- أم زينبالمديرة العامة
- عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135573
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
زيادة القدرة الاستيعابية بالتجربيات بقبول 10 الاف تلميذ
الأربعاء 26 سبتمبر 2012, 21:41
زيادة القدرة الاستيعابية بالتجربيات بقبول 10 الاف تلميذ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكد
سعيد شومان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ان الوزارة تسعى
لتسكين جميع التلاميذ الذى تعدى سنهم الـ 5 سنوات بالصف الأول حضانة KG1
بالمدارس التجريبية والذى يصل عددهم الى ما يقرب من 10 الاف تلميذ, وذلك
لأنه لم يتم قبولهم العام المقبل، وبذلك يضيع على التلميذ فرصة الالتحاق
مرة أخرى بالمدارس التجريبية, ولذلك أصدر الدكتور ابراهيم غنيم قرارا
وزاريا خاص بإضافة فصل لكل مدرسة تجريبية، لاستيعاب الإقبال المتزايد,
ولاستيعاب جميع الطلاب.
وأضاف شومان لـ(الجمهورية اون لاين) :"الوزارة توصلت الى 5 حلول لتطبيق
هذا القرار وتركت حرية الاختيار لكل ادارة او مديرية تعليمية ان تختار
الحل الامثل, وتوصلنا بمحافظة القاهرة الى اكثر من حل وهى استغلال الفراغات
داخل المدارس, بمعنى ان يتم تحويل بعض الفصول الخاصة بالانشطة او المجالات
الفنية الى فصول دراسية او على الاقل ان يتم دمجها فى فصل واحد, وتحويل
الاخر لفصل دراسى, أو دمج قاعات الوسائط المتعددة وتحويلها لقاعة واحدة,
واستغلال الباقى لفصول تصلح للتدريس, وان ذلك تم بالفعل فى اكثر من 500
مدرسة.
وأوضح ان الحل الاخر هو انشاء فصل او فصلين للصف الاول حضانة KG1
بمدارس التعليم العام حسب طاقتها وان يصبح هذين الفصلين تجريبي مع الاحتفاظ
بباقى الطلاب فى باقى المراحل بالمدرسة, وذلك سيتم بالتنسيق ومخاطبة هيئة
الابنية التعليمية المتخصصة بذلك وان هذا فى اطار الانشاء الفعلى ببعض
الادارات القليلة الكثافة مثل ادارات الشروق وبدر والوايلى.
واشار شومان الى الحل الثالث وهو ان يتم اخذ اجازات تبادلية للطلاب على
مدار ايام الاسبوع بحيث تكون الدراسة مستمرة طول الاسبوع, فبدلا من ان
تكون الاجازات يومى الجمعة والسبت, مما يعمل على توفير عدد فصول اكبر.
واختتم شومان حديثه قائلا نبذل قصارى جهدنا كى لا يضار اى تلميذ او الا
يتم قبوله فيما بعد, حيث تم زيادة القدرة الاستيعابية للفصول, فبعد ان كان
الفصل يستوعب 36 تلميذا, اصبح العدد 44.
من ناحية اخرى أكد صبرى هيكل مدير ادارة الهرم التعليمية بمحافظة
الجيزة, انه عملا على استيعاب عدد اكبر من التلاميذ بالمدارس التجريبية
بالمحافظة المعروف عنها زيادة الكثافة, انه تم خفض سن القبول للصف الاول
بالحضانة KG1 الى 5 سنوات و8 أشهر بدلا من 5 سنوات و11 أشهر مثلما كان, ام
بخصوص قرار الوزير الخاص بزيادة فصول اضافية بكل مدرسة تجريبية, يتم تفعيله
فقط فى المدارس التى تطابق المعايير فى وجود الفراغات التعليمية.
واضاف هيكل لـ(الجمهورية اون لاين) أنه فى عدد من المدارس التجريبية
بجنوب الجيزة استطاعت دمج حجرات الأنشطة المدرسية لحجرة واحدة, وتحويل
الباقى لفصول إضافية، وكذلك الحال مع حجرات الحاسب الآلى والوسائط المتعددة
وإنشاء فصل إضافى بدلا منها، وذلك بأكثر من 40 مدرسة على مستوى المحافظة.
26/09/2012 02:03:24 م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أكد
سعيد شومان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، ان الوزارة تسعى
لتسكين جميع التلاميذ الذى تعدى سنهم الـ 5 سنوات بالصف الأول حضانة KG1
بالمدارس التجريبية والذى يصل عددهم الى ما يقرب من 10 الاف تلميذ, وذلك
لأنه لم يتم قبولهم العام المقبل، وبذلك يضيع على التلميذ فرصة الالتحاق
مرة أخرى بالمدارس التجريبية, ولذلك أصدر الدكتور ابراهيم غنيم قرارا
وزاريا خاص بإضافة فصل لكل مدرسة تجريبية، لاستيعاب الإقبال المتزايد,
ولاستيعاب جميع الطلاب.
وأضاف شومان لـ(الجمهورية اون لاين) :"الوزارة توصلت الى 5 حلول لتطبيق
هذا القرار وتركت حرية الاختيار لكل ادارة او مديرية تعليمية ان تختار
الحل الامثل, وتوصلنا بمحافظة القاهرة الى اكثر من حل وهى استغلال الفراغات
داخل المدارس, بمعنى ان يتم تحويل بعض الفصول الخاصة بالانشطة او المجالات
الفنية الى فصول دراسية او على الاقل ان يتم دمجها فى فصل واحد, وتحويل
الاخر لفصل دراسى, أو دمج قاعات الوسائط المتعددة وتحويلها لقاعة واحدة,
واستغلال الباقى لفصول تصلح للتدريس, وان ذلك تم بالفعل فى اكثر من 500
مدرسة.
وأوضح ان الحل الاخر هو انشاء فصل او فصلين للصف الاول حضانة KG1
بمدارس التعليم العام حسب طاقتها وان يصبح هذين الفصلين تجريبي مع الاحتفاظ
بباقى الطلاب فى باقى المراحل بالمدرسة, وذلك سيتم بالتنسيق ومخاطبة هيئة
الابنية التعليمية المتخصصة بذلك وان هذا فى اطار الانشاء الفعلى ببعض
الادارات القليلة الكثافة مثل ادارات الشروق وبدر والوايلى.
واشار شومان الى الحل الثالث وهو ان يتم اخذ اجازات تبادلية للطلاب على
مدار ايام الاسبوع بحيث تكون الدراسة مستمرة طول الاسبوع, فبدلا من ان
تكون الاجازات يومى الجمعة والسبت, مما يعمل على توفير عدد فصول اكبر.
واختتم شومان حديثه قائلا نبذل قصارى جهدنا كى لا يضار اى تلميذ او الا
يتم قبوله فيما بعد, حيث تم زيادة القدرة الاستيعابية للفصول, فبعد ان كان
الفصل يستوعب 36 تلميذا, اصبح العدد 44.
من ناحية اخرى أكد صبرى هيكل مدير ادارة الهرم التعليمية بمحافظة
الجيزة, انه عملا على استيعاب عدد اكبر من التلاميذ بالمدارس التجريبية
بالمحافظة المعروف عنها زيادة الكثافة, انه تم خفض سن القبول للصف الاول
بالحضانة KG1 الى 5 سنوات و8 أشهر بدلا من 5 سنوات و11 أشهر مثلما كان, ام
بخصوص قرار الوزير الخاص بزيادة فصول اضافية بكل مدرسة تجريبية, يتم تفعيله
فقط فى المدارس التى تطابق المعايير فى وجود الفراغات التعليمية.
واضاف هيكل لـ(الجمهورية اون لاين) أنه فى عدد من المدارس التجريبية
بجنوب الجيزة استطاعت دمج حجرات الأنشطة المدرسية لحجرة واحدة, وتحويل
الباقى لفصول إضافية، وكذلك الحال مع حجرات الحاسب الآلى والوسائط المتعددة
وإنشاء فصل إضافى بدلا منها، وذلك بأكثر من 40 مدرسة على مستوى المحافظة.
26/09/2012 02:03:24 م
- مهللةعضو فعال
- عدد المساهمات : 111
نقاط : 5060
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
جزاكم الله خيرا
الخميس 18 يوليو 2013, 02:58
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى