منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
businessomar
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 325
نقاط : 7239
تاريخ التسجيل : 25/12/2011
 مراجعة تربية دينية للصف الاول الثانوى الترم الاول بدون تحميل 13156862521

 مراجعة تربية دينية للصف الاول الثانوى الترم الاول بدون تحميل Empty مراجعة تربية دينية للصف الاول الثانوى الترم الاول بدون تحميل

الأحد 15 أبريل 2012, 09:32
مراجعة تربية دينية للصف الاول الثانوى الترم الاول بدون تحميل



الحديث الشريف

الحديث الأول

التحذير من المجاهرة بالذنب

عن أبي هُرَيْرَةَ، يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ‏"‏ كُلُّ اُمَّتِي مُعَافَى اِلاَّالْمُجَاهِرِينَوَاِنَّ مِنَ الاِجْهَارِ اَنْ يَعْمَلَ الْعَبْدُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً ثُمَّيُصْبِحُ قَدْ سَتَرَهُ رَبُّهُ فَيَقُولُ يَا فُلاَنُ قَدْ عَمِلْتُ الْبَارِحَةَكَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ فَيَبِيتُ يَسْتُرُهُ رَبُّهُوَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ ‏"
اللغة : معافى سليم صحيح الدين ( من العافية ) أو معفو عنه ومغفور له من (العفو)المجاهرين : المراد المعلنون عما ارتكبوا من المعاصي
س : ما الحكمة من النهي عن المجاهرة ؟
حـ : الحكمة من ذلك حتى لا تزداد المعصية من المجاهر .
س : ما المراد من " كل أمتي معافى " ؟
حـ : يقصد بذلك أن ما دون المجاهر بفعله فهو مغفور له عند الله يوم القيامة .
س : بين ما يرشد إليه الحديث ؟
حـ : التحذير من المجاهرة بالذنب– بعد المجاهر عن عفو الله – التوبة تزيل العقاب – التحدث بالذنب بعد ستر الله صاحبه يضاعف له العقوبة .
الحديث الخامس

الأخوة في الإسلام

عن ابن عُمَرَ ـ رضى الله عنهما ـ قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليهوسلم ‏"‏ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ،لاَيَظْلِمُهُوَلاَيُسْلِمُهُ، وَمَنْكَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْمُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِالْقِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏"
اللغة : لا يظلمه : لا يوجه إليه ظلما لا يسلمه : لا يتركه ولا يتخلى عنه
س : ماذا يقصد بـ " أخو المسلم " ؟
حـ : يراد بها أن المسلم يرتبط بأخيه المسلم .
س : وضح حقوق الأخوة ؟
حـ : " إقامة العدل – نصرته – معاونته – محبته "
س : إلام يدعو الحديث ؟
حـ : يدعو الحديث إلى التعاون بين المسلمين , ويدعو إلى تفريج كربة المكروب .
س : بين ما يرشد إليه الحديث ؟
حـ : المسلم أخ للمسلم بينهما رباط الأخوة – الدعوة إلى معاونة المسلم لأخيه – الحث على قضاء حوائج المسلم – الجزاء من *** العمل .
الحديث السادس

من خصال المنافقين

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ـ رضى الله عنهما ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ اَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا، اَوْ كَانَتْفِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ اَرْبَعَةٍ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ، حَتَّىيَدَعَهَااِذَاحَدَّثَكَذَبَ، وَاِذَاوَعَدَاَخْلَفَ، وَاِذَاعَاهَدَغَدَرَ، وَاِذَاخَاصَمَفَجَرَ ‏"‏‏.‏
اللغة خصلة : خلق في الإنسان قد يكون فضيلة أو رذيلة يدعها: يتركها إذا خاصم فجر : يخرج في الجدال عن الحق متعمدا
س : أذكر نوعي النفاق في الشرع ؟
حـ : النفاق نوعان :
1- النفاق الأكبر : وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته ورسله واليوم الأخر ويبطن ما يناقض ذلك
2- النفاق الأصغر : فهو نفاق العمل بأن يظهر الإنسان ما هو صالح وخير ويبطن كل ما هو فاسد .
س : ما نوع النفاق المذكور في هذا الحديث الشريف ؟
حـ - المقصود هنا هو النفاق الأصغر .
س : بين ما يرشد إليه الحديث الشريف ؟
حـ : التحذير من النفاق والمنافقين – النهي عن الخيانة – الدعوة إلى إصلاح حياة الناس – تطهير المجتمع من الرذائل .
البحوث والتهذيب

المخدرات الانحراف

(1) المخدرات
س : عرف المخدر ؟
حـ : هو مادة تسبب فقدان الوعى في الإنسان والحيوان .
وهي مادة مشتقة من خدر المرأة الذي يواريها عن الأنظار .
وهي مادة مجموعة من العقاقير تؤثر عن النشاط الذهني .
س : أذكر آثار المخدرات ؟
حـ- الأرق – الاضطراب العصبي – الارتجاج العضلي – التهاب المعدة .
س : كيف كانت تستعمل قديما .
حـ : كانت ضمن أسلحة الدمار وقد هوجمت
مصر بعد انتصارها على الصليبيين بعد عصر التنوير أيام الأفغاني ومحمد عبده
حاول أن يغرقوا مصر بهذه السموم .
س : تكلم عن حرب الأفيون ؟
حـ : هي حرب ما زالت تمثل بقعة كريهة في
التاريخ حين قامت الحرب العالمية الأولى والثانية بسبب منع الصين من
دخول هذه السموم إلى أراضيها ففتحتها بريطانيا لتدخل هذه السموم .
2- الانحراف والحرابة والإفساد في الأرض .

س : ما المقصود بالانحراف ؟
حـ : يقصد به الاعوجاج عن الطريق
المستقيم وعن نظام الله تعالى وهو درجات يبدأ من المخلفات الصغيرة وينتهي
إلى كبائر الذنوب والجرائم التي تهدم في الدولة .
س : ما المقصود بالحرابة ؟
حـ : مأخوذة من قوله تعالى : إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا .... الآية وهي أوسع معنى من القتل .
س : ما أنواع الحرابة ؟
حـ : خطف البنات – حرق الزروع والبيوت – نهب الأموال – إشاعة الخوف وعمل كل ما يضر مصالح الناس .
س : ما عقوبة الحرابة ؟ دلل على ما تقول ؟
حـ : عقوبة الحرابة القتل أو الصلب أو
قطع أرجلهم وأيديهم أو النفي من الأرض . ودليل ذلك قال تعالى ( إنما جزاء
الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو
تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ............... الآية )
3- تنظيم الأسرة :

س : ما المقصود بـ " تنظيم الأسرة " ؟
حـ : هو عملية تنظيم واختيار باتفاق
الزوجان على عملية تنظيم النسل أو إيقافه لفترات متباعدة ويقصد به كذلك
تقليل عدد أعضاء الأسرة .
س: ما المقصود بـ " تحديد النسل " ؟ وما مشروعيته ؟
حـ : يقصد به منع النسل وهو حرام شرعا .
س : هل يتعارض تنظيم الأسرة مع ما ورد في القرآن ؟
حـ : لا . لم يكن هناك تعارض فيه .
من الشخصيات الإسلامية

الشيخ محمود شلتوت

س : من الشيخ محمود شلتوت ؟
حـ : هو عالم من علماء الأزهر , وشيخ
الأزهر السابق , يمتاز بثقافته الواسعة , وغيرته على الدين والأزهر, نشأ في
قرية " منية بني منصور " بإيتاي البارود , وحفظ القرآن وهو صغير وحصل
على الشهادة العالمية سنة 1918م .
س : ما عوامل نبوغه ؟
* الذكاء وقوة الذاكرة وحب البحث والقراءة
* البصيرة الملهمة في فقه القرآن والحديث
* تأثره بالفقيهين المجتهدين (ابن تيمية وتلميذه ابن القيم
* متابعته للمصلحين الأفغاني ومحمد عبده
س ما أهم أعماله ؟
حـ : كان ينادي بالتجديد وإصلاح وتطوير الأزهر .
قام بالتقريب بين المذاهب الإسلامية .
عمل كداعية إسلامي في العديد من الدول الإسلامية .
س: ما أهم مؤلفاته ؟
حـ : تفسير القرآن الكريم – كتاب المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية – فقد القرآن والسنة توفي سنة 1963م .
معجزة القرآن للشيخ محمد متولي الشعراوي

والأرض ممدناها " يكور الليل على النهار كيف نستدل بهما على كروية الأرض
الأرض ممدناها أي أينما ذهبت وجدتها ممتدة أمامك ومنبسطة وهذا لا يكون إلا إذا كانت الأرض كروية
يكور الليل على النهار اي يجعلهما
يحيطان بالكرة الأرضية وومعناها أنما موجودان في نفس الوقت حول الكرة
الارضية هذا ما نبأ به القرآن من 14قرنا
ما وجه الإعجاز في قوله : ولا الليل سابق النهار
معنى هذا أن الليل والنهار موجودان في نفس الوقت وأن الارض كروية وتدور حول الشمس
ما وجه الإعجاز في قوله وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب
معناها أن الجبال تتحرك ولكن ليست حركة
ذاتية بل تتحرك بخيرها كما يحرك الرياح السحاب كذلك الارض تتحرك بالجبال
فهذا دليل على دوران الأرض
ما وجه الإعجاز في قوله : ويعلم مافي الارحام
استخدام( ما ) هنا للشمول أي يعلم ذكرا أم أنثى شقيا ام سعيدا مؤمنا أم كافرا
لماذا كانت رسالة محمد عامة وصالحة لكل زمان ومكان
لأن البشرية ارتقت وتقدمت وسائل المواصلات بها فتوحدت الآفات التي يشكو منها فلابد من وحدة المعالج
ما معنى قوله تعالى : وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة
شفاء أي سيعالج الانحرافات والفساد ورحمة أي يمنع أن تأتي هذه الانحرافات
ما المقصود بقوله إنا أنزلناه في ليلة القدر
أي أخرجناه من اللحو المحفوظإلى الدنيا ليباشر مهمته
لماذا لم يحدد الرسول وقت ليلة القدر وقال التمسوها في العشر الأواخر
لأن اثنين من الصحابة تشاجرا في المسجد فأخفى الله وقتها ليكون درسا لنا حتى نحرص على الصفاء ونقاوم الشر
لتربيه الدينيه

: حفظ وتلاوة  1 : سورة يس : الآيات من ٤٥ إلى آخر السورة .
: تلاوة وتفسير  2 : النصوصِ القرآنية المتفرقة .



٥٠- من سورة الشورى الآيتان ٤٩
: يهب : يعطي بدون مقابل . إناثا : بناتا . الذكور : الأولاد . عليم : يعلم كل شيء

إحاطة وشمول . قدير : يقدر على كل شيء . وحيا : إلهاما أو مناما . رسولا : المقصود جبريل
عليه السلام .
: جعل الله الناس في مقام الأبناء أربعة أقسام منهم من يعطبه البنا ت(مثل )

سيدنا لوط عليه السلا م) ، ومنهم من يعطيه البني ن( مثل سيدنا إبراهيم عليه السلام ) ، ومنهم من
يعطيه النوعين بنين وبنات ( مثل سيدنا محمد عليه السلام ) ، ومنهم من يمنعه هذا وذاك عنه ،
فيكون عقيما ( مثل سيدنا عيسى ويحيى عليهما السلام )
جعل الله الناس في مقام الأباء أربعة أقسام أيضا ؛ قآدم لا أب له ولا أم ، وحواء من ذكر فقط
وهو آدم ، وعيسى من أنثى بلا ذكر ، وبقية الخلق من ذكر وأنثى . فهو سبحانه قادر على كل
شيء .
ولا يصح لأحد من البشر أن يكلمه الله إلا وحيا بالإلهام أو في المنام ، أوبإسماع الكلام الإلهي
دون أن يرى السامع من يكلمه ، ( كما حدث لسيدنا موسى عليه السلام ) أو بإرسال سيدنا جبريل
، إن الله بالغ الحكمة في تصريفاته وتدبيره .

الله سبحانه خالق السموات والأرض ، ومالكها وهو وحده المتصرف فيها .
أنه يعطي من يشاء ويمنع من يشاء .
أنه لا مانه لما أعطى ولا معطي لما منع .
أن تنويع وتوزيع الثمار البشرية بيده وحده .
أن مقامات الوحي محددة .

--------------------------------------------------------







٢٢ - سورة الإسراء الآيات من ١٥
: الوزر : الإثم والذنب . لا تزر وازرة وزر أخرى : لا تحمل نفس ذنب

نفس آخرى . أمرنا مترفيها : أمرناهم بالطاعات فعصوا .
مترفيها : الأغنياء والقادة وغيرهم من المترفين . ففسقوا فيها : فتمردوا وأفسدوا في
الأرض . حق عليها القول : وجب عليهم العذاب . دمرناها : أهلكناها ومحونا أثرهم .
العاجلة : الحياة الدنيا . مدحورا : مطرودا من رحمة الله .
يصلاها : يقاسي حرها ويعذب فيها . كلا نمد : كلا نعطيه .
محظورا : ممنوعا أو منقوصا . مخذولا : مقهورا غير منصور .
: من اهتدى واتبع طريق الحق فثواب اهتدائه لنفسه ، ومن ضل فعقاب كفره ) -
وضلاله على نفسه ، فكل إنسان مسئول عن نفسه ولا يجن أحد ما صنعه آخر ، والله – سبحانه –
لا يعاقب قوم إلا بعد أن يرسل إليهم رسولا بدعونهم إلى الهدى والإيمان ، فإذا عصوا أهلكهم الله .
بعض الناس يعيش للدنيا وحدها ولا يتطلع إلى الآخرة ؛ فهؤلاء يعجل الله لهم من حظوظ
الدنيا ثم يطردهم من رحمته يوم القيامة وتكون عاقبتهم النار ، وآخرون أرادوا الآخرة فعملوا لها
فثوابهم الجنة .
وفي الختام ينهي الله عبده عن الشرك ويحذر من عاقبته وقد وجهه الله إلى الفرد فقال ( لا
تجعل ... ) ليحس كل فرد أنه خاص به .
:

----------------------------------------------------------------



٣٧- سورة النور الآيات من ٣٥
: الله نور السموات والأرض : منورهما أو هادي أهلهما أو موجدهما .
مشكاة : كوة في حائط غير نافذة . مصباح : سراج ضخم منير .
زجاجة : قنديل من الزجاج صاف . دري : متلألئ كالدر . شجرة مباركة : طيبة التربة
والموقع وهي شجرة الزيتون . لا شرقية ولا غربية : أي معتدلة الموقع .
بيوت : المقصود المساجد . أن ترفع : أن تعظم . الغدو : أو النهار . الآصال : آخر
النهار . تتقلب فيه القلوب والأبصار : تضطرب من هوله وتفزع .
: الله منور السموات والأرض بكل نور حسي ومعنوي ، وحتى نفهم ذلك أتى الله -
بمثال حسي ؛ فنوره مثل نور مصباح لامع لمعان كوكب مشرق يتلألأ كالدر ، وقوده زيت شجرة
زيتون في مكان متوسط تطل عليه الشمس طوال النهار ، يكاد زيتها يضيء بدون نار لشدة
صفائه ... كل ذلك نور على نور ، فالله يوفق من يشاء لاتباع نوره .
وما أعظم هؤلاء المؤمنين الذين يعبدون الله في بيوته التي أمر أن ترفع ويذكر فيها اسمه ،
فهم لا ينشغلون عن ذكر الله وإقامة الصلاة وتقديم الزكاة لمن يستحقها ، يخافون من يوم القيامة
الذي لا تستقر فيه القلوب من الهم والقلق والترقب .
١- الكون وما به عامر بنور الله – تعالى - .
٢- مثل نوره كنور مصاح شديد التوهج .
٣- هذا المصباح يستمد ضوءه من شجرة الزيتون .
٤- الله أتي بأمثلة حسية ليسهل على الناس إدراك الأمور المعقولة .
٥- أمر الله ببناء المساجد لتعمر بذكره ويسبح له فيها المؤمنون بالغدو والآصال .
١- الإنسان لا يعاقب على ذنب لم يرتكبه .
٢- المجتمع كله مسئول عن فساد المفسدين .
٣- الله – تعالى – لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
٤- كل الناس في دار العمل سواء .



----------------------------------------------------------------------------





: معاف  ى إما من العافية أي السلامة وإما من العفو أي:
معف  و عن ذنْبِه . و"المجاهر": هو الذي جاهر بمعصيته وأظهرها . البارجة :
الليلة الماضية .
: يكشف الحديث عن عيب في بعض الناس حيث إنهم يستخفون بالذنب فيعلنون عنه وإن G ; H
فعلوه خفية ولم يشاهدهم أحد ، لأنه بذلك يدعو غيره إلى ارتكاب هذا الذنب فهو يدعو إلى الرذيلة
بلسان حاله . ويضرب الرسول – صلى الله عليه وسلم – مثلا لمن يستخف بالذنب حيث يرتكب
ذنبا ليلا فستره الله ولكنه يفضح نفسه ، فلم يقابل السنر بالشكر ، وإنما تمرد على فضل الله
ونعمته .
ولا يفهم من الحديث جواز إتيان المعصية سرا دون حرج ، ولكن الحديث يوضح وقاحة بعض
الناس حيث إنهم يستهترون بالمعصية ويعلنونها مما يعمل على إشاعة الفاحشة بين المسلمين .
١- بشاعة المجاهرة بالمعصية والتحذير منها .
٢- بعد المجاهر عن عفو الله إذا أصر على ذلك ولم يتب .
٣- من تاب تاب الله عليه .
٤- رحمة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث حذرنا من الوقوع في الشر .
٥- التحدث بالذنب بعد أن ستر الله صاحبه يضاعق العقوبة .

: لا يظلمه : أي لا يوجه إليه ظلما . لا يسلمه : لا يتركه مع من يؤذيه .

كربه : أي غم وشدة . ستر مسلما : رآه على أمر غير محمود فلم يظهره أمام الناس .
: يوضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – أخوة الإسلام ال تي تربط بين المسلم وأخيه ،

فمن حق المسلم على أخيه :
١- إقامة العدل فلا يظلمه . ٢- نصرته وحمايته .
٣- معاونته والوقوف معه عند الشدة . ٤- عدم فضح نقاط ضعفه أمام الناس .



-----------------------------------------------------------------------------------------

وجزاء ذلك كله أن الله – تعالى – يكون مع العبد يوم القيامة فيفرج عنه شدته .
وتضمن الحديث التحذير من الظلم ، ومن ترك المسلم لأخيه لمن يؤذيه .
١- المسلم أخ للمسلم نربط بينهما أخوة الإسلام .
٢- الدعوة إلى التعاون بين المسلمين والعمل على تحقيق العدل وعدم الظلم .
٣- الحث على قضاء حوائج المسلمين وتفريج الكرب عنهم والستر عليهم .
٤- الجزاء من *** العمل .
:M+  +NL
( : <+5 <#*
: الخصلة : خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رذيلة وجمعها : خصال .

يدعها يتركها . إذا عاهد غدر : أي لا يفي بالعهد .
إذا خاصم فجر : الفجور في الخصومة هو الخروج عن الحق عمدا .
: الحديث يحذر من أنواع كثيرة من الرذائل والمعاصي القولية والفعلية أو حتى بالنية .
والنفاق نوعان :
نفاق أكبر وهو أن يظهر إنسان الإيمان وهو كافر وهذا له الدرك الأسفل من النار .
ونفاق أصغر وهو نفاق العمل بأن يظهر الإنسان ما هو صالح ويبطن ما هو فاسد .
ومن علامات النفاق الأصغر ما ذكر في هذا الحديث :
١- الكذب : وهو شر المعاملات الذي يسلم صاحبه إلى الفجور الذي يؤدي به إلى النار .
٢- خيانة الأمانة : وتشمل الأمانات على الودائع المالية وغيرها وفي الحديث : أد الأمانة إلى
من ائتمنك .
٣- الغدر بالعهد وعدم الوفاء به : ففي عدم الوفاء بالعهد عصيان لأمر الله ؛ قال تعالى :
وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم .
٤- الفجور في الخصومة : وهو الخروج عن الحق عمدا حتى تختلط الأمور وتنقلب الأوضاع
، ويصير الحق باطلا والباطل حقا .
١- التحذير من النفاق والمنافقين .
٢- النهي عن الخيانة والكذب والغدر والفجور .
٣- الدعوة إلى إصلاح حياة الناس قولا وفعلا ونية .
٤- تطهير المجتمع من الرذائل والصفات المذمومة .



-----------------------------------------------------------------

البحوث التهذيب
المخدر مادة تسبب فقدان الوعي في الإنسان والحيوان
بدرجة متفاوتة .
الأرق والاضطراب العصبي والارتج

العضلي والتهاب المعدة وتضخم الكبد وتمدد القلب .
ويتحول متعاطي المخدرات إلى إنسان شرس في طلب
المزيد منها حتى يفقد حياته أو يصاب بالجنون ، مما يجعله
عبء على أسرته ويصبح بيته جحيما .
واستعملت المخدرات :

كسلاح ضد مصر في أعقاب انتصارها على الصليبيين مما
دفع ال ظاهر بيبرس إلى جمع الحشيش وحرقه ومنع
زراعته .
وفي العصر الحديث في أرسل أعداء مصر رجلا يونان يا
لإدخال الكوكايين إ ليها قبيل الحرب العالمية الأولى ، وتمكن
من نشر هذا السم بين طبقات الشعب العليا، ثم انتشر بين
بقية الطبقات .
وبين الحربين العالميتين الأولى والثا نية أدخل المستعمر الكوكايين إلى مصر بحجة أنه يخدر
الدواب التي تنقل الذخيرة والعتاد إلى جيوش الحلفاء بصحراء العلمين لتصبح سهلة الانقياد ،
والواقع أن شباب مصر كان هو المستهدف من هذا الأمر .
١٨٤٢ والثانية بين ١٨٥٧ - قامت حربان ل لأفيون الأولى فيما بين ١٨٤٠ :

١٨٦٠ وكانت بين بريطانيا والصين حيث منعت الصين دخول المخدرات إليها فاحتلتها بريطانيا –
لتصدر إليها الأفيون الذي كانت تزرعه بمستعمراتها بالهند .
وتستخدم المخدرات في العصر الحديث سياسيا حيث يروجها الزعماء في بلاد أعدائهم للقضاء
عليهم وتدميرهم .


هو الاعوجاج عن النظام الذي وضعه الله للمسلمين في حياتهم ، ويبدأ :

بالمخالفات الصغيرة ، وينتهي إلى كبائر الذنوب والجرائم التي تهدد المجتمع .
مأخوذة من قوله تعالى في سورة المائدة : :
والحرابة تمثل قمة الخروج على النظام والقوانين ؛ غم أنها قد تكون من غير القتل ؛ مثل
خطف البنات ، وحرق البيوت والمزارع ، والسلب والنهب ، والاعتداء على الأعراض ، والأتجار

بالمخدرات ، والنصب على البنوك ، وتقديم الأغذية الفاسدة ... وغير ذلك من الجرائم التي يستعمل
فيها وسائل إجرامية لنهب الأموال وإشاعة الخوف وعمل ما يضر بمصالح الناس .
ومن الفساد في الأرض ما يصنعه بعض الشباب حيث يقعون تحت تأثير أناس مخربين
أباحوا لهم النهب والقتل لمن يخالفهم في الرأي تحت شعار الدين .
وحتى يحصن الشباب أنفسهم من هذا الخطر يجب عليهم فهم الدي ن الفهم الصحيح حتى لا
يقعوا في أيدى هؤلاء المتلاعبين بالدين .
!J W 1
أن يتخذ الزوجان باختيارهما الوسائل التي تباعد فترات الحمل أو :

إيقافه لمدة معينة ، ( وهذا حلال ) .
ولا يتعارض تنظيم الأسرة مع ما ورد في القرآن الكريم أو السنة المشرفة .
تقليل عدد الأفراد الأسرة بصورة تجعل الأبوين يستطيعان القيام :

برعاية الأبناء رعاية كاملة .
أي منع النسل منعا مطلقا ودائما ( وهذا حرام ) . :

هو القضاء على أسباب النسل نهائيا ( وهذا حرام ) . :

هو قتل الجنين في بطن الأم ( وهذا حرام ) . :



عالم من علماء الأزهر الشري ف، وفقيه كبير ومصلح :

اجتماعي يمتاز بثقافته الواسعة وشخصيته القوية وغيرته على الدين وعلى الأزه ر ، تولى مشخة
. الأزهر سنة ١٩٥٨
ولد سنة ١٨٩٣ في محاف ظة البحيرة ، وحفظ القرآ ن الكريم في قريته ، ونال شهادة : *é*é€mbîy
العالمية سنة ١٩١٨ ، وعي ن مدرسا بمعهد الإسكندرية الديني ، وشارك في بواجبه الديني والوطني
في ثورة ١٩١٩ ، ونال عضوية جميع كبار العلماء سنة ١٩٤١ ، وعين عضوا بمجمع اللغة
العربية سنة ١٩٤٦ ، ثم عين مراقيا عا ما بالأزهر سنة ١٩٥٠ ، ثم عين شيخا للأزهر سنة
. ١٩٥٨
١- ذكاؤه الحاد وذاكرته القوية وحبه للبحث والاطلاع والقراءة .
٢- تأثره بابن تيمية وابن القيم وجمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده .
٣- تمتعه ببصيرة ملهمة في فقه كتاب الله والحدبث الشريف .
رأي الشيخ عبد الحليم محمود فيه :
قال عنه إنه عالم مفكر قوي الحجة متحدث لبق .
١- كان في طليعة المنادين بالتجديد والإصلاح وتطوير الأزهر الشريف .
٢- قام بالتقريب بين المذاهب الإسلامية ، وتطلع إلى تحقيق الوحدة الإسلامية .
٣- ذاع ت شهرته كداعية إسلامي فزار المؤسسات الثقافية في كل من أندونيسبا والفيلبين
والملايو والصين وأمريكا اللاتينية ، ونال من بعضها درجة الدكتوراه الفخرية .
١- تفسير القرآن الكريم ( الأجزاء العشرة الأولى )
٢- المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية .
٣- فقه القرآن والسنة .
٤- مقارنة المذاهب .
٥- منهج القرآن في بناء المجتمع .
٦- تنظيم العلاقات الدولية في الإسلام .
٧- الإسلام عقيدة وشريعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى