأطفال عبر الإنترنت فاشلة بكل المقاييس بسبب عدم التحضير لها جيداً فنجد بعض الطلاب تم توزيعهم بعيداً عن المربع السكني ولم يتم الأخذ بالرغبات التي تم تسجيلها .
وأضاف أنه تم دمج بعض الإدارات التعليمية عند إدخال البيانات عبر الإنترنت بالرغم من أنها منفصلة تماماً مثل إدارتي القاهرة الجديدة والشروق وإدارتي حلوان والمعصرة وإدارتي التبين وحلوان وإعتبارها مربعا سكنيا واحدا .. مشيراً إلي أن المديرية حالياً تحاول تلافي هذه السلبيات خاصة في مدارس المستقبل بعمل إعادة توزيع مرة أخري عن طريق المديرية .
المعارضون
أوضح محمد عطية مدير إدارة غرب القاهرة أنه تم تصدير المشاكل إلي الإدارات التعليمية وقيامها بإعادة التوزيع مرة أخري حيث يوجد لديه في الإدارة 8 فصول وجاري فتح 4 فصول إضافة إلي قيام أولياء أمور بالتقديم عبر الأنترنت كأوراق مستوفاه ولكنهم من خارج المربع السكني .
أشار إلي التأخر في ظهور نتيجة المرحلة الأولي والتي كان من المعتاد ظهورها في منتصف شهر يوليو مما أحدث حالة من الإرتباك داخل الإدارة والسن الذي تم قبوله في الإدارة 5 سنوات و3شهور و3 أيام مع وجود قائمة إنتظار لا تقل عن 300 تلميذ وأكد محمد عبد الهادي مدير إدارة باب الشعرية يجب تشكيل إدارة منفصلة وتابعة للمديرية للبعد عن المركزية كما أن التجربة لم تقدم أي جديد بالعكس أجهدت أولياء الأمور وبعضهم لا توجد لديه دراية بالأنترنت فلجأ إلي الإدارة أكثر من مرة ليستطيع التقديم .
أوضح أن إدارة باب الشعرية من الإدارات الطاردة وغير جاذبة للتلاميذ لنوعية السكان الموجودين فيها لذلك نجد أن سن القبول في الإدارة كان 5 سنوات و4 شهور بالرغم من وجود 4 فصول فقط في الإدارة وقائمة الإنتظار تضم حوالي 300 تلميذ .
وأضاف عبد الوهاب صلاح مدير إدارة حدائق القبة أن التجربة ناجحة بنسبة 50% لحدها من الدخول في المناقشات من أولياء الأمور وعن التحويلات لم تكن بنسبة كبيرة حيث بلغت 10% فقط فيوجد في الإدارة 12 فصلا وسن القبول غير مرتفع فقد بلغ 5سنوات وشهرين وأبرز السلبيات عدم معرفة الكثير من أولياء الأمور بالكمبيوتر وكثيراً ما لجأوا للإدارة لمساعدتهم في التسجيل .أكد صبري كامل مدير إدارة المطرية التعليمية علي فشل الفكرة بدليل عودة أولياء الأمور إلي المدارس لإستكمال التقديم مرة أخري مشيراً إلي أن الدولة تتجه حالياً لتطبيق اللامركزية ونري أن فكر الوزارة يعود إلي الوراء في تطبيق المركزية .
أضاف أن عدد المتقدمين بالادارة يفوق ال 900 تلميذ وسن القبول توقف في المرحلة الأولي عند 5سنوات و9 شهور و16 يوما وتم توزيع التلاميذ علي 12 فصل المخصصة لرياض الأطفال .
شدد علي ضرورة دراسة القرار جيداً قبل البدء في تنفيذه ونخطط له من خلال تشكيل لجنة لتقييم الفكرة لمعرفة السلبيات والبدء في علاجها قبل حلول العام القادم وتطبيق فكرة اللامركزية في التعليم حتي نستطيع إخراج قيادات قادرة علي إتخاذ القرارات الصائبة وتحمل المسئولية.
المؤيدون
يري ياسر أحمد عمر مدير إدارة المعصرة التعليمية أن الفكرة جيدة من خلال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة لكن الإستعداد للتجربة لم يتم بالشكل الكافي من خلال نشر التوعية في المدارس أولاً فبعض أولياء الأمور ليست لديهم الدراية الكافية بالكمبيوتر وقمنا في الإدارة بمساعدتهم في التقديم قال أن أبرز السلبيات التي واجهها أن الوزارة تعامله حتي الأن علي أنه تابع لإدارة حلوان التعليمية رقمياً بالرغم من إنفصاله عنها في كل شئ وتغلب علي ذلك بتشكيل لجنة عند ظهور النتيجة قاموا خلالها بإستخراج كل تلاميذ إدارة المعصرة الذين تم إختيارهم لسرعة تسكينهم في مدارسهم .
أشار إلي أن الحد الأدني لسن القبول وصل إلي 5 سنوات و8 شهور و15 يوما مقسمين علي 8 فصول وقائمة الإنتظار تصل إلي 288 تلميذا.
ويري أن الحل الجذري لهذه المشكلة هي إسراع هيئة الأبنية التعليمة في بناء مدارس جديدة والوزارة حاليا تعطي مسكنات بأن تكون هناك فصول تجريبية في مدارس التعليم المهني الإعدادية لأنها ستكون فترة ثانية والتجريبيات فترة صباحية .
أما في إدارة التبين التعليمية فالوضع مختلف يقول أحمد حسن مدير الإدارة أنه يوجد لديه فصلين فقط في الإدارة بالكامل وعندما تمت موافقة المديرية علي تحويل مدرستين من تعليم أساسي إلي تجريبيات فوجئنا برفض أولياء أمور ومجلس أمناء هاتان المدرستان .
أشار إلي أن سن القبول مرتفع جداً في الإدارة حيث بلغ 5سنوات و7 شهور و29 يوما وتوجد قائمة إنتظار بها 500 تلميذ لايستطيع فعل أي شئ لهم إلا أن يقوموا بالتقديم في الإدارات المجاورة .
أكد هاني ألفي مدير إدارة المرج التعليمية أن نجاح الفكرة يكمن في القضاء علي المجاملات والتنازلات بنسبة 100% فقط وقيام أولياء الأمور بالتقديم في أكثر من إدارة تعليمية لضمان مكان لأبنائهم .
أشار أن قائمة الإنتظار لديه تصل إلي 1046 تلميذا ولاتوجد لدي الفصول لتسكينهم فيها وفي العام القادم من يتخطي الخمس سنوات لا يوجد مكان له لذلك قمت بتشكيل لجنة لدراسة تحويل بعض مدارس التعليم الأساسي إلي تجريبيات للتخفيف من قائمة الإنتظار مشيراً إلي إرتفاع سن القبول هذا العام ليصل إلي 5 سنوات و 11 شهرا.
قال أسامة السيد مدير إدارة عين شمس التعليمية أن الفكرة ناجحة إلي حد ما لإعتمادها علي الشفافية في التقديم والبعد عن المجاملات ولكن السلبيات أن قائمة الإنتظار لاتزال كما هي وفيها 300تلميذ وسن القبول هو 5سنوات و5شهور وتوجد لدي في الإدارة مدرسة مستقبل واحدة سن القبول فيها كان 5 سنوات و6 شهور.
إتفق مصطفي أحمد محمد مدير إدارة الشرابية التعليمة معه في الرأي حيث ساعد الكثير من أولياء الأمور في تسجيل بيانات أبنائهم مشيراً إلي أن الإدارة الكثافة بها مرتفعة كثيراً فالإدارة توقفت عند سن 5 سنوات و7 شهور حيث توجد مدرستين فقط علي مستوي الإدارة تجريبيتين ولا يوجد مدارس تصلح لتحويلها إلي تجريبي بالإدارة ونأمل بالنزول بالسن إلي 5 سنوات ونصف في المرحلة الثانية .
اكد أبوالمكارم حسن مدير إدارة دار السلام والبساتين ان هذه التجربة كانت فاشلة بكل المقاييس فقدت أحدثت حالة كبيرة من التخبط والارتباك وأضاعت مستقبل أطفال كثيرين لان الادارة بها كثافة عالية جدا فالمنطقة بها أكبر كثافة طلابية علي مستوي الجمهورية وجميع المدارس الموجودة بالادارة تعمل بنظام الفترتين ومع ذلك لانستطيع استيعاب كافة المتقدمين ونحتاح الي عشرة مدارس اضافية لاستيعاب الاطفال الموجودين التابعين للادارة فقد قمنا هذا العام بقبول التنسيق في رياض الاطفال من سن 5 سنوات و8 شهور و10 أيام فوجئنا بعدد المتقدمين 2562 طفلا بينما قبل فقط 43 طالبا فقط وباقي لدينا 2132 طالبا لا يوجد لهم أماكن لالحاقهم وقد قمنا بفتح عدد أربع قاعات ولكنها لا تستوعب كل هذه الاعداد.. ونحن نطالب السادة المسئولين السماح لنا بالحاق المتقدمين لدينا بالادارات التي تعاني من قلة الكثافة واستثنائهم من شروط المربع السكني وخاصة أن أولياء الأمور ليس لديهم أدني مشكلة في ذلك.
وعلي الجانب الآخر قال خالد عبدالحكم مدير إدارة عابدين التعليمية أنه لم يستطيع تقييم ايجابيات وسلبيات التجربة لأن ظروف مدارس الادارة لديه مختلفة لان المنطقة منطقة طرد للطلاب بسبب وقوعها في محيط موقع الاحداث السياسية مما يجعل أولياء الأمور يعزفون علي التحاق اولادهم في هذه المدارس خشية تعرضهم لأي مكروه مما ترتب علي ذلك انخفاض مستوي كثافة الطلاب الملتحقين سواء بالتعليم العام أو التجريبي وقمنا بتشكيل لجنة برئاسة موجة اول رياض الاطفال بالادارة لتسكين كافة المتقدمين.
أشار ثروت رشاد مدير إدارة الساحل التعليمية ان التجربة كانت بها العديد من السلبيات والمشاكل التي واجهت الادارة بعد ذلك فالعديد من الناس لم يعرفوا بموعد التقديم وأحيانا أخري بسبب غلق الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة بالاضافة الي اننا قمنا باعفاء العديد من الطلبات من موعد التقديم ولكن التجربة في حد ذاتها كانت ناجحة ولكنها ينقصها العديد من المعايير.
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- منتدى شنواى التعليمىكبار الشخصيات
- عدد المساهمات : 165
نقاط : 4707
تاريخ التسجيل : 30/12/2013
رد: التقديم الإلكتروني لرياض الأطفال .. تجربة فاشلة يصدر المشاكل للإدارات التعليمية .. ويعطل ظهور النتائج في موعدها
الإثنين 30 ديسمبر 2013, 16:37
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
أخوووك أشرف على مؤسس ..
.. منتدى شنواى التعليمى
أرق تحية لجهودكم
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل م’ـــروري ..
أخوووك أشرف على مؤسس ..
.. منتدى شنواى التعليمى
أرق تحية لجهودكم
- التقديم لرياض الأطفال مدارس تجريبية لغات 2023 بالباركود " تعرف موعد التقديم"
- مد فترة التقديم لرياض الأطفال بالقاهرة حتي 10 يوليو
- محتوبات ملف التقديم لرياض الأطفال مدارس حكومية "2018-2019"
- مد فترة التقديم الإلكتروني لـ رياض الأطفال"عربي ولغات" والصف الأول الإبتدائى حتي ١٠ / ٧ / ٢٠٢٠
- التقديم إلكترونيا لرياض الأطفال وأولى ابتدائي من 1 لـ 30 يونيو" النتشرة الرسمية"
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى