منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
منتديات تعليمية
منتديات المعلم القدوة التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
عادل عبد الله
عادل عبد الله
عضو نشيط
عضو نشيط
ذكر عدد المساهمات : 46306
نقاط : 254686
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 49
الموقع : http://nahdtmesr75.blogspot.com/
يارب احفظ مصر

http://http:/kodwa1.com

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الأحد 25 أغسطس 2013, 21:20
مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

المحتوى مخفى ضع رد لمشاهدة الرابط



عدل سابقا من قبل عادل عبد الله في الجمعة 21 مارس 2014, 09:17 عدل 1 مرات

________________________________________________
جاري تحميل مناهج 2024 كل الفرق
avatar
بارع
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 294
نقاط : 5194
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 11

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الأحد 25 أغسطس 2013, 21:59
جزاك الله خير
avatar
زائر
زائر

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الأحد 25 أغسطس 2013, 22:35
جزاك الله خيرا
avatar
زائر
زائر

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الخميس 29 أغسطس 2013, 21:09
شكرا لكم
avatar
ahmedtahaa75
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 56
نقاط : 4147
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الخميس 29 أغسطس 2013, 21:16
جزاكم الله خيرا
avatar
سامح مبروك
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 123
نقاط : 4708
تاريخ التسجيل : 03/03/2012

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الأحد 01 سبتمبر 2013, 23:27
مشكوووووووووووووووووووووووووووور
avatar
زائر
زائر

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الإثنين 09 سبتمبر 2013, 00:42
مشكوررررررررررررررررررررررررررر

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

avatar
ابوالزهراء الطاهر
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 16
نقاط : 4033
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الثلاثاء 17 سبتمبر 2013, 12:12
سلمت يمناك استاذنا
avatar
arafatxz
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 13
نقاط : 4041
تاريخ التسجيل : 02/09/2013

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الثلاثاء 24 سبتمبر 2013, 15:40
مششكووووووووووووووووووووووووووووووورررررررررررررررررررر
avatar
صلاخ عيد611@ياهوكوم
عضو جديد
عضو جديد
عدد المساهمات : 7
نقاط : 4011
تاريخ التسجيل : 24/09/2013

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الثلاثاء 24 سبتمبر 2013, 18:15
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
avatar
نور الحق ساطع
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 76
نقاط : 4126
تاريخ التسجيل : 23/08/2013

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الخميس 03 يوليو 2014, 17:20
مشكووووووور
avatar
اسامة محمود
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عدد المساهمات : 356
نقاط : 4666
تاريخ التسجيل : 13/02/2013
مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Cf6bfd1

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الإثنين 27 يوليو 2015, 21:34

1/ إعمال العقل
زكي نجيب محمود


لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .
وهاهو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر ، فقال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : أن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر " .
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب ، أما إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .

على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
إنه إذا قيل لنا : أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟ هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .


2- احترام الوقت
إبراهيم الفقهي

تمر بنا سريعا ، وتكر الأيام تباعا ، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .
مما لاشك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية .
وفي مقدمة هذه العناية بيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، ولبيان ذلك أقسم اللّه – جلّ وتعالى شأنه – في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل " الليل " و " النهار " ، و " الفجر " ، و " الضحى " ، و " العصر " .
ومن المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم
بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم أثاره .
وجاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه – جلّ وعلا – يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل – رضي اللّه عنه – أن النّبيّ قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسال عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .
وللوقت ميزات يتميز بها ، يجب علينا أن ندركها حقّ إدراكها ، فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح . واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود ، وهذه ميزة أخرى من ميزات الوقت ، فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها .
ولما كان الوقت سريع الانقضاء ، وكان ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .
السؤال الصعب : ما الذّي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة اشهر فقط ستحياها على سطح الأرض ؟
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ ما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
إجابتك عن هذا السؤال ستضيئ لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته ، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .
للأسف الشديد كثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من اشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .
ذات يوم زارني صديق وأخبرني بعزمه على تأليف كتاب فسألته متى تبدأ ؟
فأخبرني أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسألته : وهل هذا الكتاب مفيد ، وينفع النّاس ؟ فأجابني : طبعا بكل تأكيد. فقلت له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .
فقال الإجابة الشهيرة : لأنه ليس لديّ الوقت الكافي . وهذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه ( سجن الوقت ) يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته لآنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ.









3- العلم والتقنية

الدكتور أحمد فؤاد باشا

إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة، ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي – مجتمع وقضاياه المصيرية . هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ، بعد أن أصبح في حكم المسلّم به أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات . ذلك أنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .
لكن مدى الاستفادة من التقدم العلمي والتقني عموما مرهون بعوامل كثيرة تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية ، وسوء إعداد الكوادر الفنية .
وهنا تجب الإشارة إلى أهمية اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر .
ويتطلب الأمر – عندئذ – ضرورة تأكيد مفاهيم عدة مرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ، منها أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله ، ويمكن ملاحظة هذه المراحل من " أجيال " أو " موجات " تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا مثل : المجاهر ( الميكروسكوبات ) ، والمقاريب ( التلسكوبات ) والحواسيب ( أجهزة الكمبيوتر ) وغيرها .
ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار " نقل أحدث تقنيات العصر " باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .
ولما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
وفي ضوء هذه المعاني ينبغي فهم رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة على أنها أداة اساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل .
ولما كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل .
ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى " علم التطبيقات العملية " أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في " المهارات الحرفية " . وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية .
ويقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة ( نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة )، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة ، وينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بالتخطيط لإنتاج التقنية باتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها ؛ ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها ، مع تطوير التقنية المحلية ، وتشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة ، وتوفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .
ويبدو أنّ الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز واستثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .

avatar
ashraf sayed
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 180
نقاط : 3933
تاريخ التسجيل : 01/09/2014

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الأحد 04 أكتوبر 2015, 20:03
مشكور
avatar
عمر حبيب ماما
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 106
نقاط : 4758
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

السبت 21 نوفمبر 2015, 13:29
نتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
avatar
laid.belkadi
عضو فعال
عضو فعال
عدد المساهمات : 36
نقاط : 3272
تاريخ التسجيل : 05/12/2015

مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014 Empty رد: مذكرة أدب هذا العام للصف الأول الثانوىمرم الثانى 2014

الخميس 10 ديسمبر 2015, 19:15
بوركت و جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى