منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46853
نقاط : 256854
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

متابعة لحلول السادة المعلمين المتخصصين لمواد المستوى الرفيع المختلفة 2012 Empty متابعة لحلول السادة المعلمين المتخصصين لمواد المستوى الرفيع المختلفة 2012

الثلاثاء 03 يوليو 2012, 12:48
اللغة العربية
:- هل تأثر الأدب العربي بالأدب اليوناني ؟ وما الدليل ؟
لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني وهذا ظاهر فيما ألف من كتب في هذا العصرفمنهجها
لا يتصل إلي المنهج اليوناني فلا أثر للترتيب المنطقي فيه ولا تري وحدة
للكتاب ولا للباب كما نجد في كتاب الكامل للمبرد والبيان والتبيين للجاحظ
ما هو إلا جزيئات جمعت من مجالس العلماء

إن كل ثقافة من الثقافات لها منطقة نفوذ لا تكاد تزاحمها فيها الثقافة الآخري 00 ناقش ذلك مفسراً ما تقول 0
إن كل ثقافة من هذه
الثقافات كانت لها منطقة نفوذ لا تكاد تزاحمها فيها الثقافة الأخرى
فالعلوم الرياضية من حساب وجبر وهندسة وفلك وطب وما إليها وفلسفة ما إليها
كانت منطقة النفوذ اليوناني تزاحمها فيها الثقافة الهندية مزاحمة غير
عنيفة فأساسا هذه الأشياء عند المسلمين هو الأساس اليوناني لأنها تأثرت كل
التأثر بما ترجم من اليونان 0

س:- كان نفوز العرب في أدبهم أقوي من أي نفوز آخر وضح ذلك ؟
ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيره وتحوله 0
:- إن المجددين في الأدب من أصل فارسي فما مظاهر ذلك ؟
نجد عدداً من حاملي لواء الأدب من شعراء
وكتاب من أصل فارسي من ناحية الأبوين معاً أو أحدهما ثم تعلموا اللغة
العربية وأتقنوها فكان تجديدهم للأدب مدينا للفرس والعرب وقل أن نجد من
هؤلاء الأدباء من كان من أصل رومي يتلون بلون الروم



الجُرجانى ونظرية النظم
: هل هناك تفاضل بين الحروف المنظومة ؟ ولماذا ؟
لا ؛ لأن واضع اللغة لم يراعِ التفاضل بين الحروف .
س7 : الألفاظ أوعية للمعانى وتابعة لها ,,, وضح ذلك . أو
الإنسان يفكر باللغة ويعرف اللفظ بمعرفة معناه أولا ,,, اشرح ذلك .
ج : الألفاظ إذا كانت أوعية للمعانىنظما فترتيبها فى مواقعها تابع لها لا محالة , فكيف تفكر فى نظم الألفاظ وأنت
لا تعقل لها أوصافا وأحوالا ؟ وإذا عرفتها عرفت أن حقها أن تنظم على وجه معين .
س4 : وضح نظرية الجُرجانى فى العلاقات بين الكلمات من جهة البلاغة .
أو ناقش موضحا رأيك علاقة الألفاظ بالمعانى بالنظم .
ج :
النظم صفة بلاغية تتعلق بالمعنى واللفظ الذى يناسبه فهو صنعة تتفاوت فيها
مراتب البلاغة ويُستعان عليها بالفكرة فيحسن أن تنظر فى الفكرة أولا ثم فى
اللفظ الذى تتطلبه الفكرة ثانيا فتتم الصياغة والنظم

x
x
صح

شكراااا جزيلا ع الحل بس هو ده كل الامتحان ؟!


________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى