منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
إيمان إبراهيم مساعد
عدد المساهمات : 0
نقاط : 3875
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الامام أبو حنيفة النعمان   Empty الامام أبو حنيفة النعمان

الأحد 04 سبتمبر 2011, 16:20
هو النعمان بن ثابت وكنيته أبو حنيفةولقب بالامام الأعظم ولدبالكوفة سنة 80
هجرية فى عهدالخليفة عبد الملك بن مروان ونشأ فى أسرة صالحة غنية وكان حسن الوجه ، حسن النطق،قوى الحجة،شديد الذكاء ، فطنا سريع البديهة ، شديد
الكرم،طويل الصمت،دائم الفكر ، زاهدا متعبدا ، جهورى الصوت وهو أحد الأئمة
الأربعةأصحاب المذاهب المتبعة وقد اشتهر بامام أهل الرأى ، وكان أبو حنيفة
يعمل بالتجارة بصدق وأمانة واستمرفى ذلك أكثر حياته فاكتسب خبرة فى العرف
والعادات والمعاملات وطرق الناس فى البيع والشراءوقد تفقهه أبو حنيفة على يدأستاذه( حماد بن أبى سليمان) وقد لازمه 18 عاما حتى قال حماد ( أنزفتنى يا أبىحنيفة) كنايةعماأخذه منه من علوم،وكان أبوحنيفةمن أصحاب علم الكلام ولكنه تحول الىالفقةفراح يجمع حوله تلاميذه ثم يطرح القضية لمناقشتهافاذا نضجت دونت ، وقد منح تلاميذه قدرا كبيرا من الحرية فلم يتركوا مسألة دون نقاش بينما تجد اماما مثل مالك يملى على طلبته ما يراه دون مناقشة وكانت طريقة الأحناف مشجعة
على اتاحة فرصة جيده للتلاميذ للتدريب على الاجتهاد وضبط المسائل كما سار
الأحناف وفق منهج واضح يتحرىالعلة ويبحث عنهاولكنهم ابتدأواأولا بالفقه ثم استخرجوا الأصول والقواعد منه فيما بعد وقد كان للامام أبى حنيفة جمهور من التلاميذعلىرأسهم(أبو يوسف)الذى سارقاضياللقضاة و(محمدبن الحسن الشيبانى) و( زفر بن الهذيل ) و ( الحسن بن زياد ) .

وقدأوجدوا بعض المصطلحات الخاصة بهم فاذا اتفق أبو حنيفة وأبو يوسف قالوا
(اتفق الشيخان) واذاوقع الاتفاق بين أبويوسف ومحمد قالوا( اتفق الصاحبان )
وقدأطلق على الأحناف أهل الرأى وهوالتوجه الشائع فىالكوفة وكان أبو حنيفة
يعمل بكتاب الله أولا فان لم يجد فسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فان لم يجد
فى الكتاب أوالسنة رجع الى قول الصحابى أوالاجماع والا فالقياس أوالاستحسان
أو العرف .

وقد كتب أبو حنيفة كثيرا فى مسائل الفقة الا أن هذه الكتابات لم يصل الينا
منهاشيئاوقد ذكرالمؤرخون أن لأبى حنيفةكتب كثيرة منهاكتاب (العلم والتعلم)
وكتاب ( الرد على القدرية ) وكتاب (الفقة الأكبر) هذا بالاضافة الى أن أبو
حنيفة قدانفردباخراج 215 حديثاهذا بخلاف ما اشترك فى اخراجه مع بقيةالأئمة
كماأن له مسنداروى فيه 118 حديثا كلهافى باب الصلاة،وقد قام بجمع الأحاديث
الى أخرجها أبو حنيفة(أبو المؤيد محمد بن محمود الخوارزمى) فى 800 صفحة كبيرة وقد طبع هذاالمسندفى مصر،ويرجح كثيرا من العلماءأن تلاميذأبو حنيفة تلقوا الأخبار والفقةودونها وقاموا بتبويبها ومن ذلك كتاب الأثار لابن يوسف وكتاب الآثار لمحمد بن الحسن وأن كان أب وحنيفة لم يدون بنفسه شيئا من محتويات هذه الكتب وقد قال عنه الامام الشافعى ( ما طلب أحد الفقة الا كان عيالا على أبى حنيفة ) .

ومن أقوال أبوحنيفة(ما جاءعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلىالرأس والعين وما جاء عن الصحابة اخترنا وما كان من غير ذلك فهم رجال ونحن رجال ) .

وكان من أشهر آرائه الفقهية ما قاله من جواز اخراج زكاة الفطر نقودا وقد
اشتهرالمذهب الحنفى فى الكوفة وبغداد ومصر والشام والجزائر واليمن وفارس والصين وسمرقند والأفغان والقوقاز .

وكان الخليفةأبو جعفر المنصور قد حلف على أبو حنيفة أن يتولى القضاء وحلف
أبو حنيفة الا يفعل وقال(ان أمير المؤمنين أقدرمنى على كفارة أيمانه) فأمر
بحبسه حتى توفى – رحمه الله – فى السجن سنة 150 هجريا .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى