منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
حمدي عبد الجليل
حمدي عبد الجليل
المشرف العام
المشرف العام
ذكر عدد المساهمات : 3476
نقاط : 28455
تاريخ التسجيل : 26/06/2011
نظرية علم الاجتماع 1393418480781

نظرية علم الاجتماع 140

نظرية علم الاجتماع Empty نظرية علم الاجتماع

الخميس 19 يناير 2012, 20:26
نظريات علم الاجتماع



في
الحقيقة أن فكرة البناء الاجتماعي ليست فكرة حديثة العهد بل أنها تمتد إلى
منتصف القرن التاسع عشر عندما ظهرت في كتابات " مونتسكيو " وحينها ، ظهرت
فكرة النسق الاجتماعي على أساس أن مظاهر الحياة الاجتماعية تؤلف فيما بينها
وحدة متماسكة متسقة وذلك عندما تحدث مونتسكيو عن القانون وعلاقته بالتركيب
السياسي والاقتصادي والدين والمناخ وحجم السكان والعادات والتقاليد وغيرها
مما يشكل في جوهره فكرة البناء الاجتماعي ([11]) . ثم ظهرت البنائية
والوظيفية بصورة واضحة بشكل علمي في كتابات هربرت سبنسر في مجال تشبيه
المجتمع بالكائن العضوي . فكان سبنسر يؤكد دائماً وجود التساند الوظيفي
والاعتماد المتبادل بين نظم المجتمع في كل مرحلة من مراحل التطور
الاجتماعي.

والغاية التي كان يهدف إليها هي إيجاد حالة من التوازن
تساعد المجتمع على الاستمرار في الوجود . وكان سبنسر أيضاً يتصور المجتمع
على أنه جزء من النظام الطبيعي للكون وأنه يدخل في تركيبه ولذا يمكن تصوره
كبناء له كيان متماسك ([12]).

وبلغت الفكرة الوظيفية ذروتها في
تفكير اميل ديركايم وبخاصة في مواجهة موضوع الحقائق الاجتماعية التي تمتاز
بعموميتها وقدرتها على الانتقال من جيل لآخر وقدرتها على فرض نفسها على
المجتمع . والنظم الموجودة في المجتمع من سياسية واقتصادية وقانونية وغيرها
تؤلف بناء له درجة معينه من الثبات والاستمرار ([13]).

وقد تبنى
الكثير من علماء الانثروبولوجيا هذه النظرية وأشهرهم راد كليف براون. فهو
يرى أن البناء يتألف من كائنات إنسانية وأن كلمة " بناء " تشير بالضرورة
إلى وجود نوع من التنسيق والترتيب بين " الأجزاء " التي تدخل في تكوين "
الكل " الذي نسميه " بناء " وكذلك يوجد روابط معينة تقوم بين هذه " الأجزاء
" التي تؤلف " الكل " وتجعل منه بناء متماسك متمايز . وبمقتضى هذا الفهم
تكون "الوحدات الجزئية " الداخلة في تكوين " البناء الاجتماعي " هي "
الأشخاص " أي أعضاء المجتمع الذي يحتل كل منهم مركزاً معيناً ويؤدي دوراً
محدداً في الحياة الاجتماعية .

فالفرد لا يعتبر جزءاً مكوناً في
البناء ولكن أعضاء المجتمع من حيث هم " أشخاص " يدخلون كوحدات في هذا
البناء ويدخلون في شبكة معقدة من العلاقات . فرادكليف براون يستخدم مفهوم
البناء الاجتماعي بمعنى واسع لأنه يدخل فيه كل العلاقات الثنائية التي تقوم
بين شخص وآخر مثل العلاقة بين الأب والابن أو العلاقة بين الشعب والدولة
وغيرها([14]).

ولكن ايفانز برتشارد يقف موقف المعارضة من رادكليف
براون ويرى أن العلاقات الاجتماعية التي تتميز بالثبات والاستقرار هي التي
تدخل في البناء واستبعد العلاقات الثنائية التي ذكرها رادكليف براون .
فالعلاقة الثنائية علاقة طارئة مؤقته قد تنتهي بموت أحد الطرفين . ويستبعد
ايفانز برتشارد ايضا من البناء الزمر الاجتماعية الصغيرة مثل الأسرة التي
تتكون من جيلين لأنها لا تلبث أن تختفي كوحدة بنائية متمايزة . أما الذي
يدخل في البناء بالنسبة له فهو الجماعات الكبيرة المتماسكة الدائمة
كالقبائل والعشائر التي تستمر في الوجود أجيالاً طويلة رغم ما يطرأ على
مكوناتها من تغيرات . فالبناء عند ايفانز برتشارد يتألف من العلاقات
الدائمة التي تقوم بين جماعات من الأشخاص الذي يرتبطون بعضهم ببعض ارتباطاً
وثيقاً منظماً ([15]).

ويرى
راد كليف براون كذلك أن البناء الاجتماعي ليس إلا مجموعة من " الأنساق
الاجتماعية " والأنساق هي الأجهزة أو النظم التي تتفاعل فيما بينها داخل
إطار البناء الكلي الشامل . والنسق عبارة عن عدد من النظم الاجتماعية التي
تتشابك وتتضامن فيما بينهما في شكل رتيب منظم . كما أن النظام عبارة عن
قاعدة أو عدة قواعد منظمة للسلوك يتفق عليها الأشخاص وتنظمها الجماعة داخل
البناء .

ويرى راد كليف براون أن علاقة النظم بالبناء علاقة ذات شطرين :

1 – علاقة النظام بأفراد الجماعة داخل البناء الاجتماعي .

2 – علاقة النظام بسائر النظم الأخرى التي تتعلق بالنسق وبالبناء الاجتماعي .

فمثلاً
النسق القرابي يتألف من عدد من النظم المتعلقة به كنظام التوريث والنظام
الأبوي والنظام الأموي وهكذا . ومن مجموعة الأنساق القرابية والاقتصادية
والسياسية والعقائدية وغيرها يتألف البناء ([16]).

ويميز راد كليف
براون بين " الصورة البنائية " و " البناء الواقعي " . فالصورة البنائية هي
الصورة العامة أو السوية لعلاقة من العلاقات بعد تجريدها من مختلف الأحداث
الجزئية رغم إدخال هذه التغيرات في الاعتبار . أما البناء الواقعي فهو
البناء من حيث هو حقيقة شخصية وموجودة بالفعل ويمكن ملاحظتها مباشرة .



والبناء
الواقعي يتغير بسرعة واستمرار بعكس الصورة البنائية التي تحتفظ بخصائصها
وملامحها الأساسية بدون تغير لفترات طويلة من الزمن وتتمتع بدرجة من
الاستقرار والثبات ([17]).



هذا بالنسبة للبناء أما الوظيفة
كما ذكرها العلماء الوظيفيون هي الدور الذي يلعبه الجزء في الكل أي النظام
في البناء الاجتماعي الشامل . أي أن درجة الاستمرار والاطراد في البناء هي
التي تحقق وحدته وكيانه ولا يمكن أن تتم إلا بأداء وظيفة هذا البناء أي
الحركة الديناميكية المتمثلة في الدور الذي يلعبه كل نظام أو نسق في داخل
البناء . فالوظيفة في البناء هي التي تحقق هذا التساند والتكامل بين أجزائه
بحيث يفقد النسق أو البناء الاجتماعي معناه المتكامل لو انتزع من نظام ما
([18]). أما راد كليف براون فيرى أن فكرة الوظيفة التي تطبق على النظم
الاجتماعية تقوم على المماثلة بين الحياة الاجتماعية والحياة البيولوجية
فالوظيفة هي الدور الذي يؤديه أي نشاط جزئي في النشاط الكلي الذي ينتمي
إليه . وهكذا تكون وظيفة أي نظام اجتماعي هي الدور الذي يلعبه في البناء
الاجتماعي الذي يتألف من أفراد الناس الذين يرتبطون ببعضهم البعض في كل
واحد متماسك عن طريق علاقات اجتماعية محددة ([19]). ومن التعريفات الشهيرة
للوظيفة ذلك الذي قدمه ميرتون حيث قال : إنها تلك النتائج أو الآثار التي
يمكن ملاحظتها والتي تؤدي إلى تحقيق التكيف والتوافق في نسق معين([20]).

والوظيفة
قد تكون ظاهرة أو كامنة أي ليس بالضرورة أن يكون لكل ظاهرة وظيفة أو وظائف
واضحة أو مقصودة . ولذلك على الباحث الاجتماعي أن يبحث عنها من خلال تحليل
المناشط الاجتماعية . ويعتبر بارسونز مفهوم الوظيفة اساسيا لفهم أي نسق من
الأنساق الاجتماعية ، فالوظيفة تمثل النتيجة المنطقية لمفهوم النسق فهي
توضح طبيعته وتعمل على تكيفه مع بيئته . ورغم تعدد أراء العلماء حول مفهوم
الوظيفية إلا أنهم يجمعون فيما بينهم على بعض القضايا التي تشكل في جملتها
الصياغة النظرية للوظيفية في علم الاجتماع وقد حصر " فان دن برج " هذه
المفاهيم في سبعة قضايا هي :

1 – النظرة الكلية للمجتمع باعتباره نسقا يحتوي على مجموعة من الأجزاء المتكاملة .

2 – رغم أن التكامل لا يكون تاما على الإطلاق إلا أن الأنساق الاجتماعية تخضع لحالة من التوازن الديناميكي .

4 – أن التوازن والانحرافات والقصور الوظيفي يمكن أن يقوم داخل النسق .

5 – يحدث التغير بصفة تدريجية تلائميه .

6 – يأتي التغير من مصادر ثلاثة تتمثل في تلاؤم النسق وتكيفه والنمو الناتج عن الاختلاف الوظيفي والتجديد والإبداع .

7 – العامل الأساسي في خلق التكامل الاجتماعي يتمثل في الاتفاق على القيم([21]).

هذا
باختصار مفهوم النظرية الوظيفية البنائية وقد تم اختيار هذه النظرية
لتوجيه البحث لأنها أولا نظرية اجتماعية بحتة وموضوع الهدية يعتبر موضوع
اجتماعي بحت . وثانيا لتركيزها على النسق والنظام والوظيفة التي هي عناصر
اساسية في دراسة موضوع الهدية .

وتنتمي ظاهرة التهادي إلى نسق
التبادل ويعتبر التبادل من المواضيع الأساسية في العلاقات الاقتصادية سواء
في المجتمعات البدائية أو في المجتمعات الحديثة . وبما أن التهادي ظاهرة من
الظواهر الاجتماعية المنتشرة في جميع المجتمعات تقريبا فهي إذن مهمة
لمعرفة جوانب النظام الاقتصادي في أي مجتمع وعلاقة هذا النظام بغيره من
الأنظمة . فالهدية تقوم بوظيفة اجتماعية هي توطيد العلاقات الاجتماعية
وتكوين الصداقات وتنتمي في الوقت ذاته إلى البناء الاجتماعي الشامل في أي
مجتمع . فظاهرة الهدية لا يمكن دراستها منفصله عن باقي النظم الاجتماعية من
سياسية ودينية واقتصادية وقرابية وغيرها .

وتبادل الهدايا يتطلب
في البداية التهادي بين اثنين وتتسع دائرة هذا التبادل لتشمل المجتمع كله .
وكما ذكر أحمد أبو زيد في تحليله لنظام الكولا " أنه على الرغم من كثرة
العلاقات الثنائية التي تضم آلاف الناس ، فإن كل هذه العلاقات المتنوعة
تنتظم في آخر الأمر في شبكة واحدة من العلاقات والصلات بحيث تؤلف نسيجاً
واحداً متماسكاً يضم جميع الذين يبحرون بقواربهم في رحلات منتظمة يقطعون
خلالها مئات الأميال للتبادل والتعارف ليس فقط كأفراد بل وفي بعض الأحيان
كتجمعات قبلية كبيرة([22]) .

ولذلك كان تبني النظرية الوظيفية
وتطبيقها على ظاهرة التهادي من الخطوات المهمة في هذا البحث لأن ظاهرة
التهادي تمس جوانب النظرية وخاصة فيما يتعلق بتشعب العلاقات الاجتماعية
ووظيفة هذه الظاهرة " التهادي " في حياة الناس في أي مجتمع .

ومن
الجدير القول أن الاتجاه الوظيفي " يمكن ان يساعدنا على القاء الضوء على
الوظيفة الاجتماعية لظاهرة تبادل الهدايا في تحقيق المزيد من التماسك
الاجتماعي وفيما تتمتع به من خاصية الإلزام ([23]). فأي عادة اجتماعية
يمارسها الناس بصورة جماعية لابد ان يكون لها وظيفة تقوم بها والا لما وجدت
هذه الظاهرة " فالعادات الاجتماعية ولتكن تقديم الهدايا في عيد الام أو
للزوجة في المناسبات الاسرية أو لأفراد الأسرة في حالات الزواج له آثار في
المجتمع وتتمثل هذه الآثار في تعزيز الترابط بين أفراد المجتمع وتقوية
التماسك الاجتماعي . فالأثر الذي تمارسه هذه العادات الاجتماعية ناشيء عن
وجود هذه الصور من اشكال السلوك الاجتماعي وهذا الاثر هو الوظيفة التي
يؤديها السلوك الاجتماعي في المجتمع([24]) .

________________________________________________
نظرية علم الاجتماع 12107010_906912522734669_1561722651500059538_n
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى