- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3760
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
الموت ... " بلغة القوافي " ... ( دعوة للتأمّل )
الجمعة 08 يوليو 2011, 14:22
بسم الله الرحمان الرحيم
قال ابن الخياط:
نَبيتُ عَلَى وَعْدٍ مِنَ الْمَوْتِ صَادِقٍ ***** فَمِنْ حَائِنٍ يُقْضى وَآخَرَ يُمْطَلُ
وَكُلٌّ وَإِنْ طَالَ الثَّوآءُ مَصِيرُهُ ***** إِلى مَوْرِدٍ مَا عَنْهُ لِلْخَلْقِ مَعْدٍلُ
فَوَا عَجَبا مِنْ حَازِمٍ مُتَيَقِّنٍ ***** بِأَنْ سَوْفَ يَرْدى كَيْفَ يَلْهُو وَ يَغْفُلُ
وقال ابن الرومي
غدا الموت والسُّلْوان حتماً على الورى ***** كِلا ذا وهذا للفريقين راصدُ
فلا تجعلنَّ الموت نُكراً فإنما ***** حياةُ الفتى سَيْرٌ إلى الموت قاصدُ
ولا تحسبنَّ الحزن يبقى فإنه ***** شهاب حريقٍ واقدٌ ثم خامدُ
ستألفُ فقدان الذي قد فقدته ***** كإلْفكَ وجْدان الذي أنت واجدُ
قال ابن الخياط:
نَبيتُ عَلَى وَعْدٍ مِنَ الْمَوْتِ صَادِقٍ ***** فَمِنْ حَائِنٍ يُقْضى وَآخَرَ يُمْطَلُ
وَكُلٌّ وَإِنْ طَالَ الثَّوآءُ مَصِيرُهُ ***** إِلى مَوْرِدٍ مَا عَنْهُ لِلْخَلْقِ مَعْدٍلُ
فَوَا عَجَبا مِنْ حَازِمٍ مُتَيَقِّنٍ ***** بِأَنْ سَوْفَ يَرْدى كَيْفَ يَلْهُو وَ يَغْفُلُ
وقال ابن الرومي
غدا الموت والسُّلْوان حتماً على الورى ***** كِلا ذا وهذا للفريقين راصدُ
فلا تجعلنَّ الموت نُكراً فإنما ***** حياةُ الفتى سَيْرٌ إلى الموت قاصدُ
ولا تحسبنَّ الحزن يبقى فإنه ***** شهاب حريقٍ واقدٌ ثم خامدُ
ستألفُ فقدان الذي قد فقدته ***** كإلْفكَ وجْدان الذي أنت واجدُ
قال أبو العتاهية:
وما الموت إلا رحلة غير أنها ***** من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي
وقال أيضا:
المَوتُ بابٌ وَكُلُّ الناسِ داخِلُهُ ***** فَلَيتَ شِعرِيَ بَعدَ البابِ ما الدارُ
الدارُ جَنَّةُ خُلدٍ إِن عَمِلتَ بِما ***** يُرضي الإِلَهَ وَإِن قَصَّرتَ فَالنارُ
وقال المتنبي:
وما الموت إلا سارق دق شخصه ***** يصول بلا كف ويسعى بلا رجل.
وقال ابن المقرّب العيوني
يُخَوِّفُني ذُو النُصحِ عَجزاً وَذِلَّةً ***** رُكُوبَ الفَيافي وَالبِحارَ الطَواميا
فَقُلتُ أَلَيسَ المَوتُ إِن لَم أُلاقِهِ ***** أَمامي أَتَتني خَيلُهُ مِن وَرائِيا
وقال لبيد:
وما المال والأهلون إلا وديعة ***** ولا بد يوماً أن ترد الودائع.
وقال زهير:
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ***** تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم.
وقال ابن الوردي
كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ ***** فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ
أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ ***** ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ
وقال الامام ابي الحسن التهامي:
حُم المنية في البرية جارٍ***** ماهذه الدنيا بدار قراري
العيش نوم والمنية يقضه***** والمرٌ بينهما خيال ساري
وقال أبي ذؤيب الهذلي:
أمِن المَنون وَريبِهِ تَتَوجَّعُ *****والدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مَن يَجزعُ
وإذا المنِيَّةُ أنشبت أظفارَها ***** ألفيتَ كلَّ تَميمةٍ لا تنفَع
وما الموت إلا رحلة غير أنها ***** من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي
وقال أيضا:
المَوتُ بابٌ وَكُلُّ الناسِ داخِلُهُ ***** فَلَيتَ شِعرِيَ بَعدَ البابِ ما الدارُ
الدارُ جَنَّةُ خُلدٍ إِن عَمِلتَ بِما ***** يُرضي الإِلَهَ وَإِن قَصَّرتَ فَالنارُ
وقال المتنبي:
وما الموت إلا سارق دق شخصه ***** يصول بلا كف ويسعى بلا رجل.
وقال ابن المقرّب العيوني
يُخَوِّفُني ذُو النُصحِ عَجزاً وَذِلَّةً ***** رُكُوبَ الفَيافي وَالبِحارَ الطَواميا
فَقُلتُ أَلَيسَ المَوتُ إِن لَم أُلاقِهِ ***** أَمامي أَتَتني خَيلُهُ مِن وَرائِيا
وقال لبيد:
وما المال والأهلون إلا وديعة ***** ولا بد يوماً أن ترد الودائع.
وقال زهير:
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ***** تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم.
وقال ابن الوردي
كتبَ الموتَ على الخلقِ فكمْ ***** فلَّ مِنْ جَمْعٍ وأفنى منْ دُولْ
أينَ نمرودُ وكنعانُ ومَنْ ***** ملكَ الأمرَ وولّى وعزَلْ
وقال الامام ابي الحسن التهامي:
حُم المنية في البرية جارٍ***** ماهذه الدنيا بدار قراري
العيش نوم والمنية يقضه***** والمرٌ بينهما خيال ساري
وقال أبي ذؤيب الهذلي:
أمِن المَنون وَريبِهِ تَتَوجَّعُ *****والدَهرُ لَيسَ بِمُعتِبٍ مَن يَجزعُ
وإذا المنِيَّةُ أنشبت أظفارَها ***** ألفيتَ كلَّ تَميمةٍ لا تنفَع
قال الحطئِة: لِكُلِّ جَديدٍ لذَّةٌ غَيْرَ أَننيِ ***** رَأَيْتُ جَدِيدَ المَوْتِ غَيْرَ لَذِيذِ قال الإمام علي : النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت ***** أن السعادة فيها ترك ما فيها لا دار للمرءِ بعد الموت يسكُنها*****إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها وقال إبراهيم الرياحي: الموت ليس بِطَالِبٍ مُتَوانِ ***** يا نائماً في هيئة اليَقْظان فاذْكُرْ مصيرَك للثّرى مُتفَرِّداً **** ذا منظرٌ يَعِظُ الورى ببيان وقال ايضا: الموتُ كَمْ فَجَع الورى وثباتُه ***** إن لم يَثِبْ فَبِمَرْصَدٍ سطواتُه كيف اغترارُك بالحياةِ وحَبْلُهَا **** بيد المنون مدى الدّهور بَتاتُه وقال إبراهيم طوقان: وَما قَهَرَ المَوتَ القَويَّ سِوى امرئٍ ***** يَخلِّفُ بَينَ الناس ذكراً مخلّدا يخلّف طيبَ الذكر لا كَالَّذي قَضى ***** وَخلّف وَعداً في فَلسطين أَنكَدا وقال ابن زيدون: حَياةُ الوَرى نَهجٌ إِلى المَوتِ مَهيَعٌ ***** لَهُم فيهِ إيضاعٌ كَما يوضِعُ السَفرُ وقال ابن شرف القيرواني: وَالناسُ أَقواتُ هَذا المَوتِ يَأكُلُهُم ***** جيلاً فَجيلاً إِلى أَن لا تَرى جيلا وَمَن يَطُل عُمرُهُ يَفقِد أَحِبَّتَهُ ***** حَتّى الجَوارِحَ وَالصَبرَ الَّذي عيلا وقال ابن أبي حديد: عَذَرتُكما إنَّ الحِمامَ لمبغَضٌ ***** وإِنَّ بَقاءَ النَّفسِ للنَّفسِ محبُوبُ ليكرهُ طَعمُ الموتِ والموتُ طالبٌ ***** فَكيفَ يَلذُّ الموتُ والموتُ مطلوبُ وقال ابن الأبار: وإنّ الموتَ للأتقى شفاءٌ ***** كما أنّ الحياة له سقامُ وقال ابن شكيل: فَنَفسي الَّتي أَبكي وَإِن كُنتُ باكِياً ***** عَلَيها فَدَمعي قَد تَقَسَّمَ أَدمُعا دَعَتها المَنايا فَاِستَجابَت دُعاءَها ***** سَريعاً وَداعي المَوتِ أَسرَعُ مَن دَعا وقال ابن شهيد الأندلسي: هو المَوْتُ لم يُعْرَفْ بأَجْراِس خاطِبٍ ***** بَلِيغٍ ولم يُعطَفْ بأَنْفاسِ شاعِرِ ولم يَجْتَنِبْ للبَطْشِ مُهْجةَ قادِرٍ ***** قوىٍّ ولا للضَّعْفِ مُهْجةَ صافِرِ وقال ابن عبد ربه الأندلسي: ألا إنَّما الدنيا كأحلامِ نائمِ ***** وما خيرُ عيشٍ لا يكون بدائمِ تأمَّلْ إذا ما نلتَ بالأمسِ لذَّةً ***** فأَفَنَيتَها هل أنتَ إلا كحالمِ وما الموتُ إلا شاهدٌ مثل غائبٍ ***** وما الناسُ إلا جاهلٌ مثلُ عالمِ وقال ابن علوي الحداد: واشهد أن الموت حق وكل ما ***** أني بعده من بعث من في المقابر وحشر وميزان ونار وجنة ***** وجسر وحوض طيب الماء عاطر وقال ابن كمونة: أرى الموت عند الناس مراً مذاقه ***** وعندك أحلى من عناق الكواعب وقال أبو الصوفي: فيا نفسُ إن الموتَ أعظمُ واعظاً ***** وَقَدْ نَشِبت يَا نفس فيك مَخالبه إذَا مَا دَجا ليلٌ رجَوْنا صباحَه ***** وَلَمْ نعلمِ الإصباحَ مَاذَا عواقبه ............................... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اختكم في الله يسرا |
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الموت ... " بلغة القوافي " ... ( دعوة للتأمّل )
الجمعة 08 يوليو 2011, 15:00
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى