- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:02
الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
[size=21]الأقصر.. نبع الحضارة
في أقصى صعيد مصــــر عند جنوب الــوادي على ضفــــاف النيل
تقـــع زينـــة البـدان وعروس الزمان سحر الماضى ودلال الحاضر
الــــدرة المكنونــــة والجوهــــرة المصونه ( مدينة الأقـصــــر )
شروقها خــــيال وغروبها جمال وهى مخزن الأثار ومخبأ الأسرار
المتحف المفتوح والمعرض المسموح ضيوفها كثير وخيرها وفير
مقـــصد الزائرين ومجال للباحثين والدارسين ونزهة المشتاقيــــن
[/size]
[center]
بناها الفراعنــة الشداد ، وفتحها المسلمون الأجداد
مدينة المائـــة باب .. والأقـصـر أبو الحجاج
بـهــا ثلث آثــار مصر وســدس أثــار العالم
وهى أزليه قديمة ذات قصور ولذلك سميت الأقصـر
تعتبر جامعة مفتوحة للتاريخ الأنسانى فى عصورة المختلفة ماقبل التاريخ وحتى العصر الحديث
وتتكون مدينة الافصر من شطرين البر الشرقى والبر الغربى يفصلهما نهر النيل
وكان يطلق على البر الشرقى مدينة الاحياء فى العصور الفرعونية حيث المعابد الدينية وقصور الملوك وعامة الشعب
وكان يطلق على البر الغربى مدينة الاموات حيث المفابر والمعابد الجنائزية
مكانة الاقصر التاريخيه:
تعتبر الاقصر جامعة مفتوحه للتاريخ الانسانى منذ عصر ما قبل التاريخ ثم
العصر الفرعونى وحتى العصر الاسلامى مرورا بالعصراليونانى فالرومانى فالقبطى .
تعددت
الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة
المائة باب، كما وصفها هوميروس الشاعر الإغريقي في الإلياذة، ومدينة
الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم:
الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكثير أو
جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، مع بداية
الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر المدينة مشتى سياحي رائع وبؤرة جذب
لعشاق الحضارة الفرعونية. و تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقى والبر الغربي،
( أيونو ـ شمع) أى مدينة الشمس الجنوبيه تمييزا لها عن مدينة الشمس الشماليه ( عين شمس حاليا )
( واست ) بمعنى الصولجان علامة الحكم الملكى ، تعبيرا عن مدى السلطه التى كانت تتمتع بها هذه المدينه.
( نيوت ) أى المدينة.
( أبت الثنائيه ) اشارة الى قسمى المدينه اللذان كانا يضمان معبد الكرنك شمالا ومعبد الاقصر جنوبا .
( نو ـ آمون ) وهو الاسم الذى ذكرت به فى التوراه ، ويعنى مدينة آمون .
( الأقصر ) وجاءت هذه التسميه بعد الفتح الاسلامى لمصر عندما بهر العرب
بفخامة قصورها وشموخ صروحها ، فأسموها بهذا الاسم وهو جمع كلمة (قصر) .
وقد ذكرها الشاعر اليونانى هوميروس فى النشيد التاسع من الالياذه... اذ قال عنها
" هناك فى طيبة المصريه حيث تلمع أكوام الذهب ، طيبه ذات المئة باب ،حيث يمر فى مشية عسكريه ، اربعمائة من الرجال بخيلهم ومركباتهم ، من كل باب من ابوابها الضخمة".
الأقصر عاصمة مصر القديمة في عهد الإمبراطورية وتبعد عن القاهرة 670
كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة الأقصر بأقصى مصر العليا
"الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إدفو ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق
محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي
الجديد.إن
مدينة الأقصر ظلت مقر للسلطة فيما بين 2100 إلى 750 ق.م. ومن هنا
نعرف سر الرهبة التي يحسها الزائر لهذه المدينة الخالدة بآثارها
الشامخة ذات الأعمدة الشاهقة على ضفتي النيل في مدينة الأحياء على
البر الشرقي حيث مشرق الشمس مصدر الحياة والنماء.. وفي مدينة الأموات
على البر الغربي من النيل حيث مغرب الشمس مودعة الحياة في مدار أبدي.
على
الضفة الشرقية للنيل هناك معبد الأقصر، معابد الكرنك، متحف الأقصر.
وعلى الضفة الغربية للنيل هنك تمثالا ممنون، مقابر وادي الملوك
والملكات، المعابد الجنائزية، مقابر الأشراف ومقابر دير المدينة.
ولها
طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم.. أنك تمشي فيها فتشعر أنك تجمع
بين الماضي والحاضر في وقت واحد.. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من
أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.
النيل فى الاقصر
عند الغروب .. جو من الهدوء والراحة والدفء
و
تعتبر مدينة طيبة أو الأقصر الأثرية في جنوب مصر من أهم المدن الأثرية
في العالم. ومن آثار المدينة الشهيرة: معبد الأقصر مجمع معابد الكرنك،
معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت، تمثالي ممنون، معبد دير المدينة،
مدينة هابو، معبد الرمسيوم، معبد سيتي الأول بالقرنة، مقابر وادي
الملوك ومن أهم الملوك في هذا الوادي 1 مقابر الملك توت عنخ آمون،
مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس الثالث، مقبره رمسيس السادس ومقبره حور
محب. ويوجد أيضا غربي الأقصر مقابر وادي الملكات. وأهم مابها من مقابر
مقبره الملكة نفرتاري.
والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت
الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية،
حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد
ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر واهم مقابر
وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات إلكترونية لجميع المواقع الأثرية
المفتوحة لتأمينها ضد السرقة.
وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية وغير الثقافيه الوافدة
إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من
«800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. ظلت
الأقصر (طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين
انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال.
صورة للأقصر قبل التوجه إلى الكوبري ..
أحد الحدائق المطلة على النيل
[center][b]
[/b]
واليوم نقدم لك دليلاً سياحياً شاملا لمدينة الأقصر، الأكثر زيارة في ذلك
الوقت من العام خاصة مع قدوم إجازة نصف العام، لنتعرف علي أهم معالمها
السياحية وأسعار تذاكر دخول متاحفها و أماكن التسوق وكل ما يهمك قبل أن
تبدأ رحلتك إلي هناك.
مبدئيا، تنقسم المعالم السياحية علي أرض مدينة الأقصر إلي مكانين، ولكل
منهما طبيعية خاص، فتجد أن معالم البر الشرقي تتسم بطابع العبادة، أما
البر الغربي فيحتوى على المقابر و المعابد الجنائزية
[size=16]
[/size]
في أقصى صعيد مصــــر عند جنوب الــوادي على ضفــــاف النيل
تقـــع زينـــة البـدان وعروس الزمان سحر الماضى ودلال الحاضر
الــــدرة المكنونــــة والجوهــــرة المصونه ( مدينة الأقـصــــر )
شروقها خــــيال وغروبها جمال وهى مخزن الأثار ومخبأ الأسرار
المتحف المفتوح والمعرض المسموح ضيوفها كثير وخيرها وفير
مقـــصد الزائرين ومجال للباحثين والدارسين ونزهة المشتاقيــــن
[/size]
[center]
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 866x766. |
بناها الفراعنــة الشداد ، وفتحها المسلمون الأجداد
مدينة المائـــة باب .. والأقـصـر أبو الحجاج
بـهــا ثلث آثــار مصر وســدس أثــار العالم
وهى أزليه قديمة ذات قصور ولذلك سميت الأقصـر
تعتبر جامعة مفتوحة للتاريخ الأنسانى فى عصورة المختلفة ماقبل التاريخ وحتى العصر الحديث
وتتكون مدينة الافصر من شطرين البر الشرقى والبر الغربى يفصلهما نهر النيل
وكان يطلق على البر الشرقى مدينة الاحياء فى العصور الفرعونية حيث المعابد الدينية وقصور الملوك وعامة الشعب
وكان يطلق على البر الغربى مدينة الاموات حيث المفابر والمعابد الجنائزية
مكانة الاقصر التاريخيه:
تعتبر الاقصر جامعة مفتوحه للتاريخ الانسانى منذ عصر ما قبل التاريخ ثم
العصر الفرعونى وحتى العصر الاسلامى مرورا بالعصراليونانى فالرومانى فالقبطى .
تعددت
الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة
المائة باب، كما وصفها هوميروس الشاعر الإغريقي في الإلياذة، ومدينة
الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم:
الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكثير أو
جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، مع بداية
الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر المدينة مشتى سياحي رائع وبؤرة جذب
لعشاق الحضارة الفرعونية. و تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقى والبر الغربي،
( أيونو ـ شمع) أى مدينة الشمس الجنوبيه تمييزا لها عن مدينة الشمس الشماليه ( عين شمس حاليا )
( واست ) بمعنى الصولجان علامة الحكم الملكى ، تعبيرا عن مدى السلطه التى كانت تتمتع بها هذه المدينه.
( نيوت ) أى المدينة.
( أبت الثنائيه ) اشارة الى قسمى المدينه اللذان كانا يضمان معبد الكرنك شمالا ومعبد الاقصر جنوبا .
( نو ـ آمون ) وهو الاسم الذى ذكرت به فى التوراه ، ويعنى مدينة آمون .
( الأقصر ) وجاءت هذه التسميه بعد الفتح الاسلامى لمصر عندما بهر العرب
بفخامة قصورها وشموخ صروحها ، فأسموها بهذا الاسم وهو جمع كلمة (قصر) .
وقد ذكرها الشاعر اليونانى هوميروس فى النشيد التاسع من الالياذه... اذ قال عنها
" هناك فى طيبة المصريه حيث تلمع أكوام الذهب ، طيبه ذات المئة باب ،حيث يمر فى مشية عسكريه ، اربعمائة من الرجال بخيلهم ومركباتهم ، من كل باب من ابوابها الضخمة".
الأقصر عاصمة مصر القديمة في عهد الإمبراطورية وتبعد عن القاهرة 670
كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة الأقصر بأقصى مصر العليا
"الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إدفو ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق
محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي
الجديد.إن
مدينة الأقصر ظلت مقر للسلطة فيما بين 2100 إلى 750 ق.م. ومن هنا
نعرف سر الرهبة التي يحسها الزائر لهذه المدينة الخالدة بآثارها
الشامخة ذات الأعمدة الشاهقة على ضفتي النيل في مدينة الأحياء على
البر الشرقي حيث مشرق الشمس مصدر الحياة والنماء.. وفي مدينة الأموات
على البر الغربي من النيل حيث مغرب الشمس مودعة الحياة في مدار أبدي.
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1024x768. |
على
الضفة الشرقية للنيل هناك معبد الأقصر، معابد الكرنك، متحف الأقصر.
وعلى الضفة الغربية للنيل هنك تمثالا ممنون، مقابر وادي الملوك
والملكات، المعابد الجنائزية، مقابر الأشراف ومقابر دير المدينة.
ولها
طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم.. أنك تمشي فيها فتشعر أنك تجمع
بين الماضي والحاضر في وقت واحد.. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من
أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين.
النيل فى الاقصر
عند الغروب .. جو من الهدوء والراحة والدفء
و
تعتبر مدينة طيبة أو الأقصر الأثرية في جنوب مصر من أهم المدن الأثرية
في العالم. ومن آثار المدينة الشهيرة: معبد الأقصر مجمع معابد الكرنك،
معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت، تمثالي ممنون، معبد دير المدينة،
مدينة هابو، معبد الرمسيوم، معبد سيتي الأول بالقرنة، مقابر وادي
الملوك ومن أهم الملوك في هذا الوادي 1 مقابر الملك توت عنخ آمون،
مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس الثالث، مقبره رمسيس السادس ومقبره حور
محب. ويوجد أيضا غربي الأقصر مقابر وادي الملكات. وأهم مابها من مقابر
مقبره الملكة نفرتاري.
والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت
الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية،
حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد
ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر واهم مقابر
وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات إلكترونية لجميع المواقع الأثرية
المفتوحة لتأمينها ضد السرقة.
وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية وغير الثقافيه الوافدة
إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من
«800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. ظلت
الأقصر (طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين
انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال.
صورة للأقصر قبل التوجه إلى الكوبري ..
أحد الحدائق المطلة على النيل
[center][b]
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1142x676. |
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 1137x701. |
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 845x564. |
واليوم نقدم لك دليلاً سياحياً شاملا لمدينة الأقصر، الأكثر زيارة في ذلك
الوقت من العام خاصة مع قدوم إجازة نصف العام، لنتعرف علي أهم معالمها
السياحية وأسعار تذاكر دخول متاحفها و أماكن التسوق وكل ما يهمك قبل أن
تبدأ رحلتك إلي هناك.
مبدئيا، تنقسم المعالم السياحية علي أرض مدينة الأقصر إلي مكانين، ولكل
منهما طبيعية خاص، فتجد أن معالم البر الشرقي تتسم بطابع العبادة، أما
البر الغربي فيحتوى على المقابر و المعابد الجنائزية
[size=16]
[/size]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:04
متحف الأقصر :
[/size]
معبد الأقصر.. نبع الحضارة
مصر خالدة.. وكلما تعمقت في معرفة تاريخ وأسرار العصر الفرعوني تأكدت من
ذلك ، فمصر هي الحضارة، هي التاريخ، فمازالت الآثار الفرعونية تدهش
العالم أجمع حتى يومنا هذا، ويأتون من كل مكان لمشاهدتها والتعرف عليها
عن قرب في ذلك العصر الذهبي الذي لم يغيره الزمن.
ومعبد الأقصر هو أحد أهم الشواهد على خلود الحضارة الفرعونية حتى الآن.
موقع المعبد:
يقع معبد الأقصر على الضفة الشرقية لنهر النيل في مدينة الأقصر أو طيبة كما كان يطلق عليها قديما.
تاريخ المعبد:
شيد المعبد منذ حوالي 1400 سنة قبل الميلاد في عصر الأسرة
الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، ليكون معبدا لثالوث طيبة وهم آمون رع وزوجته
موت وابنهما خونسو.
تصميم المعبد:
مدخل المعبد يتكون من مسلتين إحداهما مازالت قائمة منقوشا عليها
انتصارات الملك رمسيس الثاني، بينما الثانية موجودة في باريس.
بدأ الملك "أمنحوتب الثالث" في تشييد المعبد على مساحة حوالي
أربعة أفدنة، ليتعاقب خلفه عدد من الملوك الذين استكملوا بناءه مثل رمسيس
الثاني وتحتمس الثالث.
فناء رمسيس الثاني:
وهو فناء واسع يحيط جوانبه الأربعة صفان من الأعمدة على هيئة
نبات البردي لتشكل تيجانها براعم مغلقة، لينتهي صف الأعمدة من الناحية
الشمالية الغربية بالمقاصير الثلاثة التي شيدها الملك "تحتمس الثالث".
[size=16]
عند
زيارتك لفناء رمسيس الثاني ستلاحظ النقوش الفرعونية تزخرف الجدران بصور
تمثل تقديم الملوك القرابين للإله آمون ومن خلفهم الثيران التي تذبح
لتقدم.
كما سترى أوضاعا مختلفة من تماثيل للملك رمسيس الثاني، لتشاهد
تمثالا كبيرا للملك بين صف الأعمدة المبنية من الجرانيت الوردي ، كما
يوجد تمثال له وهو جالس على الباب الجانبي للفناء، أما في المدخل
فستشاهد تمثال رمسيس الثاني وتمثالا صغيرا لزوجته نفرتاري وهما جالسان
لتنقش على قاعدتهما صور لرمسيس الثاني أثناء غزوه للبلاد.
بهو الأعمدة:
يتكون من صفين من الأعمدة على شكل مستطيل، ويصل ارتفاع كل عمود إلى 18 مترا.
فناء أمنحوتب الثالث:
عند زياتك للمعبد من الجانب الغربي سيقابلك فناء أمنحوتب الثالث
في أول رحلتك، لتجده فناء مكشوفا يحتوي على 64 عمودا تحيطه من ثلاثة
اتجاهات، لتأخذ الأعمدة شكل سيقان نبات البردي وأعلاها تيجان براعم
النبات.
قاعة الأعمدة الكبري:
بنيت هذه القاعة بحيث تدخل فيها الشمس من الناحية الشمالية،
ليسقط شعاعها على الجدران لتشاهد صورا ونقوشا من أهمها صور "إله النيل"
وهو يحمل قربانا.
لم يكن معبد الأقصر مقصورا فقط على ديانات العصر الفرعوني بل
توالت عليه الديانة المسيحية أيضا، لتشاهد الأدلة في المذبح المسيحي
والنقوش اللاتينية الموجودة في نفس القاعة والموجودة من عهد الإمبراطور
"قسطنطين" .
الحجرات:
ستجد خلف قاعة الأعمدة الكبري العديد من الحجرات التي تعد شواهد
على العصور التي توالت بعد العصر الفرعوني، لتشاهد المقاصير المقدسة
الخاصة بالعصرين الروماني والإغريقي، وحجرة الولادة والتي سميت بهذا نسبة
للنقوش المحفورة على جدرانها لتبين ذلك، وغيرها من الحجرات الخلفية
والمخصصة لأغراض دينية.
ساحه المعبد
[b][b][/b]
[b]صور عن معبد الاقصر
ساحه المعبد
[/b]
والمعبد غني عن التعريف حيث يعد أكبر معبد بني في العالم القديم حيث يبلغ مساحته حولي 60 فدان
واستمر البناء فيه ما يبلغ 1500 عام
يشغل
معبد الكرنك منطقة ما يسمى بالقرية الحصينة الواقعة في الجزء الشمالي
من مدينة طيبة(الأقصر)، وترجع شهرة الكرنك إلى كونه في الحقيقة مجموعة من
المعابد المتعددة التي بنيت بدايةً من الأسرة الـ11 حوالي في العام
2134 ق.م، عندما كانت طيبة مركزاً للديانة المصرية.
تركيب المعبد وتخطيطه
[size=16]
معبد "آمون رع" الكبير
المعبد
من محراب يقع فى أقصى الناحية الشرقية. وقد أُعد هذا المحراب لحفظ
تماثيل الإله "آمون" وعائلته. ويعرف هذا المكان "بقدس الأقداس" الذى كان
الظلام يلفه! ثم يتبعه بعد ذلك فناء مكشوف يغمره ضوء النهار، ثم ينتهى
هذا الفناء بصرح عظيم يقع المدخل بين برجيه. وكان المقصود أن يكون الصرح
هو الواجهة النهائية للمعبد، ولكن الملوك المختلفين الذين تعاقبوا بعد
ذلك أخذوا يضيفون إليه أفنية أخرى فى اتجاه الغرب. وينتهى كل منها بصرح،
حتى أصبح للمعبد عشرة صروح!
من محراب يقع فى أقصى الناحية الشرقية. وقد أُعد هذا المحراب لحفظ
تماثيل الإله "آمون" وعائلته. ويعرف هذا المكان "بقدس الأقداس" الذى كان
الظلام يلفه! ثم يتبعه بعد ذلك فناء مكشوف يغمره ضوء النهار، ثم ينتهى
هذا الفناء بصرح عظيم يقع المدخل بين برجيه. وكان المقصود أن يكون الصرح
هو الواجهة النهائية للمعبد، ولكن الملوك المختلفين الذين تعاقبوا بعد
ذلك أخذوا يضيفون إليه أفنية أخرى فى اتجاه الغرب. وينتهى كل منها بصرح،
حتى أصبح للمعبد عشرة صروح!
[/size]
[size=16]صوره من طريق الكباش
[/size]
[size=16][/size]
ولما
لم يكن الفضاء الغربى كافياً، فقد اتجه الملوك فى منتصف الاسرة الثامنة
عشرة وهى أكبر أسرة قامت بالإنشاءات فى الكرنك، اتجهوا إلى بناء
الأفنية والصروح ناحية الجنوب على محور جديد متباعد عن المحور الأول
للمعبد، ولكن سرعان ما اتخذت المبانى من جديد الطريق الأول .. أى ناحية
الغرب، وذلك فى عصر ملوك الأسرة التاسعة عشرة وما بعدها.
لم يكن الفضاء الغربى كافياً، فقد اتجه الملوك فى منتصف الاسرة الثامنة
عشرة وهى أكبر أسرة قامت بالإنشاءات فى الكرنك، اتجهوا إلى بناء
الأفنية والصروح ناحية الجنوب على محور جديد متباعد عن المحور الأول
للمعبد، ولكن سرعان ما اتخذت المبانى من جديد الطريق الأول .. أى ناحية
الغرب، وذلك فى عصر ملوك الأسرة التاسعة عشرة وما بعدها.
وهكذا تضخمت مجموعة مبانى هذا المعبد، واتخذت شكلاً نهائياً يشبه حرف T
فى اللغة الإنجليزية، ولكنه موضوع بشكل مائل على أحد جانبيه أى هكذا
وتُحدد هذا الحرف عشرة صروح، كما يحتوى على عدد غير قليل من الأفنية
والأبهاء (جمع بهو). وأمام المعبد توجد ساحة عظيمة، وفيها نرى منصة مرتفعة
فى الوسط، وهى التى كانت مرسى للسفن الخاصة بالمعبد فى يوم من الأيام،
حيث كان النيل يجرى فيما مضى بالقرب منها.
فى اللغة الإنجليزية، ولكنه موضوع بشكل مائل على أحد جانبيه أى هكذا
وتُحدد هذا الحرف عشرة صروح، كما يحتوى على عدد غير قليل من الأفنية
والأبهاء (جمع بهو). وأمام المعبد توجد ساحة عظيمة، وفيها نرى منصة مرتفعة
فى الوسط، وهى التى كانت مرسى للسفن الخاصة بالمعبد فى يوم من الأيام،
حيث كان النيل يجرى فيما مضى بالقرب منها.
[/size]
[size=16] بهو الأعمدة
[/size]
[size=16] [/size]
نعود
إلى الحديث عن الصرح الذى فى معبد "آمون رع". إنه الصرح الأول للمعبد.
وهو من عمل الأسرة الثانية والعشرين، ولكنه لم يُكمل إلى الآن! ويقع بين
برجى هذا الصرح مدخل المعبد الذى يوصل ويؤدى إلى الفناء الأول. وهو
الذى يسمونه "فناء البوبسطيين" Bubastites .. نسبة إلى ملوك "تل بسطة "
.. وهو فناء واسع يضمه من الجانبين صفٌ من الأعمدة على هيئة نبات
البردى. وكان يتوسطه فيما مضى "جوسق طهارقة" الذى كان يتكون من عشرة
أعمدة رشيقة أقامها الملك "طهارقة" من الأسرة الخامسة والعشرين، ولا
يزال أحد الأعمدة قائماً فى مكانه.
إلى الحديث عن الصرح الذى فى معبد "آمون رع". إنه الصرح الأول للمعبد.
وهو من عمل الأسرة الثانية والعشرين، ولكنه لم يُكمل إلى الآن! ويقع بين
برجى هذا الصرح مدخل المعبد الذى يوصل ويؤدى إلى الفناء الأول. وهو
الذى يسمونه "فناء البوبسطيين" Bubastites .. نسبة إلى ملوك "تل بسطة "
.. وهو فناء واسع يضمه من الجانبين صفٌ من الأعمدة على هيئة نبات
البردى. وكان يتوسطه فيما مضى "جوسق طهارقة" الذى كان يتكون من عشرة
أعمدة رشيقة أقامها الملك "طهارقة" من الأسرة الخامسة والعشرين، ولا
يزال أحد الأعمدة قائماً فى مكانه.
إذا نظرنا إلى الواجهة الجنوبية من الفناء الذى كنا نتحدث عنه، سوف نجد معبداً جميلاً أقامه "رمسيس الثالث"
لإيواء السفن المقدسة ويعتبر هذا المعبد نموذجاً للمعبد المصرى الكامل.
فهو يبدأ بصرح عظيم يزينه تمثالان رائعان للملك من الخارج. ويليه من
الداخل الفناء المكشوف الذى تحده البوائك (جمع باكية) شرقاً وغرباً.
ويبدو الملك على الأعمدة فى هيئة "أوزوريس"، والجدران
مزخرفة بالنقوش التى تمثل الملك فى أوضاع مختلفة أمام "الإله آمون"، ثم
يلى ذلك دهليز به صفان من الأعمدة .. الأول منها يتكون من أعمدة تلتصق
بها تماثيل "أوزيرية" على نمط تماثيل الفناء، والصف الثانى يتكون من
أربعة أعمدة على هيئة نبات البردى. ويقودنا هذا الدهليز إلى بهو الأعمدة
الذى يؤدى بدوره إلى المقاصير الثلاث الخاصة بإيواء السفن المقدسة لثالوث
"طيبة". وإلى جوارها توجد عدة غرف مظلمة كانت مستعملة لحاجيات العبادة.
لإيواء السفن المقدسة ويعتبر هذا المعبد نموذجاً للمعبد المصرى الكامل.
فهو يبدأ بصرح عظيم يزينه تمثالان رائعان للملك من الخارج. ويليه من
الداخل الفناء المكشوف الذى تحده البوائك (جمع باكية) شرقاً وغرباً.
ويبدو الملك على الأعمدة فى هيئة "أوزوريس"، والجدران
مزخرفة بالنقوش التى تمثل الملك فى أوضاع مختلفة أمام "الإله آمون"، ثم
يلى ذلك دهليز به صفان من الأعمدة .. الأول منها يتكون من أعمدة تلتصق
بها تماثيل "أوزيرية" على نمط تماثيل الفناء، والصف الثانى يتكون من
أربعة أعمدة على هيئة نبات البردى. ويقودنا هذا الدهليز إلى بهو الأعمدة
الذى يؤدى بدوره إلى المقاصير الثلاث الخاصة بإيواء السفن المقدسة لثالوث
"طيبة". وإلى جوارها توجد عدة غرف مظلمة كانت مستعملة لحاجيات العبادة.
[size=16]صوره للبحيرة المقدسة
[/size]
[size=16]
[/size]
[size=16][size=16] [/size]
[size=16]
[/size]
[size=16][b]
فناء المعبد الكبير والصرح الثانى
وفى
فناء المعبد الكبير نشاهد بوابة عظيمة فى الزاوية الجنوبية الشرقية
للفناء اسمها بوابة "شاشانق". وهناك أكثر من "شاشانق" أو "شيشونك"
Sheshonk .. الأول، والثانى، وهكذا .. حكموا مصر فى الاسرة الثانية و
العشرين وهم من أصل ليبى. لكنهم حكموا مصر، وحاربوا باسم مصر خارج
حدودها، وتلقبوا بلقب "فرعون". وقد أحاط "شاشانق الأول" الساحة برواقين.
وهذه الساحة ستصبح بعد ذلك الصرح الأول. ولقد تحكم فى المعبد بإقامة
بوابة والأهم من ذلك أنه ناحية الشرق نجد الصرح الثانى الذى أقامه الملك
"رمسيس الأول".
فناء المعبد الكبير نشاهد بوابة عظيمة فى الزاوية الجنوبية الشرقية
للفناء اسمها بوابة "شاشانق". وهناك أكثر من "شاشانق" أو "شيشونك"
Sheshonk .. الأول، والثانى، وهكذا .. حكموا مصر فى الاسرة الثانية و
العشرين وهم من أصل ليبى. لكنهم حكموا مصر، وحاربوا باسم مصر خارج
حدودها، وتلقبوا بلقب "فرعون". وقد أحاط "شاشانق الأول" الساحة برواقين.
وهذه الساحة ستصبح بعد ذلك الصرح الأول. ولقد تحكم فى المعبد بإقامة
بوابة والأهم من ذلك أنه ناحية الشرق نجد الصرح الثانى الذى أقامه الملك
"رمسيس الأول".
الصرح الثانى
[/size][/size]
[size=16] بهو
الأعمدة الكبير بمعبد الكرنك The Great Hypostyle Hall of Karnak
Temple، بدأ تشييده فى عهد الملك "سيتى الأول" (حوالى 1290-1279 ق.م) وتم
الانتهاء من بنائه فى عهد ابنه الملك "رمسيس الثانى" (حوالى 1279-1213
ق.م).[/size]
[size=16] [/size]الأعمدة الكبير بمعبد الكرنك The Great Hypostyle Hall of Karnak
Temple، بدأ تشييده فى عهد الملك "سيتى الأول" (حوالى 1290-1279 ق.م) وتم
الانتهاء من بنائه فى عهد ابنه الملك "رمسيس الثانى" (حوالى 1279-1213
ق.م).[/size]
[size=16]
أولا بعض الصور من العصور القديمه للمعبد
[/size]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:05
[size=16][size=16]
صورة جوية لمعبد الكرنك... لاحظ دقة التخطيط وضخامة البناء
واجهة معبد الكرنك بالأقصر :
مسلة
عبارة عن قطعة صخر واحدة من الجرانيت ارتفاعها 37م
عامود دائري من قطعة واحدة صخرية صلبة .. نقش عليه ما
نراه كالبناء
[/size][/size]
[size=16] [size=16][size=16] نشاهد هذا التمثال العظيم[size=16][size=16]عند مدخله الغربي الذي يفتح على النيل قديماً[/size][/size] الذي نحت من صخرة واحدة
[/size]
تماثيل أخرى عديدة في الفناء الداخلي
لاحظ كيف ربط المبنى من الأعلى بصخور عملاقة ... وكيف أن بعض الألوان مازالت موجودة منذ 4000 سنة
جانب آخر من الداخل .. تتجلى فيه روعة الإبداع في البناء والنقش على هذه الكتل العملاقة
صورة
توضح كيف أن هذا الحائط صخرة واحدة ... وهذه
النقوش أشكال الحجارة ما هي إلا جزء من ذلك الصخر
أحد التماثيل في الفناء الداخلي
وادي الملكات
هو المكان الذي يتم دفن ملكات الفراعنة فيه .. أو زوجات الملوك
ودىمقبرةمنالداخل
ستجد الصورة السابقة إذا اقتربت من المدخل .. ويظهر فيها تماثيل لبعض الملكات
معبدحتشبسوت
معبد الرمسيوم
هو المعبد الجنائزي الخاص بالملك رمسيس الثاني
وادي الملوك
وادي الملوك هو أول مكان للزيارة في أي برنامج سياحي لمدينة الأقصر
يحتوي على حوالي 62 مقبرة لملوك الفراعنة ، وكلها مفتوحة للزيارة
[b][size=21][b][size=16]مقابر وديان الملوك والملكات[/size][/b][/size]
طريق الكباش الممتد 3 كيلومتر من معبد الأقصر الى معبد الكرنك شمالا :
أولاً : أثار الضفة الشرقية :-
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهير .
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :
يروى
هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة
والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من
المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ،
العربية ، الالمانية .
[/b]
عرض الصوت والضوء بالكرنك يبرز التاريخ الرائع للافكار الفرعونية القديمه.
العرض يحكى انجازات لبعض الفراعنه الكبار مع وصف شعرى للكنوز القديمه.
كما ان الزوار يسيروا بين الابنيه الفرعونية الشامخة وذلك للاستمتاع بما يروى
من قصة ما قدموه الفراعنه والموسيقى الغامضة التى تنبعث من الابنيه القديمة.
الصوت الشعرى القديم المنبثق يحكى للزائرين عن ميلاد معبد الكرنك والانجازات
البطولية للفراعنه والاله آمون أنها تجربة رائعة وسحرية ان تستمع الى مؤثرات
صوتية ونظرات رائعة منبعثه من الابنية القديمة. ويتم العرض مرتين يومياً ،
ومدة العرض ساعة ونصف ، ويشهده المتفرجون من المدرجات المُعدّة لذلك ،
وهو بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية
[b] ساحه المعبد بالليل[/b]
[b][/b]
[size=16][/size][/size][/size]
صورة جوية لمعبد الكرنك... لاحظ دقة التخطيط وضخامة البناء
واجهة معبد الكرنك بالأقصر :
مسلة
عبارة عن قطعة صخر واحدة من الجرانيت ارتفاعها 37م
عامود دائري من قطعة واحدة صخرية صلبة .. نقش عليه ما
نراه كالبناء
[/size][/size]
[size=16] [size=16][size=16]هذا
التمثال الذي لم يبقى منه إلا نصفه السفلي ...لاحظ كيف تسطع
الشمس في دقة صقله ونحته ... ومن ضخامته الواقف لا
يصل طوله إلى نصف ساقه.
[/size][/size][/size]
التمثال الذي لم يبقى منه إلا نصفه السفلي ...لاحظ كيف تسطع
الشمس في دقة صقله ونحته ... ومن ضخامته الواقف لا
يصل طوله إلى نصف ساقه.
[/size][/size][/size]
[size=16] [size=16][size=16] نشاهد هذا التمثال العظيم[size=16][size=16]عند مدخله الغربي الذي يفتح على النيل قديماً[/size][/size] الذي نحت من صخرة واحدة
[/size]
تماثيل أخرى عديدة في الفناء الداخلي
لاحظ كيف ربط المبنى من الأعلى بصخور عملاقة ... وكيف أن بعض الألوان مازالت موجودة منذ 4000 سنة
جانب آخر من الداخل .. تتجلى فيه روعة الإبداع في البناء والنقش على هذه الكتل العملاقة
صورة
توضح كيف أن هذا الحائط صخرة واحدة ... وهذه
النقوش أشكال الحجارة ما هي إلا جزء من ذلك الصخر
أحد التماثيل في الفناء الداخلي
وادي الملكات
هو المكان الذي يتم دفن ملكات الفراعنة فيه .. أو زوجات الملوك
ودىمقبرةمنالداخل
ستجد الصورة السابقة إذا اقتربت من المدخل .. ويظهر فيها تماثيل لبعض الملكات
معبدحتشبسوت
معبد الرمسيوم
هو المعبد الجنائزي الخاص بالملك رمسيس الثاني
وادي الملوك
وادي الملوك هو أول مكان للزيارة في أي برنامج سياحي لمدينة الأقصر
يحتوي على حوالي 62 مقبرة لملوك الفراعنة ، وكلها مفتوحة للزيارة
[b][size=21][b][size=16]مقابر وديان الملوك والملكات[/size][/b][/size]
[size=16][b]وهذه
هى المقابر التى طلبها ملوك وملكات الدولة الحديثة وقد أمر هؤلاء
الملوك والملكات ان تحفر وجوههم على صخور الوادى وتتكون المقبرة من عدة
غرف وممرات تؤدى إلى غرف الدفن.
[/b][/size] هى المقابر التى طلبها ملوك وملكات الدولة الحديثة وقد أمر هؤلاء
الملوك والملكات ان تحفر وجوههم على صخور الوادى وتتكون المقبرة من عدة
غرف وممرات تؤدى إلى غرف الدفن.
طريق الكباش الممتد 3 كيلومتر من معبد الأقصر الى معبد الكرنك شمالا :
أولاً : أثار الضفة الشرقية :-
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهير .
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك :
يروى
هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة
والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من
المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ،
العربية ، الالمانية .
[/b]
عرض الصوت والضوء بالكرنك يبرز التاريخ الرائع للافكار الفرعونية القديمه.
العرض يحكى انجازات لبعض الفراعنه الكبار مع وصف شعرى للكنوز القديمه.
كما ان الزوار يسيروا بين الابنيه الفرعونية الشامخة وذلك للاستمتاع بما يروى
من قصة ما قدموه الفراعنه والموسيقى الغامضة التى تنبعث من الابنيه القديمة.
الصوت الشعرى القديم المنبثق يحكى للزائرين عن ميلاد معبد الكرنك والانجازات
البطولية للفراعنه والاله آمون أنها تجربة رائعة وسحرية ان تستمع الى مؤثرات
صوتية ونظرات رائعة منبعثه من الابنية القديمة. ويتم العرض مرتين يومياً ،
ومدة العرض ساعة ونصف ، ويشهده المتفرجون من المدرجات المُعدّة لذلك ،
وهو بالعربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية
[b] ساحه المعبد بالليل[/b]
[b][/b]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:07
[size=21]ثانياً: أثار الضفة الغربية :
[center] صورة جوية توضح موقع وادي الملوك وسط تلك الهضبة الرسوبية .. لاحظ تلك المستطيلات التي هي بوابات الدخول لما هو تحت الأرض
تمثالا ممنون :
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع
الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال
الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى
حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى علية
وكانت دموعها الندى .
معبد الدير البحرى : ” حتشبسوت ”
شيدتة
الملكة اللملكة ” حتشبسوت ” لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم
الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى
القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم .
ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
معبد الملكة حتشبسوت
وهى
المقابر التى أمر ملوك وملكات الدولة الحديثة بنحتها فى باطن الصخر فى هذا
الوادى لتكون بمأمن من عبث اللصوص .. وتتكون من عدة غرف وسراديب توصل
إلى حجرة الدفن. وأهم هذه المقابر: مقبرة توت عنخ أمون مقبرة رمسيس
الثالث – مقبرة سيتى الأول مقبرة رمسيس السادس – مقبر امنحتب الثانى مقبرة
حورمحب – مقبرة تحتمس الثالث .
في موقع آخر لمقبرة أخرى تحت الأرض لاحظ طول هذا الممر الذي
يصعب تقديره ... فانا ألتقط هذه الصورة من منتصفه وهو يتدرج في ثلاث
مراحل نحو الأسفل
صورة من الداخل ... انظر تلك الرسومات التي تعبر عن أمور لدى أصحابها ...
قد يرى البعض في مثل هذه الرسومات جمال لا يدركه البعض الآخر ... ففيها يتجلى البعد الزمني بين الحضارات
يعتقد البعض أن هذه المقابر محفورة في هذا الوادي الرسوبي ويعتقد
البعض أنها مبنية من الحجر كالمعابد في الأقصر ومطمورة تحت
الإرساب
صورة من موقع آخر لإحدى تلك المقابر الأثرية
انظر كيف ترى كثافة النقوش والرسوم وتناسق الألوان والأحجام
في هذا الممر الطويل الذي نهايته تمثال حجري ضخم .. لم نتمكن من
تصويره لسبب ما
أهم مقابر وادى الملكات:
مقبرة الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى .
المداخل التي بنتها الحكومة بعد التنقيب عن المقابر أسفل
الكتل الرسوبية .. لاحظ طبيعة الأرض التي يغلب عليها الحجر الرسوبي
هذا التل واقع في دير البحري
صورتين لإحدى ممرات المقابر تحت الأرض تعود إلى أحد
الفراعنة .. رمسيس الرابع كما ذكر ذلك ... لاحظ تلك النقوش على
الجدران الصخرية الصلبة وتلك الألوان بقيت على حالها بسبب حفظ هذا
المكان لها تحت الأرض ... طول هذا الممرر يزيد عن 50م وفي الداخل
يوجد قبر وتمثال ...
صورة مقربة ... تظهر زهوة الألوان التي مضى عليها آلاف السنين ..
جانب آخر تتجلى فيه رسومات يعتبرها البعض لغة الكتابة عند الفراعنة
معابد تخليد الذكرى :
معبد الرمسيوم :
صورة من المكان لمعبد رمسسيوم
صورة لما يعتقد أنه مخازن الغلال في معبد رمسسيوم
معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على جدرانه معركه قادش .
معبد مدينة هابو :
معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة
جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية .ومن أهم مقابر المنطقة: مقابر
الأشراف وأهم ماتنقله لنا مظاهر الحياة للنبلاء وعائلاتهم .
مقبرة نخت :
تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .
مقبرة مننا :
كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .
[b]
[/b] [b]هو موحد القطرين خلال عصر تسموسيس السادس .
[/b]مقبرة رع مس :
أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون – وداخل المقبرة
نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن يشاهد معبد
دندرة ، ومعبد إسنا .
معبد دندرة :
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من
المعابد اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف
إلية كثير من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة
كليوباتره وابنها سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية
العديدة التى تضم الأبراج السماوية. ومن المعالم الدينية بالأقصر مسجد
أبى الحجاج الأقصرى بداخل معبد الأقصر الكنيسة القبطية المجاورة للمسجد
بنفس معبد الأقصر .
[b]مقبرة راموز
[/b] [b]
[/b] [b]راموز هو احد مسئولى الدولة فى عهد امنحتب الثالث وعهد اخناتون المقبرة تتكون من معلقات توضيحية تشرح تاريخ اخناتون وزوجتة نفرتاري.
[/b] [b]تمثال المرمر
[/b] [b]
[/b] [b]طوله
19.20 مترا وهو البقية الباقية من معبد امنحتب الثالث وحدث هذا بعد
ان عانى المعبد من التصدعات فسماه الاغريق المرمر قصة البطل الذى مات
فى حروب طرواده وقيل انه كان ينادى كل صباح باسم امه ايروس الة الفجر
التى سحرته وكان يجهش بالبكاء وهو يناديها.
[/b]19.20 مترا وهو البقية الباقية من معبد امنحتب الثالث وحدث هذا بعد
ان عانى المعبد من التصدعات فسماه الاغريق المرمر قصة البطل الذى مات
فى حروب طرواده وقيل انه كان ينادى كل صباح باسم امه ايروس الة الفجر
التى سحرته وكان يجهش بالبكاء وهو يناديها.
معبد الملكة حتشبسوت ليلاً
ساحة امنحتب
بعض الأعمدة فى ساحة امنحتب
معبد أبو سمبل
قدس الأقداس
أما الحجرة الداخلية الأخيرة فهى قدس الأقداس
حيث يجلس (تماثيل) آلهة المعبد الكبير الأربعة على عروشهم المنحوتة فى
الحائط الخلفى فى انتظار الفجر.
والمعبد مبنى بدقة بحيث أنه فى 22 من شهر فبراير و22 من شهر أكتوبر كل
عام تخترق أشعة الشمس المعبد مروراً بقاعة الأعمدة ، والدهليز حتى تصل
إلى الحرم الداخلى لتضئ تماثيل رع ، وامون ، و رمسيس الثانى.
المعبد الصغير المبنى على شرف الملكة نفرتارى( معبد حتحور)
رمسيس الثانى
مسلة فرعونية
معبد الأقصر
معبد الأقصر نهاراً
داخل معبد الكبش
معبد الكبش
معبد الكبش
صورة من داخل معبد الكبش
[/size]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:09
معبد الكرنك هو أكبر موقع الدينية القديمة في العالم . وذلك لأن كل
فرعون ساهم في ذلك لأنه ربما كان المعبد الأكثر أهمية في مصر ( مخصص
للآلهة : آمون رع ، مونتو ، و موت ).
قاعة Hypostyle 3
مع مرور الوقت الفراعنة بنوا قاعة hypostyle رائعة ، سبيلا أبو الهول طويل ، طويل القامة أبراج ، أزقة واسعة وعالية ارتفاع المسلات والمزارات
المدرج بعناية ...
الجدول الزمني لمهرجانات المعبد
النقوش الجميلة في واحدة من الأضرحة في معبد الكرنك
مسلة في معبد الكرنك 1
مسلة في معبد الكرنك 2
[/b][/size][/size]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:11
[size=16][size=16][/size]
رسوم على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر
مقابر الأشراف (النبلاء)
وهى أكثر من 411 مقبرة محفورة فى الصخر. ويتكون معظمها فى العادة من
رحبة كبيرة، بها باب المدخل. وسقفها محمول على أعمدة فى الغالب. ويليها
دهليز يواجه المدخل وينتهى بمقصورة يوضع فيها تمثال الميت وأقاربه. ويوجد
فى بعض الأحيان غرفتان على جانبى الدهليز المذكور، كما كان يوجد فناء
صغير أمام مدخل المقبرة أُعد لتقديم الضحايا والقرابين. أما النقوش التى
كانت تتعاقب على جدار الرحبة فتُمثل الميت وهو يقوم بأعماله المختلفة فى
حياته الأرضية، ولذا فإنها تلقى ضوءا على طريقة الحياة المصرية القديمة
أيام الدولة الحديثة. أما النقوش التى فى الدهليز، فإنها تمثل فى العادة
الطقوس الجنائزية.
نقوش في مقبرة رع موزا للملك اخناتون و زوجته نفرتيتي في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
صورة نقوش على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة رح مى رع في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة سينوفر من مقابر الاشراف في محافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة سينوفر من مقابر الاشراف في محافظة الاقصر
عمل الأمير "سينوفر" Sennofer (وهو من "طيبة") مشرفاً على حدائق معبد "آمون" فى عهد الملك "أمنحتب (أمنوفيس) الثانى
رسم يصور سينوفر مع اخته على مقبرته في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت توضح نشاطات العمل اليومية في مقابر الاشراف في الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت توضح نشاطات العمل اليومية في مقابر الاشراف في الاقصر
كان "نخت" Nakht هذا كاتباً للمخازن فى عهد الملك "تحتمس الرابع" من
الأسرة الثامنة عشرة وتتكون مقبرته من مدخل يوصل إلى صالة عرضية، توصل
بدورها إلى صالة طولية، تنتهى بنيش niche (حيث يوجد التمثال)
غرفة داخل مقبرة نخت في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
تمثال حتحور من متحف الاقصر في الاقصر luxor
حتحور : ويعني أسمها "منزل حورس" أو "مقر حورس" وتعد من أشهر الآلهات
المصريات ، وهي "عين رع" التي دمرت أعدائه ، بالإضافة إلى أنها عبدت
كالإلهة للموتى في طيبة على وجه خاص. غالبا ما تمثل على هيئة امرأة تحمل
تاج عبارة عن قرنين بينهما قرص الشمس أو كبقرة وأحياناً نراها كلبؤة أو
ثعبان أو شجرة. مركز عبادتها الرئيسي في دندرة حيث كونت ثالوثاً هي وزوجها
"حورس" رب ادفو وابنها "ايحي
تمثال الاله سبك مع امنوفيس الثالث من متحف الاقصر luxor
سبك : عبد على هيئة تمساح أو على هيئة رجل برأس تمساح. كان ابناً للإلهة
"نيت" ربة سايس. أهم مراكز عبادته "كروكوديبوليس" (الفيوم) وكوم امبو.
أندمج في عصر لاحق مع الإله "رع" تحت أسم "سوبك-رع
تماثيل لابناء حورس من متحف الاقصر
أولاد حورس : أبناء حورس هم "إمستى وحابي ودواموتف وقبحسنوف" يقومون على
حراسة "أوزيريس أثناء تحنيطه ومن ثم يحرسون أواني الأحشاء الأربع
ويمثلون أركان العالم الأربعة"
و من ابناء حورس
إيجي : ابن "حتحور" ربة دندرة و "حورس" رب أدفو. يصور على هيئة طفل يهز الصلاصل. وتعتبر دندرة مقر عبادته
سكر : إله الخلق والموتى ، عبد في منف أرتبط مع "بتاح" ارتباطاً قوياً
منذ الدولة القديمة ، وبعد ذلك مع الإله "أوزيريس" واندمج معها تحت اسم
"بتاح سوكر أوزيريس" نراه على هيئة صقر وجسم آدمي بغير أعضاء مميزة. كان
ابناً "لحورس" في العصور المتأخرة
تمثال لامنوفيس الثالث من متحف الاقصر
تحتمس الثالث من متحف الاقصر
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث - أمنحتب الثالث في الاقصر luxor
قال المؤرخ والفقيه الأقصري عبدالغفار بن نوح صاحب كتاب "الوحيد في سلوك
أهل التوحيد" (مخطوط لم ينشر بدار الكتب المصرية) والذي عاش في القرن
الرابع الهجري، إن الناس تعتقد أن الأصوات التي تصدر عن التمثالين إنما هي
أصوات الشياطين.
ولعل تمثالي ممنون من أحد الأسباب التي جعلت العرب أثناء الفتح العربي
للصعيد لا يهتمون بالأقصر، وحرصوا على عدم الإقامة فيها اعتقادا منهم أنها
أصنام يعبدها الكفار ولقبوهما بشامة وطامة، والشامة من التطير، والشئوم
في اللغة هو الشر، إما الطامة فهو الداهية تفوق سواها، ولعل أول من أطلق
عليهما هذا اللقب هو المؤرخ المغربي أبو الحسن الهروي المتوفى عام 1214،
وذكرهما المؤرخ المصري ابن دقماق بهذا الاسم عام 1406.
وفي الأمثال الشعبية يقال للصديقين المتلازمين عاملين زي شامة وطامة.
وتصورهما خيال الفنان الشعبي حبيبين يتناجيان، شامة الحبيب وطامة الحبيبة، والموسيقى نجوى الحبيبين.
ونسي الناس اسم صاحب التمثال امونوفيس الثالث (أمنحتب الثالث) والد
إخناتون أول دعاة التوحيد وزوج الملكة تي من أشهر ملكات مصر. وظل اسم
القائد اليوناني ممنون صاحب الشهيرة علما عليهما.
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث - أمنحتب الثالث في الاقصر luxor
وقد زعم مؤرخو اليونان أن أحد هذين التمثالين قد سكنه روح قائدهم
أجاممنون شهيد حرب طروادة، وأن الموسيقى ليست سوى نجوى أجاممنون لأمه التي
كان يناجيها كل صباح بصوته الحزين، وغلب على هذين التمثالين اسم تمثالا
ممنون.
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث او امنحتب الثالث في الاقصر luxor
تمثالا ممنون
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر .
مقبرة نفرتاري زوجة رمسيس الثاني في وادي الملكات في الاقصر luxor
مقبرة نفرتاري زوجة رمسيس الثاني في وادي الملكات في الاقصر luxor
وادي الملكات في القصر luxor
يسمى الوادى الذى يحوى مقابر الملكات محليا " بيبان الحريم " كما يسمى
ذلك الذى يضم مقابر الملوك " بيبان الملوك " ويقع فى النهاية الجنوبية من
جبانة طيبة واد جميل يحتوى على عدد من المقابر الملكية للأسرتين التاسعة
عشرة والعشرين أما الأسرة الثانة عشرة فغير ممثلة فيه. ويبلغ مجموع
المقابر الموجودة هنا حوالى سبعين مقبرة ولكن القليل منها هام ومعظمها خال
من الكتابة أو النقش.
من معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني مكون من مسطحين من الحجر الرملى يعلوهما هرم
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
ويبدأ المعبد بطريق صاعد وعلى جانبيه تصطف تماثيل الملك فى هيئته
الأوزيريه وهو يرتدى ملابس الإحتفال بالعيد الثلاثينى (حب سد ) ويبلغ طول
الطريق 1.2 كم
من معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
احد التمثالين الذين يحرسون معبد رمسيس الثالث ضمن معابد موت في الاقصر luxor
قدس الاقداس من معبد امنحتب الثالث من معابد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الافصر luxor
معبد موت
شيّد بالقرب من معبد الكرنك ، خصص اعبادة المعبودة (موت) زوجة المعبود (آمون)معبد الرامسيوم في الاقصر luxor من معبد الرامسيوم في الاقصر luxor
و يعرف المعبد أيضا بأنه قصر ملايين السنين، و سماه المؤرخ الإغريقي
ريوروس خطأ قبر "أو سيماندياس" وهو تفسير إغريقي خاطئ لاسم رمسيس الثاني
القديم.
نقش لدافعي الضرائب من اثار الحضارة الفرعونية في الاقصر luxor
نقوش فرعونية من احد معابد مدينة الأقصر luxor
مقابر اثرية بجوار معبد الدير البحري في الاقصر luxor
نقوش على جدران احد المعابد المنتشرة في مدينة الأقصر luxor
[size=16]أما عن جزيرة الموز فهي تعتبر من أكثر الأماكن جمالاً[/size]
[size=16] حيث أنها تقع في نهر النيل .. ويتم الوصول إليها عن[/size]
[size=16] طريق المراكب الشراعية فقط .. وإليك صوراً منهـــــا[/size]
[size=16][/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
احد المعابد القديمة من الاقصر المطلة على نهر النيل luxor
[size=16][/size]
[/size]
رسوم على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر
مقابر الأشراف (النبلاء)
وهى أكثر من 411 مقبرة محفورة فى الصخر. ويتكون معظمها فى العادة من
رحبة كبيرة، بها باب المدخل. وسقفها محمول على أعمدة فى الغالب. ويليها
دهليز يواجه المدخل وينتهى بمقصورة يوضع فيها تمثال الميت وأقاربه. ويوجد
فى بعض الأحيان غرفتان على جانبى الدهليز المذكور، كما كان يوجد فناء
صغير أمام مدخل المقبرة أُعد لتقديم الضحايا والقرابين. أما النقوش التى
كانت تتعاقب على جدار الرحبة فتُمثل الميت وهو يقوم بأعماله المختلفة فى
حياته الأرضية، ولذا فإنها تلقى ضوءا على طريقة الحياة المصرية القديمة
أيام الدولة الحديثة. أما النقوش التى فى الدهليز، فإنها تمثل فى العادة
الطقوس الجنائزية.
نقوش في مقبرة رع موزا للملك اخناتون و زوجته نفرتيتي في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
صورة نقوش على جدران مقبرة رع موزا في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة رح مى رع في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة سينوفر من مقابر الاشراف في محافظة الاقصر luxor
نقوش على جدران مقبرة سينوفر من مقابر الاشراف في محافظة الاقصر
عمل الأمير "سينوفر" Sennofer (وهو من "طيبة") مشرفاً على حدائق معبد "آمون" فى عهد الملك "أمنحتب (أمنوفيس) الثانى
رسم يصور سينوفر مع اخته على مقبرته في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت توضح نشاطات العمل اليومية في مقابر الاشراف في الاقصر luxor
رسوم على جدران مقبرة نخت توضح نشاطات العمل اليومية في مقابر الاشراف في الاقصر
كان "نخت" Nakht هذا كاتباً للمخازن فى عهد الملك "تحتمس الرابع" من
الأسرة الثامنة عشرة وتتكون مقبرته من مدخل يوصل إلى صالة عرضية، توصل
بدورها إلى صالة طولية، تنتهى بنيش niche (حيث يوجد التمثال)
غرفة داخل مقبرة نخت في مقابر الاشراف بمحافظة الاقصر luxor
تمثال حتحور من متحف الاقصر في الاقصر luxor
حتحور : ويعني أسمها "منزل حورس" أو "مقر حورس" وتعد من أشهر الآلهات
المصريات ، وهي "عين رع" التي دمرت أعدائه ، بالإضافة إلى أنها عبدت
كالإلهة للموتى في طيبة على وجه خاص. غالبا ما تمثل على هيئة امرأة تحمل
تاج عبارة عن قرنين بينهما قرص الشمس أو كبقرة وأحياناً نراها كلبؤة أو
ثعبان أو شجرة. مركز عبادتها الرئيسي في دندرة حيث كونت ثالوثاً هي وزوجها
"حورس" رب ادفو وابنها "ايحي
تمثال الاله سبك مع امنوفيس الثالث من متحف الاقصر luxor
سبك : عبد على هيئة تمساح أو على هيئة رجل برأس تمساح. كان ابناً للإلهة
"نيت" ربة سايس. أهم مراكز عبادته "كروكوديبوليس" (الفيوم) وكوم امبو.
أندمج في عصر لاحق مع الإله "رع" تحت أسم "سوبك-رع
تماثيل لابناء حورس من متحف الاقصر
أولاد حورس : أبناء حورس هم "إمستى وحابي ودواموتف وقبحسنوف" يقومون على
حراسة "أوزيريس أثناء تحنيطه ومن ثم يحرسون أواني الأحشاء الأربع
ويمثلون أركان العالم الأربعة"
و من ابناء حورس
إيجي : ابن "حتحور" ربة دندرة و "حورس" رب أدفو. يصور على هيئة طفل يهز الصلاصل. وتعتبر دندرة مقر عبادته
سكر : إله الخلق والموتى ، عبد في منف أرتبط مع "بتاح" ارتباطاً قوياً
منذ الدولة القديمة ، وبعد ذلك مع الإله "أوزيريس" واندمج معها تحت اسم
"بتاح سوكر أوزيريس" نراه على هيئة صقر وجسم آدمي بغير أعضاء مميزة. كان
ابناً "لحورس" في العصور المتأخرة
تمثال لامنوفيس الثالث من متحف الاقصر
تحتمس الثالث من متحف الاقصر
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث - أمنحتب الثالث في الاقصر luxor
قال المؤرخ والفقيه الأقصري عبدالغفار بن نوح صاحب كتاب "الوحيد في سلوك
أهل التوحيد" (مخطوط لم ينشر بدار الكتب المصرية) والذي عاش في القرن
الرابع الهجري، إن الناس تعتقد أن الأصوات التي تصدر عن التمثالين إنما هي
أصوات الشياطين.
ولعل تمثالي ممنون من أحد الأسباب التي جعلت العرب أثناء الفتح العربي
للصعيد لا يهتمون بالأقصر، وحرصوا على عدم الإقامة فيها اعتقادا منهم أنها
أصنام يعبدها الكفار ولقبوهما بشامة وطامة، والشامة من التطير، والشئوم
في اللغة هو الشر، إما الطامة فهو الداهية تفوق سواها، ولعل أول من أطلق
عليهما هذا اللقب هو المؤرخ المغربي أبو الحسن الهروي المتوفى عام 1214،
وذكرهما المؤرخ المصري ابن دقماق بهذا الاسم عام 1406.
وفي الأمثال الشعبية يقال للصديقين المتلازمين عاملين زي شامة وطامة.
وتصورهما خيال الفنان الشعبي حبيبين يتناجيان، شامة الحبيب وطامة الحبيبة، والموسيقى نجوى الحبيبين.
ونسي الناس اسم صاحب التمثال امونوفيس الثالث (أمنحتب الثالث) والد
إخناتون أول دعاة التوحيد وزوج الملكة تي من أشهر ملكات مصر. وظل اسم
القائد اليوناني ممنون صاحب الشهيرة علما عليهما.
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث - أمنحتب الثالث في الاقصر luxor
وقد زعم مؤرخو اليونان أن أحد هذين التمثالين قد سكنه روح قائدهم
أجاممنون شهيد حرب طروادة، وأن الموسيقى ليست سوى نجوى أجاممنون لأمه التي
كان يناجيها كل صباح بصوته الحزين، وغلب على هذين التمثالين اسم تمثالا
ممنون.
تمثالي ممنون للملك امنوفيس الثالث او امنحتب الثالث في الاقصر luxor
تمثالا ممنون
هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر .
مقبرة نفرتاري زوجة رمسيس الثاني في وادي الملكات في الاقصر luxor
مقبرة نفرتاري زوجة رمسيس الثاني في وادي الملكات في الاقصر luxor
وادي الملكات في القصر luxor
يسمى الوادى الذى يحوى مقابر الملكات محليا " بيبان الحريم " كما يسمى
ذلك الذى يضم مقابر الملوك " بيبان الملوك " ويقع فى النهاية الجنوبية من
جبانة طيبة واد جميل يحتوى على عدد من المقابر الملكية للأسرتين التاسعة
عشرة والعشرين أما الأسرة الثانة عشرة فغير ممثلة فيه. ويبلغ مجموع
المقابر الموجودة هنا حوالى سبعين مقبرة ولكن القليل منها هام ومعظمها خال
من الكتابة أو النقش.
من معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني مكون من مسطحين من الحجر الرملى يعلوهما هرم
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
ويبدأ المعبد بطريق صاعد وعلى جانبيه تصطف تماثيل الملك فى هيئته
الأوزيريه وهو يرتدى ملابس الإحتفال بالعيد الثلاثينى (حب سد ) ويبلغ طول
الطريق 1.2 كم
من معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
معبد منتوحتب الثاني في الاقصر luxor
احد التمثالين الذين يحرسون معبد رمسيس الثالث ضمن معابد موت في الاقصر luxor
قدس الاقداس من معبد امنحتب الثالث من معابد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الاقصر luxor
من معبد موت في الافصر luxor
معبد موت
شيّد بالقرب من معبد الكرنك ، خصص اعبادة المعبودة (موت) زوجة المعبود (آمون)معبد الرامسيوم في الاقصر luxor من معبد الرامسيوم في الاقصر luxor
و يعرف المعبد أيضا بأنه قصر ملايين السنين، و سماه المؤرخ الإغريقي
ريوروس خطأ قبر "أو سيماندياس" وهو تفسير إغريقي خاطئ لاسم رمسيس الثاني
القديم.
نقش لدافعي الضرائب من اثار الحضارة الفرعونية في الاقصر luxor
نقوش فرعونية من احد معابد مدينة الأقصر luxor
مقابر اثرية بجوار معبد الدير البحري في الاقصر luxor
نقوش على جدران احد المعابد المنتشرة في مدينة الأقصر luxor
[size=16]أما عن جزيرة الموز فهي تعتبر من أكثر الأماكن جمالاً[/size]
[size=16] حيث أنها تقع في نهر النيل .. ويتم الوصول إليها عن[/size]
[size=16] طريق المراكب الشراعية فقط .. وإليك صوراً منهـــــا[/size]
[size=16][/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
[size=16] [/size]
احد المعابد القديمة من الاقصر المطلة على نهر النيل luxor
[size=16][/size]
[/size]
________________________________________________
- حمدي عبد الجليلالمشرف العام
- عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28468
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
رد: الأقصر.. نبع الحضارة سحر الماضى ودلال الحاضر
السبت 04 أغسطس 2012, 02:12
[size=16][size=16][/size]
[/size]
[size=16]سوق المواشي في قرية بمحافظة الاقصر luxor
الغناء الصعيدي و مجموعة تغني الفلكلور الشعبي في محافظة الاقصر luxor
صورة لاحد مواطنين محافظة الاقصر اثناء تدخينه luxor
[size=16][size=16][/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
بائع العطور في بازار بمحافظة الاقصر luxor
القرية القريبة من وادي الملوك في محافظة الاقصر luxor
منازل قرية قريبة من وادي اللوك في محافظة الاقصر luxor
مسجد ابو الحجاج من مدينة الاقصر luxor
بازارات سياحية في مدينة الأقصر لبيع الهدايا التذكارية luxor
باخرة نيلية تستعد للانطلاق برحلة لمعالم مدينة الأقصر السياحية luxor
السياح يتجولون على الحنطور في مدينة الاقصر luxor
احتفالات اهالي مدينة الاقصر luxor
شوارع مدينة الأقصر في محافظة الاقصر luxor
[/size]
[/size]
[size=16]سوق المواشي في قرية بمحافظة الاقصر luxor
الغناء الصعيدي و مجموعة تغني الفلكلور الشعبي في محافظة الاقصر luxor
صورة لاحد مواطنين محافظة الاقصر اثناء تدخينه luxor
[size=16][size=16][/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
[size=16][size=16] [/size][/size]
بائع العطور في بازار بمحافظة الاقصر luxor
القرية القريبة من وادي الملوك في محافظة الاقصر luxor
منازل قرية قريبة من وادي اللوك في محافظة الاقصر luxor
مسجد ابو الحجاج من مدينة الاقصر luxor
بازارات سياحية في مدينة الأقصر لبيع الهدايا التذكارية luxor
باخرة نيلية تستعد للانطلاق برحلة لمعالم مدينة الأقصر السياحية luxor
السياح يتجولون على الحنطور في مدينة الاقصر luxor
احتفالات اهالي مدينة الاقصر luxor
شوارع مدينة الأقصر في محافظة الاقصر luxor
[/size]
[size=16][b]جولة مصورة من المنطاد
فـــوق الأقــصـــــــــر
[size=16][size=16]
[/size] [/b]
[size=16][/size]
فـــوق الأقــصـــــــــر
[size=16][size=16]
[/size] [/b]
[size=16][/size]
[size=16]
[/size]
[size=16]
[/size]
[/size]
[/size]
________________________________________________
- محافظ الأقصر يزور تلاميذ الأقصر فى المستشفى المصابين بتلبك معوي و يأمر بفحص الوجبة المدرسية
- ملامح تنسيق 2018 لدخول الجامعات طلاب القاهرة خطوات العام الماضى لم تتغير تعرف درجات دخول الكليات ثانوى عام ودبلومات العام الماضى ورقة واحدة
- التعليم - ضم الفصول الدراسية لكل الفرق حال ضعف نسبة الحضور و يقوم المعلمون بتدريس الفترات بالتناوب ولا يتوقف الشرح حتى لو كان الحاضر " تلميذ واحد"
- بحث هام عن الحضارة المصرية
- الحضارة الفرعونية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى