منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
أم زينب
أم زينب
المديرة العامة
المديرة العامة
انثى عدد المساهمات : 15740
نقاط : 135563
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
ملكة المنتدى ومصممته

قبل تشكيل حكومة الجنزوري: البحث عن وزير لإنقاذ التعليم الخبراء يحذرون من التلاعب بالثانوية العامة Empty قبل تشكيل حكومة الجنزوري: البحث عن وزير لإنقاذ التعليم الخبراء يحذرون من التلاعب بالثانوية العامة

الثلاثاء 29 نوفمبر 2011, 11:54
قبل تشكيل حكومة الجنزوري: البحث عن وزير لإنقاذ التعليم الخبراء يحذرون من التلاعب بالثانوية العامة


قبل تشكيل حكومة الجنزوري: البحث عن وزير لإنقاذ التعليم الخبراء يحذرون من التلاعب بالثانوية العامة G-13-150%20%20%20 أكد خبراء التعليم أن الفترة الانتقالية الحالية تستلزم وزير التعليم ذا خبرة تنحصر مهامه في متابعة تنفيذ الخطط التعليمية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم في الفترة الماضية وتوفير رعاية أكبر للمعلمين وتفعيل سياسة اللامركزية إضافة إلي الاهتمام بحصص التوعية السياسية في المدارس.
حذروا من أي مساس أو محاولة للتغيير في نظام الثانوية الحالي أوضع سياسات طويلة الأجل خاصة أن الوزير الجديد لن تطول مدته أكثر من 6 أشهر.

قال د.عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب السابق أنه يجب أن ننظر إلي الفترة الانتقالية في ضوء تحديد الهدف أي أن يكون هناك تكليف محدد يمكن تنفيذه خلال هذه الفترة بحيث يتم تقييم النتائج والانجاز في ضوء هذا التكليف.
أضاف أن هذه الفترة لا تسمح بمشروعات طويلة الأجل أو خطط استراتيجية ولكنها مجرد إدارة العمل والمحافظة علي استمرارية وإزالة المعوقات دون تقديم وعود أو البدء بمشروعات لا يمكن الانتهاء منها خلال هذه الفترة فمثلا مشروعات مثل جودة التعليم بطبيعتها طويلة الاجل ولذلك يجب أن نضع آمالا كثيرة علي العمل الذي سوف يتم خلال عدة شهور والمطلوب فقط هو المحافظة علي استمرارية العملية التعليمية وإزالة أي سلبيات تعوق ذلك وتذليل الصعوبات وتوضيح ذلك لكافة العاملين بالحقل التعليمي لأن هذه الفترة بطبيعتها قصيرة الأجل ولذلك يجب أن تكون الأهداف مناسبة لطبيعة تلك المرحلة.
أوضح د.حسن شحاتة استاذ المناهج بتربية عين شمس أنه مطلوب رعاية أكثر للمعلمين باعتبار أن المعلم الأساس والقادر علي التغيير والتطوير لأن قاطرة المعلمين هي الدافع نحو التنوير مطالبا بضرورة تشجيع المشاركة المجتمعية في هذه الفترة لجلب مزيد من الدعم المالي والفكري للمدارس ومؤسسات المجتمع بحيث أن المؤسسات الانتاجية ورجال الأعمال والأحزاب السياسية يكون لها دور فاعل حتي يصبح التعليم قضية مجتمع وليس قضية وزارة أو وزير.
أشار إلي ضرورة تفعيل اللامركزية بحيث يكون كل محافظ مسئولا عن التعليم في محافظته وكل مدرسة تعتبر “فاترينة” تربوية يكون لها مجلس أمناء من المعلمين والشخصيات العامة للارتفاع بمستوي الأداء في المدرسة وأن يكون مدير التربية والتعليم مسئولا عن التعليم في المحافظة.
طالب بضرورة النظر إلي ثانوية عامة جديدة تتفق مع كل محافظة وترتبط بالجامعة التي تخصها وأن تكون امتحانات الثانوية العامة لامركزية لإزالة رهبة الامتحانات من نفوس الطلاب.
أشار إلي أهمية زيادة ميزانية التعليم بحيث يعتمد علي الدولة كممول أساسي مع تنويع تمويل التعليم وليس من مصدر واحد من خلال رجال الأعمال الوطنيين المخلصين أو من خلال قيام مرشحي الانتخابات بتقديم خدمات تعليمية ملموسة في هذه الفترة وإمداد المدارس بالتكنولوجيا الحديثة لتتحول مدارسنا من ثقافة القلم والورقة إلي الثقافة الالكترونية لأنه يؤدي إلي الحوار وتنويع الأفكار والتواصل الفكري للطلاب داخل وخارج مصر.
أكد علي أهمية وجود حصص لتنمية الوعي السياسي منذ الصف الأول الابتدائي وحتي الثالث الثانوي لمناقشة وتنوير وتبصير الطلاب حتي يكون لديهم وعي بقضايا المجتمع والأحداث الجارية ومفهوم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والتأكيد علي القيم الأخلاقية التي تبدأ من المعلم باعتباره القدوة واعتبار المدرسة مسئولة عن التربية قبل التعليم لتقوم المدرسة بواجباتها التربوية والتعليمية ومواجهة الانفلات الاخلاقي بتنمية الأخلاق وتربية الأعماق.
أوضح أهمية انشاء مدارس تجريبية في كل محافظة وتطبيق اساليب التدريس الحديثة بها وتنمية الانشطة المدرسية وأساليب التقويم الحديثة مشيرا إلي أن ضرورة وجود علاقة شراكة بين المعلمين وكليات التربية بما يتطلب اتاحة الفرصة للمعلمين لاكتساب الخبرات والمهارات ولتنمية الوعي المهني.
أشار إلي ضرورة وجود منظومة جديدة للتعليم تقوم علي صناعة إنسان مصري جديد مشارك ومنتج ومفكر.
قال صبري هيكل مدير عام إدارة الوراق التعليمية يجب أن يكون علي أجندة المسئول الجديد الاهتمام بانتظام الدراسة وتواجد الطلاب في المدارس والاهتمام بالمعلمين ماديا ومعنويا وزيادة الجرعات التدريبية لهم علي الأساليب الحديثة في التدريس والعمل علي تشكيل لجان فعلية لتطوير المناهج حتي تستطيع الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي الجديد والعمل علي إيجاد حل جذري لمشكلة ارتفاع الكثافات داخل الفصول وعمل دراسة واقعية للقضاء علي نظام الفترتين والتوسع في انشاء مدارس فنية متقدمة تشمل الصناعي والتجاري والزراعي في وقت واحد.
أوضح هلال السيد محمد شاهين مدير مدرسة أحمد لطفي السيد بالعمرانية ضرورة أن يعمل الوزير المكلف علي منع الاضرابات وتلبية مطالب المعلمين لأننا مقبلون علي فترة امتحانات ولا نريد حدوث أي قلاقل أو مشاكل لذلك فإن بحث مطالب المعلمين من ترقبات وحوافز وغيرها والاهتمام بمشاكلهم من الأولويات في هذه المرحلة.
يري ثروت رشاد مدير مدرسة أن المطلوب في الفترة القادمة من وزير التعليم سواء الجديد أو الحالي هو تفعيل سياسة للالتقاء المباشر بالمعلمين ومندوبين عن العاملين في الحقل التعليمي لحل كافة المشاكل المتعلقة بهم وتحقيق مطالبهم الخاصة بتحسين أحوالهم علي كافة المستويات العملية والمادية كما يجب إعادة النظر في المناهج التعليمية وتفعيل الانشطة المدرسية لجذب الطلاب للمدارس ورفع نسب الحضور وأيضا ربط الحضور والغياب بأعمال السنة بالمدارس الثانوية وجميعها إجراءات تعني أنه سيكون هناك تغير جذري سيحدث في مسار العملية التعليمية وهو ما نأمل جميعا للوصول إليه.
قال مجدي طلعت وكيل إدارة روض الفرج التعليمية إن طبيعة التعليم تقتضي تنفيذ سياسات طويلة الأجل ونجد أنه خلال الفترة الماضية شهدت المدارس حالة من الفوضي والتخبط خاصة مع حدوث إضراب للمعلمين للمرة الأولي لذا فإنه من المفترض أن يهتم الوزير الجديد بالمعلم في المقام الأول الذي يعد البنية الأساسية للعملية التعليمية من خلال إجراء العديد من التدريبات وعدم تعيين المعلم إلا بعد إجراء مقابلة شخصية له واتاحة ظروف معيشية متناسبة مع مكانته في المجتمع من اجل إعلاء شأن مهنة التدريس كما يجب أن يستمر في سياسة تطوير التعليم من اجل إنتاج طالب قادر علي المنافسة في سوق العمل خاصة أن التعليم هو أساس أي إصلاح في الوطن وأول خطوة للتنمية الأساسية التي نسعي إليها.
أشار إلي أنه يجب علي الوزير القادم للتعليم أن يهتم بالمحاور الثلاث الأساسية للعملية التعليمية والتي تتمثل في المعلم أولا ثم المناهج ثانيا ثم المبني المدرسي والوسائل التعليمية ثالثا لأنه بذلك يكون قد حقق أهداف التعليم كقيمة في المجتمع.
خطة وهدف
طالب مهني خلاف مدرس لغة عربية الوزارة بأن يتم العمل خلال الفترة المقبلة في مجال التعليم وفق خطط زمنية تهدف لتحقيق أهداف بعينها وإلا يستمر التعليم كروتين يومي فقط دون أي هدف فعال يخدم تنمية الوطن ككل فمثلا يتم وضع خطط خمسية بهدف توجيه التعليم لأحد مجالات الصحة أو التكنولوجيا أو الصناعة أو البترول مع نهايتها نكون قد حققنا الهدف من التعليم في هذه الفترة بالفعل فوضع خطة واضحة ومحددة للتعليم هو أساس الإصلاح والتنمية ويعطي إحساسا عاما بأن التعليم وبحق مشروع قومي يمكننا من خلاله مواجهة أي مشاكل تطرأ علي المجتمع المحيط بنا ونعالجها بشكل مباشر أيضا.
طالب محمد عبدالرحيم مدرس بالمرحلة الاعدادية الوزير الجديد بأن يركز علي كيفية استعادة هيبة المعلم في المجتمع وعدم تركه فريسة للطالب وولي الأمر وايجاد صيغة للتعامل بينهم سواء من خلال وجود قانون يوضح هذه العلاقة أو من خلال ايجاد وسيط من داخل المدرسة حتي لا تتاح الفرصة أمام ولي الأمر باتهام المدرس بأشياء لم يفعلها وبالتالي يكون هناك تنظيم لكيفية العلاقة بين المعلم وولي الأمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى