منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
عاشق منتداكم
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 278
نقاط : 5973
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية  Empty الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية

الجمعة 07 أكتوبر 2011, 14:04
زملائى الأعزاء

إليكم الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية

من أجل تحقيق ما نرجوه من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا و لمصرنا العزيزة .

والله من وراء القصد ...إنه نعم الهادى والموفق إلى سواء السبيل


الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات فى المرحلة الإبتدائية




1 – إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن فى
حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتى تمكنه من مواصلة
دراسته للرياضيات فى المراحل الأعلى .


2 – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية .
3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازى المستطيلات والأسطوانة
والهرم والمخروط والكرة والأشكال الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل
والمثلث والدائرة .
4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن .
5 – تنمية مهارة حل المشكلات فى حدود العمر العقلى للتلميذ .
6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير .
7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والمواد الأخرى : -
أ – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها فى المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها .
ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية فى رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة .
جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى .
د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً .
هـ - قراءة وتفسير البيانات فى صورها المختلفة .

8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها فى مواقف حياتية يومية .


9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التى حققها
المصريون فى المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما أتيحت الفرصة لذلك .
10 – اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة والأمان .




أهداف تدريس مادة الرياضيات للصف السادس

بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-


1 – يعرف مفهوم النسبة .


2 – يحسب النسبة بين كميتين .


3 – يقسم كمية معلومة إلى كميتين معلومة النسبة بينهما .


4 – يحل مسائل حياتية على النسبة .


5 – يحسب النسبة بين ثلاثة أعداد .


6 – يوزع شيئاً مثل ( مال أوأرض زراعيةأوخلافه) بنسب معينة


بين عدة أشخاص .


7 – يعرف معنى التناسب .


8 – يكمل جدول التناسب ويعبر عن أحد الحدود الناقصة فى التناسب برمز


ومن ثم يحسب قيمة هذا الرمز باستخدام خواص التناسب .


9 - يستخدم التناسب فى حل المسائل الحياتية .


10 – يعرف مفهوم مقياس الرسم .


11 – يحسب مقياس الرسم إذا علم البعد على الخريطة والبعد الحقيقى .


12 – يحسب البعد الحقيقى إذا علم البعد على الخريطة ومقياس الرسم .


13 – يحسب البعد على الخريطة إذا علم مقياس الرسم والبعد الحقيقى .


14 – يعرف معنى التقسيم التناسبى .


15 – يحل مسائل حياتية على التقسيم التناسبى .


16 – يعرف معنى النسبة المئوية .


17 – يحول كسراً عادياً أوعشريا إلى نسبة مئوية .


18 – يحول نسبة مئوية إلى كسر عادى أو كسر عشرى .


19 – يحل مسائل النسبة المئوية لحساب المكسب أو الخسارة


وثمن الشراء وثمن البيع .


20 – يتعرف المستقيمين المتقاطعين والمتعامدين والمتوازيين .


21 – يستخدم الأدوات الهندسية لكى : -


أ – يرسم عموداً على مستقيم من نقطة معلومة ( عليه أو خارجة عنه ) .


ب – يرسم مستقيماً يوازى مستقيماً معلوماً من نقطة خارجة عنه .


جـ - يرسم مربعاً إذا علم طول ضلعه .


د – يرسم مستطيلاً إذا علم بعداه .


22 – يتعرف الأجسام .


23 – يعرف أن السنتيمتر المكعب وحدة لقياس الحجم .


24 – يحسب حجم متوازى المستطيلات .


25 – يحسب حجم المكعب .


26 – يعرف مفهوم السعة .


27 – يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من متوازى المستطيلات والمكعب .


28 – يعرف معنى العدد المنتسب والعلاقة بين الأعداد المنتسبة .


29 – يجمع ويطرح الأعداد المنتسبة .


30 – يحل مسائل حياتية على مواعيد الطائرات والسفن والقطارات والصلاة كتطبيق على الأعداد المنتسبة .


31 – يرسم المثلث إذا علمت أطوال أضلاعه الثلاثة .


32 – يرسم القطع العمودية ( ارتفاعات المثلث ) المقامة على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة .


33 – يحسب مساحة المثلث بمعلومية طول القاعدة والإرتفاع .


34 – يوجد طول قاعدة المثلث إذا علمت مساحته وطول قاعدته .


35 – يوجد ارتفاع المثلث إذا علمت مساحته وطول قاعدته .


36 – يحسب مساحة بعض المناطق الهندسية .


37 – يحل مسائل حياتية على مساحة المثلث .


38 – يعرف أساايب جمع البيانات .


39 – يعرف المصادر الأساسية لجمع البيانات .


40 – يعرف مفهوم القطاع الدائرى .


41 – يوجد قياس زاوية القطاع الدائرى .


42 – يقسن الدائرة إلى قطاعات دائرية .


43 – يعرف أن تمثيل بيانات مقدمة فى صور نسبة مئوية .


44 – يمثل البيانات باستخدام القطاعات الدائرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى