منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135570
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

فقة صفة العمره Empty فقة صفة العمره

الأربعاء 04 مايو 2011, 16:18
صفة العمرة
‎1. إذا أراد أن يحرم بالعمرة فالمشروع أن يتجرد من ثيابه ويغتسل كما يغتسل للجنابة، ويتطيب بأطيب ما يجده من دهن عود أو غيره، في رأسه ولحيته، ولا يضره بقاء ذلك بعد الإحرام.‏
2. الاغتسال عند الإحرام سنة في حق الرجال والنساء، حتى النفساء.‏
‎3. ثم بعد الاغتسال والتطيب يلبس ثياب الإحرام، ثم يصلي -غير الحائض والنفساء - الفريضة إن كان في وقت فريضة، وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سنة الإحرام، فإذا فرغ من الصلاة أحرم وقال: (لبيك عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ). يرفع الرجل صوته بذلك، والمرأة تقوله بقدر ما يسمع من بجنبها.‏
‎4. وإذا كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام، فيقول عند عقده: إن حبسني حابس فمَحِلِّي حيث حبستني، أي إن منعني مانع عن إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحرامي، فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل ولا شيء عليه.‏
‎‎ وأما من لا يخاف من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط.‏
5. وينبغي للمحرم أن يكثر من التلبية، خصوصاً عند تغير الأحوال والأزمان، مثل أن يعلو مرتفعاً، وينزل منخفضاً، أو إذا حل الليل أو حل النهار، وأن يسأل الله بعدها رضوانه والجنة، ويستعيذ برحمته من النار.‏
6. والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبتدئ بالطواف، وفي الحج من الإحرام إلى أن يبتدئ برمي جمرة العقبة يوم العيد.‏
‎7. وينبغي إذا قرب من مكة أن يغتسل لدخولها إن تيسر له ذلك، فإذا دخل المسجد الحرام قدم رجله اليمنى وقال: بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.‏
8. ثم يتقدم إلى الحجر الأسود ليبتدئ الطواف، فيتسلم الحجر بيده اليمنى ويقبله، فإن لم يتيسر تقبيله قبل يده إن استلمه بها، فان لم يتيسر استلامه بيده فإنه يستقبل الحجر ويشير إليه بيده إشارة ولا يقبلها. والأفضل أن لا يزاحم كي لا يؤذي الناس ويتأذى بهم .‏
‎9. ويقول عند استلام الحجر: بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.‏
‎10. ثم يأخذ ذات اليمين ويجعل البيت عن يساره، فإذا بلغ الركن اليماني استلمه من غير تقبيل، فإن لم يتيسر فلا يزاحم عليه. ويقول بينه وبين الحجر الأسود: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وكلما مر بالحجر الأسود كبر. ويقول في بقية طوافه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة القرآن، فإنما جعل الطواف والسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله.‏
‎11. وفي هذا الطواف -أعني الطواف أول ما يقدم - ينبغي للرجل أن يفعل شيئين:‏
‎‎ أحدهما: الاضطباع من ابتداء الطواف إلى انتهائه، وصفة الاضطباع أن يجعل وسط ردائه داخل إبطه الأيمن، وطرفه على كتفه الأيسر، فإذا فرغ من الطواف أعاد رداءه إلى حالته قبل الطواف، لأن الاضطباع محله الطواف فقط.‏
‎‎ الثاني: الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى فقط -والرمل إسراع المشي مع مقاربة الخطوات - وأما الأشواط الأربعة الباقية فليس فيها رمل، وإنما يمشي كعادته.‏
‎12. فإذا أتم الطواف سبعة أشواط تقدم إلى مقام إبراهيم فقرأ: {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } [البقرة: 125]. ثم صلى ركعتين خلفه، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون {قل يا أيها الكافرون }، وفي الثانية سورة الأخلاص {قل هو الله أحد } بعد الفاتحة.‏
‎13. فإذا فرغ من صلاة الركعتين رجع إلى الحجر الأسود فاستلمه إن تيسر له.‏
‎14. ثم يخرج إلى المسعى، فإذا دنا من الصفا قرأ {إن الصفا والمروة من شعائر الله } [البقرة: 158]، ثم يرقى على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه، فيحمد الله ويدعو ما شاء أن يدعو. وكان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم هنا: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده )، يكرر ذلك ثلاث مرات ويدعو بين ذلك.‏
15. ثم ينزل من الصفا إلى المروة ماشياً، فإذا بلغ العلم الأخضر ركض ركضاً شديداً بقدر ما يستطيع ولا يؤذي، فإذا بلغ العلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل إلى المروة، فيرقى عليها ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويقول ما قاله على الصفا، ثم ينزل من المروة إلى الصفا فيمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه، فإذا وصل الصفا فعل كما فعل أول مرة، وهكذا المروة حتى يكمل سبعة أشواط، ذهاباً من الصفا إلى المروة شوط، ورجوعاً من المروة إلى الصفا شوط آخر، ويقول في سعيه ما أحب من ذكر ودعاء وقراءة.‏
16. فإذا أتم سعيه سبعة أشواط حلق رأسه إن كان رجلا، وإن كانت امرأة فإنها تقصر من كل قرن مقدار أنملة.‏
‎‎ ويجب أن يكون الحلق شاملا لجميع الرأس، وكذلك التقصير يعم به جميع جهات الرأس، والحلق أفضل من التقصير، إلا أن يكون وقت الحج قريباً بحيث لا يتسع لنبات شعر الرأس، فإن الأفضل التقصير ليبقى الرأس للحلق في الحج .‏
‎‎ وبهذه الأعمال تتم العمرة، فتكون مناسك العمرة هي:‏
‎1. الإحرام.‏
‎2. الطواف.‏
‎3. السعي.‏
4. الحلق أو التقصير، ثم بعد ذلك يحل منها إحلالا كاملا، ويفعل ما يفعله غير المحرم من اللباس والطيب وإتيان النساء وغير ذلك.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى