- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3754
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
بـدع العشــــــــر الأواخـــر في رمضان
الجمعة 26 أغسطس 2011, 18:51
تخصيص آخر جمعة من رمضان بصلاةٍ معينة
نقل الشقيري عن كتاب شرح المواهب فقال: "وأقبح من ذلك ما اعتيد في بعض البلاد من صلاة الخمس
في هذه الجمعة عقب صلاتها، زاعمين أنها تكفر صلوات العام أو العمر المتروكة، وذلك حرام لوجوه لا تخفى
- السنن والمبتدعات ص139، وانظر: المحلى لابن حزم 3/37 والمنظار لصالح آل الشيخ ص44.
تعظيم آخر خميس من رمضان
قال الشيخ حسن بن حسين بن علي: "وما يجري في رمضان من تعظيم يوم الخميس، لا سيما الأخير،
فهذا مما ينبغي إنكاره، وظاهر كلام الشيخ، بل صريحهُ: أن هذا من المنكرات المحدثة، فتأمل كلامه يظهر لك
الحكم إن شاء الله تعالى - الدرر السنية في الفتاوى النجدية 5/261.
النشيد في وداع رمضان
قال الشيخ محمد جمال الدين القاسمي في هذا النشيد: "هذه العادة المستهجنة جارية في أغلب المساجد، ذلك أنه
إذا بقي من رمضان خمس ليالٍ أو ثلاث يجتمع المؤذنون والمتطوّعون من أصحابهم فإذا فرغ الإمام من سلام
ووتر رمضان تركوا قراءة المأثور من التسبيح، وأخذوا يتناوبون مقاطيع منظومة في التأسّف على انسلاخ رمضان،
فمتى فرغ أحدهم من نشيد مقطوعة بصوته الجهوري أخذ رفقاؤه بمقطوعة دورية، باذلين قصارى جهدهم
في الصيحة والصراخ بضجيج يصم الآذان، ويسمع الصم، ويساعدهم على ذلك جمهور المصلين بقرار نغمهم -
إصلاح المساجد ص146، وانظر: تصحيح الدعاء ص510.
قول الخطيب في آخر جمعة: لا أوحش الله منك يا شهر رمضان
قال الشيخ الشقيري: "أما قول الخطباء على المنابر في آخر جمعة من رمضان: (لا أوحش الله منك يا شهر رمضان،
لا أوحش الله منك يا شهر القرآن، يا شهر المصابيح، يا شهر التراويح، يا شهر المفاتيح) فلا شك أنه جهل فاضح،
وعجيب هذا منهم، ومن مؤلفي الدواوين، حيث يلفظون بهذا الكلام السبهلل على الناس، مع علمهم أنهم محتاجون
إلى فهم آية واحدة، وحديث واحد من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم - السنن والمبتدعات ص143،
وانظر: إصلاح المساجد ص146 وتصحيح الدعاء ص510.
بدعة حفظية رمضان (حفائظ) في آخر جمعة من رمضان
وهي كتابة أوراق يسمونها (حفائظ) في آخر جمعة من رمضان، ويسمون هذه الجمعة بالجمعة اليتيمة،
فيكتبون هذه الأوراق حال الخطبة، ومما يكتب فيها: لا آلاء إلا آلاؤك كعسهلون...
قال الشيخ بكر أبو زيد: "الدعاء في آخر جمعة من رمضان، والخطيب على المنبر بقولهم: "لا آلاء إلا آلاؤك،
سمعٌ محيط علمك كعسهلون، وبالحق أنزلناه، وبالحق نزل" بدعة ضلالة، ودعاء مخترع، وطلاسم فاسدة،
وتسمى عندهم التحويطة - تصحيح الدعاء ص510 وانظر: السنن والمبتدعات ص140
اجتماع الناس ليلة سبع وعشرين لبيع الحلوى، والاختلاط الحاصل
قال الإمام الطرطوشي: "ومن البدع اجتماع الناس بأرض الأندلس على ابتياع الحلوى ليلة سبعٍ وعشرين
من رمضان. …وخروج الرجال جميعاً أو أشتاتاً مع النساء مختلطين للتفرّج -
كتاب الحوادث والبدع ص150-151
تخصيص ليلة العيد بقيام
ويروى فيه حديث لا يصح: ((من قام ليلة العيدين محتسباً لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب -
إسناده ضعيف"، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (521): "ضعيف جداً.
قال الإمام أحمد بن حنبل: "أما قيام ليلة الفطر فما يعجبني، ما سمعنا أحداً فعل ذلك إلا عبد الرحمن وما أراه
لأن رمضان قد مضى، وهذه ليست منه، وما أحب أن أفعله، وما بلغنا من سلفنا أنهم فعلوه، وكان أبو عبد الله
يصلي ليلة الفطر المكتوبة، ثم ينصرف، ولم يصلها معه قطّ، وكان يكرهه للجماعة -
انظر: بدائع الفوائد 4/93 والسنن والمبتدعات ص153
. التزام الصمت في الاعتكاف
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما الصمت عن الكلام مطلقاً في الصوم أو الاعتكاف، أو غيرهما فبدعة مكروهة
باتفاق أهل العلم - مجموع الفتاوى 25/292
قال موفق الدين ابن قدامة عند ذكره ِلمسائل الاعتكاف: "فأما التزام الصمت فليس من شريعة الإسلام -
الكافي 2/293 وانظر: المجموع شرح المهذب 6/376
نقل من شبكة سحاب السلفية
المرجع: مجموعة من المراجع
المؤلف :مجموعة من المشا
نقل الشقيري عن كتاب شرح المواهب فقال: "وأقبح من ذلك ما اعتيد في بعض البلاد من صلاة الخمس
في هذه الجمعة عقب صلاتها، زاعمين أنها تكفر صلوات العام أو العمر المتروكة، وذلك حرام لوجوه لا تخفى
- السنن والمبتدعات ص139، وانظر: المحلى لابن حزم 3/37 والمنظار لصالح آل الشيخ ص44.
تعظيم آخر خميس من رمضان
قال الشيخ حسن بن حسين بن علي: "وما يجري في رمضان من تعظيم يوم الخميس، لا سيما الأخير،
فهذا مما ينبغي إنكاره، وظاهر كلام الشيخ، بل صريحهُ: أن هذا من المنكرات المحدثة، فتأمل كلامه يظهر لك
الحكم إن شاء الله تعالى - الدرر السنية في الفتاوى النجدية 5/261.
النشيد في وداع رمضان
قال الشيخ محمد جمال الدين القاسمي في هذا النشيد: "هذه العادة المستهجنة جارية في أغلب المساجد، ذلك أنه
إذا بقي من رمضان خمس ليالٍ أو ثلاث يجتمع المؤذنون والمتطوّعون من أصحابهم فإذا فرغ الإمام من سلام
ووتر رمضان تركوا قراءة المأثور من التسبيح، وأخذوا يتناوبون مقاطيع منظومة في التأسّف على انسلاخ رمضان،
فمتى فرغ أحدهم من نشيد مقطوعة بصوته الجهوري أخذ رفقاؤه بمقطوعة دورية، باذلين قصارى جهدهم
في الصيحة والصراخ بضجيج يصم الآذان، ويسمع الصم، ويساعدهم على ذلك جمهور المصلين بقرار نغمهم -
إصلاح المساجد ص146، وانظر: تصحيح الدعاء ص510.
قول الخطيب في آخر جمعة: لا أوحش الله منك يا شهر رمضان
قال الشيخ الشقيري: "أما قول الخطباء على المنابر في آخر جمعة من رمضان: (لا أوحش الله منك يا شهر رمضان،
لا أوحش الله منك يا شهر القرآن، يا شهر المصابيح، يا شهر التراويح، يا شهر المفاتيح) فلا شك أنه جهل فاضح،
وعجيب هذا منهم، ومن مؤلفي الدواوين، حيث يلفظون بهذا الكلام السبهلل على الناس، مع علمهم أنهم محتاجون
إلى فهم آية واحدة، وحديث واحد من كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم - السنن والمبتدعات ص143،
وانظر: إصلاح المساجد ص146 وتصحيح الدعاء ص510.
بدعة حفظية رمضان (حفائظ) في آخر جمعة من رمضان
وهي كتابة أوراق يسمونها (حفائظ) في آخر جمعة من رمضان، ويسمون هذه الجمعة بالجمعة اليتيمة،
فيكتبون هذه الأوراق حال الخطبة، ومما يكتب فيها: لا آلاء إلا آلاؤك كعسهلون...
قال الشيخ بكر أبو زيد: "الدعاء في آخر جمعة من رمضان، والخطيب على المنبر بقولهم: "لا آلاء إلا آلاؤك،
سمعٌ محيط علمك كعسهلون، وبالحق أنزلناه، وبالحق نزل" بدعة ضلالة، ودعاء مخترع، وطلاسم فاسدة،
وتسمى عندهم التحويطة - تصحيح الدعاء ص510 وانظر: السنن والمبتدعات ص140
اجتماع الناس ليلة سبع وعشرين لبيع الحلوى، والاختلاط الحاصل
قال الإمام الطرطوشي: "ومن البدع اجتماع الناس بأرض الأندلس على ابتياع الحلوى ليلة سبعٍ وعشرين
من رمضان. …وخروج الرجال جميعاً أو أشتاتاً مع النساء مختلطين للتفرّج -
كتاب الحوادث والبدع ص150-151
تخصيص ليلة العيد بقيام
ويروى فيه حديث لا يصح: ((من قام ليلة العيدين محتسباً لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب -
إسناده ضعيف"، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (521): "ضعيف جداً.
قال الإمام أحمد بن حنبل: "أما قيام ليلة الفطر فما يعجبني، ما سمعنا أحداً فعل ذلك إلا عبد الرحمن وما أراه
لأن رمضان قد مضى، وهذه ليست منه، وما أحب أن أفعله، وما بلغنا من سلفنا أنهم فعلوه، وكان أبو عبد الله
يصلي ليلة الفطر المكتوبة، ثم ينصرف، ولم يصلها معه قطّ، وكان يكرهه للجماعة -
انظر: بدائع الفوائد 4/93 والسنن والمبتدعات ص153
. التزام الصمت في الاعتكاف
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وأما الصمت عن الكلام مطلقاً في الصوم أو الاعتكاف، أو غيرهما فبدعة مكروهة
باتفاق أهل العلم - مجموع الفتاوى 25/292
قال موفق الدين ابن قدامة عند ذكره ِلمسائل الاعتكاف: "فأما التزام الصمت فليس من شريعة الإسلام -
الكافي 2/293 وانظر: المجموع شرح المهذب 6/376
نقل من شبكة سحاب السلفية
المرجع: مجموعة من المراجع
المؤلف :مجموعة من المشا
- ناجح المتولى
- عدد المساهمات : 0
نقاط : 3754
تاريخ التسجيل : 13/01/2014
رد: بـدع العشــــــــر الأواخـــر في رمضان
الجمعة 26 أغسطس 2011, 20:07
- دروس رمضان جانا في 12 خطوة.. جهز جسمك لاستقبال رمضان
- حكم كلمه رمضان كريم , رمضان كريم , من قال رمضان كريم ,ما حكم كلمة رمضان كريم
- رمضان - ما حكم تناول الماء أثناء أذان الفجر فى رمضان؟
- هلال رمضان ألا تشتااااااااق إلى رمضان
- رسميًا تعذر رؤية هلال شهر رمضان من داخل مرصد حلوان ليكون أول أيم شهر رمضان في مصر و السعودية و قطر الخميس القادم إن شاء الله
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى