- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
جيولوجيا الباب الرابع دورة الصخور نص مقروء وفيديو 3 ثانوي
الإثنين 25 مارس 2013, 07:47
الدرس في شكل نص مقروء
جيولوجيا - الباب الرابع| دورة الصخور
الصخور
دورة الصخور في الطبيعة
* أول من ربط أنواع الصخور في دورة واحدة وأسماها دورة الصخور ، جيمس هاتون العمليات الجيولوجية تعمل على تغيير الصخور من نوع لآخر.
كيف تتم دورة الصخور في الطبيعة ؟
* تبدأ الدورة بتفتيت الصخور التي توجد على سطح الأرض ، وهى الصخور
النارية لأنها أول ما تكون عندما كانت الأرض منصهرة في المراحل الأخيرة من
نشأتها.
* يتم التفتيت بتأثير عوامل الجو من أمطار ورياح ، فتتحلل إلى قطع صغيرة تنجرف إلى أحواض الترسيب في المناطق المنخفضة .
وهكذا تستمر عملية التجوية ، بملامسة عوامل الجو لسطح جديد.
ومع عوامل النقل الطبيعية ، تنحدر على سفوح الجبال بمساعدة الجاذبية الأرضية أو تيارات الماء أو الهواء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف تكونت الصخور الرسوبية ؟
* يترسب الفتات عندما تقل قدرة العامل على الحمل ، في صورة طبقات أفقية تزداد سمكاً مع تتابع الترسيب
في قاع البحار أو المحيطات وفي المناطق المنخفضة .
وتترسب بين حبيباته مادة لاحمة تؤدى إلى تحجر الصخور ، وتغيرها من رواسب مفككة إلى صخور رسوبية صلبة.
وضح تأثير الحرارة على الصخور الرسوبية ؟
* تهبط الصخور الرسوبية إلى أعماق كبيرة في المناطق التي يكون فيها
عدم استقرار، حيث تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وضغط متزايد ، وهنا تتحول إلى
صخور متحولة.
اذكر أشهر الأمثلة للصخور النارية .ثم اذكر كيف تكونت ؟
* تنصهر الصخور المتحولة عندما تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة وضغط ،
* ويبدأ الصهير في التجمد مع إنخفاض درجة الحرارة ، وتتكون الصخور
النارية الجوفية مثل الجرانيت ، أو يندفع إلى السطح مكوناً الصخور
البركانية مثل البازلت.
وهكذا تبدأ الدورة من جديد بتأثير عوامل الجو على الصخور الموجودة
على السطح ، أو التي تكونت بالقرب منه ، أو تلك التي تكونت ورفعت من باطن
الأرض مع الحركات البانية للجبال .
التجوية
* تعمل على تفتيت الصخور التعرية والنقل ، إلى فتات صخري بعوامل متنوعة
* يتم نقل الفتات بواسطة عوامل النقل المختلفة.
عوامل النقل :
* تتمثل في التيارات المائية والهوائية ، حسب سرعة التيار أو الرياح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النقل بواسطة الأنهار:
* تعتمد كمية المواد التي ينقلها النهر على قدرته على الحمل التي تعتمد على :
* الإنحدار الذى يتحكم في سرعة الجريان .
* كمية المياه التي يستوعبها مجراه .
* أى أنه كلما زادت قدرة النهر على الحمل كلما زاد حجم الفتات المنقول وكميته ، وتنقل على صورة :
* حمل معلق ... وهو الحبيبات الأصغر حجماً والأخف وزناً في حجم حبيبات السلت والطين.
* حمل متدحرج ... وهو الأحجام المتوسطة التي في حجم الرمل فتظل معلقة بعض الوقت ،
ثم بفعل الجاذبية لا يقدر النهر على الحمل فتعود تتدحرج على القاع.
* حمل ذائب ... وهو الأملاح الذائبة التي تتحكم في عذوبة الماء ، فنجد مياه النيل أقل ملوحة ،
في حين أن غالبية الأنهار تزداد ملوحتها ، وهنا تحتاج إلى معالجة لكي يمكن استخدامها.
مستوى المياه الجوفي :
* هو مستوى الماء الذي يتجمع أسفل سطح الأرض ، نتيجة سقوط الأمطار وتخللها عبر المسامات الصخرية.
الثلاجات (المثالج) :
* هى ماء متجمد في المناطق الباردة الأقرب من قطبي الأرض والمناطق المرتفعة ، حيث يتجمع في الوديان بين الجبال
حتى تمتلئ ، مكونة كتلة واحدة من أعلاها إلى أسفلها ، وعندما تزيد درجة الحرارة يبدأ الجليد في الانصهار في المكان
الأكثر دفئاً أسفل الوادي ، وهنا تبدأ الثلاجات في الحركة لأسفل ، حاملة معها الفتات الصخري ، ويترسب عند قاعدة الجبل.
ما هو تأثير الأمواج في النقل ؟
* عندما تهاجم الشواطئ فتؤدى إلى تآكلها ، ثم تنقل الفتات مع التيار لداخل البحر أو موازية للساحل ، لتترسب في مناطق أخرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الترسيب :
* يحدث الترسيب للفتات الصخري عندما تضعف قدرة عامل النقل على الحمل ...
وعندما تزداد قدرته على الحمل يعود وينقل إلى أن يصل إلى أحواض الترسيب ، فيكون سمكاً ملموساً من الرواسب ،
أى أن الرواسب التي تكونت على سطح القارة ، سوف تنتقل بعد فترة طالت أو قصرت وتستقر في أعماق البحار أو المحيطات ..
وهنا يمكن أن نصنف الرواسب حسب مكان تكوّنها إلى :
رواسب قارية .
رواسب بحرية .
رواسب دلتاوية .
أمثلة لرواسب قارية :
رواسب السهل الفيضي :
وهى تتكون عند زيادة مياه النهر في وقت الفيضان فيصبح مجراه غير قادر على استيعابها ،
ومع ارتفاع مستوى الماء وزيادة حمولة النهر ، تصبح الجسور ضعيفة أمام اندفاع الماء وتتعرض للكسر أو إرتفاع
مياه النهر، وهنا تترسب الرواسب على الجانبين حوالي ملليمتر واحد من الطمي سنوياً ، وذلك قبل إنشاء السدود والتحكم في الفيضان.
رواسب الدلتا :
تبدأ في الترسيب عند التقاء مياه النهر بالبحر ، عندما تقل سرعة تيار النهر نتيجة اصطدامه بتيار البحر ،
فتترسب الأحجام الأكبر ، أما الأحجام الأصغر ( غرين – صلصال ) فتظل
معلقة في تيار الماء العذب ، وترسب مع مرور الوقت ، وهنا يحدث تصنيف
للرواسب مع ازدياد العمق ، فنجد الرمال قرب الشاطئ ثم غرين وأخيراً حجم
الصلصال في المناطق الأكثر عمقاً .
( كما نراه في رواسب مخروط دلتا النيل )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف يتم النقل بواسطة الأنهار؟
* تعتمد كمية المواد التي ينقلها النهر على قدرته على الحمل التي تعتمد على :
* الانحدار الذي يتحكم في سرعة الجريان .
* كمية المياه التي يستوعبها مجراه .
* أي أنه كلما زادت قدرة النهر على الحمل كلما زاد حجم الفتات المنقول وكميته ، وتنقل على صورة :
* حمل معلق ... وهو الحبيبات الأصغر حجماً والأخف وزناً في حجم حبيبات السلت والطين.
* حمل متدحرج ... وهو الأحجام المتوسطة التي في حجم الرمل فتظل معلقة بعض الوقت ،
ثم بفعل الجاذبية لا يقدر النهر على الحمل ، فتعود تتدحرج على القاع.
* حمل ذائب ... وهو الأملاح الذائبة التي تتحكم في عذوبة الماء فنجد
مياه النيل أقل ملوحة في حين أن غالبية الأنهار تزداد ملوحتها وهنا تحتاج
إلى معالجة لكي يمكن استخدامها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكتب المصطلح العلمى
1-أمثلة لرواسب قارية ( رواسب السهل الفيضى)
2- تبدأ في الترسيب عند إلتقاء مياه النهر بالبحر ( رواسب الدلتا)
3-هى ماء متجمد في المناطق الباردة الأقرب من قطبى الأرض والمناطق
المرتفعة ، حيث يتجمع في الوديان بين الجبال ...... (الثلاجات
(المثالج)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى