منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

علم اجتماع الباب الثانى الفرد والمجتمع بين الوعى الاجتماعى و الاغتراب 3ث فيديو حصريا Empty علم اجتماع الباب الثانى الفرد والمجتمع بين الوعى الاجتماعى و الاغتراب 3ث فيديو حصريا

الخميس 14 مارس 2013, 20:44











الدرس في شكل نص مقروء



علم اجتماع - الباب الثانى| الفرد والمجتمع بين الوعى الاجتماعى و الاغتراب



الموضوع الثانى


الفرد والمجتمع بين الوعى الاجتماعى و الاغتراب

يختلف الأفراد فى مدى اندماجهم فى الحياة الاجتماعية ولكن الاندماج
هو القاعدة العامة للأفراد واكن قد يميل البعض الى عدمالندماج والعزلة وهنا
نميز بين من يملكون وعيا ومن لا يملكون وعيا وينعزلون ويغتربون .


أولا : الوعى الاجتماعى

-عرف الوعى الاجتماعى ثم فرق بين أنواعه ؟

تعريف الوعي الاجتماعي

اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به و هو بهذا
يتجاوز ادراك ذاته أو واقع جماعته الصغيرة التى ينتمى اليها الى ادراك
واقع المجتمع كحقيقة كلية مترابطة وليس كوقائع منفصلة أو أحداث متناثرة .


يفرق علماء الاجتماع بين أنواع و تقسيمات للوعى و هى :


- يفرق علماء الاجتماع بين أنواع و تقسيمات للوعى . اذكرهما .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أنواع و تقسيمات الوعى

- الوعى الفردى والوعى الجماعى مترادفان . ( العبارة خطأ )


الوعي الفردي

يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة


الوعي الجماعي أو الجماهيرى

يعنى وعيا يتجاوز الظروف و المصالح الفردية الى مصالح الجماعة و المجتمع .

وتعد درجة الوعى لدى الجماهير مؤشر جيدا للحكم على تقدم أو تخلف المجتمع .



مصادر تشكيل الوعى الاجتماعي

تشكيل الوعى يتم من خلال مصادر متعددة رسمية و غير رسمية و يتم
طوال حياة الفرد وهناك مؤسسات لها مسؤلية مباشرة فى تشكيل الوعى الاجتماعي
مثل التعليم ووسائل الأعلام .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



" أ " التعليم:

- التعليم له مسؤلية مباشرة فى تشكيل الوعى الاجتماعي . ( العبارة صواب)


- الشخص المتعلم اكثر وعيا من الشخص الغير متعلم . ( العبارة صواب)




يعد التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي فالمؤسسات
التعليمية تساعد الأفراد على إدراك واقعهم و مشكلات مجتمعهم ، و ذلك من
خلال ما تقدمه من

معارف ومعلومات وأنشطة.



والإنسان المتعلم أكثر وعيا من غير المتعلم كما يكون أكثر قدرة على
الاستجابة لمتغيرات الواقع و المساهمة فى تغيره و تطويره . " فالأمية تؤدى
إلى غياب الوعي وهى سبب الكثير من المشكلات الاجتماعية " .


" ب " وسائل الأعلام :

- وسائل الأعلام لها مسؤلية مباشرة فى تشكيل الوعى الاجتماعي . ( العبارة صواب)


تعد وسائل الأعلام مصدرا هاما من مصادر تشكيل الوعى الاجتماعي لدى
الأفراد، ووسائل الأعلام تشمل الصحف و المجلات و التلفزيون و برامج
الاذاعة و غيرها.


و وسائل الاعلام لها أهمية خاصة فهى تتميز بـــ

• وفرة الأمكانيات الفنية .

• القدرة على الأقناع و الشعبية الكبيرة .

• القدرة على التشويق .


" ج " المنظمات المهنية والسياسية :

- تلعب المنظمات المهنية و السياسية دوراً متميزاً في تشكيل
الوعي الاجتماعي لغير أعضائها .
( العبارة خطأ )


- وضح دور المنظمات المهنية والسياسية فى تشكيل الوعى الجتماعى ؟


تلعب المنظمات المهنية و السياسية
دوراً متميزاً في تشكيل الوعي الاجتماعي لأعضائها و تتمثل فى الأحزاب و
النقابات المهنية و يتم ذلك من خلال :


• ما تتبناه من فكر .

• ما تلعبه من برامج .

• ما تقيمه من ندوات و مؤتمرات .

• ما تنشره في الصحف و المجلات النقابية و الحزبية .


" ء " التثقيف الذاتي :

- يجب على كل مثقف أن يقوم بجهود ذاتية لتنمية ادراكه الحقيقى لواقع مجتمعه . ( العبارة صواب )


- مستوى الوعي المطلوب من الصحفى لا يختلف عن وعي الرجل العادي . ( العبارة خطأ)


- تقع بعض المسؤلية فى تكوين الوعى على عاتق الشخص نفسه . ( العبارة صواب)



- للوعي الاجتماعى مستويات و درجات . ( العبارة صواب)


- يجب على الفرد أن يقوم بجهود ذاتية فى تشكيل وعيه . هل تؤيد ولماذا ؟




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




يمثل التثقيف الذاتي ركنا أساسيا في تشكيل الوعي ، حيث تقع بعض
المسئولية فى تكوين الوعى على عاتق ااشخص نفسه فيجب على كل مثقف أن يقوم
بجهود ذاتية تعمل على تنمية ادراكه الحقيقى لواقع مجتمعه من خلال القراءة
و الإطلاع و البحث.


و لا يكتفى بما يأتيه من جاهزا من خلال المؤسسات السابقة ذلك لأن
للوعي مستويات و درجات فمستوى الوعي المطلوب من الصحفى أو الأستاذ الجامعي
مختلف عن الوعي المطلوب من الرجل العادي .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثانيا : الاغتراب

تعريف الاغتراب



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يمثل الوعى الاجتماعى اتجاها
ايجابيا يمكن الفلرد من تكوين قيم تدفعه الى المشاركة البناءة فى المجتمع و
تدفعه الى آداء واجباته و لكن ماذا يحدث اذا لم يحدث هذا ؟


الاغتراب هو:

حالة من الانفصال بين المرء والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها .


صور الاغتراب


- حدد عالم الاجتماع سيمان الصور الأساسية للاغتراب . ( العبارة صواب)



- حدد صورة الاغتراب فى الحالات الآتية :

ا - يشعر الفرد بأنه ترس صغير يدور فى آلة المجتمع الكبير .(....................)

ب - يشعر الفرد بأن الحياة سطحية وبلا هدف يستحق أن يسعى اليه .(....................)

ج - عدم القدرة على التمييز بين الاختيارات أو البدائل . (....................)

ء - انهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية . (....................)

ه - رفض قواعد السلوك و أهداف المجتمع التى يدين بها معظم أعضاء المجتمع (....................)

س - عدم الثقة بالنفس و السلبية واللامبالاة و التسليم بلأمر الواقع (....................)

ش - اللجوء لطرق غير مشروعة لتحقيق الأهداف .(....................)

ص - الشعور بأن ثقافته مغايرة "مختلفة " عن ثقافة الآخرين و منفصلة عنه (....................)

ض - رفض الشخص لذاته و فقدانه الثقة بنفسه .(....................)

تظهر حالة الانفصال كما حدده عالم الاجتماع " سيمان " فى عدة صور



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



انعدام القوة تتمثل فى..


- لا يستطيع التأثير في مجريات الأحداث

- الشعور بأنه ترس صغير يدور فى آلة المجتمع الكبير .

- عدم الثقة بالنفس و السلبية واللامبالاة و التسليم بلأمر الواقع .


انعدام المعنى


- عدم القدرة على التمييز بين الاختيارات أو البدائل التى تفيد فى تغيير الظروف الاجتماعية .

- عدم الثقة فى جدوى نتيجة اختياراته .

- حالة من الضبابية و الغموض و عدم الفهم .


انعدام المعايير


- انهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية .

- فقدان الثقة بقيمة العمل الجاد كسبيل للنجاح .

- اللجوء لطرق غير مشروعة لتحقيق الأهداف .

- يقصد بانعدام المعايير رفض الشخص لذاته . ( العبارة خطأ )


العزلة اجتماعية


- رفض قواعد السلوك و أهداف المجتمع التى يدين بها معظم أعضاء المجتمع .

- الشعور بأن ثقافته مغايرة "مختلفة " عن ثقافة الآخرين و منفصلة عنهم .

- الشعور بالوحدة والانعزل .


الغربة الذاتية


- رفض الشخص لذاته و فقدانه الثقة بنفسه .

- عدم الرضا عن حياته .

- الشعور بأن الحياة سطحية وبلا هدف يستحق أن يسعى اليه .


الآثار السلبية للاغتراب :


- يمكن تلخيص الآثار السلبية للاغتراب فى ستة مظاهر أساسية . ( العبارة خطأ )

- الآثار السلبية للاغتراب تساعد الفرد على ممارسة امكاناته وتحقيق أهدافه . ( العبارة خطأ)

- الآثار السلبية للاغتراب تساعد على تماسك المجتمع . ( العبارة خطأ )

- للاغتراب اثار ايجابية على الفرد والمجتمع . ( العبارة خطأ )




يمكن تلخيص الآثار السلبية للاغتراب فى ثلاثة مظاهر أساسية :


•الإحجام عن المشاركة الاجتماعية

•زيادة المعارضة و الصدام و العنف .

•اللامبالاة و النفور و الإدمان .


هذه الآثار تعوق الفرد على ممارسة امكاناته و تحقيق أهدافه و تخلق مشكلات اجتماعية تهدد تماسك المجتمع و تقدمه .


حماية المجتمع من الاغتراب :


- كيف يمكنك مساعدة المغتربين على محو اغترابهم ؟


- تنمية الوعى بطرق النجح السليمة من اساليب حماية المجتمع من الاغتراب . ( العبارة صواب)

- لم يتوصل علماء الاجتماع الى طرق تعمل على حماية الشباب من الاغتراب . ( العبارة خطأ )

- تنمية الوعى بالمشاركة الاجتماعية من اساليب حماية المجتمع من الاغتراب . ( العبارة صواب )

- تنمية الوعى بالحياة احد طرق محو الاغتراب .( العبارة صواب )




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توصل علماء الاجتماع الى عدة طرق و أساليب تعمل على حماية الشباب من الاغتراب و مساعدة المغتربين على محو اغترابهم و هى :


•تنمية وعي حقيقى بالحياة و أهدافها السامية و انها جديرة بالسعي و الكفاح من أجل رقيها.



•تنــمية الوعي
بـأهـــــــداف المجتمع و غايته و ظروفه و مشكلاته و أن تقدم المجتمع و
رفاهيته لن تأتي كهبة أو منحة من قوى خارجية وانما تتحقق نتيجة جهودو
تضحيات مخلصة من أبنائه .


•تنمية الوعي بأهمية
المشاركة الاجتماعية و تدعيم الديمقراطية و اتاحة الفرص أمام الشباب
للمشاركة الاجتماعية الفعالة و التعبير عن نفسه و تحقيق ذاته.


•تنمية الوعي بطرق النجاح
السليمة للشباب و الربط بين العمل الجاد و النجاح و البعد عن الخيال و
الطموحات الجامحة غير الواقعية .


•تـــنـمـــيــــــــــــة
الـــفـــهم للمعاييرالاجتماعية و ما يطرأ عليها فى ظل ظروف التغير و
توضيح أثر التمسك بها و التضحية من أجلها فى تماسك و استقرار المجتمع .


•مــــــــــساعدة الشاب
على تقبل ذاته كأنسان و تدعيم أماكن القوة فيه و الاستمتاع بحياته من
خلال أساليب شغل أوقات الفراغ و الترويح في حدود ما تسمح به تقاليد و
عادات المجتمع و البعد عن مظاهر الكبت و الحرمان .



الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى