اختبار تفسير للشهادة الثانوية الأزهرية لعام 2010/2011 (علمى )
الأربعاء 13 يونيو 2012, 18:56
اختبار تفسير
للشهادة الثانوية الأزهرية لعام 2010/2011 (علمى )
السؤال الأول ( 20ــ 40 )
درجة
قال تعالى ....( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب
حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداءا حتى تضع الحرب وزارها ذلك ولو يشاء الله لأنتصر منهم ولكن ليبلوا
بعضكم ببعض والذين قتلوا فى سبيل الله
فلن يضل أعمالهم * سيهديهم ويصلح بالهم * ويدخلهم الجنة عرفها لهم )
س :ـــ ما المرد باللقاء هنا ؟ وما فائدة الفاء (فإذا)
؟ ومعنى الذين كفروا ؟ وما المقصود بقوله
( فضرب الرقاب ) ، ولم عبر عن القتال بذلك ؟وما المراد من (حتى إذا أثخنتموهم ) ،
وما الإثخان ، وما معنى كلاً من ( مناً ، وفداءً ،
والوثاق ) وما أوزار الحرب ، ولم سميت بذلك ؟ وما الحكمة من مشروعية
القتال ؟ وما معنى ( عرفها لهم ) وما الثواب الذي أعده الله للمجاهدين ؟
السؤال
الثاني
( 20 ــ 40) درجة
قال تعالى .........(
أفمن كان على بينةٍ من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم * مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من
ماءٍ غير ءاسن وانهار من لبن لم يتغير
طعمه وأنهار من خمر لذة ٍ للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم
فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالدٌ في النار وسقوا ماء حميماً فقطع
أمعاءهم ) .
س :ـ ما الغرض من
الاستفهام ( أفمن ) وما إعراب الفاء ؟ وما
معنى البينة ؟ ومن المراد بمن كان على بينة ؟ ومن المقصود بمن زين لهم سوء عملهم
؟وما المرد ( بمثل )
ولم عٌرية مثل من حرف الإنكار ؟
وما المراد من قوله ( فيها انهار من ماء ) ؟ وما الفرق بين الماء الآسن والغير
أسن ؟ ولم ذكر الخمر أنها لذة للشاربين ؟ وما مرجع الضمير ( لهم فيها ) وما الأهم لهم عند ربهم ؟ وما جزاء
الكافرين .
مع أطيب التمنيات بالتفوق
للشهادة الثانوية الأزهرية لعام 2010/2011 (علمى )
السؤال الأول ( 20ــ 40 )
درجة
قال تعالى ....( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب
حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداءا حتى تضع الحرب وزارها ذلك ولو يشاء الله لأنتصر منهم ولكن ليبلوا
بعضكم ببعض والذين قتلوا فى سبيل الله
فلن يضل أعمالهم * سيهديهم ويصلح بالهم * ويدخلهم الجنة عرفها لهم )
س :ـــ ما المرد باللقاء هنا ؟ وما فائدة الفاء (فإذا)
؟ ومعنى الذين كفروا ؟ وما المقصود بقوله
( فضرب الرقاب ) ، ولم عبر عن القتال بذلك ؟وما المراد من (حتى إذا أثخنتموهم ) ،
وما الإثخان ، وما معنى كلاً من ( مناً ، وفداءً ،
والوثاق ) وما أوزار الحرب ، ولم سميت بذلك ؟ وما الحكمة من مشروعية
القتال ؟ وما معنى ( عرفها لهم ) وما الثواب الذي أعده الله للمجاهدين ؟
السؤال
الثاني
( 20 ــ 40) درجة
قال تعالى .........(
أفمن كان على بينةٍ من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم * مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من
ماءٍ غير ءاسن وانهار من لبن لم يتغير
طعمه وأنهار من خمر لذة ٍ للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم
فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالدٌ في النار وسقوا ماء حميماً فقطع
أمعاءهم ) .
س :ـ ما الغرض من
الاستفهام ( أفمن ) وما إعراب الفاء ؟ وما
معنى البينة ؟ ومن المراد بمن كان على بينة ؟ ومن المقصود بمن زين لهم سوء عملهم
؟وما المرد ( بمثل )
ولم عٌرية مثل من حرف الإنكار ؟
وما المراد من قوله ( فيها انهار من ماء ) ؟ وما الفرق بين الماء الآسن والغير
أسن ؟ ولم ذكر الخمر أنها لذة للشاربين ؟ وما مرجع الضمير ( لهم فيها ) وما الأهم لهم عند ربهم ؟ وما جزاء
الكافرين .
مع أطيب التمنيات بالتفوق
________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2025 كل الفرق
- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امتحانات الثانوية علمى و أدبى الأزهرية لعام 2013 م
- حصريا معجم المصطلحات الإسلامية ترجمة انجليزى عربى هام جدا لطلاب الشهادة الأزهرية الثانوية لعام 2012.
- جدول الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية 2022
- ننشر نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية 2021
- إعلان نتيجة الدور الثانى للشهادة الثانوية الأزهرية بنسبة نجاح 69%
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى