المعلمون يحددون مطالبهم من الوزير الجديد: تغيير شامل لقيادات التعليم
الجمعة 19 يوليو 2013, 22:45
فاتن محمود
في الاسبوع الأول لتولي الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم مهام عمله حرصت "الجمهورية" علي استطلاع آراء المعلمين في مختلف المحافظات حول مطالبهم ومشاكلهم التي يتطلعون لحلها علي يد الوزير الجديد.
أجمعوا علي ان اصلاح حال المعلم هو اساس أي تطوير وبدونه لن تنصلح المنظومة التعليمية وطالبوا بتعديل الكادر ووضع جدول زمني لتنفيذه ورفع الحد الادني للمرتبات وتثبيت المتعاقدين ووضع معايير محددة للترقية.
كما طالبوا بتغيير جذري لقيادات ديوان وزارة التربية والتعليم خاصة بعد ان اسندت معظم المناصب داخل الوزارة لمن ينتمون لتيار محدد دون غيره بالاضافة الي تغيير جميع وكلاء الوزارة بالمحافظات وخاصة الذين لم يثبتوا كفاءتهم.. والاعتماد علي أهل الخبرة والكفاءة دون أي اعتبار آخر.
طالب محمد ابوطالب وأمنية وجدي بوضع كادر محترم للمعلم وجدول زمني لتنفيذه وضم سنوات التعاقد للمعلمين المعينين حديثا ورفع الحد الادني للمعلمين.
واكد جمال داود ان مطالب المعلمين من الوزير الجديد متعددة واهمها اجر عادل يعينهم علي ممارسة العمل بعيدا عن الدروس الخصوصية وبرامج تنمية مهنية حقيقية ترتبط باحتباجاتهم العملية والقضاء علي الفساد المنتشر في الادارات والمديريات التعليمية واخيرا وضع معايير محددة للترقيات تكون كفيلة بترقية الاكفأ بعيدا عن المعايير الاخري للترقيات المنتشرة في وزارتنا.
واشار عبدالحميد القرشي في مطالبه الي تغيير قيادات المديريات والادارات التعليمية ومديري المدارس التي لم تثبت كفاءتها وأتوا بغير ضوابط او معايير ولا شروط معظمهم جاهل إداريا وفنيا فهم السبب الرئيسي في تدني الخدمة وسوء المنتج التعليمي والمناهج عقيمة وبحاجة لتطوير حقيقي يتناسب وتطورات العصر ومتطلباته والكثافة العالية وبناء فصول دراسية جديدة والمدارس بها عجز بالامكانات المادية والبشرية وأدوات التعليم عامة ومرافقها سيئة.
أما بالنسبة للمعلمين والاداريين والعمال فهم بحاجة الي تدريب فعلي وحقيقي وبحاجة لمن يحميهم من اعتداء الطلاب وأولياء أمورهم والي تقدير مجتمعي وتقدير مالي يكفل لهم حياة كريمة وعدم وقف صرف مكافأة الامتحانات السنوية لهم والشباب المعلمين المتعاقدين أوضاعهم الوظيفية والحياتية والمعيشية سيئة ومتدنية.
واضاف شعبان حمزة اعتقد ان اكبر مشكلة تؤرق العام الدراسي هي مشكلة المتعاقدين بكل تصنيفاتهم معلم متعاقد بعقد مميز ام بعقد شامل واغلبهم ان لم يكن كلهم مدرسي فصول ومواد ويبدأ كل عام دراسي بتشتت وانتظام ولهفة للتثبيت خوفهم من الغاء العقود كل هذا يأتي بنتائج عكسية علي فصولهم وموادهم ويؤثر علي أدائهم ولايأتي بالفائدة المرجوة الا وهي التلميذ ومستوي الاستيعاب للدروس وكيف يؤدي كل منهم ما عليه وهو مهدد في أي وقت الغاء العقد.
وكم طالبنا بأن نظام التعاقد لايصلح في التعليم لانه في هذه الحالة يصبح حقل تجارب ومن الذي نجري عليه التجربة هو جيل بالكامل نضعه امام تجارب لمتعاقد يخشي الطرد فنرجو كل الرجاء ان يبدأ العام الدراسي الجديد وقد تم التثبيت الكامل لكل المتعاقدين حتي يهدأ الجو المدرسي المشحون بالتشتت وقلة الانتباه والتركيز في انتاج ننتظره الا وهو جيل اخذ حقه في تعليم مصري راق.
واوضح محمد عبودة انه يجب التطوير ليكون من قاعدة الهرم بالتعليم الابتدائي كم من وزير مر علينا ويبدأ اصلاحاته من قمة الهرم نريد من سيادته ان يبدأ بأساس كل المراحل التعليم الابتدائي فإن صلح صلحت المنظومة التعليمية وان بدأ بالتعليم الثانوي فاعتقد انها البداية الخاطئة لابد من تطوير التعليم الابتدائي وتطوير المناهج الدراسية مع التركيز علي زرع القيم والمبادئ التي تربينا عليها وغرسها في نفوس اجيالنا وبراعمنا القادمة والاهتمام بأحوال المعلمين والعودة لهيبة المعلم والمدرسة مرة اخري.
وينتظر محمود جاد العمل علي بناء قاعدة لمنظومة تعليمية مبتكرة بمناهج جديدة وقرارات مرضية للمعلمين مالية وادبية وخاصة انها حكومة انتقالية مدتها عام قصيرة المدي لاتصلح لوضع خطط لسنوات قادمة ولكن من الممكن تصحيح ما تم اقراره بالخطأ في المدة الماضية سواء في الترقيات او شئون الامتحانات وغيرها من القرارات العشوائية.
واضاف تامر جويد تغيير النظام التعليمي بأكمله وبشكل ثوري ليكسر العادات المقيتة التي ولدت في النظام السابق بما فيها من تغيير اساليب التعليم وسياسات قياداته وأجوره ومن أهم الاولويات الآن تطهير الوزارة حتي لايتم عرقلة اي جهود لتحسين العملية التعليمية.
وطالب طارق رشيد بإلغاء الجودة الفاشلة الي عبارة عن حبر علي ورق ثم البعد عن الائتلافات لانها اتلافات وليس ائتلافات كلهم عبارة عن مجموعات فاشلة من المعلمين والنزول للمدارس بنفسه لمتابعة العملية التعليمية لان هناك كفاءات في المدارس مهدور حقوقها ولدينا الكثير من الافكار لتطوير منظومة التعليم بالكامل وهناك معلمين علي مستوي عال من التدريبات ولها نظرة لتطوير التعليم.
واوضح محمد خضير بانه اذا اخذت رغبة المدرس لايسير العمل لان كل مدرس عاوز يكون بجوار منزله وهناك مدارس صارخة من العجز الشديد بها ماذا تفعل لو كنت انت المسئول.
اوضحت فاطمة حسن ان اول شيء اطلبه هو معالجة ظاهرة البلطجة التي انتشرت في مدارسنا واصبحت عائقا كبيراا امامنا كمعلمين والبلطجة والعنف ليست قاصرة علي الطلاب فقط وانما بعض المعلمين يلجأون الي هذا الاسلوب للحصول علي حقوق وظيفية ليست لهم او لازاحة احد زملائهم من الاماكن للوصول اليها نرجو وضع ضوابط تحكم العمل داخل المدارس والتعامل بشدة مع بلطجة بعض الطلاب بتفعيل دور التربية الاجتماعية ورواد الفصول لايقاف هذه الظاهرة باتخاذ قرارات فورية ضد الطالب المشاغب فنسمع عن اعتداءات لبعض الطلاب علي المعلمين فكيف يقوم المعلم بأداء عمله من خلال هذه الظروف.
وطالب وليد السيد هلالي باعادة تعيين المدرسين الحاصلين علي مؤهل اثناء العمل مع تغيير الدرجة من فنية الي تخصصية.. كما ارجو من سيادتكم اعادة التعيين منذ تاريخ الحصول علي المؤهل وليس من الآن الان اعادة التعيين متوقفة منذ عام 2008 منذ صدور قانون 155 وتنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون 93 لان بها بند لاعادة تعيين المدرسين الحاصلين علي مؤهل اثناء العمل.
وحدد محمود الاشقر اهم النقاط المطلوبة لاصلاح التعليم وهي زيادة ميزانية التعليم واصلاح احوال المعلمين والعمل علي اعتماد قانون كادر حقيقي للمعلمين ليكون بدلا للقانون 155 لسنة 2007 علي ان يكون بعيدا عن قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 والعمل علي تسوية اوضاع المعلمين الذين لم تتم ترقيتهم منذ عام 2000 حتي الان اتخاذ قرار بصرف بدلات كادر المعلمين لمن يخرج علي المعاش فورا وكذلك العمل علي اعتماد قانون مكافأة نهاية الخدمة بواقع 72 شهرا لمن يخرج علي المعاش من العاملين فورا واتخاذ قرار باعادة تكليف خريجي كليات التربية. وتثبيت جميع المتعاقدين الذين تنطبق عليهم الشروط الاهتمام بالمباني التعليمية وتطويرها وعمل قانون او تشريع يحدد العلاقة بين المعلم والطالب الي اخره من مطالب المعلمين المعروفة للجميع.
وضرورة فصل ماليات وترقيات وبدلات وحوافز المعلمين من وزارة المالية والمحافظة. ولابد ان يعمل الوزير علي اعادة هيكلة الوزارة والمديريات والادارات التعليمية وتطهيرها من الفاسدين. واتاحة الفرصة امام الكفاءات لشغل مناصب قيادية.
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- المعلمون المتظاهرون داخل وزارة التعليم يهتفون: "عايزين نقابل الوزير"
- موظفو التعليم الذين قرر الوزير السابق عودتهم لمدارسهم لسد العجز بستقبلون الوزير الجديد بهتافات معادية للقرار
- مدارس215 مرشحا تقدموا لمسابقة المناصب القيادية فى إدارات بالجيزة التعليمية" تغيير كامل خلال أيام لقيادات الإدارات التعليمية
- احمد خيرى بأسماء المدارس والإدارات - المعلمون الذين تم إحالتهم شئون قانونية لتجاوزاتهم ضد قيادات التعليم بالإضافة لنشر تعليمات تخص النظام الجديد على فيس بوك
- مصادر تؤكد تغيير 10 حقائب وزارية ودكتور شوقى باقى فى الشكيل الجديد لإستكمال منظومة التعليم الجديدة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى