- ابن النيلعضو متألق
- عدد المساهمات : 3198
نقاط : 22950
تاريخ التسجيل : 16/06/2011
القصة الحركية واثرها على الاطفال
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 20:30
القصه قديمه قدم قدرة الانسان الفرد على التعبير وموطنها فى كل مكان فهى
توجد اينما وجدت اطفال، فالطفل بطبيعته مولع بالقصص ،شغوف بتتبع
احداثها،لأنحب اللاستطلاع لديه قوى.
والقصه عمل فنى يمنح الطفل الشعور بالسعاده والمتعه، لما تتسم به من تشويق وإثاره للخيال،
وتتضمن هدفا اخلاقياً او علمياً او حركيا او لغويا، وقد تشمل هذه الاهداف مجتمعه او بعضا منها.
والقصه الحركيه احد الاساليب التربويه الهامه والمشوقه التى تستميل الطفل فى الروضه حيث انها تتفق مع ميوله الفكريه والحركيه.
فالقصه
الحركيه تحمل كثير من المعانى التى تمس وجدان وفكر الطفل فعن طريقها يمكن
غرس المفاهيم والقيم التى تمثل ثقافة المجتمع واطاره الحضارى وكذلك التنشئه
الاجتماعيه ومواجهة احتياجات ومطالب النمو والتطور للاطفال فهم يعيشون
احداث القصه الحركيه ويستخلصون منها العبره والمفهوم والسلوك المرغوب فيه
بطريقه شيقه تخلو من الامر والنهى ،وهذا ماتؤكده الاعديد من الدراسات
والمؤتمرات التى تعتبرها من اكثر الاشكال الادبيه تأثيرا فى النفس وأشد
تأثيرا بالنسبه لاطفال هذه المرحله وتساهم القصه الحركيه اسهاما مباشرا من
خلال نسج احداثها التى تؤدى عن طريق الحركه الى تنمية الابداع والخيال
والاستكشاف لدى الطفل.
والقصه الحركيه تساعد المعلمه فى غرس
القيم الاخلاقيه والعادات التربويه الحميده التى ينشدها المجتمع ، وينبغى
نشرها وتهذيبها من خلال ممارسة عمليه مقننه مدروسه تسعى المعلمة لتحقيقها.
كما
يمكن عن طريق القصه الحركيه تعلم الحركات الاساسيه ، وكذلك الاوضاع
الاصليه فى التمرينات (التعلق –الوقوف –الجلوس تربيع-الجثو
–الانبطاح-الركوع)والتى لايستساغ اعطائها فى شكلها التقليدى ،فعن طريق
القصه الحركيه تسهل مهمة المعلمه فى تنفيذ نشاط تربوى حركى ممتع ومفيد.
وتستقى
هذه القصص عادة من مصادر يعرفها الاطفال ، فهى تناسب سنهم وتكوينهم
وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم واهتماماتهم . هذا وتعتبر القصه
الحركيه من اقوى الوسائل جذبا لاهتمام الطفل ،بما تنطوى عليه من تشويق
وخيال وربط للاحداث، وشخصيات من الحيوانات والطيور والنبات والجماد تتكلم
وتتحرك وتتلبس صفات الانسان فى تصرفاته وأفعاله ،او شخصيات من الأطفال فى
مثل سنه تقوم بأدوار تستهويه، ولغة إيقاعيه يتخيل الطفل من خلالها احداث
القصه الحركيه ماثله أمام عينيه ،فضلاً عن الصور والرسوم والالوان
المستخدمه .
ونظرا لأهمية القصة الحركية كنشاط تربوى فى
الروضة وآثارها المتعددة على الطفل , نشأت فكرة هذة المقاله هذا ويقع على
عاتق المعلمه بالروضه ومراكز رعاية وتنمية الطفوله عبء تقويم القصص الحركية
للاطفال واختيار المناسب منها.
*تعريف القصة
*اهمية القصه الحركيه للاطفال
*اسس اختيار القصص الحركيه
*انواع القصص المناسبه للاطفال
*خصائص القصاص الجيد
*المدخل الرئسى لتعلم القصه
*محتوى القصه الحركيه
*تدريس القصه الحركيه
*نماذج للقصص الحركيه
*استبيان تقويم القصة الحركيه للاطفال
تعريف القصه : story definition
سرد
مشوق ذو موضوع محدد ,وأحداث بسيطه وحبكه قصصيه سهله ,وشخصيات مألوفه
,ومسرح أحداث قريبه من الواقع الثقافى والاجتماعى والجغرافى للطفل,يهدف الى
امتاع الطفل وتسليته وتهيئته للعمل,والفاعل فى المرحله التعليميه التاليه
,والقصه هى عمل فنى يهدف الى اكساب الطفل غرضا اخلاقيا او علميا او لغويا
وتتميز بالقدره على جذب الانتباه والتشويق
اهمية القصه الحركيه للاطفال :importance of moving story for children
تعتبر
القصه من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياه بأبعادها الماضيه
لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشوده فهى تأخذ الطفل بين احضان الطبيعه ورودها
واشجارها والطبيعه الخالده والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له
للقصص الحركيه على الاطفال اعتبرت من أهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل
تشكيل شخصيته والتأثير على النمو فى العديدمن المجالات وهى :
*المجالات الاجتماعيه والنفسيه
*المجالات العقليه
*المجالات الترويحيه والجماليه والثقافيه والقوميه
*المجالات الحس حركيه
اسس اختيار القصه الحركيه : the choice basis of moving story
نظرا
لاهمية القصة كنوع من النشاط التربوى فى الروضه واثرها المتعددة على الطفل
ويمكن ثرد مجموعه منم الاسس التى يجب ان تراعى عند اختيار القصص الحركيه
وهى :-
*ان تعطى للطفل فرصه للتعبير عن ذاته وأفكاره
*ان تتسم بالمنطقيه بحيث تدفع الى طبيعة مقنعة
*ان تكون قصيرة العبارات بحيث يسهل على الطفل ان يدرك احداثه ويتصورها .
*ان تكون الالفاظ والكلمات المستخدمه واضحه ولايوجد فيها اى مبالغة أو تعقيد
*ان يكون عدد الاشخاص الممثلين لها قليل
*ان تكون صالحه لكل زمان ومكان وتكون مخاطبه لعقول الاطفال وعدم الاكتفاء بالحديث عنهم
*ان تحتوى على مواقف انفعاليه ذات صيغات متنوعة
*ان تحتوى على معانى بناءه تتناسب مع قيم الدين وعادات وتفاليد المجتمع
*ان تخاطب عقول الاطفال بمستحدثات العصر
انواع القصص الحركيه المناسبه للطفل : types of suitable moving stories for child
مع
تطور قدرة الطفل على الاستماع وتفسير الكلمات واستعمالها تأتى المتعة
والنشوة بالاستماع الى القصص , والطفل عادة تبدأ قدرته على الاستماع الى
القصص عندما يبلغ الثانيه من عمره فهو يتذوق ما فيها من معنى ويظهر ذلك
جليا فى لعبة , وطفل الروضة يمر بمرحلتين اثناء وجودة بالروضة وهما : الطور
الاول الواقعى المحدود بالبيئة من سن االثانيه حتى اواخر الرابعة واوائل
الخامسة.
والطور الثانى : الخيال الحر من سن الخامسة حتى اواخر الثامنة واوائل التاسعة
ويكون
الطفل فى الطور الاول مشغول بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة لذلك كانت
انسب انواع القصص فى هذه المرحلة هى التى تدور أحداثها حول البيئة الواقعية
المحدودة مثل :
*القصص التى تؤكد ذاتها
*القصص التى تساعد على أكتشاف الابعاد المختلفة والمتنوعة للتصور الواحد
* القصص التى تدور حول الخبرات والتجارب اليوميه والشخصيات البشرية المألوفة
*القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية او الجمادية الناطقة
*القصص الحركية التمثيلية الغنائية
* القصص التى تدور حول الطقس وايام العطلات والاعياد
خصائص القصاص الجيد : the characteristics of good narrator
الاطفال
فى حاجة ماسة الى معلمة او معلم كفء ينقل اليهم الخبرة والخيال والتراث ,
ويمزجها بارواحهم ,وهناك العديد من الخصائص نذكر منها على سبيل المثال لا
الحصر :-
*الموهبة مع الخبرة والتدريب.
*القدرة على اختيار القصص المناسبة .
*الحفاظ على روح الطفولة وحب الحياة.
*القدرة على التخيل والابتكاروالابداع.
* الاستمتاع بالفكاهة .
* القدرة على تقديم أفكار الشخصيات المختلفة وأحاسيسها والتعبير عنها.
*ان يتمتع بقدر كبير من النشاط والحركة .
*الصوت المتميز .
*إتقان اللغة العربية والمحافظة على النطق السليم .
*القدرة على ان يجعل لغتة واسلوبة الذين يسرد بهما القصة مناسبين لقدرة الاطفال اللغوية .
*الثقة بالنفس.
*القدرة على التحكمفى مزاجة الشخصى .
*الاحساس الواعى بالاطفال المستمعين اليه.
*المرونة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة .
*القدرة على حل المشكلات.
المداخل الرئيسية لتعلم القصة:
رواية القصة فن فردى خلاق يحتاج الى تدريب وخبرة وتوجد طرق عديدة لها وهى :-
الطريقة البصرية :-
وفيها تحول المعلمه القصة الى مشاهد مسلسلة كل منها لهاإطار محدد
الطريقة السمعية :-
وهذة
الطريقه يفضل تسجيل القصة على شرائط ونحن نأمل ان تنجح فى بلادنا شرائط
للقصص المختلفه يسجلها معلمات متميزات لتكون بمثابة نموذج يحتذى به
المعلمات المبتدئات
طريقة التخطيط :
يشير بعض الخبراء ان تخطيط القصة يساعد على ترسيخها وتثبيتها فى عقولهم
بطاقة المتلقين :-
وهى عباره عن مقياس (10×15سم ) وتحتوى على :-
(العناوين –المؤلف –المصدر-الوقت-الشخصيات –المشاهد-ملخص القصة- الجمل المسموعة )
طريقة التقسيمات:-
وهى
تشبه عمل موزع النوته الموسيقية وبعض الاعمال التى تستلزم تغيرا فى مقام
ونغمة الصوت من ارتفاع وانخفاض , وكذلك التى تحتاج الى وقفات اثناء
الروايه.
محتوى القصة الحركيه :-moving story *******
وتتضمن موضوعات القصص الحركيه مايلى :
*المواقف البيئية الصحية
*العلوم والمعرفة المختلفة
*المعارك والبطولات الحربية
*الاعمال الاسلاميه :انتصارات المسلمين فى الغزوات –مناسك الحج ...وغيرها
*الاعمال المهنية :الفلاح –الخباز –الجندى –النجار ...وغيرها
*التعرف على الحيوانات والطيور الموجوده فى البيئة التى يعيش فيها الطفل
*الحركات الاساسية الطبيعية :- وتنقسم الى :-
أ-حركات اساسية تربوية :مثل المشى –الجرى –الوثب –الهبوط وغيرها
ب-حركات بمصاحبة الموسيقى والغناء والتصفيق ولقيم لبعض المهارات الاساسية مثل
المشى –الجرى-القفز –الوثب............وغيرها
ج-استخدام الالادوات الصغيرة اثناء تنمية الحركات الاساسية التربويه
د-الاهتمام بحركات الرمى –اللقف-الضرب –التصويب-التسديدعند استعمال الكرات(الملونة –الخفيفة)باليدين والقدمين وباقى اجزاء الجسم
ه-الاجهزة: وتؤدى عليها حركات الصعود-الهبوط –المشى –التسلق –التعلق وكذلك تأدية باقى حركات الجسم الاساسية التربوية
تدريس القصة الحركيةmoving story teaching :
يوجد اساس يجب مراعاتة عند تدريس القصة الحركية بحيث تؤدى الغرض المطلوب
منها وتجمع بين السرور والفائدة وهى :
*تقوم
المعلمة بسرد ملخص للقصة فى دقيقة او دقيقتين بأسلوب بسيط ومشوق ،وتستعمل
فى ذلك اللغة العادية ,بحيث يطلع الاطفال على مضمونها ففى قصة عن الجيش
مثلا يجب ان يشعر كل طفل قبل البدءفى ادائها بأنه ضابط من ضوابط الجيش ,ومن
ناحية اخرى يجب ان يشمل شرح القصة كل واقعها , بحيث يعترف الطفل فى القصة
على قيادة السيارة مثلا انه يستطيع ان يسارع بها ويبطء كما يشاء , انه كره
تنط على الارض
بقوه مرة وببطء مره اخرى
*يقوم
المعلم بشرح لقصه حركيه مره اخرى بتسلسل منطقى ,مع ربط تلك الحوادث
بالحركات التى اختارها لهذة القصه , أى يبدء بالشرح والتنفيذ معا
*يستحسن ان تشترك المعلمه مع الاطفال فى عمل حركات القصه ,حتى يزداد تصور الاطفال لواقعية هذه القصة
*يعتبر
التشكيل الحر افضل التنظيمات التى تستخدم فى القصة الحركيه بعد ان يكون
الاطفال قد تمرنو عليها وقتا كافيا , وفى هذا التنظيم يقف كل طفل فى مكان
يكفى لتحركاته بحرية ولايبتعد الاطفال كثيرا عن المعلمة , كما يراعى عدم
تجميعهم فى نطاق ضيق حولها
*التوقيت فى تمرينات القصة
الحركيه يجب ان يكون توقيتا حرا , فلا تنادى المعلمة على تمرين الجزع فى
حركة حرث الارض : واحد ..اثنين ..,وإنما يكون إهتمامها منصبا على تشجيع
الاطفال فى اتساع الحركه مع فرد الركبتين
*يفضل ادخال
الادوات ضمن القصه الحركية ,فمثلا تستعمل المقاعد السويدية ليمشى عليها
الاطفال من ناحيتها العرضيه ,وكأنها الكوبرى فوق النهر
*من أهم
وسائل نجاح القصه الحركية ,ان يكون لكل تمرين فيه وضع ابتدائى واضح تنبه
اليه المعلمه وتتأكدمن ان كل طفل قد اخذ هذا الوضع بداية التمرين فمثلا فى
تمرين الجذع فى قصة تقليد الفلاح لحرثة الارض تقول المعلمة: يقف الفلاح
بقدميه مفتوحتين قليلا ويشد ركبتيه ويمسك فأسه بيديه ثم يبدء فى ضرب الارض
بشده
*من الافضل ان تقوم المعلمه لتحضير عدد من القصص
الحركيه يكفى شهرا ونصف او شهرين من اول الفصل الدراسى , وبعد ذلك يؤخذ رأى
الاطفال فى اول كل درس عن القصة التى يفضلون أدائها , وبذلك تستطيع
المعلمه إعادة القصة الحركية السابق إعدادها بطريقه محببة الى الاطفال
وبدون ان تشعرهم بملل التكرار
إن منح الاطفال فرصة إختيار
مايفضلون سوف يوفر لهم السرور اللازم لدرس النشاط وينمى شخصياتهم بما
يمنحهم من فرص الشعور بالذات كما انه يعودهم على الديموقراطيه
*يجب ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال عند اعطاء المعلمه للقصه الحركيه
*
تعتمد القصة الحركية فى وضعها على طبيعة البيئة المحيطة والتى يفضل معها ان تكون معظم هزة القصص ابتكارية من تاليف المعلمة.
بعض نماذج للقصص
نموذج (1):-الكره
1-الوثب كالكره
(وقوف) الوثب فى المكان.
2-قذف الكره
(وقوف فتحا) لف الجذع جانبا مع قذف الذراعين خلفا, ثم اماما مع قذف الذراع اماما وقذف الرجل خلفا اماما.
3- الكره تجرى سريعا
(وقوف)الجرى بسرعة للامام
4-إرسال الكرة للاعب باليدين
(وقوف فتحا الذراعين اماما) ثنى الجذع اماما اسفل, ثم مده مع قذف الذراعين اماما عاليا.
5- ضرب الكرة بالمضرب
(وقوف)الوثب عاليامع قذف ذراع خلفاعاليا اماما.
6-رمى الكرة الثقيله من الجلوس
(جلوس طولا فتحا) رفع الذراعين اماما عاليا ثم ثنى الجذع اماما اسفلمع قذف الذراعين اماما اسفل.
7-شكل الكرة
(جلوس طولا فتحا) ثنى الركبتين والجذع ولف الذراعين حول الركبتين للتكور كالكرة.
8- الكرة تنفجر
(وضع التكور السابق)مد الجسم للرقود على الظهر بسرعه
9- لعبة كرة النفق
تستعمل اربع كرات لاربع قاطرات ويقف الجميع فتحا ثم عند الاشاره بالبدء يمرر اللاربعة اطفال الذين فى المقدمه
الكره بين الرجلين لاخر القطار فيحملها الاخير ويقف فى المقدمه ويمررها ثانيه وهكذا حتى تنتهى الفرقه كلها ويعود
الجميع الى اماكنهم لاصليه والفرقه الفائزه هى التى تصل اولا فى هذا التكوين.
مباراه لمعرفة أقوى فرقة
أ(وقوف )الجرى أمامً لقزقف الكرة بالقدم .
ب ـ(وقوف الجرى أمامً للوثب عالياً للمس كرة معلقة
النموذج(2):ـ مساعدة الضعفاء :
1.الشاب يسير فى الطريق بنشاط.
(الوقوف)المشى اماما بسرعه على المشطين.
2.الرجل الهرم يحمل الصره ويسير بها.
(وقوف .انثناء. انحناء)المشى اماما ا وفى المكان مع ثنى الرأس اسفل.
3. الرجل يقع ويحاول الوقوف.
(جلوس الجثو) ثنى الجذع جانبا مع لمس الأرض باليد.
4.الشاب يسرع ليساعد الرجل.
(وقوف)الجرى فى المكان او اماما.
5.الشاب يساعد الرجل فى على الوقوف
(جلوس الجثو.وقوف وجها لظهر)ثنى الجذع اسفل,ثم مده ببطء(.
6.الشاب يسند الرجل اثناء سيره.
وقوف جنبا 0 ووضع الزراعين على كتف الزميل المشى اماما 0
07الرجل يدعو للشاب الذى ساعدة 0
(جلوس القرفصاء) رفع الذراعين مائلا عاليا مع ثنى الراس خلفا
08 الشاب يشكر ويحي الرجل0
(وقوف فتحا) ميل الجذع اماما ورفع الذراعين عاليا بالتبادل0
09الشاب يجرى ليلحق القطار0
(وقوف)الجرى فى المكان0
010 سباق الاعمى والمقعد0
011 لعبة0
النموذج(3):- الربيع:
01يجرى الماء فى القناة فى الغابة0
(وقوف)الجرى اماما بخفة فى قطار0
02استشاق رائحة شجرة الورد0
03سماع حركة خشخشة اوراق الشجر فى الغابة فتتحرك قمة الشجرمن الهواء0
(وقوف) لف الرقبة جانبا
04تفتح الزهرة الصغيرة فى اشعة الشمس 0
(جلوس تربيع ثنى الجذع اماما اسفل) المد بطيئا لاعلى
05الجرى فى الحديقة وقطف الزهور0
(وقوف ) الجرى اماما ثم ثنى الركبتين بسرعة فالمد.
6.ركوب القارب فى النهر والتجديف للضفه الاخرى.
(جلوس طولا) ثنى الجذع اماما فعاليا مع تحريك الزراعين اماما وخلفا0
7.تحرك القارب فى النهر من شدة الهواء0
(جلوس الركوب او الجلوس الطويل ) ثنى الجزع جانبا.
8.الوصول للبر والنزول اليه
(وقوف عاليا )الوثب اماما او لاسفل(مقعد سويدى )
9.المرور بأرض زراعيه ومساعدة الفلاح فى بذر الحبوب
(وقوف)المشى اماما فلف الجزع جانبا.
10.رؤية ابو قردان يقف على قدم واحدة
(وقوف .نصفا)ثنى رجل خلفا.
11.الجرى وراء ابو قردان لمسكه فيطير.
(وقوف) الجرى اماما فرفع الذراعين جانبا وتحريكها اسفل وعاليا كالطيور.
12. العوده
(وقوف) سباق الجرى من حائط الى حائط
13.الوثب فوق الحاجز
(وقوف جنبا)الوثب جانبا على رجل واحده(مقعد سويدى)
14.الجرى كالفرس عند خروجه.
(وقوف) الجرى فى المكان.
15. الراحه من التعب واستنشاق الهواء.
(رقود) ارتخاء العضلات.
16.تقليد اغصان الشجر الصغيره والكبيره.
(وقوف)ثنى الركبتين للجلوس على اربع ثم التغيير للوقوف على المشطين ورفع الذراعين عاليا.
نموذج (4):- حياة الفلاح:
1.الذهاب للحقل والاستعداد للعمل.
(وقوف) الجرى فى اى مكان فى الملعب(الصاله)وعند سماع الصفاره الوقوف فى دائره.
2.عزق الارض بالفأس
(وقوف فتحا.الذراعان عاليا .تشبيك)ثنى الجزع اماما اسفل بقوة فمده ببطء.
3.بذر الحبوب
(وقوف فتحا.نصف ثبات الوسط.اليد الاخرى متقاطعه امام الجسم)لف الجذع جانبامع قذف ذراع مائلا عاليا.
4. ظهور النبات.
(جلوس تربيع.ثنى الجذع اسفل.مسك المشطين)مد الجذع الى اعلى ببطء
5.ظهور الاوراق وحركتها عند هبوب النسيم.
(جلوس تربيع)ثنى الذراعين ثم مدهماعاليا .فتح الاصابع فتحريك اليدين والاصابع بسرعه.
6.هبوب الريح وتحريك النبات
(جلوس تربيع . الذراعان عاليا .الاصابع مشدوده)ثنى الجذع من جنب الى جنب.
7.صوت الريح :يجرى الاطفال بين الاشجار مقلدين صوت الرياح.
(وقوف فتحا. الذراعان عاليا) ثنى الجذع من جنب الى جنب.
8.حصد القمح .
(وقوف فتحا) لف الجذع والذراعين من جانب الى آخر
9.تدرية النبات بالمدراة.
(وقوف
فتحا. الذراعان اماما مع وضع إحدى اليدين فوق الاخرى .ميل) مد الجذع عاليا
مع تحريك الذراعين اماما عاليا حتى تصل اليدان خلف الرأس
10. إحضار الزكائب.
(وقوف)الجرى فى اى مكان بالملعب ثم العوده عند سماع الصفاره.
النموذج الخامس
*الضابط الشجاع:
خالد
ضابط شجاع فى القوات الجوية المصرية ،يصحو من النوم مبكرا فيغسل وجهة
،ويرتدى ملابسة العسكرية ،ويذهب الى ميدان التدريب ،حيث يطير بطائرتة0
ويتدرب على القتال0
وقد ابلى خالد فى المعارك التى اشترك فيها ضد
العدو الغاصب، فكان يصوب مدفعة بسرعة فائقة نحو العدو فيصيبة دائما اصابة
قاتلة ،وعندما كانت تغير الطائرات المعادية كان يتصدى لها ويصيبها فى كثير
من الاحيان0
وفى احدى المرات سقطت طائرة معادية بالقرب منة فجرى نحوها ،واستعمل رشاشة فى القبض على الطيار الذى حاول الفرار0
وهكذا كان يعيش خالد واخوانة فى قواتنا الجوية لخدمة وطننا وحمايتة0
تعالوا ياميزو ويااميرة ويامحمد وياسارة ،0000 نعيش يوم واحد مثل الايام التى يعيشها الضابط الشجاع خالد بدران0
*(وقوف) انتشار التلاميذ فى الملعب : وتقليدهم لحركات مشى او جرى او وثب للحيوانات المختلفى المألوف
كالارانب والحصان والطيور0 (الاحماء)
*(وقوف فتحا ) ثنى الجذع اماما اسفل ثم رفع اليدين امام الوجة0 (غسل الوجة)
*(وقوف) تبادل ثنى الركبتين نصفا لارتداء البنطلون ثم مد الزراعين جانبا لارتداء القميص ( لبس الملابس)
* (وقوف) المشى اماما مع تحريك الذراعين والرجلين شمال- يمين0 (الضابط فى الطابور)
*(جلوس على اربع) القفز اماما من على الارض 0 (تقدم الطائرة)
*(جثو افقى) تحريك الجذع اماما مع احداث صوت بم بم0 (تقليد اطلاق قذائف المدفع)
*(وقوف) رفع الذراعين جانبا والتحرك مع ثنى الجذع يمينا ويسارا0 (تقليد الطائرة)
*(جلوس القرفصاء) لف الجذع لليمين واليسارمع احداث صوت تك تك0 (تقليد ضرب الرشاش)
*(وقوف) الجرى اماما مع عمل 4 قاطرات 0 (الرجوع الى الطابور استعداد للانصراف)
*(وقوف) مرجحة الذراعين بارتخاء امام اسفل0 (ختام الدرس) والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
توجد اينما وجدت اطفال، فالطفل بطبيعته مولع بالقصص ،شغوف بتتبع
احداثها،لأنحب اللاستطلاع لديه قوى.
والقصه عمل فنى يمنح الطفل الشعور بالسعاده والمتعه، لما تتسم به من تشويق وإثاره للخيال،
وتتضمن هدفا اخلاقياً او علمياً او حركيا او لغويا، وقد تشمل هذه الاهداف مجتمعه او بعضا منها.
والقصه الحركيه احد الاساليب التربويه الهامه والمشوقه التى تستميل الطفل فى الروضه حيث انها تتفق مع ميوله الفكريه والحركيه.
فالقصه
الحركيه تحمل كثير من المعانى التى تمس وجدان وفكر الطفل فعن طريقها يمكن
غرس المفاهيم والقيم التى تمثل ثقافة المجتمع واطاره الحضارى وكذلك التنشئه
الاجتماعيه ومواجهة احتياجات ومطالب النمو والتطور للاطفال فهم يعيشون
احداث القصه الحركيه ويستخلصون منها العبره والمفهوم والسلوك المرغوب فيه
بطريقه شيقه تخلو من الامر والنهى ،وهذا ماتؤكده الاعديد من الدراسات
والمؤتمرات التى تعتبرها من اكثر الاشكال الادبيه تأثيرا فى النفس وأشد
تأثيرا بالنسبه لاطفال هذه المرحله وتساهم القصه الحركيه اسهاما مباشرا من
خلال نسج احداثها التى تؤدى عن طريق الحركه الى تنمية الابداع والخيال
والاستكشاف لدى الطفل.
والقصه الحركيه تساعد المعلمه فى غرس
القيم الاخلاقيه والعادات التربويه الحميده التى ينشدها المجتمع ، وينبغى
نشرها وتهذيبها من خلال ممارسة عمليه مقننه مدروسه تسعى المعلمة لتحقيقها.
كما
يمكن عن طريق القصه الحركيه تعلم الحركات الاساسيه ، وكذلك الاوضاع
الاصليه فى التمرينات (التعلق –الوقوف –الجلوس تربيع-الجثو
–الانبطاح-الركوع)والتى لايستساغ اعطائها فى شكلها التقليدى ،فعن طريق
القصه الحركيه تسهل مهمة المعلمه فى تنفيذ نشاط تربوى حركى ممتع ومفيد.
وتستقى
هذه القصص عادة من مصادر يعرفها الاطفال ، فهى تناسب سنهم وتكوينهم
وميولهم وقدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم واهتماماتهم . هذا وتعتبر القصه
الحركيه من اقوى الوسائل جذبا لاهتمام الطفل ،بما تنطوى عليه من تشويق
وخيال وربط للاحداث، وشخصيات من الحيوانات والطيور والنبات والجماد تتكلم
وتتحرك وتتلبس صفات الانسان فى تصرفاته وأفعاله ،او شخصيات من الأطفال فى
مثل سنه تقوم بأدوار تستهويه، ولغة إيقاعيه يتخيل الطفل من خلالها احداث
القصه الحركيه ماثله أمام عينيه ،فضلاً عن الصور والرسوم والالوان
المستخدمه .
ونظرا لأهمية القصة الحركية كنشاط تربوى فى
الروضة وآثارها المتعددة على الطفل , نشأت فكرة هذة المقاله هذا ويقع على
عاتق المعلمه بالروضه ومراكز رعاية وتنمية الطفوله عبء تقويم القصص الحركية
للاطفال واختيار المناسب منها.
*تعريف القصة
*اهمية القصه الحركيه للاطفال
*اسس اختيار القصص الحركيه
*انواع القصص المناسبه للاطفال
*خصائص القصاص الجيد
*المدخل الرئسى لتعلم القصه
*محتوى القصه الحركيه
*تدريس القصه الحركيه
*نماذج للقصص الحركيه
*استبيان تقويم القصة الحركيه للاطفال
تعريف القصه : story definition
سرد
مشوق ذو موضوع محدد ,وأحداث بسيطه وحبكه قصصيه سهله ,وشخصيات مألوفه
,ومسرح أحداث قريبه من الواقع الثقافى والاجتماعى والجغرافى للطفل,يهدف الى
امتاع الطفل وتسليته وتهيئته للعمل,والفاعل فى المرحله التعليميه التاليه
,والقصه هى عمل فنى يهدف الى اكساب الطفل غرضا اخلاقيا او علميا او لغويا
وتتميز بالقدره على جذب الانتباه والتشويق
اهمية القصه الحركيه للاطفال :importance of moving story for children
تعتبر
القصه من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياه بأبعادها الماضيه
لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشوده فهى تأخذ الطفل بين احضان الطبيعه ورودها
واشجارها والطبيعه الخالده والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له
للقصص الحركيه على الاطفال اعتبرت من أهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل
تشكيل شخصيته والتأثير على النمو فى العديدمن المجالات وهى :
*المجالات الاجتماعيه والنفسيه
*المجالات العقليه
*المجالات الترويحيه والجماليه والثقافيه والقوميه
*المجالات الحس حركيه
اسس اختيار القصه الحركيه : the choice basis of moving story
نظرا
لاهمية القصة كنوع من النشاط التربوى فى الروضه واثرها المتعددة على الطفل
ويمكن ثرد مجموعه منم الاسس التى يجب ان تراعى عند اختيار القصص الحركيه
وهى :-
*ان تعطى للطفل فرصه للتعبير عن ذاته وأفكاره
*ان تتسم بالمنطقيه بحيث تدفع الى طبيعة مقنعة
*ان تكون قصيرة العبارات بحيث يسهل على الطفل ان يدرك احداثه ويتصورها .
*ان تكون الالفاظ والكلمات المستخدمه واضحه ولايوجد فيها اى مبالغة أو تعقيد
*ان يكون عدد الاشخاص الممثلين لها قليل
*ان تكون صالحه لكل زمان ومكان وتكون مخاطبه لعقول الاطفال وعدم الاكتفاء بالحديث عنهم
*ان تحتوى على مواقف انفعاليه ذات صيغات متنوعة
*ان تحتوى على معانى بناءه تتناسب مع قيم الدين وعادات وتفاليد المجتمع
*ان تخاطب عقول الاطفال بمستحدثات العصر
انواع القصص الحركيه المناسبه للطفل : types of suitable moving stories for child
مع
تطور قدرة الطفل على الاستماع وتفسير الكلمات واستعمالها تأتى المتعة
والنشوة بالاستماع الى القصص , والطفل عادة تبدأ قدرته على الاستماع الى
القصص عندما يبلغ الثانيه من عمره فهو يتذوق ما فيها من معنى ويظهر ذلك
جليا فى لعبة , وطفل الروضة يمر بمرحلتين اثناء وجودة بالروضة وهما : الطور
الاول الواقعى المحدود بالبيئة من سن االثانيه حتى اواخر الرابعة واوائل
الخامسة.
والطور الثانى : الخيال الحر من سن الخامسة حتى اواخر الثامنة واوائل التاسعة
ويكون
الطفل فى الطور الاول مشغول بالكشف عن البيئة الواقعية المحيطة لذلك كانت
انسب انواع القصص فى هذه المرحلة هى التى تدور أحداثها حول البيئة الواقعية
المحدودة مثل :
*القصص التى تؤكد ذاتها
*القصص التى تساعد على أكتشاف الابعاد المختلفة والمتنوعة للتصور الواحد
* القصص التى تدور حول الخبرات والتجارب اليوميه والشخصيات البشرية المألوفة
*القصص الخيالية ذات الشخصيات الحيوانية او الجمادية الناطقة
*القصص الحركية التمثيلية الغنائية
* القصص التى تدور حول الطقس وايام العطلات والاعياد
خصائص القصاص الجيد : the characteristics of good narrator
الاطفال
فى حاجة ماسة الى معلمة او معلم كفء ينقل اليهم الخبرة والخيال والتراث ,
ويمزجها بارواحهم ,وهناك العديد من الخصائص نذكر منها على سبيل المثال لا
الحصر :-
*الموهبة مع الخبرة والتدريب.
*القدرة على اختيار القصص المناسبة .
*الحفاظ على روح الطفولة وحب الحياة.
*القدرة على التخيل والابتكاروالابداع.
* الاستمتاع بالفكاهة .
* القدرة على تقديم أفكار الشخصيات المختلفة وأحاسيسها والتعبير عنها.
*ان يتمتع بقدر كبير من النشاط والحركة .
*الصوت المتميز .
*إتقان اللغة العربية والمحافظة على النطق السليم .
*القدرة على ان يجعل لغتة واسلوبة الذين يسرد بهما القصة مناسبين لقدرة الاطفال اللغوية .
*الثقة بالنفس.
*القدرة على التحكمفى مزاجة الشخصى .
*الاحساس الواعى بالاطفال المستمعين اليه.
*المرونة وحسن التصرف فى المواقف المختلفة .
*القدرة على حل المشكلات.
المداخل الرئيسية لتعلم القصة:
رواية القصة فن فردى خلاق يحتاج الى تدريب وخبرة وتوجد طرق عديدة لها وهى :-
الطريقة البصرية :-
وفيها تحول المعلمه القصة الى مشاهد مسلسلة كل منها لهاإطار محدد
الطريقة السمعية :-
وهذة
الطريقه يفضل تسجيل القصة على شرائط ونحن نأمل ان تنجح فى بلادنا شرائط
للقصص المختلفه يسجلها معلمات متميزات لتكون بمثابة نموذج يحتذى به
المعلمات المبتدئات
طريقة التخطيط :
يشير بعض الخبراء ان تخطيط القصة يساعد على ترسيخها وتثبيتها فى عقولهم
بطاقة المتلقين :-
وهى عباره عن مقياس (10×15سم ) وتحتوى على :-
(العناوين –المؤلف –المصدر-الوقت-الشخصيات –المشاهد-ملخص القصة- الجمل المسموعة )
طريقة التقسيمات:-
وهى
تشبه عمل موزع النوته الموسيقية وبعض الاعمال التى تستلزم تغيرا فى مقام
ونغمة الصوت من ارتفاع وانخفاض , وكذلك التى تحتاج الى وقفات اثناء
الروايه.
محتوى القصة الحركيه :-moving story *******
وتتضمن موضوعات القصص الحركيه مايلى :
*المواقف البيئية الصحية
*العلوم والمعرفة المختلفة
*المعارك والبطولات الحربية
*الاعمال الاسلاميه :انتصارات المسلمين فى الغزوات –مناسك الحج ...وغيرها
*الاعمال المهنية :الفلاح –الخباز –الجندى –النجار ...وغيرها
*التعرف على الحيوانات والطيور الموجوده فى البيئة التى يعيش فيها الطفل
*الحركات الاساسية الطبيعية :- وتنقسم الى :-
أ-حركات اساسية تربوية :مثل المشى –الجرى –الوثب –الهبوط وغيرها
ب-حركات بمصاحبة الموسيقى والغناء والتصفيق ولقيم لبعض المهارات الاساسية مثل
المشى –الجرى-القفز –الوثب............وغيرها
ج-استخدام الالادوات الصغيرة اثناء تنمية الحركات الاساسية التربويه
د-الاهتمام بحركات الرمى –اللقف-الضرب –التصويب-التسديدعند استعمال الكرات(الملونة –الخفيفة)باليدين والقدمين وباقى اجزاء الجسم
ه-الاجهزة: وتؤدى عليها حركات الصعود-الهبوط –المشى –التسلق –التعلق وكذلك تأدية باقى حركات الجسم الاساسية التربوية
تدريس القصة الحركيةmoving story teaching :
يوجد اساس يجب مراعاتة عند تدريس القصة الحركية بحيث تؤدى الغرض المطلوب
منها وتجمع بين السرور والفائدة وهى :
*تقوم
المعلمة بسرد ملخص للقصة فى دقيقة او دقيقتين بأسلوب بسيط ومشوق ،وتستعمل
فى ذلك اللغة العادية ,بحيث يطلع الاطفال على مضمونها ففى قصة عن الجيش
مثلا يجب ان يشعر كل طفل قبل البدءفى ادائها بأنه ضابط من ضوابط الجيش ,ومن
ناحية اخرى يجب ان يشمل شرح القصة كل واقعها , بحيث يعترف الطفل فى القصة
على قيادة السيارة مثلا انه يستطيع ان يسارع بها ويبطء كما يشاء , انه كره
تنط على الارض
بقوه مرة وببطء مره اخرى
*يقوم
المعلم بشرح لقصه حركيه مره اخرى بتسلسل منطقى ,مع ربط تلك الحوادث
بالحركات التى اختارها لهذة القصه , أى يبدء بالشرح والتنفيذ معا
*يستحسن ان تشترك المعلمه مع الاطفال فى عمل حركات القصه ,حتى يزداد تصور الاطفال لواقعية هذه القصة
*يعتبر
التشكيل الحر افضل التنظيمات التى تستخدم فى القصة الحركيه بعد ان يكون
الاطفال قد تمرنو عليها وقتا كافيا , وفى هذا التنظيم يقف كل طفل فى مكان
يكفى لتحركاته بحرية ولايبتعد الاطفال كثيرا عن المعلمة , كما يراعى عدم
تجميعهم فى نطاق ضيق حولها
*التوقيت فى تمرينات القصة
الحركيه يجب ان يكون توقيتا حرا , فلا تنادى المعلمة على تمرين الجزع فى
حركة حرث الارض : واحد ..اثنين ..,وإنما يكون إهتمامها منصبا على تشجيع
الاطفال فى اتساع الحركه مع فرد الركبتين
*يفضل ادخال
الادوات ضمن القصه الحركية ,فمثلا تستعمل المقاعد السويدية ليمشى عليها
الاطفال من ناحيتها العرضيه ,وكأنها الكوبرى فوق النهر
*من أهم
وسائل نجاح القصه الحركية ,ان يكون لكل تمرين فيه وضع ابتدائى واضح تنبه
اليه المعلمه وتتأكدمن ان كل طفل قد اخذ هذا الوضع بداية التمرين فمثلا فى
تمرين الجذع فى قصة تقليد الفلاح لحرثة الارض تقول المعلمة: يقف الفلاح
بقدميه مفتوحتين قليلا ويشد ركبتيه ويمسك فأسه بيديه ثم يبدء فى ضرب الارض
بشده
*من الافضل ان تقوم المعلمه لتحضير عدد من القصص
الحركيه يكفى شهرا ونصف او شهرين من اول الفصل الدراسى , وبعد ذلك يؤخذ رأى
الاطفال فى اول كل درس عن القصة التى يفضلون أدائها , وبذلك تستطيع
المعلمه إعادة القصة الحركية السابق إعدادها بطريقه محببة الى الاطفال
وبدون ان تشعرهم بملل التكرار
إن منح الاطفال فرصة إختيار
مايفضلون سوف يوفر لهم السرور اللازم لدرس النشاط وينمى شخصياتهم بما
يمنحهم من فرص الشعور بالذات كما انه يعودهم على الديموقراطيه
*يجب ان تراعى الفروق الفرديه للاطفال عند اعطاء المعلمه للقصه الحركيه
*
تعتمد القصة الحركية فى وضعها على طبيعة البيئة المحيطة والتى يفضل معها ان تكون معظم هزة القصص ابتكارية من تاليف المعلمة.
بعض نماذج للقصص
نموذج (1):-الكره
1-الوثب كالكره
(وقوف) الوثب فى المكان.
2-قذف الكره
(وقوف فتحا) لف الجذع جانبا مع قذف الذراعين خلفا, ثم اماما مع قذف الذراع اماما وقذف الرجل خلفا اماما.
3- الكره تجرى سريعا
(وقوف)الجرى بسرعة للامام
4-إرسال الكرة للاعب باليدين
(وقوف فتحا الذراعين اماما) ثنى الجذع اماما اسفل, ثم مده مع قذف الذراعين اماما عاليا.
5- ضرب الكرة بالمضرب
(وقوف)الوثب عاليامع قذف ذراع خلفاعاليا اماما.
6-رمى الكرة الثقيله من الجلوس
(جلوس طولا فتحا) رفع الذراعين اماما عاليا ثم ثنى الجذع اماما اسفلمع قذف الذراعين اماما اسفل.
7-شكل الكرة
(جلوس طولا فتحا) ثنى الركبتين والجذع ولف الذراعين حول الركبتين للتكور كالكرة.
8- الكرة تنفجر
(وضع التكور السابق)مد الجسم للرقود على الظهر بسرعه
9- لعبة كرة النفق
تستعمل اربع كرات لاربع قاطرات ويقف الجميع فتحا ثم عند الاشاره بالبدء يمرر اللاربعة اطفال الذين فى المقدمه
الكره بين الرجلين لاخر القطار فيحملها الاخير ويقف فى المقدمه ويمررها ثانيه وهكذا حتى تنتهى الفرقه كلها ويعود
الجميع الى اماكنهم لاصليه والفرقه الفائزه هى التى تصل اولا فى هذا التكوين.
مباراه لمعرفة أقوى فرقة
أ(وقوف )الجرى أمامً لقزقف الكرة بالقدم .
ب ـ(وقوف الجرى أمامً للوثب عالياً للمس كرة معلقة
النموذج(2):ـ مساعدة الضعفاء :
1.الشاب يسير فى الطريق بنشاط.
(الوقوف)المشى اماما بسرعه على المشطين.
2.الرجل الهرم يحمل الصره ويسير بها.
(وقوف .انثناء. انحناء)المشى اماما ا وفى المكان مع ثنى الرأس اسفل.
3. الرجل يقع ويحاول الوقوف.
(جلوس الجثو) ثنى الجذع جانبا مع لمس الأرض باليد.
4.الشاب يسرع ليساعد الرجل.
(وقوف)الجرى فى المكان او اماما.
5.الشاب يساعد الرجل فى على الوقوف
(جلوس الجثو.وقوف وجها لظهر)ثنى الجذع اسفل,ثم مده ببطء(.
6.الشاب يسند الرجل اثناء سيره.
وقوف جنبا 0 ووضع الزراعين على كتف الزميل المشى اماما 0
07الرجل يدعو للشاب الذى ساعدة 0
(جلوس القرفصاء) رفع الذراعين مائلا عاليا مع ثنى الراس خلفا
08 الشاب يشكر ويحي الرجل0
(وقوف فتحا) ميل الجذع اماما ورفع الذراعين عاليا بالتبادل0
09الشاب يجرى ليلحق القطار0
(وقوف)الجرى فى المكان0
010 سباق الاعمى والمقعد0
011 لعبة0
النموذج(3):- الربيع:
01يجرى الماء فى القناة فى الغابة0
(وقوف)الجرى اماما بخفة فى قطار0
02استشاق رائحة شجرة الورد0
03سماع حركة خشخشة اوراق الشجر فى الغابة فتتحرك قمة الشجرمن الهواء0
(وقوف) لف الرقبة جانبا
04تفتح الزهرة الصغيرة فى اشعة الشمس 0
(جلوس تربيع ثنى الجذع اماما اسفل) المد بطيئا لاعلى
05الجرى فى الحديقة وقطف الزهور0
(وقوف ) الجرى اماما ثم ثنى الركبتين بسرعة فالمد.
6.ركوب القارب فى النهر والتجديف للضفه الاخرى.
(جلوس طولا) ثنى الجذع اماما فعاليا مع تحريك الزراعين اماما وخلفا0
7.تحرك القارب فى النهر من شدة الهواء0
(جلوس الركوب او الجلوس الطويل ) ثنى الجزع جانبا.
8.الوصول للبر والنزول اليه
(وقوف عاليا )الوثب اماما او لاسفل(مقعد سويدى )
9.المرور بأرض زراعيه ومساعدة الفلاح فى بذر الحبوب
(وقوف)المشى اماما فلف الجزع جانبا.
10.رؤية ابو قردان يقف على قدم واحدة
(وقوف .نصفا)ثنى رجل خلفا.
11.الجرى وراء ابو قردان لمسكه فيطير.
(وقوف) الجرى اماما فرفع الذراعين جانبا وتحريكها اسفل وعاليا كالطيور.
12. العوده
(وقوف) سباق الجرى من حائط الى حائط
13.الوثب فوق الحاجز
(وقوف جنبا)الوثب جانبا على رجل واحده(مقعد سويدى)
14.الجرى كالفرس عند خروجه.
(وقوف) الجرى فى المكان.
15. الراحه من التعب واستنشاق الهواء.
(رقود) ارتخاء العضلات.
16.تقليد اغصان الشجر الصغيره والكبيره.
(وقوف)ثنى الركبتين للجلوس على اربع ثم التغيير للوقوف على المشطين ورفع الذراعين عاليا.
نموذج (4):- حياة الفلاح:
1.الذهاب للحقل والاستعداد للعمل.
(وقوف) الجرى فى اى مكان فى الملعب(الصاله)وعند سماع الصفاره الوقوف فى دائره.
2.عزق الارض بالفأس
(وقوف فتحا.الذراعان عاليا .تشبيك)ثنى الجزع اماما اسفل بقوة فمده ببطء.
3.بذر الحبوب
(وقوف فتحا.نصف ثبات الوسط.اليد الاخرى متقاطعه امام الجسم)لف الجذع جانبامع قذف ذراع مائلا عاليا.
4. ظهور النبات.
(جلوس تربيع.ثنى الجذع اسفل.مسك المشطين)مد الجذع الى اعلى ببطء
5.ظهور الاوراق وحركتها عند هبوب النسيم.
(جلوس تربيع)ثنى الذراعين ثم مدهماعاليا .فتح الاصابع فتحريك اليدين والاصابع بسرعه.
6.هبوب الريح وتحريك النبات
(جلوس تربيع . الذراعان عاليا .الاصابع مشدوده)ثنى الجذع من جنب الى جنب.
7.صوت الريح :يجرى الاطفال بين الاشجار مقلدين صوت الرياح.
(وقوف فتحا. الذراعان عاليا) ثنى الجذع من جنب الى جنب.
8.حصد القمح .
(وقوف فتحا) لف الجذع والذراعين من جانب الى آخر
9.تدرية النبات بالمدراة.
(وقوف
فتحا. الذراعان اماما مع وضع إحدى اليدين فوق الاخرى .ميل) مد الجذع عاليا
مع تحريك الذراعين اماما عاليا حتى تصل اليدان خلف الرأس
10. إحضار الزكائب.
(وقوف)الجرى فى اى مكان بالملعب ثم العوده عند سماع الصفاره.
النموذج الخامس
*الضابط الشجاع:
خالد
ضابط شجاع فى القوات الجوية المصرية ،يصحو من النوم مبكرا فيغسل وجهة
،ويرتدى ملابسة العسكرية ،ويذهب الى ميدان التدريب ،حيث يطير بطائرتة0
ويتدرب على القتال0
وقد ابلى خالد فى المعارك التى اشترك فيها ضد
العدو الغاصب، فكان يصوب مدفعة بسرعة فائقة نحو العدو فيصيبة دائما اصابة
قاتلة ،وعندما كانت تغير الطائرات المعادية كان يتصدى لها ويصيبها فى كثير
من الاحيان0
وفى احدى المرات سقطت طائرة معادية بالقرب منة فجرى نحوها ،واستعمل رشاشة فى القبض على الطيار الذى حاول الفرار0
وهكذا كان يعيش خالد واخوانة فى قواتنا الجوية لخدمة وطننا وحمايتة0
تعالوا ياميزو ويااميرة ويامحمد وياسارة ،0000 نعيش يوم واحد مثل الايام التى يعيشها الضابط الشجاع خالد بدران0
*(وقوف) انتشار التلاميذ فى الملعب : وتقليدهم لحركات مشى او جرى او وثب للحيوانات المختلفى المألوف
كالارانب والحصان والطيور0 (الاحماء)
*(وقوف فتحا ) ثنى الجذع اماما اسفل ثم رفع اليدين امام الوجة0 (غسل الوجة)
*(وقوف) تبادل ثنى الركبتين نصفا لارتداء البنطلون ثم مد الزراعين جانبا لارتداء القميص ( لبس الملابس)
* (وقوف) المشى اماما مع تحريك الذراعين والرجلين شمال- يمين0 (الضابط فى الطابور)
*(جلوس على اربع) القفز اماما من على الارض 0 (تقدم الطائرة)
*(جثو افقى) تحريك الجذع اماما مع احداث صوت بم بم0 (تقليد اطلاق قذائف المدفع)
*(وقوف) رفع الذراعين جانبا والتحرك مع ثنى الجذع يمينا ويسارا0 (تقليد الطائرة)
*(جلوس القرفصاء) لف الجذع لليمين واليسارمع احداث صوت تك تك0 (تقليد ضرب الرشاش)
*(وقوف) الجرى اماما مع عمل 4 قاطرات 0 (الرجوع الى الطابور استعداد للانصراف)
*(وقوف) مرجحة الذراعين بارتخاء امام اسفل0 (ختام الدرس) والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
________________________________________________
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى