- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
مؤتمر تقييم التعليم المفتوح يطالب باستراتيجية خاصة للنظام بكل جامعة
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012 - 11:21
مؤتمر تقييم التعليم المفتوح يطالب باستراتيجية خاصة للنظام بكل جامعة
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 - 15:35
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جانب من المؤتمر
كتب محمد البديوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
طالب مؤتمر تقييم تجربة التعليم المفتوح فى الجامعات المصرية،
الذى نظمته جامعة القاهرة، فى ختام أعماله بضرورة وضع اسراتيجية خاصة
بتطوير نظام التعليم المفتوح بكل جامعة مع قياس مدى تحقيق هذه الاستراتيجية
بشكل دورى، على أن تتضمن هذه الاستراتيجية تعديل القوانين واللوائح الخاصة
بالتعليم المفتوح، بما يسمح للطلاب الالتحاق به بعد ثلاث سنوات على الأكثر
من تاريخ حصولهم على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.
وكذلك إدخال برامج تعليمية ترتبط باحتياجات سوق العمل، وإضافة تخصصات جديدة
للحاصلين على المؤهلات الفنية مع مراعاة وضع المعايير الحاكمة لفتح هذه
البرامج التعليمية وتطوير المناهج وجعلها قابلة للتعليم الذاتى.
وأكد المؤتمر الذى شهد جلسة ختامية بمشاركة طلابية قبل اعلان التوصيات،
على أهمية تأسيس رابط خريجى التعليم المفتوح، وإنشاء مجلس يضم كل مراكز
التعليم المفتوح على مستوى الجمهورية، وينسق بينها، كما طالب المؤتمر
بتحقيق الاعتراف بالتعليم المفتوح فى الدول العربية أسوة بالجامعة العربية
المفتوحة.
ودعا إلى مراجعة عملية تقييم وامتحانات الطلاب على مدار الترم الدراسى،
بحيث لا يقتصر التقييم على الامتحان النهائى، وتفعيل استخدام الوسائط
التعليمية المتعددة فى التدريس وتقييم النظام التعليمى بصفة دورية.
وكان وزير التعليم العالى قد أكد خلال كلمته فى افتتاح أعمال المؤتمر
بجامعة القاهرة أن التعليم المفتوح يعد رافدا هاما فى منظومة التعليم
العالى والجامعى بمصر باتاحة فرص التعليم العالى لطلابه فى أنماط ونظم
تعليمية غير تقليدية وفى تخصصات علمية تواكب المعايير الدولية للتعليم،
مشيرا لاى أن الزارة تعلق على التعليم المفتوح، آمالا وطموحات ليكون شريكا
فى اعداد خريجين ذوى معرفة حقيقية.
ولفت الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة الى أهمية تعزيز التعليم عن بعد مع
قلة عدد الجامعات النظامية، مؤكدا على ضرورة مواجهة المشكلات التى تواجه
خريجى التعليم المفتوح فى مجالات التوظيف والانضمام للنقابات المهنية.
وأوضح الدكتور عبد الحميد أبو ناعم مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة
القاهرة ان المؤتمر ركز فى اعماله على عملية التقويم والتطوير لنظام
التعليم المفتوح بوصفه نظاما فرعيا فى منظومة التعليم العالى، مشيرا الى أن
التركيز سيتم بالدرجة الاولى فى عملية التقييم والتطوير على آليات
التعليم، إلى جانب التدريب والمحاضرات المباشرة.
وتناول الدكتور عادل مبروك العميد السابق لكلية التجارة ومستشار رئيس
الجامعة للتعليم المفتوح الصعوبات التى تواجه التعليم المفتوح فى الجامعات
المصرية، ومن بينها غياب الرؤية وافتقار معظم أعضاء هيئة التدريس الى
كفاءات التعليم الالكترونى عن بعد، مشيرا إلى أن أهم الاتجاهات العالمية فى
مجال التعليم المفتوح على مستوى العالم وأبرزها إقامة تحالفات وشراكة بين
الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والتعليم عن بعد فى تخصصات معينة.
الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 - 15:35
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جانب من المؤتمر
كتب محمد البديوى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
طالب مؤتمر تقييم تجربة التعليم المفتوح فى الجامعات المصرية،
الذى نظمته جامعة القاهرة، فى ختام أعماله بضرورة وضع اسراتيجية خاصة
بتطوير نظام التعليم المفتوح بكل جامعة مع قياس مدى تحقيق هذه الاستراتيجية
بشكل دورى، على أن تتضمن هذه الاستراتيجية تعديل القوانين واللوائح الخاصة
بالتعليم المفتوح، بما يسمح للطلاب الالتحاق به بعد ثلاث سنوات على الأكثر
من تاريخ حصولهم على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها.
وكذلك إدخال برامج تعليمية ترتبط باحتياجات سوق العمل، وإضافة تخصصات جديدة
للحاصلين على المؤهلات الفنية مع مراعاة وضع المعايير الحاكمة لفتح هذه
البرامج التعليمية وتطوير المناهج وجعلها قابلة للتعليم الذاتى.
وأكد المؤتمر الذى شهد جلسة ختامية بمشاركة طلابية قبل اعلان التوصيات،
على أهمية تأسيس رابط خريجى التعليم المفتوح، وإنشاء مجلس يضم كل مراكز
التعليم المفتوح على مستوى الجمهورية، وينسق بينها، كما طالب المؤتمر
بتحقيق الاعتراف بالتعليم المفتوح فى الدول العربية أسوة بالجامعة العربية
المفتوحة.
ودعا إلى مراجعة عملية تقييم وامتحانات الطلاب على مدار الترم الدراسى،
بحيث لا يقتصر التقييم على الامتحان النهائى، وتفعيل استخدام الوسائط
التعليمية المتعددة فى التدريس وتقييم النظام التعليمى بصفة دورية.
وكان وزير التعليم العالى قد أكد خلال كلمته فى افتتاح أعمال المؤتمر
بجامعة القاهرة أن التعليم المفتوح يعد رافدا هاما فى منظومة التعليم
العالى والجامعى بمصر باتاحة فرص التعليم العالى لطلابه فى أنماط ونظم
تعليمية غير تقليدية وفى تخصصات علمية تواكب المعايير الدولية للتعليم،
مشيرا لاى أن الزارة تعلق على التعليم المفتوح، آمالا وطموحات ليكون شريكا
فى اعداد خريجين ذوى معرفة حقيقية.
ولفت الدكتور حسام كامل رئيس الجامعة الى أهمية تعزيز التعليم عن بعد مع
قلة عدد الجامعات النظامية، مؤكدا على ضرورة مواجهة المشكلات التى تواجه
خريجى التعليم المفتوح فى مجالات التوظيف والانضمام للنقابات المهنية.
وأوضح الدكتور عبد الحميد أبو ناعم مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة
القاهرة ان المؤتمر ركز فى اعماله على عملية التقويم والتطوير لنظام
التعليم المفتوح بوصفه نظاما فرعيا فى منظومة التعليم العالى، مشيرا الى أن
التركيز سيتم بالدرجة الاولى فى عملية التقييم والتطوير على آليات
التعليم، إلى جانب التدريب والمحاضرات المباشرة.
وتناول الدكتور عادل مبروك العميد السابق لكلية التجارة ومستشار رئيس
الجامعة للتعليم المفتوح الصعوبات التى تواجه التعليم المفتوح فى الجامعات
المصرية، ومن بينها غياب الرؤية وافتقار معظم أعضاء هيئة التدريس الى
كفاءات التعليم الالكترونى عن بعد، مشيرا إلى أن أهم الاتجاهات العالمية فى
مجال التعليم المفتوح على مستوى العالم وأبرزها إقامة تحالفات وشراكة بين
الجامعات والمؤسسات الإنتاجية والتعليم عن بعد فى تخصصات معينة.
- وزير التعليم العالى يطالب النقابات المهنية بقبول عضوية طلاب التعليم المفتوح
- الأسبوع المقبل مؤتمر بجامعة بنها حول التعليم المفتوح
- 80 ألف طالب يبدأون امتحانات التعليم المفتوح جامعة القاهرة 4 يوليو 2012
- جامعة القاهرة تستأنف امتحانات التعليم المفتوح المؤجلة
- طلاب التعليم المفتوح يقاضون جامعة الزقازيق بالقضاء الإداري
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى